أعراض وجود ماء خلف طبلة الاذن

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 17 أكتوبر 2020 , 18:07

ماء الأذن الوسطى

وهو ما يطلق عليه سائل الأذن وله العديد من المسميات مثل التهاب الأذن SOM والتهاب الأذن الوسطى المصلي تراكم ، ويكون مع انصباب سوائل بخلف الطبلة في الأذن ، ويوجد في الحالة التي يعتبر الأنبوب السمعي بها ضعيف ، وقد يتم عن طريق الأنبوب السمعي تصريف سائل الأذن للجزء الخلفي بالحلق [1] .

ولكن في حال ما يكون الأنبوب السمعي بحالة انسداد ، فيحتجز السائل بالمساحة التي توجد في الأذن الوسطى ويعرف السائل بالانصباب ، عند مقدم الرعاية الصحية لك كما أن التهاب الأذن له عدد من الآثار مثل الحساسية والبرد ، وذلك ينتح عن عدم تصريف السائل السمعي .

أعراض دخول الماء في الأذن

هناك مجموعة من الأعراض الشائعة والتي يكون منها الألم بالأذن والحكة ، وتتراوح ما بين شدتها وضعفها ولكن حال زيادة آثار الألم فقد لا تستطيع النوم ، على جانبك الذي قد يوجد فيه الأذن المصابة ، ولكن ذلك يكون على حسب قوة الالتهاب [2] .

  • في بعض الأحيان قد يحدث انتفاخ واحمرار بالجلد .
  • كما قد تظهر في بعض الأحيان البثور والقشور وقناة الأذن قد تبكي نتيجة كل ذلك .
  • ولكن حال التضخم بالقناة السمعية فيحدث الضعف في السمع والقدرة على تعويض ذلك تكون صعبة للغاية في معظم الأحيان ، والغوص لا تقوم به في أحيان أخرى .
  • وقد يتم تشخيص الآلم في منطقة القناة السمعية على أنه أمر عارض، ويرجع ذلك لعدم البداية المؤلمة له ، ولكن مع التكرار والإستمرارية فقد يحدث الإلتهاب بصفة مستمرة .
  • وعدد من المضاعفات الأخرى مما يحتم عليك الذهاب للطبيب المعالج ، كما أن الفيروس والبكتريا قد يؤدي للإلتهاب الضعيف .

هناك عدد من العوامل التي تساعد على زيادة الخطورة في الأعراض منها :

  1. الرطوبة والتعرق والسباحة .
  2. المياه الرديئة والجو الدافئ ودرجات الحرارة الدافئة .
  3. حماية السمع من خلال سدادات الأذن قد يدل على الحالة الخطرة ، وكذلك سماعات الأذن ومعينات سمعية .
  4. عدم الكفاية من تكوين شمع الأذن ، والمسح القطني المستمر .
  5. التلوث الاشعاعي والأمراض الجلدية والإصابات الموضعية ، والتغيرات التشريحية مثل الضيق بقناة الأذن

فتضاعف الإصابة عند التعرض للماء الدافئ ودرجات الحرارة التي تحيط بك تكون مرتفعة مثل الذي يحدث بالدوامات وحمامات السباحة وحمامات الأطفال ، وهناك بعض الأماكن التي تكون حالتها دافئة مثل سيشل وجزر المالديف ، مما قد يؤثر على الغواصون .

والغواصون أيضا هم الأكثر عرضة للإلتهاب بمناطق الأذن والمقاومة للكلور ، ويحدث ذلك نتيجة السباحة الطويلة لدى الأفراد وكذلك الأطفال الذين يستخدمون حمامات السباحة بصفة دائمة ، ويحدث إلتهاب الأذن في فترة الإستحمام

أسباب وجود مياه خلف طبلة الأذن

من المرجح أن يحدث الإلتهاب في الأذن عند معظم الأطفال نتيجة التشريح بالأنبوب السمعي ، بسبب السمعي الصغير والأفقي عن حالته عند الأفراد البالغين ، كما أن أمريكا بها ما يقارب 2.2 مليون إصابة بإلتهاب الأذن الوسطى وكذلك الانصباب يكون معها ، كما أن هناك إحصائية قد أظهرت بأن حوالي عدد 90 بكل مائة طفل قد يصابون بالسائل بمنطقة الأذن ، في المرحلة العمرية ما بين 5 ل 6 سنوات ومن الأسباب  .

  1. عدد كبير من الحالات الخاصة بالسائل في الأذن قد يكون ناتجا عن خلل بوظائف الأنبوب السمعي ، وقد يؤثر ذلك على القناة المعروفة ، باستاكيوس من التخلص من السائل بشكل كبير .
  2. كما أن الإلتهاب قد ينشأ عادة نتيجة الحساسية ، وكذلك حالات الإحتقان التي قد تنشأ من فيرس الزكام أو حال الحمل وكذلك عدوى المشابهة .
  3. التضخم بالأنسجة بمنطقة الزوائد الأنفية ، واللوزتين ، والجيوب الأنفية ، كما قد يحدث نمو آخر قد يترتب عليه إنسداد الأنبوب السمعي ، الذي قد يتسبب فيه الجيوب الأنفية الملتهبة بصورة مزمنة .
  4. كما أن الأنبوب السمعي قد يتلف من إشعاع الذي يعالج سرطان الرأس ، ومنطقة الرقبة أو ينشأ من العمليات الجراحية التي قد تضر بالأنبوب السمعي.
  5. تعرض الفرد لمجموعة من مهيجات كيميائية مثل الدخان الناتج من السجائر ، كما أن الرضح الضغطي بمنطقة الأذنين المترتب عن تغيرات سريعة من ضغط الهواء الذي يحيط بالفرد ، كالذي يحدث عند الغوص بالماء أو الإقلاع بطائرة الطيران .
  6. كما أن البق المتشقق قد ينشأ عنه إلتهاب الأذن والتشوهات بمناطق الفم والتي قد يرتبط معها متلازمة دون وتقوم بالتأثير على الفرد .

كيفية علاج ارتشاح الماء خلف طبلة الأذن

معرفة السبب في ذلك قد ينتج عنه العلاج المناسب للشخص المصاب مثل اتدراء سدادة الأذن فيمنع ذلك دخول الماء لك أثناء الاستحمام والسباحة ، وإتباع تعليمات الطبيب المعالج لك من حيث إقتناء السدادات المناسبة للأذن والتي قد تستخدم عند تعرض الفرد للماء ، كما أن النوع من تلك السدادات قد تكون تكلفته كبيرة عن السدادات الرغوية التي تباع في الصيدليات ، رغم أنها في بعض الأحيان قد تناسب الأذن ويتم تنظيفها وإعادة اقتنائها [3] .

إخراج الماء من منطقة الأذن ولكن كل ما عليك هو عدم ادخال أي شئ لتقوم باخراج الماء من أذنك ، كما أن الأصبع أو قطعة من القطن للدفع بمنطقة الانسداد وطبلة الأذن قد تثقب ، كما قد تخدش الطبقة الشمعية للأذن ، مما يشكل بيئة ملائمة لنشأة البكتريا والأضرار بك ومن طرق التخلص من الماء خلف طبلة الاذن .

  1.  للتخلص من الماء يتم إمالة الرأس وسحب الشحمة الخاصة بالأذن بكل رفق .
  2. قم بتحريك منطقة الفك الخاصة بك عن طريق مضغ العلكة أو التثاؤب وميل الأذن المصابة باتجاه الأرض قد يتخلص من الماء .
  3. الاستلقاء على جانبيك لفترة من الدقائق ووضع الأذن المصابة على المنشفة القطنية الناعمة أو أخذ النفس مع قرص الأنف بالاصبع ، وإغلاق الفم والزفير بكل رفق حتى يتم فتح قناة استاكيوس .
  4. كما أن وضع اليد خلف الأذن المصابة والميل برأسك باتجاه الأرض والدفع بأريحية باليد والتحرر بكل رفق للخلف والأمام قد يؤدي للشفط .
  5. كما أن درجات الحرارة من خلال تعرض الأذن المصابة للهواء الدافئ أو لمجفف الشعر الذي يكون في حالة منخفضة قد يساعد على التسريب .
  6. كما أن استخدام بيروكسيد هيدروجين وهي قطرات تعالج الأذن ، وهي موجودة في جميع الصيدليات كما تستطيع تصنيعها بنفسك من خلال محلول الخل والكحول ، ولكن هذا الخيار يحتاج ألا تكون تعاني من ثقب بطبلة الأذن أو الأنابيب المتواجدة فيها أو عدم وجود إلتهاب بمنطقة الأذن .
  7. وعند عدم معالجة الألم من أي من تلك الخطوات المعالجة ، عليك استشارت الطبيب المعالج لك والذهاب له حتى تعالج بالجرعات الطبية المعالجة .
  8. قم بزيارة الطبيب الأخصائي من فترة لأخرى عند تكرار إصابتك بالآلم المستمر بمنطقة الأذن ، حتى تتعرف على جميع التطورات الصحية وآثارها على أذنك كما يمكن أن تتعرض ل اضرار غسيل الاذن عند تكرارها بنفسك .
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق