كمية الجوز المسموح بها يومياً حسب العمر

كتابة ساره سمير آخر تحديث: 16 أكتوبر 2020 , 05:51

كمية الجوز اليومية حسب العمر

تختلف كمية الجوز التي يمكن أن يستخدمها الإنسان حسب عمره فهناك كمية مسموح بها للبالغين ، وأخرى للأطفال : [2]

كمية الجوز المسموح بها يومياً للأطفال

يقول بعض الأطباء أن النسبة التي يمكن للطفل أن يتقبل تناولها في اليوم تكون هي النسبة الطبيعية له ، ولا تجب الزيادة عن ما يتقبله الطفل ، حيث أن كل جسم من الأجسام مزود بنظام  ننظر إلى أن الجسم يعد كالميزان الدقيق ، وهو الذي يحدد النسبة المحددة التي يمكن له تقبلها  .

حيث أن هناك مؤشرات في جسد الطفل يعطيها للدماغ بالتوقف عن تناول كمية الجوز أو غيره من الأطعمة أكثر مما يجب ، أو ما يمكن للجسم استيعابه لذلك فأن هذا النظام الدقيق ، هو الذي يحدد الكمية المناسبة وليس البشر .

  • بعض الأطباء حددوا الكمية بأنها لا يجب أن تزيد عن حبتين من الجوز .

كمية الجوز المسموح بها يومياً للبالغين

  • يجب على الأشخاص البالغين تناول أربع حبات على الأكثر منه في اليوم

الحال عند البالغين لا يختلف كثيراً عن الكمية المسموح بها للأطفال فالأمر متوقف على طبيعة الجسد ، ولكن من المؤكد أن طبيعة أجساد الشخص البالغ تختلف كثيراً عن الطفل ، وهذا لأن النظام المزود به الشخص البالغ هو أنه يمل من تناول الأشياء بكثرة .

فأن كان هناك شخص يتناول الوجبة ذاتها كل يوم فأنه لن يكون قادراً على تناولها في أحد الأيام وسيمل منها ، ولكن يجب العلم أن الجوز من المكسرات التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ، حتى لا يتعرضون لزيادة الوزن ، ويمكن لمن يريد المداومة على نظام غذائي لإنقاص الوزن أن يتناول حبتين في اليوم لتمده بالطاقة ، ويفضل تناول الجوز ني على أن يكن محمص لأنه يكون أعلى من حيث القيمة الغذائية .

طريقة تناول الجوز الصحية يوميا

هناك طرق محددة يمكن من خلالها تناول الجوز بطريقة صحيحة وصحية في ذات الوقت وتساعد على عدم زيادة الوزن ، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة له ومن أهم هذه الطرق : [3]

  • أكل الجوز غير المحمص مع الفاكهة الطازجة ، أو الخضراء المجفف يزيد من قيمته الغذائية ، ويعطي الجسم طاقة أكبر .
  • لا يفضل أكل الجوز مع أي نوع أخر من المسكرات لأن ذلك يزيد من السعرات الحرارية .
  • كمية المكسرات المسموح بها يومياً لا تزيد عن خمس حبات من مختلف الأنواع أو من نوع واحد ، ولا تزيد الكمية عن ذلك .
  • عادة ما يؤدي أكل كمية أكبر من هذه الكمية من الجوز أو المكسرات إلى الإصابة بأحد أمراض الهضم ، مثل عسر الهضم ، وكذلك السمنة المفرطة .
  • عادة ما توجد في قشور الجوز حمض السيانيد وهذا النوع من الأحماض يكون مضر للجسم ، لذلك يفضل نقع الجوز في الماء في الليل وحتى الصباح ، حتى يكون الإنسان قادراً على تناول بدون القشرة .
  • مثل ما يفضل عدم تحميص الجوز كذلك يفضل عدم وضع الملح عليه ، لأن ذلك يجعله أكثر ضراراً ويزيد من سعراته الحرارية .
  • يفضل أن يحفظ الجوز في الثلاجة بعيد عن أي روائح أخرى ، وفي وعاء غير شفاف .

فوائد اكل الجوز يوميا

فوائد الجوز متعددة وكثيرة جداً ونكر منها أنه : [4]

  • يساعد في تسهيل عملية الهضم ولكن بكميات قليلة .
  • يساهم الجوز في علاج الكثير من مشاكل الجلد ، والأمراض الجلدية حيث أنه يحتوي على الأحماض الدهنية .
  • يساعد على الحماية من تضخم والتهاب غدة البروستاتا  ، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الزنك .
  • يساعد في خفض مستويات الكولسترول وعلاج أمراض  الأوعية الدموية.
  • يساهم الجوز في ضبط السكر في الدم .
  • يساعد السيدات على ضبط الهرمونات في الجسم .
  • يعد علاج مساعد على شفاء الجروح .
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة ، ومقاومة الأمراض الخبيثة .
  • ومن فوائد الجوز للذاكرة ، أنه يساعد على قوتها وزيادة التركيز .

فوائد الجوز للرجال

فوائد عين الجمل للرجال تعتبر أكثر من النساء حيث أنه يساعد الرجال على : [5]

زيادة القدرة الجنسية

حيث نجد أن هناك دراسة نشرت في عام 2019 في المجلة العلمية (Nutrients) ، تقول أن الرجال الذين يتناولون المكسرات ، وخاصة الجوز بشكل دائم لديهم قدرة جسية أكثر من غيرهم ، لذلك فأن الجوز يساعد على تعزيز الصحة الجنسية عند الرجل بما في ذلك زيادة الرغبة الجنسية ، والشعور بالنشوة اثناء العلاقة الجنسية .

تحسين صحة الحيوانات المنوية

من المعروف أن النظام الغذائي السليم الذي يتبعه الرجل يمكن له أن يؤثر بالضرورة على جودة الحيوانات المنوية لديه لذلك فأن النظام الغذائي الذي يحتوي على الجوز يعد صحر أكثر من غيره ويمد الرجل بالطاقة اللازمة في أثناء العلاقة ، حيث أكدت دراسة نشرت في المجلة العلمية (Biology of Reproduction) يزيد من جودة الحيوانات المنوية لديهم ، ويضاعفها .

علاج ضعف الإنتصاب

تعد مشكلة ضعف الإنتصاب عند الرجال من أكثر المشاكل التي يعانون منها ، ويمكن للرجال اللجوء إلى أساليب غير صحية لعلاج هذه المشكلة ، والحقيقة أن هذا الأمر يؤثر عليهم بالسلب فيما بعد ، لا يضع إلا حلاً مؤقتاً ، ولكن الحلول الطبيعية مثل تناول المكسرات ، وخاصة الجوز يمكن له أن ساهم بشكل كبير في علاج هذه المشكلة بكل سهولة .

قلة نسبة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

الجوز غني بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة ، والمعادن ، التي تساعد على زيادة كفاءة الجهاز المناعي الذي يعمل بدوره على علاج الأمراض الخطيرة التي تهاجمه في أول الأمر ، ذلك فأنه يقي الرجال خاصة من الإصابة بسرطان البروستاتا الذي قد يشكل خطراً كبيراً على حياتهم الجنسية ، والبدنية .

منشأ الجوز

 الجوز يعد من الفصيلة الجوزيّة ، واسمه العلميّ (بالإنجليزية: Juglans regia) ؛ وهو المعروف في الأوساط باسم الجوز ، الذي يشتري من المحلات ، ويوجد الجوز في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا الوسطى حيث أن هناك منشأه الأصلي ، وأول أماكن زراعته ، ولكنا نجد أن الجوز أصبح يزرع الآن في جميع أنحاء العالم ، كذلك فأن هذا النوع من المكسرات يعد من أساسيات التغذية منذ القدم ، وعلى مر العصور ، كما أن له أسماء أخرى يشتهر بها مثل : جوز عين الجمل ، وجوز القلب، والكركاع ، وأفضل أنواع الجوز هو الجوز البرازيلي ويمكن أن يأكل الجوز وهو ني ، كما يمكن أن يحمص ويستخدم في الكثير من الأغراض حيث مثل الحلويات ، والكعك ، والمُثلّجات ، ويمكن طحنها وإضافتها للأطباق الحلوة والمالحة وذلك لأن له مذاق رائع ومميز ، كما أنه يستخدم في استخراج زيت الجوز من بذوره ، ويستخدم زيته في الطهي ، كما أن العصارة التي يستخرج منها تستخدم في صناعة السكر . [1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق