مواصفات الماعز الشامي

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 18 أكتوبر 2020 , 17:40

ماهو الماعز الشامي

الماعز الشامي هو سلالة نادرة من الماعز تعيش في بلاد الشام في فلسطين والأردن وسوريا ولبنان ، وعلى الرغم من أنه قد يبدو شكله غير مؤلوف ، إلا أن هذا الماعز له العديد من الميزات على سبيل المثال ، يمكن أن يعيش ما يصل إلى ثلاثة عشر عامًا ، كما أنها تنتج كميات كبيرة من الحليب ، وغالبًا ما تلد الأنثى توأمان في حين أن وزن الذكر يصل إلى ثمانين كيلوغراماً   وأصبح الماعز الشامي أحد الأصول الاستثمارية في شبه الجزيرة العربية.[1]

مواصفات الماعز الشامي الاصيل

وزن الماعز الشامي

الماعز الشامي كبير ويعتبر من نوع الماعز النوبي ، يبلغ متوسط ​​وزن الماعز الذكر حوالي 70-90 كجم بينما يبلغ متوسط ​​وزن الأنثى حوالي 50-60 كجم.

تحمل المناخ

الماعز الشامى صلبة وقوية ، يمكنهم تحمل مناخات الطقس المختلفة في جميع أنحاء العالم  وتشبه إلى حد كبير الماعز الحجازي ، إنها تزدهر جيدًا في مناخ الطقس الحار في دول الشرق الأوسط ، يمكنهم العيش على القليل من الطعام أيضًا ، 

السلوك والمزاج

هم هادئون و ودودون ، تمكن هذه الميزة من التعامل معها وترويضها حتى من قبل الأطفال الصغار.

معدل الإنتاجية

إذا تم إعطاء الماعز الرعاية المناسبة ، يمكنها توفير ثلاثة إلى أربعة أطفال لكل ولادى ، هم منتج ممتاز للحليب في المتوسط ​​، يمكنهم إنتاج حوالي 1.5 كجم من الحليب يوميًا ، والماعز كبيرة مما يجعلها منتجة جيدة للحوم والجلود لتطوير المنتجات الجلدية.

معدل النضج

ينمو طفل الماعز الشامي وينضج بسرعة كبيرة مقارنة بسلالات الماعز الأخرى في منطقة الشرق الأوسط.

الشكل الخارجي 

بعض الماعز لها قرون بينما يفتقر البعض الآخر ، هذا يعتمد عادة على الجنس ، الماعز لها رقبة وأرجل طويلة ، جمجمة الماعز الشامي صغيرة نسبيًا.[2]

ويتميز أيضاً الماعز الشامي بمعطف بني محمر يتكون في الغالب من شعر طويل ، وقد تظهر بقع بيضاء على الجسم والساقين والوجه ، على الرغم من عدم شيوعها ، على الحيوان ، لون المعطف الأسود نادر للغاية ويمكن أن يظهر نتيجة لوجود جين متنحي ، معطفهم طويل الشعر ، مما يساعد على حمايتهم من الحرارة الشديدة والأشعة فوق البنفسجية. 

آذان الماعز الشامي طويلة ومتدلية يتراوح طولها بين 27 سم و 32 سم.

تزاوج الماعز الشامي

يتم التزواج في اوقات معينة من سنه في شهر اغسطس وسبتمبر ، وهذا يحدث بعد نضج الإناث  بعمر سبعة شهور والذكور عند ثمانية أشهر تقريباً ، وتمتد فترة  الحمل لمدة 150 يوم ، وفي حالة الولادة قبل اليوم 145 يموت الجنين.

ويجب الاهتمام  بالتغذية الجيدة خلال الحمل لضمان إنجاب ماعز بصحة جيدة ، وأيضا المحافظة على اللقاحات الهامة مثل اللقاح ضد المخصص للتسممات الداخلية ، وبعد الولادة يجب زيادة كمية الأعلاف الخضراء  التي تزيد من إدرار حليب النعجة ، ويمكن تقديم الأعلاف للصغار بعد مرور 15 يوم من الولادة. 

ودائما يتم فطام المولود بعد أن يصل الماعز إلى  80% من وزن الأم أو عند عمر ثلاثة أشهر.

العامل المميز والرئيسي للماعز الشامي هي أن كل من الظبي والظباء هو قدرتهما على نقل سماته الجيدة إلى نسله ، عند اتخاذ خيارات التربية ، يجب أن يكون المرء دائمًا على يقين من أن الظبي والظباء لا يشتركان في أخطاء متطابقة حتى لا تقوي هذه العيوب في الأجيال القادمة.

لإنتاج ظبية حديثة تمثل الجمال القديم الأصلي والمزايا النفعية ، يجب أن الاهتمام بتطوير ضرع عريض متصل جيدًا وسلس مخملي من الخارج وناعم من الداخل ، نختار الحلمات التي تشير إلى الأسفل وليس إلى الجوانب نظرًا لأن الحلب اليدوي والآلة يتم في اتجاه هبوطي ،  يعني الوضع الصحيح للحلمة عدم ترك أي حليب في الجزء السفلي من الضرع ، عندما تكون الحلمات متجهة بشكل جانبي ، يجب على المرء الدفع باليدين في كل مرة حلب للحصول على آخر لتر من الحليب.

تاريخ الماعز الشامي 

تعتبر الماعز الدمشقية من الماعز متعددة الأغراض تاريخياً تزويد صاحبها بالحليب واللحوم والشعر والجلد الفاخر ،  إذا تلقت رعاية مناسبة وعلفًا عالي الجودة ، يمكن أن تنتج الماعز كميات كبيرة من الحليب ، وأثبت أن حليب الماعز أنه غني بالبروتين والدهون ، وتتغير جودة حليب هذا الماعز وتكوينه وفقًا للطعام والأعلاف التي تتلقاها ، إن القدرة على إنتاج الحليب في ظل الظروف الجوية المتغيرة بشكل جذري وسريع والكميات العالية نسبيًا من مواد الحليب الصلبة الموجودة في حليبها جعلت دمشق سلالة الماعز المفضلة في الشرق الأوسط.

الماعز الشامي هي سلالة محلية في الشرق الأوسط ، وقد تمت تربيتها في قطعان كبيرة في جميع أنحاء المنطقة ، تم تصدير هذه الماعز من قبل البريطانيين في وقت ما في القرن التاسع عشر ، وقد ورد ذكر الماعز في كثير من كلاسيكيات الأدب العربي ، وتظهر السلالة في الأديان والفولكلور في المنطقة أيضًا.  نظرًا لكونها نبيلة وذات خصائص ملفتة للنظر ، فقد تم استخدامها لإنشاء العديد من سلالات الماعز الأخرى  وكان هناك اهتمام في تربية ووراثة عنزة الماعز الشامي.[3]

سعر الماعز الشامي

تعتبر الماعز الشامي من اغلى انواع الماعز يبلغ سعر الأنثى حوالي 10،000 دولار أمريكي ويمكن أن يصل إلى 15،000 دولار أمريكي. أما بالنسبة للذكر ، فيقفز السعر في بعض الحالات إلى 50 ألف دولار وأكثر.[1]

خصائص السلالة الجيدة من الماعز الشامي 

  • يكون حجم الماعز كبير جدا على عكس الماعز القزم لأن دائما الهدف من التربية هو إنتاج اللحوم والحليب.
  • عمومًا يكون لون الماعز ذات لون بني محمر ، ولكن هناك عددًا قليلاً من الاختلافات اللونية بما في ذلك الأبيض الفضي والأبيض والرمادي.
  • يجب أن تظهر الأنثى أرقى من الذكر مع رقبة طويلة ورقيقة لأن هذا يدل على قدرتها على إنتاج الألبان الجيدة ،  يجب أن تبدو كل من الأرجل الأمامية والخلفية قوية ، ولكن في المقابل يجب أن تكون أكثر دقة وحساسية من الذكور
  • يجب أن يكون لدى الأنثى جهاز هضمي متطور مع كرش كبير يسمح بسعة غذائية كبيرة ، حيث تستخدم المعزة طعامها لإنتاج اللحوم بدلاً من إنتاج الحليب.
  •   يجب أن تكون قوة الذكر وقوته وحجمه واضحة على الفور،  يجب أن يكون الرأس نموذجيًا للغاية ، مع مقدمة محدبة بشكل لافت للنظر وعين معبرة بشكل خاص ، يفضل اللون الأبيض.
  • يجب أن تكون الأذنان طويلتين جدًا من جلد ناعم ومرن بالقرب من الرأس ويسقطان للأسفل.
  • بشكل عام يجب أن يكون هيكل الجسم الذكر ذات عضلات ضخمة أكثر من تلك الموجودة في الظبية ،ويجب على المرء أن يبحث عن خصيتين كبيرتين متطورتين مع بنية مربعة وأكبر تطور في الأسفل.
  • يجب أن تظهر الأطراف الأربعة عريضة وقوية ذات حوافر قوية ويفضل أن تكون داكنة اللون.
  • يجب أن يكون حجم الرأس للماعز متناسبًا بشكل صحيح مع الجسم ومرفقًا برقبة طويلة محمولة بشكل كبير.  [3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق