معاني رموز فحص النظر – sph. cyl. axis

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 14 أكتوبر 2020 , 03:42

ما هي رموز فحص النظر

تحميل معاني رموز فحص النظر – sph. cyl. axis تفسيرات عديدة لقياسات النظر وقدرة العين على الرؤية بوضوح،  وهي:

المقصود بـ OD و OS

تعد مقاسات OD و OS هما الخطوات الأولى لفهم مقاسات النظارة الخاصة بك، فهما اختصارات لاتينية يقصد بها العين اليمنى واليسرى.

كما قد يذكر في وصفة النظارة الطبية الخاصة بك اسم OU ويقصد به كلتا العينين، فهو اختصار لمصلح لاتيني وهو Oculus uterque.

وبالرغم من استخدام تلك الاختصارات اللاتينية في الوصفات الطبية لتحديد انواع العدسات اللاصقة  والنظارات وحين وصف الأدوية الخاصة بالعيون، إلا أن هناك الكثير من أطباء العيون الذين جددوا مطلحات العينين اليمنى واليسرى إلى Re وهي العين اليمنى و Le وهي العين اليسرى، فهما من رموز فحص النظر  الأساسية.

وعادة يقوم الأطباء بالبدء في الكشف على العين اليمنى OD قبل العين اليسرى OS، لأن المريض عندما يجلس في مواجهة طبيب العيون للكشف فإن عينك اليمنى تواجه عينه اليسرى، وعينك اليسرى تكون في مواجهة عين الطبيب اليمنى.

مصطلح SPH

يشير مصطلح SPH إلى مدى قوة عدسة العين، التي تقاس بالديوبتر، وهو المقياس المعني بتحديد ما إذا كنت تعاني من طول النظر أو قصره، فإذا كان الرقم الخاص بك تظهر به علامة (-) فإن هذا يشير إلى أنك تعاني من قصر النظر، أما إذا كانت نتيجة الفحص تحتوي على علامة (+) فإن ذلك يشير إلى أنك تعاني مشكلة مع بعد النظر.

حيث تساعد معرفة معاني رموز فحص النظر – sph. cyl. axis الخاصة بنظرك في تحديد مقاسات النظارة الخاصة بك، وحتى تتمكن من معرفة كيف تختار مقاس النظارة لا بد من القيام بتلك الفحوصات السابق ذكرها.

مقياس CYL

يشير هذا المقياس إلى قوة الاستجماتيزم، فإذا كان فحص النظر الخاص بك خالي تمامًا من الإشارات في عمود الـ CYL فإن ذلك يشير إلى أنك تعاني من  درجات الاستجماتيزم  منخفضة وأنك بحاجة إلى تصحيح النظر.

مصطلح CYL يعني أن العدسة التي يقوم الطبيب بإضافتها لتصحيح مسار الاستجماتيزم ليست بكروية، فقد يتخذ الطبيب قراره بتشكيل ذلك الإنحناء حتى يختفي خط الزوال، حيث تقدم نقطة تلاقي خطي الزوال على أقصى درجة لانحناء العدسة وتصحيح مسار الاستجماتيزم.

في حال ظهرت نتيجة الـ  CYL وسبقتها إشارة (-)  وذلك يشير إلى الحاجة إلى تصحيح اللابؤرية لوجود قصر بالنظر، أما إذا ظهرت علامة (+)  فإن ذلك يشير إلى وجود استجماتيزم بعد النظر.

توسع العين axis

  • يقوم الطبيب بوضع مقاييس مختلفة في موضع العدسات لتحديد خطوط طول العين، حيث يكون خط الزوال الأفقي هو خط الزوال 180.
  • خامسًا: المحور
  • يتم تحديده بأرقام من 1 إلى 180 ، حيث يتوافق الرقم 90 مع الخط العمودي للعين، أما الرقم 180 فهو يتوافق مع خط الزوال الأفقي، فإذا كانت الوصفة تتضمن عددًا في عمود CYL لا بد أن يذكر أيضًا عددًا في عمود المحور، ففي حال قام الطبيب بكتابة النتيجة يدويًا لإغنه يسبقها إشارة “X”.
  • ويبعد المحور 90 درجة عن خط الزوال الذي يضم CYL، فإذا اختلفت تلك المقاسات كثيرًا فإن ذلك يعني أن الشخص يعاني من علامات انحراف النظر وكلما زاد الانحراف عانى الخص بصورة مبالغة من مضاعفات الاستجماتيزم [3]

معنى VA في فحص النظر

  • قياس النظر VA هو مقياس مدى قدرة العين على التعرف على تفاصيل وملامح الأشكال والأشخاص والقدرة على التمييز بينها من مسافة محددة، ومن الضروري تقييم حدة البصر بمدرجة VA بطريقة سليمة لاكتشاف التغييرات التي قد تطرأ على الرؤية، حيث يتم اختبار عين واحدة في كل زيارة للطبيب.
  • للحصول على قراءة صحيحة للنظر، احرص على الجلوس في إضاءة طبيعية مريحة للعين، فمن الضروري التأكد من جلوس المريض في أفضل منطقة مضيئة يمكن أن يتواجد بها المريض، فقرارات علاج النظر تتخذ بناءً على نتائج فحص VA [1]

معنى ipd في قياس النظر

  • تسمى المسافة بين حدقتي العينين باسم (IPD) ويتراوح عادة ما بين 50 إلى 80 مللي متر.
  • ولا بد من قياس هذه المسافة قبل عمل نظارتك، فأهمية هذا القياس تكمن في مكان وجود العدسات، فلا بد أن تتمركز على بعد مسافة واحدة، ولا بد ان تمر خطوط رؤية العين عبر مراكز العدسة بشكل دقيق، فمراعاة تلك المقاسات تجعل المريض يحصل على أفضل درجة رؤية واضحة.
  • ينتج عن عدم حساب مراكز العدسة بشكل دقيق الإحساس بالصداع والرؤية الغير واضحة أو المزدوجة، وفي بعض الحالات لا يتمكن المريض من الرؤية من خلال نظارته مطلقًا، وهذا الأمر ينطبق على العدسات القوية بصورة خاصة، فالأشخاص الذين يعانون من ضعف العدسات قد لا يشعرون بصعوبة بالغة في الرؤية بسبب ضعف مركز الإبصار.
  • يتم قياس مسافات العين بدقة شديدة، حيث يتم قياس النظر لكل حين بشكل منفصل، ويستخدم مقياس PD عادة للحصول على قياسات صحيحة.
  • ومن الأمور الشائعة في قياسات النظر، هي القياسات الخاطئة التي يقع بها بعض المرضى وذلك بسبب خطأ الطبيب أو أخصائي العيون في حساب القياسات الصحيحة للمريض [2].

جدول مقاسات النظارات

للتعرف على جدول مقاسات النظارات قم بالخطوات التالية:

طريقة البطاقة

الخطوة الأولى: قم بأخذ البطاقة وضعها على إحدى العينين .

الخطوة الثانية: قف أمام المرآة بحيث تكون بداية البطاقة في مواجهة آخر الحاجب والطرف الآخر في بداية العين.

النتيجة:

  • إذا امتدت البطاقة إلى بعد أول العين فإن مقاس عدسة النظارة يكون Small.
  • إذا لامست البطاقة زاوية العين فإن مقاسك Medium.
  • إذا لم تلامس البطاقة ركن العين فإن مقاسك Large.

طريقة جدول مقاسات النظارة

ويوضح جدول مقاسات النظارات أبعاد العدسات والإطار الخاجي للنظارة بالشكل التالي:

  • يكون حجم الإطار الخارجي للنظارة صغيرًا في النظارة النظر إذا كان حجمه 48 مللي متر بحد أدنى، أما في النظارة الشمسية فإن حجمه يكون 55 بحد أدنى.
  • يكون حجم الإطار الخارجي للنظارة متوسطًا في النظارة النظر إذا تراوح حجمه بين 48 و55 مللي متر، أما في النظارة الشمسية فإن حجمه يتراوح بين 56 و64 مللي متر.
  • يكون حجم الإطار الخارجي للنظارة كبيرًا في النظارة النظر إذا كان حجمه يزيد عن 55 مللي متر، أما في النظارة الشمسية فإن حجمه يزيد عن 64 مللي متر.

الطريقة البسيطة

  • قم باختيار المقاس المتوسط لأنه يناسب فئة كبيرة من الشعوب التي تلائم الوجوه المختلفة، خاصة 98% من وجوه الأشخاص الهنود.
  • يمكنك مشاهدة أشكال النظارات المختلفة على الوجوه وتحديد شكل الوجه الأقرب إلى وجهك الحقيقي.
  • إذا كان المريض طفلًا، فيتعين عليه مراجعة الطبيب خاصة إذ كان أقل من 10 سنوات، وذلك للحصول على إطار خارجي خاص بالأطفال، ويوصي الأطباء باختيار الإطارات صغيرة الحجم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 عامًا [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق