التخلص من البعوض بطرق طبيعية

كتابة اسراء حرب آخر تحديث: 15 أكتوبر 2020 , 22:40

التخلص من البعوض بالخل

هل تعلم أنّ الخل من أفضل المنتجات المستخدمة لصد البعوض؟ فالبعوض يكره البعوض رائحة الخل؛ وبالتالي، باستخدامه بشكل صحيح، يمكنك منع البعوض من غزو منزلك، وتعرضك للدغته في الليل.

نظرًا لطبيعته الحمضية، يعتبر الخل منتجًا فعالًا في مكافحة البكتيريا والفطريات والكائنات الدقيقة الأخرى والقضاء عليها، وهو أيضًا فعال بشكل لا يصدق في طرد الحشرات، مثل البعوض.

وهناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها يمكنك استخدام الخل كطارد للبعوض، وتشمل هذه الطرق المختلفة ؛

الخل في كوب

هذه الطريقة بسيطة للغاية، وكل ما عليك فعله هو ملء كوب بالخل الأبيض، ووضعه على سطح في المنطقة التي تختارها. الرائحة التي سيطردها الخل ستبقي البعوض بعيدًا تمامًا، بالإضافة إلى ذلك، إذا قمت بوضع زجاج الخل المملوء بجوار النوافذ، فيمكن أن يعمل أيضًا كطريقة جيدة لمنع البعوض من دخول منزلك.

الخل والسترونيلا

يمكنك أيضًا تحضير طارد البعوض محلي الصنع عن طريق الجمع بين الخل والسترونيلا، والسترونيلا هو منتج طبيعي رائع آخر يستخدم أحيانًا لصد هذه الحشرات الصغيرة؛ في الواقع، يجد البعوض أنّ رائحة الحمضيات من السترونيلا لا تطاق، ودائمًا ركز على ماذا يكره البعوض ، واستخدمه.

عليك ببساطة تخفيف حوالي 10 قطرات من زيت السترونيلا في 30 مل من زيت الزيتون وإضافة 1 ملعقة كبيرة من الخل إلى الخليط، ثم ضع الزجاجة مع الخليط في المناطق التي اخترتها أو استخدمها كرذاذ.

الخل وزيت الأوكالبتوس

يعد زيت الأوكالبتوس الأساسي علاجًا مثاليًا لاستخدامه في طرد البعوض، فإنّ عطر الأوكالبتوس لا يطاق بالنسبة للبعوض.

كل ما عليك فعله هو أنْ تمزج 1/3 كوب من الخل، مع 1/3 كوب من الكحول، و 10 قطرات من زيت الأوكالبتوس العطري، صم صب الخليط في زجاجة رذاذ، ورش المناطق المصابة بالبعوض. [1]

التخلص من البعوض بالليمون

الكثيرون يعتبرون أنّ الليمون مقاومًا طبيعيًا للبعوض، وكثر هذا الاعتقاد في دوائر الطب الشعبي لبعض الوقت، ومن المحتمل أن يكون ذلك بمثابة ارتباط بين الروائح القوية التي ينتجها الليمون وقدرتها المحتملة على خداع أعضاء حاسة الشم شديدة الحساسية للبعوض.

في حين أنّ هذا يتماشى مع الفهم الحديث لكيفية تحديد البعوض لفريسته، إلا أنّ الليمون لم يثبت أنه منتج في إنجاز هذه المهمة المطلوبة، خاصة في اخطر انواع البعوض .

كما هو الحال، فإن البحث العلمي حول إنتاجية الليمون وسلامته في هذا المجال ضئيل للغاية؛ في حين أن دراسة أجريت عام 2006 قد تضمنت زيوت الليمون من بين 41 مستخلصًا نباتيًا تم اختباره، لم يتم العثور عليها ضمن أفضل خمسة مستخلصات فعالة عندما يتعلق الأمر بردع البعوض.

علاوة على ذلك، هناك عدد قليل من المصادر العلمية الأخرى التي اختبرت الليمون وعصائرها، أو زيوتها بشكل موثوق لاستخدامها في هذا المجال.

يمكن بالتأكيد إضافة الليمون إلى مجموعة متنوعة من موانع البعوض الطبيعية الأخرى؛ واللجوء الى وسائل مكافحة البعوض من أجل تضليل الآثار الجانبية الكريهة مثل تلك التي ينتجها الريحان أو الثوم. [2]

تعتبر مكافحة البعوض مشكلة شائكة، بغض النظر عن أي جزء من العالم تعيش فيه.

وفقًا لعالمة الحشرات سوزان إم باسكويتز، يمكن أن يكون عددًا من الزيوت الأساسية طاردًا فعالًا للبعوض؛ بما في ذلك النعناع والقرنفل والقرفة وغيرها الكثير، لكن زيت الليمون ليس في قائمتها.

ولكن، ما سبب إعطاء الناس فكرة أنّ عصير الليمون سيعمل بشكل جيد في طرد البعوض والناموس؟

يبدو عصير الليمون كما لو أنّه منتج طبيعي بالكامل ورخيص، ويمكن العثور عليه بسهولة على أرفف أي متجر، يميل الكثير من الناس إلى استخدامه كطارد للبعوض، وذلك لأنّ المواد الطاردة المصنعة تُدرج “الليمون” في مكوناتها.

ومع ذلك، كمستهلك، يجب أن تكون أكثر اجتهادًا في قراءتك، وأن ترى أن ما تحتويه بالفعل هو “ليمون أوكالبتوس”، أو “زيت عشب الليمون”، وكلاهما ليس عصير ليمون.

فقط لأنّ شمعة السترونيلا التي تطرد الحشرات من مائدة الطعام الخارجية تفوح منها رائحة الليمون، لا يعني ذلك أنها مصنوعة من عصير الليمون.

وفي الواقع، ما يصده عصير الليمون هو العث والبراغيث والنمل؛ في حين أنّ هذه المخلوقات مزعجة للغاية وتنتشر في الأشهر الدافئة، إلا أنّ البعوض هو الأكثر إزعاجًا وخطورة على البشر. [3]

التخلص من البعوض بالبخور

في حين أن هناك روائح تصد البعوض، مثل السترونيلا وبلسم الليمون، فلا يوجد دليل على رائحة البخور التي تصد البعوض. في الواقع، يُزعم أن البخور يجذب البعوض>

ومع ذلك، لا يوجد دليل قوي منشور حول أي من النتيجتين؛ اعتبارًا من الآن، من الجيد افتراض أنّ البخور ليس بنفس فعالية البدائل مثل السترونيلا الطبيعية أو نباتات النعناع الأخرى؛ وبالنسبة للنعناع فهو فعال جدًا ضد البعوض، ويجدي أكثر من اتباع طريقة طرد البعوض بالصوت .

يبيع العديد من بائعي التجزئة عبر الإنترنت “أعواد البخور”، و “لفائف البخور”، كوسيلة لصد أو قتل البعوض؛ ولكن هذه عادةً لا تحتوي على بخور حقيقي، وينتهي المطاف بالعديد من هذه المنتجات باستخدام السترونيلا أو نبات نعناع آخر كطارد.

سيكون من الأفضل لك زراعة نباتات النعناع أو الخروج مع زجاجة من الليسترين ورش كل بعوضة تراها.

طريقة استخدام البخور

يأتي البخور على شكل لفائف وعصي، ويمكنك حرقها على أي طبق قديم في خزانة مطبخك، أو يمكنك شراء حوامل بخور لإضافتها إلى ديكور منزلك.

قم بتثبيت ملف البخور أو التمسك بأحد هذه الحوامل وإضاءة طرفها بولاعة شمعة، فيمكنك استخدام ولاعة عادية؛ ولكن كن حذرًا، وبعد بضع ثوانٍ، أطفئ الشعلة برفق واترك البخور يحترق.

يمكن العثور على هذه العناصر في أي بائع تجزئة عبر الإنترنت مثل Amazon، وفي معظم الأوقات، يمكنك أيضًا شراء منتجات البخور من متاجر الدخان المحلية والمتاجر الرئيسية، وقد تجد البعض أيضًا في متجر البستنة المحلي  على الرغم من أن ذلك قد يكون محدودًا في منطقتك. [4]

طرد الناموس من الغرفة

عندما يحين الوقت من العام الذي يكتظ فيه البعوض بمنزلك، فإنّك ستبدأ في البحث عن حلول أخرى لهذه المشكلة، وهناك بالتأكيد سبب وجيه، لأنّ البعوض ليس فقط مزعجًا، بل إنّه يحمل أمراضًا خطيرة.

في حين أنّ السيطرة على البعوض في الخارج هي أفضل طريقة لمعالجة السبب الجذري، فأنت تحتاج أحيانًا إلى التخلص من البعوض في الداخل.

يمكن أن تكون السيطرة على البعوض في الداخل أكثر صعوبة، لأنّك تكره استخدام المواد الكيميائية القاسية، أو طارد البعوض  في بيئة داخلية.

أحكم اغلاق فجوات الأبواب والشبابيك

الفجوة حول الباب الخارجي مسؤولة عن الترحيب بالعديد من البعوض، ناهيك عن الحشرات والفئران الأخرى.

ويمكن حل العديد من مشاكل الحشرات من خلال ترقيع الفجوات الواضحة في منافذ النوافذ والأبواب، لست بحاجة إليها لكل النوافذ، فقط تلك التي ترغب في فتحها كثيرًا.

تحتوي معظم المنازل على نوافذ مزودة بشاشات؛ من الممكن اضافة نوافذ شبكية وتثبيتها النوافذ الأصلية لمنع دخول البعوض والحشرات بشكلٍ عام.

وكذلك الأبواب فهي المكان الآخر الذي يمكن أن يدخل فيه البعوض والحشرات، كما أنّ الآفات الأخرى غير المرغوب فيها مثل الفئران لا تحتاج إلى الكثير من المساحات للدخول أيضًا.

لذلك كل ما عليك هو أنّ توفر حاجزًا جيدًا، ومغلقًا للخارج بشريط باب أو حاجز للطقس، وشريط الباب الأساسي الجيد ليس مكلفًا وسيبعد الحشرات؛ كما أنه سيعطي فائدة إضافية تتمثل في إبقاء الهواء البارد والساخن.

حلول طبيعية للبعوض الداخلي

بمجرد معالجة النوافذ والأبواب، حان الوقت للتأكد من أن البعوض الذي يصنعه بالداخل لا يمسك أو يمس عائلتك؛ ذا كانت لديك فرصة لاستخدام حل أكثر طبيعية، فأنت بالطبع تريد ذلك.

فيما يلي بعض الطرق المفضلة والآمنة والطبيعية لصد البعوض في داخل منزلك بطرق طبيعية:

زيت الكافور

تم العثور على الكافور لتأثيرات طويلة الأمد كمادة طاردة، كل ما عليك فعله هو وضع الكافور الخفيف في غرفة مع إغلاق جميع الأبواب والنوافذ وتركها هكذا لمدة 15 إلى 20.

تولسي

التولسي هو عشب هندي يطلق عليه أحيانًا اسم “الريحان المقدس”، ويستخدم للطهي في العديد من الأطباق الهندية. ومن المعروف أيضًا أنه مفيد في علاج لدغات البعوض عند وضعه مباشرة على منطقة اللدغة.

ثلج جاف

يختلف تأثير البعوض على الإنسان، وذلك يعتمد أحيانًا على فصيلة الدم التي يحبها البعوض ، وسبب آخر  في لأن ثاني أكسيد الكربون الذي يخرجه الإنسان في عملية الزفير يجذب البعوض، فنحن معرضون تمامًا له، وينبعث من الثلج الجاف ثاني أكسيد الكربون، وكل ما عليك فعله هو وضع بعض الثلج الجاف في وعاء، والاحتفاظ بهذه الحاوية بعيدًا، وعندما ترى البعوض ينجذب إلى الحاوية، أغلق الغطاء.

الثوم

برائحة نفاذة قوية وخصائص مبيدات ليرقات البعوض، يعد الثوم أحد أكثر مبيدات البعوض فعالية في طرد البعوض.

مصائد البعوض

يمكنك شراء مصائد البعوض من السوبر ماركت أو العثور عليها عبر الإنترنت أو حتى صنعها في المنزل. [5]

التخلص من البعوض بالخميرة

الغابات المظللة والأراضي الرطبة المحيطة بممتلكاتنا هي أرض تكاثر مثالية للبعوض، يجد البعوض ضحاياه باتباع مسارات ثاني أكسيد الكربون، التي ننتجها عندما نخرج أنفاسنا.

تجذب العديد من المصائد التجارية الحشرات عن طريق حرق البروبان لإنتاج ثاني أكسيد الكربون؛ بينما يقود ثاني أكسيد الكربون البعوض إليك كهدف، فمن المحتمل أن تكون الحرارة هي الطريقة التي يكتشفون بها مكان لدغك.

يحب البعوض اختيار منطقة من الجسم يكون الدم فيها قريبًا من السطح، لهذا نفهم لماذا البعوض يطن حول الاذن ؟ ، وقد يشمل ذلك أيضًا مناطق مثل الجبهة والمعصمين والمرفقين والرقبة.

طريقة صنع مصيدة للبعوض باستخدام الخميرة

مصيدة بسيطة مصنوعة من زجاجة بلاستيكية، وفكرتها كالتالي:

  1. يتم وضع الخميرة وطعم السكر داخل الزجاجة لتكوين عمود من ثاني أكسيد الكربون يجذب الحشرات إلى المصيدة.
  2. يتبع البعوض الجائع الممر إلى الزجاجة وينزل عبر القمع، إلى الأسفل.
  3. عندما يدركون عدم وجود طعام، يطيرون على طول سطح خليط السكر البني حتى يصلوا إلى جوانب الزجاجة.
  4. ثم تطير الحشرات إلى أعلى جانب الزجاجة، ولكن يتم منع هروبها بواسطة القمع المقلوب.
  5. ثم يتعب البعوض ويسقط في السائل ليغرق. [6]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق