دواعي استعمال قطرة بتنوفيت – Betnovate للشعر

كتابة اسراء حرب آخر تحديث: 14 أكتوبر 2020 , 06:07

استعمالات قطرة بتنوفيت – Betnovate للشعر

بالعادة يتم اللجوء الى استخدام بتنوفيت من أجل علاج:

  • التهاب الجلد الدهني الذي يصيب فروة الرأس.
  • الصدفية التي تصيب فروة الرأس.

وأمّا عن طريقة عمله فهو فعّال، ويحتوي على المادة الفعالة بيتاميثازون فاليرات، وهو نوع من الأدوية يسمى كورتيكوستيرويد موضعي.

الكورتيكوستيرويدات هي أدوية تستخدم لتقليل الالتهاب، الذي يحدث نتيجة إطلاق مواد مختلفة ينتجها جهاز المناعة، بحيث تتسبب هذه المواد في اتساع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى احمرار المنطقة المتهيجة، وتورمها، والحكة، والألم، كما يظهر في التهاب الجلد أو الأكزيما.

عند تطبيقه على الجلد فإنّه يعمل عن طريق العمل داخل خلايا الجلد؛ لتقليل إفراز المواد الالتهابية، وهذا يقلل من التورم والاحمرار والحكة.

هناك مجموعة من فاعلية الكورتيكوستيرويدات المطبقة على الجلد، ويصنف بيتاميثازون فاليرات 0.1٪ على أنه كورتيكوستيرويد قوي.

يوصف لعلاج اضطرابات الجلد الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية التي لم تستجيب للكورتيكوستيرويدات الأضعف.

وتعتبر القطرة أرق وأسهل للتطبيق على فروة الرأس من كريم بتنوفيت، يتم استخدامه لعلاج الاضطرابات الالتهابية في فروة الرأس.

طريقة استعمال قطرة بتنوفيت للشعر

يجب تطبيقه على فروة الرأس مرتين يوميًا صباحًا ومساءً؛ وبمجرد أن تبدأ الحالة في التحسن، يجب عليك استخدامها بشكل أقل، حسب توجيهات الطبيب.

احرص على وضع السائل برفق على مناطق فروة الرأس التي تحتاج إلى علاج؛  باستخدام فوهة الزجاجة، ثمّ بعد ذلك يمكنك فرك السائل في فروة رأسك إذا كنت ترغب في ذلك؛ ولكن اتركه ليجف بشكل طبيعي، دون استخدام مجفف الشعر.

الأفضل لك أن تتركه على فروة الرأس، فلا ينبغي غسل، وإذا كنت بحاجة لغسل شعر ، يجب عليك غسل وتجفيف شعرك قبل وضع قطرة البتنوفيت.

احرص على تجنب ملامسة الوجه أو العينين، ومباشرة عليك أن تشطفه بالماء البارد في حالة حدوث تلامس عرضي.

اغسل يديك بعد تطبيق فروة الرأس؛ لتجنب نقلها عن طريق الخطأ إلى مناطق أخرى.

لا تضع المرطبات على نفس منطقة الجلد في نفس وقت استخدام هذا الدواء، وحاول ترك 30 دقيقة على الأقل بين وضع المرطبات وهذا الدواء، وإلّا فقد يخفف المرطب الكورتيكوستيرويد ويجعله أقل فعالية.

إذا لم يحدث تحسن في فروة رأسك بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من العلاج، يجب عليك استشارة الطبيب؛ قد يكون من الضروري تكرار الدورة العلاجية للسيطرة على علاج الصدفية أو الأكزيما؛ ولكن يجب أن تبدأ فقط بناءً على نصيحة طبيبك.

محاذير قطرة بتنوفيت – Betnovate

  • تحتوي القطرة على كحول قابل للاشتعال، فلا تضعه بالقرب من اللهب، أو الأشياء المضاءة، مثل حرائق الغاز والكهرباء والسجائر المشتعلة، أو بالقرب من مصادر الحرارة الأخرى مثل مجففات الشعر، ولا تدخن أثناء وضعه أو بعده مباشرة، ولا تستخدم مجفف الشعر لتجفيف الشعر بعد وضعه.
  • هذا الدواء للاستخدام الخارجي على فروة الرأس فقط، فلا يجوز استخدامه على الوجه، أو أي جزء آخر من الجسم باستثناء فروة الرأس.
  • يجب ألا تستخدميه لفروة الرأس كمرطب.
  • إذا تم استخدامه على المدى الطويل، في مناطق واسعة من الجلد، أو تحت ضمادات محكمة الإغلاق، يتم امتصاصها في الجسم أكثر، وهذا يزيد من مخاطر الآثار الجانبية الموضعية مثل ترقق الجلد، وتلك التي تظهر على أجزاء أخرى من الجسم، مثل انخفاض إنتاج الهرمونات الطبيعية بواسطة الغدد الكظرية؛ لهذا السبب، يجب تجنب الاستخدام المستمر وطويل الأمد لهذا الدواء قدر الإمكان، خاصة عند الأطفال وعلى مناطق واسعة من الجلد.
  • يجب عليك فقط تغطية المنطقة المصابة إذا طلب منك طبيبك، وإذا وجدت أنّك لا تزال بحاجة إلى استخدام هذا الدواء بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع لأن بشرتك لم تتحسن، يجب عليك استشارة طبيبك.
  • إذا تم استخدامه في الأطفال، يجب ألا يستخدم هذا الدواء لمدة تزيد عن خمسة أيام، حيثما أمكن ذلك.
  • إذا كنت تعتقد أن منطقة الجلد التي تعالجها قد أصيبت بالعدوى، فعليك التوقف عن استخدام هذا الدواء واستشارة طبيبك. [1]

أضرار قطرة بتنوفيت – Betnovate

لا يتسبب تطبيق دائمًا في حدوث آثار جانبية؛ ولكن مثل جميع الأدوية يمكن حدوثها، ترتبط الآثار الجانبية عادةً باستخدام بتنوفيت بشكل غير صحيح، أو استخدامها بجرعات، أو بكميات أعلى من الموصى بها.

كن حذرًا بشكل خاص عند استخدامه للرضع والأطفال.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام بتنوفيت:

  • شعور بالحرقان أو التهيج أو الحكة حيث يتم وضع السائل، وهذا العرض يصيب 1 من كل 10000 شخص.
  • قد تظهر علامات التمدد.
  • قد تصبح الأوردة الموجودة تحت سطح الجلد أكثر وضوحًا.
  • زيادة نمو الشعر وتغيرات في لون البشرة.

هذا لا يعني أنّه يمكن استخدامه كعلاج لنمو الشعر لأن هذا التأثير الجانبي غير المقصود نادرًا ما يحدث ولا يمكن التنبؤ به.

  • ترقق بشرتك وقد تتلف بسهولة أكبر.
  • زيادة الوزن، وانتفاخ الوجه وارتفاع ضغط الدم، ومن المرجح أن تحدث هذه عند الرضع والأطفال.

توقف عن استخدام بتنوفيت واطلب العناية الطبية إذا:

  1. وجدت أنّ حالة بشرتك تزداد حدة، أو تتورم أثناء العلاج، وقد يكون لديك حساسية منه، أو لديك عدوى أو تحتاج إلى علاجات أخرى.
  2. لديك صدفية حادة وظهرت لك نتوءات بارزة مع صديد تحت الجلد، فيمكن أن يحدث هذا نادرًا جدًا أثناء العلاج أو بعده ويعرف باسم الصدفية البثرية.
  3. إذا أصبحت أي من الآثار الجانبية المذكورة أعلاه خطيرة، أو إذا لاحظت أي آثار جانبية غير مدرجة هنا أو في نشرة معلومات المريض المصاحبة، فيرجى استشارة طبيبك أو الصيدلي. [2]

كما هو الحال مع أي أدوية، يجب أن تنتبه لأي آثار جانبية محتملة وردود فعل سلبية، وفي حالة هذا الدواء، يجب أن تكون حذرًا من العدوى الأخرى؛ نظرًا لأنه يثبط جهاز المناعة  يمكن أن يوقف الاستجابة الالتهابية في منطقة التطبيق بشكل فعال. ومع ذلك، نظرًا لأنّ الجسم يمتصه بسهولة من خلال الجلد، فإنّه يؤدي أيضًا إلى تثبيط جهاز المناعة في الجسم بالكامل مما يجعلك عرضة للإصابة بأشكال أخرى من العدوى. [3]

مرهم بتنوفيت للشعر

يعطى هذا الدواء لعلاج التهابات فروة الرأس، ويحتوي على بيتاميثازون فاليرات الذي ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى المنشطات، وما يحتويه من ستيرويدات فهي تساعد على تقليل احمرار وتورم وتهيج الجلد.

يستخدم مرهم بيتنوفيت لفروة الرأس لتقليل احمرار وحكة معينة، ومشاكل فروة الرأس الأخرى، مثل الصدفية، وهي عبارة عن بقع سميكة من الجلد الأحمر الملتهب، وغالبًا ما تكون مغطاة بقشرة، وتكون مؤلمة، ومصاحبة للحكة، ويعتبر التهاب فروة الرأس هذا أحد مسببات قشرة الرأس الشديدة.

لا ينصح استخدامه للأطفال دون عمر السنة الواحدة، ويستعمل للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد، مع أخذ مشورة الطبيب، والانتباه لمعايير السلامة والأمان على نشرة الدواء، وبالعادة يستخدم مرهم بتنوفيت لفروة الرأس لعلاج التهاب الجلد الشديد، والذي لم يستجب لكريمات أو مراهم الستيرويد المعتدلة، فهو شديد الفعالية، وأخبر طبيبك فورًا في حال:

  • كنت تعاني من حساسية شديدة لفروة الرأس.
  •  لم تتحسن حالتك بعد 2-4 أسابيع من العلاج.
  • لا ينبغي ضم منطقة فروة الرأس المعالجة أو تغطيتها أو لفها بأي طريقة أخرى
    ما لم يوجهك طبيبك، لأنه من الأسهل مرور المكون الفعال من خلال الجلد ويزيد من خطر الإصابة. [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق