فوائد قشور السيليوم واضرارها

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 15 أكتوبر 2020 , 15:53

ماهو السيليوم

  • سيلليوم هو ألياف قابلة للذوبان مشتقة من بذور الأوفاتا ، وهو عشب يزرع بشكل رئيسي في الهند.
  • يستخدم الناس السيليوم كمكمل غذائي . وهي متوفرة في شكل قشر أو حبيبات أو كبسولات أو مسحوق. قد يقوم المصنعون أيضًا بغضافتها للحبوب الإفطار والمخبوزات باستخدام السيليوم.
  • قشور السيليوم هي العنصر النشط الرئيسي في Metamucil ، وهو مكمل للألياف يقلل من الإمساك.
  • بسبب قابليته الممتازة للذوبان في الماء ، يمكن للسيليوم امتصاص الماء ويصبح مركبًا سميكًا ولزجًا يقاوم الهضم في الأمعاء الدقيقة.
  • تسمح مقاومته للهضم بالمساعدة في تنظيم ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية ومستويات السكر في الدم. يمكن أن يساعد أيضًا في إدارة الوزن وتخفيف الإسهال الخفيف وكذلك الإمساك . كما ان هناك فوائد السيلينيوم للشعر . و فوائد السيلينيوم للنساء وباقي افراد المجتمع .  [1]

فوائد قشور السيليوم

  • تعزز انتظام الجهاز الهضمي: تظهر مع اي شخص يعاني من الإمساك بشكل متكرر ، فالجميع يعلم كيف يمكن أن يكون الامساك مزعجًا . مسحوق قشور سيليوم عبارة عن ألياف تسحب الماء إلى أمعائك للمساعدة في زيادة حجم البراز وتليينه ، مما يسهل مروره . يُعتقد أيضًا أن قشور السيليوم تساعد في تخفيف البراز الرخو عن طريق امتصاص الماء ، مما يجعل البراز أكثر صلابة  . لذلك ، سواء كنت تعاني من البراز الرخو أو الإمساك أو كليهما ، يمكن أن يساعدك قشور السيليوم في الحفاظ على انتظامك.
  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم الصحي: بعد تناول الطعام ، يتم تحول الكربوهيدرات مثل الخبز أو المكرونة إلى سكريات بسيطة يتم امتصاصها في مجرى الدم. عادة ، يحدث معظم امتصاص السكر في وقت مبكر من عملية الهضم . يشكل ميتاموسيل مادة هلامية سميكة تحبس بعض السكر والكربوهيدرات. هذا يؤخر امتصاص السكر بحيث يتم امتصاص بعض منه في وقت لاحق في عملية الهضم. وهذه هي الطريقة التي يعمل بها Metamucil مع جسمك لاحتجاز بعض الكربوهيدرات والسكر ، وإبطاء امتصاص السكر ، والمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم . وهذا بدوره يوضح أهمية السيلينيوم للنساء وللرجال لانقاص الوزن.
  • يساعد على خفض نسبة الكوليسترول: في الجسم ، يستخدم الكوليسترول في إنتاج الأحماض الصفراوية في الكبد . يتم إطلاق الأحماض الصفراوية في الأمعاء لتعزيز هضم الدهون في الطعام الذي تتناوله. يمتص الجسم عادة الأحماض الصفراوية لاستخدامها مرة أخرى. ومع ذلك ، فإن Metamucil يشكل مادة هلامية سميكة ، والتي تحبس بعض حمض الصفراء ، لذلك لا يتم امتصاص الكثير منه. تتم إزالة هذه الأحماض الصفراوية المحتبسة في فضلات الجسم. استجابةً لذلك ، يقوم الكبد بإزالة الكوليسترول الضار من مجرى الدم ، لإنتاج المزيد من حمض الصفراء ، وهذا يؤدي إلى انخفاض LDL (الكوليسترول السيئ) في الدم.
  • يساعد على تقليل الشعور بالجوع بين الوجبات: يمكن أن يساعدك جل السيليوم  الذي يتشكل في معدتك عند تناول ميتاموسيل على تقليل الشعور بالجوع بين الوجبات. يندفع الجل على جدران المعدة مما يشير إلى أن الجسم ممتلئ ، مما يساعد على كبح شهيتك ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. جرب Metamucil اليوم وجرب كل الفوائد التي تقدمها ألياف سيلليوم لنفسك. [2]

اضرار قشور السيليوم

  • يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الغازات والانتفاخ والإسهال والإمساك . كما تم الإبلاغ عن ردود فعل تحسسية. لمنع الإمساك ، اشرب الكثير من السوائل ، ومارس الرياضة بانتظام ، وتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف ، بما في ذلك الحبوب الكاملة (النخالة) والفواكه والخضروات.
  • لا ينبغي أن يؤخذ سيليوم من قبل الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الأمعاء أو تقلصات أو صعوبة في البلع أو ضيق أو انسداد في أي مكان في الجهاز الهضمي. قد لا يتمكن الأشخاص المصابون بأمراض الكلى والذين يتناولون أدوية معينة من تناول مكملات سيليوم. لا ينصح باستخدام سيليوم للأطفال إلا إذا أوصى به طبيب الطفل .
  • إذا كان لديك تغيير جديد أو مستمر في عادات الأمعاء ، فتأكد من استشارة طبيبك. إذا كنت تعاني من حالة صحية تتطلب العلاج (مثل مرض السكري أو أمراض القلب) ، فتحدث مع طبيبك إذا كنت مهتمًا بالسيليوم بدلاً من التخلي عن الطرق المعتادة أو تأخيرها. أيضًا ، إذا تم وصف دواء لك ، فلا تتوقف عن تناوله دون استشارة الطبيب أولاً. [3]

هل قشور السيليوم تحرق الدهون

  • من خلال تكوين هلام سميك في معدتك ، قد يعزز قشر السيليوم الامتلاء وبالتالي يثبط الإفراط في تناول الطعام . حتى الآن ، أظهرت الدراسات التي أجريت على تأثيرات السيليوم على الشهية والوزن نتائج مختلطة.
  • في دراسة نُشرت في Appetite في عام 2016 ، أدى تناول قشور السيليوم قبل الإفطار والغداء لمدة ثلاثة أيام إلى تقليل الجوع وزيادة الشبع بين الوجبات مقارنةً بالعلاج الوهمي .
  • كما وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2016 (نُشرت في مجلة Nutrition Journal) أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا 10.5 جرام من السيليوم يوميًا لمدة ثمانية أسابيع لديهم مؤشر كتلة جسم أقل (BMI) مقارنةً بأولئك الذين تناولوا نظامهم الغذائي المعتاد لمدة ثمانية أسابيع. وظهر تحسن في سكر الدم الصائم والأنسولين وعلامات الدم الأخرى بعد تناول مكملات سيليوم.
  • ومع ذلك ، وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية للطب الوقائي في عام 2016 أن 12 أسبوعًا من مكملات السيليوم لم يكن لها أي تأثير على الوزن أو مؤشر كتلة الجسم (BMI) لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي . [4]

اين تباع قشور السيليوم

  • غالبًا ما يُباع قشور السيليوم كمكمل غذائي في كبسولة وقد تُخلط أحيانًا بمكونات أخرى ، ولكنها تُباع أيضًا في شكل مسحوق وقشر كامل في كيس أو في زجاجة.
  • بالنسبة لأي نوع ، فإن المكان الأول الذي يجب البحث فيه هو قسم المكملات في متجر البقالة. من المحتمل أن يكون مع الألياف الغذائية .
  • إذا كان متجر البقالة الخاص بك يحتوي على قسم كبير ، فهذا هو المكان التالي الذي تريد البحث فيه ، خاصة إذا لم تتمكن من العثور على مكمل بدون مكونات مضافة.
  • قد يكون الملاذ الأخير هو البحث عبر الإنترنت ، ولكن هناك الكثير من بائعي التجزئة للاختيار من بينها. سواء كنت تبحث في متجر فعلي أو عبر الإنترنت ، فمن المحتمل أن يكون الشراء عبر الانترنت من الاختيارات الجيدة والسريعة. [5]

كيفية تناول قشور السيليوم

  •  يتم تناول 5 جم من سيليوم مرة واحدة مع الوجبات جنبًا إلى جنب مع بعض أشكال السوائل مثل 200 مل من الماء أو أكثر ويمكن تناولها في كل وجبة إذا رغبت في ذلك ، إن تناول سيليوم مع الوجبة ليس إلزاميًا على الرغم من أن تناوله مع الماء ينصح به بشدة.
  • يبدو أن الجرعات الحادة التي تصل إلى 30 جرامًا يمكن تحملها جيدًا بافتراض وجود كمية كافية من الماء في هذه الحالات ، حوالي 500 مل أو نحو ذلك يتم تغطيتها أيضًا.
  • إذا كنت تستخدم سيليوم بسبب الامساك ، فإن جرعة يومية من 15 جم ثلاث جرعات يومية 5 جم هي نقطة انطلاق جيدة ومن ثم يمكن معايرة الجرعة بالزيادة أو النقصان اعتمادًا على تأثيرها على تكوين البراز. [6]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق