الكائنات التي تتكاثر بالانشطار

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 14 أكتوبر 2020 , 00:15

كائنات تتكاثر بالانشطار

التكاثر بالانشطار في البكتيريا

البكتريا هي أحد الكائنات الحية التي تشتهر بأنها تتكاثر بصورة لاجنسية فقط ولا يحدث في عالم البكتريا أي تكاثر جنسي بين البكتريا وبعضها ، توجد أنواع كثيرة من البكتريا تصل إلى مئات الآلاف من الأنواع بما فيها بكتريا السالمونيلا والقولونية وجميعها يتكاثر بصورة لاجنسية [2] .

تتكاثر البكتريا لاجنسيا من خلال عملية في التكاثر اللاجنسي تعرف بالإنشطار الثنائي ، وفي هذه الطريقة من عملية التكاثر اللاجنسي يتم التكاثر في الحمض النووي الخاص بالبكتريا .

حيث يتكاثر ذلك الحمض وينقسم إلى جزئين كل منهما يحمل نسخة من المعلومات الوراثية الموجودة في الحمض النووي الأصلي .

ويتم إنتاج نسختين كل منهما تتصل بالحمض النووي الأصلي من نقطة مختلفة في غشاء الخلية ، وعندما تبدأ الخلية في مرحلة نموها الطبيعي وتبدأ في الاستطالة .

فإن جزيئي الحمض النووي الذي تم إنتاجهما تزداد المسافة بينهما على غشاء الخلية ، ويزداد حجم غشاء الخلية ويستمر في النمو والاستطالة إلى أن تصل الخلية إلى حجمها الأصلي .

ولكن يكون مضاعف مرتين وبعد ذلك يبدأ غشاء الخلية من عظد النقطتين التي يوجد فيها النسختين التي تم نسخهما يتم من هاتين المنطقتين في الضغط إلى الداخل على مركز الخلية .

بعد ذلك وبعد أن تصل شدة الضغط على مركز الخلية وتصل بها إلى أن تقسمها إلى نصفين ، فإن غشاء الخلية ينقسم إلى نصفين متماثلين في الحجم .

وكذلك في المعلومات الوراثية بكل منهما ويتم تكوين خليتين متماثلتين ويكونا هم الخليتين الإبنتين،  ويكون الناتج هو أن خلية البكتريا الأصلية الواحدة قد انشطرت إلى خليتين متماثلتين .

الانشطار الثنائي في الاميبا

الأميبا هي أحد الكائنات الحية الدقيقة التي تتكاثر لاجنسيا أيضا تتميز الأميبا بأنها كائن عديم الشكل أي أنها ليس لديها شكل محدد مثل الكثير من أنواع الكائنات الحية الأخرى .

تتميز الأميبا أيضا بأنها تحتوي على غشاء للخلية يتميز بأنه مسامي يحيط هذا الغشاء بجميع العضيات الموجودة داخل خلية الأميبا العضيات الخلوية [3] .

أيضا السيتوبلازم تتكاثر الأميبا أيضا بواسطة التكاثر اللاجنسي وخاصة بواسطة نوع الانشطار الثنائي كما في الكثير من أنواع البكتريا الأخرى .

حيث تقوم خلية الأميبا بالانقسام إلى خليتين متماثلتين أي أن كل منهما تحمل نفس المعلومات الوراثية الموجودة في الحمض النووي للخلية الأصلية ، والتي انقسمت لذلك تكون الخلايا الناتجة متطابقة وراثية فيما بينها .

وتكون الخلايا الناتجة مطابقة أيضا للخلية الأم التي انقسمت ، وتنقسم خلية الأميبا أولا لكي تنتج خليتين متشابهتين وذلك من خلال التحريك الحركي الذي يكون بها .

بعد ذلك تتم عملية التحلل الخلوي وفي تلك العملية يتم انقسام الغشاء المسامي لخلية الأميبا إلى جزئين كل منهم يحيط بخاية من الخليتين التي نتجتا من الانقسام ، وتكون الخلايا الناتجة أيضا تحتوي على نفس العضيات والسيتوبلازم الموجود في الخلية الأم التي انقسمت في البداية وهذا ما لا يحدث في أنواع التكاثر في الحيوانات.

التكاثر بالانشطار في النبات

التكاثر اللاجنسي في الحيوانات والنباتات مختلف بطريقة ما ؛ حيث التكاثر اللاجنسي في النباتات تعني أن النباتات التي تتكاثر بهذا النوع لا تحتاج إلى اختلاط بين الذكر والأنثى لكي يتم إنتاج أفراد جديدة .

يتم التكاثر فيما بينهم أي يعتمد الفرد على نفسه في هذه العملية ، افترض بعض علماء الأحياء أن بعض النباتات أتخذت وسيلة التكاثر اللاجنسي طريقة من طرق تكاثر النباتات حيث تعتبر وسيلة لكي تنمو وتكون عشيرة كبيرة منها  .

بهدف أن تحتل منطقة معينة في بعض البيئات المختلفة مثل منطقة القطب الشمالي ومنطقة جبال الألب ،  ومن النباتات التي تتكاثر لاجنسي هي الفراولة .

حيث تتم عملية التكاثر فيها من خلال السيقان الموجودة في النبات والتي تسمى العدائين ، أيضا نباتا الهندباء والعليق يتم التكاثر فيها من خلال بذورها ، أيضا نباتات السراخس والطحالب تتكاثر عن طريق الأبواغ التي توجد في النبات .

تعريف عملية التكاثر واهميتها

يعتبر التكاثر من العمليات الأساسية في حياة جميع الكائنات الحية سواء كانت تلك الكائنات هي النبات أو الحيوانات أو حتى الإنسان ، إن تلك العملية هي التي تساعد بشكل أساسي في أن تستمر حياة الكائنات الحية ، ولكي يعيش كائن حي وتستمر دورة حياته لابد أن تتكاثر أعضائه وهناك عدد من أنواع الإخصاب .

ولكي ينتج فرد جديد من نوعه لكي يستمر هو في إنتاج أفراد أخرين بعد أن تنهي حياة الفرد الأول ، التكاثر لا يقتصر فقط على أنه لابد أن يتم التزاوج بين الكائنات مثل الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الاخصاب الداخلي والإنسان بحدوث علاقة تزاوج بين الذكر والأنثى ،.

لكي تنتج أفراد جديدة حيث توجد أحد أنواع التكاثر وهي التكاثر الاجنسي وهي أن يقوم الفرد بإنتاج أفراد جديدة من نفس نوعه وبمفرده لا يحتاج إلى جنس أخر لكي تتم عملية التكاثر ، وتحدث عملية التكاثر اللاجنسي هذه فيما بين النباتات والكائنات الحية الدقيقة وبعض أنواع الحشرات والزواحف [1] .

مميزات التكاثر بالانشطار

تتوافر الكثير من المميزات في التكاثر اللاجنسي مثل:

الطاقة اللازمة للتكاثر قليلة

في التكاثر اللاجنسي يكون أحد الأباء فقط هو المسؤول عن عملية التكاثر لذلك لاتوجد حاجة إلى قدر الطاقة الكبير الذي يتطلبه التكاثر الجنسي عندما تحدث حالة تزاوج بين الجنسين .

 لا يحتاج بيئة معينة لكي يتم فيها

هناك بعض الكائنات التي تتكيف بصورة سريعة مع المكان والبيئة التي توجد فيها ولا يؤثر تغير البيئة عليها في أن تقوم بعملية التكاثر بنجاح وبشكل خاص أن أحد الأبوين فقط ، هو الذي يقوم بعملية التكاثر لذلك فإن ذلك التكيف السريع لتلك الكائنات يساعدها بشكل كبير أن تقوم بتكوين مستعمرة من نفس نوعها .

استمرار النوع على قيد الحياة لفترة طويلة

التكاثر اللاجنسي في الأصل هو ليس عملية تزاوج وإنما هو عملية استنساخ ، حيث يقوم الأب أو الأم الذي سوف يقوم بعملية الانقسام بنسخ خلية من نفس نوعه تحمل نفس المعلومات الوراثية .

تكون مطابقة لها في كل شئ لذلك فإن الأب والأم يمكن لكل منهما أن يقوم بعملية النسخ لتكوين أفراد جديدة في نفس الوقت مما يساعد على أن يكون عدد الأفراد الناتجة أكبر .

سلبيات التكاثر اللاجنسي

وكما أن التكاثر اللاجنسي له العديد من المميزات فإنه أيضا يوجد به الكثير من السلبيات مثل:

الطفرات الموجودة في الجينات تستمر وتمتد للعديد من الأجيال

التكاثر اللاجنسي هو عبارة عن نسخ لمعلومات الحمض النووي الموجود في الخلية التي سوف تنقسم ، فإذا كان أحد الجينات الوراثية الموجودة على هذا الحمض يوجد بها بعض الطفرات الوراثية ، فإن تلك الطفرات سوف يتم نسخه وتورث إلى الأجيال الجديدة التي سوف تنتج من نفس نوع الكائن الحي .

تنوع الكائنات محدد

يعتمد التكاثر اللاجنسي على أحد الأبوين فقط في عملية التكاثر وليس الأبوين معا ، كما في التكاثر الجنسي لذلك يكون الأفراد الناتجة هم نفس نوعية الفرد الذي قام بعملية الانقسام ولا يوجد فيهم أي جديد أو أي تنوع .

من الصعب أن يتم تحديد عدد الأفراد الناتجة أو السيطرة عليها

توجد الكثير من الكائنات التي تتكاثر لاجنسيا أنها تقوم بانتاج أعداد كبيرة من الأبناء الذين يكون لا حصر لهم ولعددهم وبشكل خاص إذا كانت الظروف ملائمة لذلك النوع من الكائنات .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق