انواع زهرة اللوتس ومعانيها

كتابة روان صلاح آخر تحديث: 21 أكتوبر 2020 , 03:03

اشهر انواع زهرة اللوتس ومعانيها

تعد زهور اللوتس من الزهور المقدسة في أماكن كثيرة حول العالم، إذ تُعرف تلك الزهور بأهميتها الدينية وجمالها، وذلك على وجه الخصوص في أجزاء من آسيا، كما أنها من الأزهار القديمة كثيرًا، حيث تنبت بعض بذورها منذ ما يزيد عن 1000 عام، مما جعلها من أقدم انواع الزهور التي عُرفت في الكتب النباتية والتاريخ أيضًا، كما أن تلك الأنواع متعددة كثيرًا، فهناك ما تمتلك العديد من البتلات، القليل منها، وبتلات مزدوجة، بالإضافة إلى تعدد ألوانها ما بين الأبيض، الأصفر، الأحمر، أو الوردي، وفي الآتي أكثر الأنواع المعروفة عن زهرة اللوتس ومعانيها: [1]

اللوتس الأمريكية

  • وهو نوع منتشر جدًا من زهرة اللوتس، كما يمكنه أن ينمو في ظروف طقس متغيرة، وتكون أوراقها ذات شكل دائري لونها أخضر أو أزرق.
  • وبالرغم من أن الزهرة حساسة كثيرًا، إلا أن سيقانها غالبًا ما تكون قوية جدًا، بالإضافة إلى امتلاكها 20 بتلة على أقل تقدير.
  • كذلك يطلق عليها أحيانًا اسم (Water Chinquapin)، وهو نبات مائي يعود موطنه إلى شرق الولايات المتحدة.

اللوتس الفيتنامية

  • اسم هذه الزهرة يوضح أين يمكن العثور عليها، فهي منتشرة في كافة أنحاء فيتنام، في الغالب كانت تأخذ اللون الزهري، ولكن الأن يمكن أن تكون ذات لون أبيض، كما أن حقولها متعددة في الدول الآسيوية.
  • بالإضافة إلى أنهم يعتبرونها أحد الأطعمة الشهية التي يفضلونها، وتعنى زهرة اللوتس في فيتنام أحد رموز السلام، النقاء، والتفاؤل بما هو آتٍ في المستقبل.

اللوتس المقدسة

  • كما يشير اسمها، فإن زهرة اللوتس تلك مقدسة في دولة الهند، إذ أنها تنمو في أكثر المناطق الغير نظيفة، حيث إن أوراقها قوية صلبة ومن السهل تنظيفها.
  • بالإضافة إلى بتلاتها البيضاء والوردية والتي قد يبلغ قطرها 13 بوصة، وتعني زهرة اللوتس المقدسة في الهند رمز الوطن، حيث إنها الزهرة الوطنية عندهم.

الملك لوتس

  • وهي واحدة من الأنواع الأكبر لزهور اللوتس، إذ يمكن أن يبلغ قطر الزهرة ما يقرب من 15 بوصة، كما أنها تتمتع بلون مميز.
  • فهي في الغالب تمتلك لون أحمر من الداخل، بالإضافة إلى اللون الأبيض من الخارج،.
  • تُعرف بأنها تستطيع الطفو، إلى جانب تنظيم درجة الحرارة الخاصة بها ذاتيًا.
  • وهو ما يجعلها قادرة على التكيف بسهولة عند وضعها في بيئة جديدة، في حين أن البذور تعني للسكان الأصليين بأنها (ذرة الماء)، وذلك لأنها ذات مذاق لذيذ.

زهرة اللوتس الزرقاء

  • زهرة اللوتس الزرقاء تُعرف أيضًا باسم (زنبق الماء)، وهي في الغالب من انواع الورد التي تنمو في مناطق محددة من آسيا ومصر، كما أن لها أهمية ثقافية كبيرة.
  • إذ تم العثور على صورها على جدران المقابر وأوراق البردي القديمة، وكذلك ذكر المؤرخون أنه تم استخدامها في مصر من قبل كنوع من العلاج لحالات الاضطرابات مثل الأرق والقلق.
  • وذلك الدواء يعرف باسم عقار (entheogenic)، وهو عبارة عن مادة تؤثر على العقل فتؤدي إلى التخدير أو الهلوسة.
  • إذ أنه يحتوي على مركبان أساسيان هما (النوسيفيرين) و(الأبومورفين)، وهما اللذان يؤثران على الإنسان من الناحية الطبية والنفسية. [2]

زهرة اللوتس السوداء

  • تشير زهرة اللوتس السوداء إلى كل ما هو مخالف للون الفاتح، إذ أن معاني الوان الورد تختلف، حيث نجد اللون الأبيض والوردي بمعنى الإخلاص والنقاء.
  • بينما اللون الأزرق والأرجواني بمعنى التنوير، كما أن زهرة اللوتس السوداء ذُكرت في الأساطير الهندية، ولكنه من المحتمل عدم وجودها في الوقت الحالي.
  • بالإضافة إلى أن تلك الزهرة لها العديد من المعاني في الديانات والثقافات المختلفة وخاصًة في الشرق. [3]

فوائد زهرة اللوتس

الفوائد المتعددة لزهرة اللوتس أدت إلى جعلها واحدة من أنواع النباتات الأكثر استخدامًا حول العالم، إذ يمكن استعمالها لوحدها أو مضافة إلى نوع آخر من الأعشاب حتى يكون مفعولها قوي، وفي الآتي بعض من فوائد زهرة اللوتس: [4]

  • تعمل زهرة اللوتس على جعل عضلة القلب قوية، بالإضافة إلى مساهمتها في خفض مستوى سكر الدم، ويتم ذلك عن طريق شرب الشاي المُنتج من بتلاتها، لذا يجب معرفة كيف تزرع الورد في المنزل، حتى تكون الزهرة متوفرة في أي وقت.
  • ذلك الشاي يعمل على تقوية كافة الجسم، كما يقلل الشعور بالعطش لدى الشخص، وهو ما يفيد كثيرًا في فترات الصيام الطويلة.
  • يمكن أيضًا أن يساعد شاي جذور زهرة اللوتس على تعقيم الجروح، كما يقلل من الالتهاب (inflammation) مثل الانتفاخ والاحمرار.
  • بالنسبة لأوراق زهرة اللوتس فيُصنع منها شاي يتم شربه عند الإصابة بزكام أو نزلة برد، إذ أنه يعمل على تخفيف الأعراض، ويمكن أن يتم إضافة له المادة المستخرجة من زهرة الاوركيد، والتي تعطي مذاق جيد له، كما أنه مناسب في حالة وجود صداع، سعال، نزيف الأنف، وكذلك في حالة وجود إسهال (diarrhoea).
  • يساهم شاي الأوراق كذلك في تقوية مناعة جسم الإنسان، إذ أنه يقوم بتنقية مجرى الدم من السموم الموجودة فيه، كما يقلل من نسبة الدهون والكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى فائدة ذلك الشاي في حالة الإصابة بتشمع الكبد (fatty liver).

أنواع الزهور

تعد الأزهار من النباتات التي تمتلك إشارة إلى رموز هامة، إذ أن بعض الزهور تكون لائقة لبعض المناسبات بينما البعض الآخر غير لائق، كما كانت في فترة من الزمان لغة تفصح عن ما لا يمكن التحدث به بالكلام، بالإضافة إلى وجود الكثير من الأزهار المتنوعة والتي يمكن اختيار منها افضل انواع الورد للمنزل، حيث إنه من الديكورات المميزة في كل دول العالم، ومن هذه الأنواع التالي:

الزنبق

الزنبق (Tulip) هو من الزهور التي يوجد منها ما يزيد عن 2000 نوع، والتي تتجمع في 15 صنف مختلف، كما أنها من الأزهار التي يمكنها العيش في المنزل، لذا تعتبر من افضل انواع الورد للبلكونه، ويختلف طول زهرة الزنبق حسب نوعها، وكذلك تتواجد بمجموعة من الألوان المختلفة مثل البرتقالي، الأصفر، الأرجواني، والأبيض الذي يعني التسامح، في حين أن الأحمر يشير إلى الحب.

الورود

تعد الورود (Roses) من أكثر الأزهار جمالًا وانتشارًا، كما تعد من النباتات ذات العمر الطويل، ويوجد منها ما يزيد عن 100 نوع مختلف، وكذلك تختلف اسماء الورود باختلاف الأنواع، إذ أن بعضها يمتلك أوراق فضفاضة، في حين أن البعض الآخر يمتلك بتلات متلاصقة وممتلئة.

كذلك فإن كلمة ورد في الغالب تدل على الوردة الحمراء المعروفة ذات الجذع الطويل، ولكن دلالات الورد تختلف حسب اللون، حيث إن الوردة البيضاء والتي تشبه زهرة الياسمين تدل على السلام والنقاء، بينما الوردة الصفراء تدل على الصداقة والفرح، في حين أن الوردة الحمراء تدل على العاطفة والحب.

زهرة دوار الشمس

والتي تسمى (Sunflower) وهي واحدة من الأزهار التي يسهل زراعتها، والمشهورة كثيرًا مثل زهرة التوليب كما أن لها ألوان متعددة مثل الأحمر الداكن والأصفر الفاتح، وكذلك فهي جاذبة للكثير من أنواع الطيور، بالإضافة إلى أنها تتواجد بأطوال متنوعة، إذ أن طولها قد يصل إلى 12 قدمًا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق