مميزات الصحاري الباردة

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 22 أكتوبر 2020 , 08:21

مميزات الصحاري الباردة

يؤثر نسيج التربة ، والرطوبة ، ودرجة الحرارة ، والكربون العضوي ، والنيتروجين على تنفس التربة ، وتظهر النتائج أن درجة الحرارة ، والرطوبة هما الضوابط المهيمنة على تنفس التربة ، حيث يبدو أن التعويضات الزمنية في ظروف درجة الحرارة ، والرطوبة لها سيطرة قوية على تنفس التربة ، مع أعلى التدفقات في الربيع . [1]

وتتميز الصحاري الباردة بشتاء بارد مصحوب بتساقط الثلوج ، والأمطار بشكل عام طوال فصل الشتاء ، وأحياناً يحدث ذلك خلال فصل الصيف ، ويحدث ذلك في القطب الجنوبي ، وجرين لاند ، وأماكن بالقرب من القطب الشمالي .

ومن المعروف أن الصحاري هي عبارة عن بيئة متغيرة الظروف ، ولكن تعتبر فقدان الرطوبة من أهم خصائصها ، والرطوبة هي التي تحفز على نمو النباتات ، وفقدان التوازن يؤثر على عملية التبخر ، مما ينتج عنه التأثير عن الأمطار .

لديهم صيف قصير ورطب ودافئ إلى حد ما مع فصول الشتاء الباردة ، حيث تتراوح متوسط درجة الحرارة في الشتاء بين 2 تحت الصفر إلى 4 درجات مئوية ، ومتوسط درجة الحرارة في الصيف بين 21 إلى 26 درجة مئوية .

نجد أن النباتات منتشرة على أوسع نطاق في مناطق الظل ، وحوالي 10% من الأرض مغطاة لكن في بعض مناطق شجيرة المريمية تقترب من 85 بالمائة ، حيث يتراوح ارتفاع النبات بين 15 سم و 122 سم ، والنباتات الرئيسية هي نباتات نفضية ، ومعظم تلك النباتات لها أوراق شوكية . [2]

الآثار البيئية في الصحاري الباردة

نجد أن الغطاء النباتي يتأثر بشكل كبير بتغير المناخ في الصحاري الباردة ، ومع ذلك فالبحث يعتبر محدود فيما يتعلق بالمتطلبات البيئية الطبيعية ، لإنبات البذور في تلك الصحاري ، وقد أجريت هذه الدراسة على صحراء gurbantunggut كقاعدة بحثية ، و 17 نوع شائع باعتبارها مواضيع لدراسة الرطوبة ، واحتياجات درجة الحرارة لإنبات البذور في البيئات الاصطناعية .

وقد أظهرت الدراسة أن جميع الأنواع المختبرة بشكل عام نسب الإنبات بها منخفضة تتراوح بين 2.9% و79.6% ، وذوبان الثلوج في الشتاء يساعد على إنبات البذور في الصحاري الباردة ، وأيضاً يمكن أن يؤدي سقوط الأمطار الربيعي إلى زيادة معدل بقاء الشتلات ، والتأثير بشكل كبير على عملية إنبات البذور .

تبدأ البذور في عملية الإنبات بعد يومين فقط من ذوبان الثلج عند متوسط درجة الحرارة اليومية نهاراً وليلاً 3.5 درجة مئوية ، وفي محتوى مائي حجمي للتربة يبلغ 24.2% ، وبعد مرور 15 يوماً من ذوبان الثلج تنبت جميع الأنواع ، عندما يصل محتوى الماء الحجمي للتربة 6.0% ، ومتوسط درجة الحرارة اليومية 12.9 درجة مئوية .

ويمكن أن تقسم إنبات البذور للأنواع المختبرة إلى أربعة أنواع السريعة ، والانتقالية ، والبطيئة ، والمنخفضة ، حيث نجد أن النباتات ذات النمط المنخفض تنمو بشكل أساسي على الكثبان الرملية العليا ، وترتبط بشكل كبير بالشجيرات .

وتنتشر نباتات النمط السريع ، والبطئ في الكثبان الرملية الوسطى والسفلى ، ويرتبط عدد قليل من تلك النباتات بشكل كبير بالشجيرات ، وتتطور نباتات النمط الانتقالي بشكل عام في الأراضي المنخفضة بين التلال ، والكثبان الرملية الوسطى . [1]

الشتاء في الصحاري الباردة

يتلقى الشتاء القليل من الثلج في الصحاري الباردة ، حيث أن متوسط سقوط الأمطار السنوي يتراوح بين 15 إلى 16 سم ، وقد بلغ هطول الأمطار السنوي 46 سم كحد أقصى ، و9 سم كحد أدنى .

في أغلب الأوقات يكون سقوط الأمطار غزير للغاية في فصل الربيع في شهر أبريل ، أو شهر مايو ، وفي بعض المناطق يمكن أن يكون سقوط الأمطار غريزاً في فصل الخريف ، وتصبح التربة ثقيلة ومالحة ؛ فالتربة تكون مسامية بشكل نسبي ، ويكون الصرف جيد ، بحيث يتم ترشيح معظم الملح . [2]

الحيوانات في الصحاري الباردة

تعتبر حيوانات الصحاري الباردة موزعة على نطاق واسع ، وهي :

  • أرانب جاك .
  • جرذان الكنغر .
  • فئران الكنغر .
  • فئران الجيب .
  • فئران الجندب .
  • سناجب الظباء .

في مناطق مثل يوتا، يمكن أن تتراوح الكثافة السكانية لتلك الحيوانات من 14 إلى 41 فرداً لكل هكتار ، وينطبق ذلك على جميع الحجور ماعدا أرانب جاك ، وتنطبق عادة الحفر أيضاً على الحيوانات آكلة اللحوم ، مثل الغرير ، والثعلب ، والذئب ، وتقوم العديد من السحالي ببعض حفر التربة ونقلها ، وتم العثور فقط على الغزلان في فصل الشتاء . [2]

التوزيع الدولي للصحراء الباردة

توجد الصحاري في الوطن العربي كله ، وتحدث الصحاري الباردة في المناطق المعتدلة عند خطوط العرض العليا ، وغالباً ما تقع تلك الصحاري على الهضاب ، وهي تعتبر جزء من التصميمات الداخلية القارية .

وهي موجودة في كل القارات تقريباً ، ولكنها محصورة في المناطق المعتدلة ، ويظهر ذلك على الخرائط بشكل واضح ، ومن ضمن تلك القارات الآتي :

  • أمريكا الشمالية (الحوض الكبير) .
  • أمريكا الجنوبية ، (صحراء أتاكاما ، وصحراء باتاغونيا) .
  • أوراسيا ، (الصحراء الإيرانية ، وصحراء جوبي ، وتركستان) .
  • أفريقيا (صحراء ناميب) .
  • في الهند يمكننا رؤية وجود الصحراء الباردة ، مثل الظروف في منطقة لاداخ . [3]

الفرق بين الصحاري الساخنة والباردة

أهم ما يميز الصحراء الباردة عن الصحراء الحارة ، هو الآتي :

  • تتشكل الصحاري الساخنة للعديد من الأسباب ، والتي منها أنماط الرياح البحرية ، والجفاف بسبب التيار البارد ، وخاصية الرمال ، والحرارة ، بينما الصحراء الباردة تتشكل بشكل أساسي ، بسبب تأثيرات ظل المطر ، والتأثيرات القارية .
  • تتمتع الصحاري الباردة بشتاء شديد البرودة لا يوجد ذلك نهائياً في الصحاري الحارة ، بغض النظر عن ذلك ، تشمل بعض الاختلافات الآتية :
  • صحراء ساخنة باردة ولها تربة رملية .
  • لها أرض مغطاة بالرمال ، أو الجليد ، أو الثلج .
  • أحمر أو برتقالي اللون ، ويظهر بشكل عام باللون الرمادي .
  • مستويات سقوط الأمطار أقل بشكل عام من الصحاري الباردة ؛ فتميل إلى الحصول على مستويات سقوط أعلى من الصحاري الساخنة .
  • التبخر أعلى من سقوط الأمطار في الصحاري الحارة ، وسقوط الأمطار أعلى من التبخر في الصحاري الباردة .
  • تشمل الحيوانات التي يتم العثور عليها بشكل معروف ، وشائع ثعالب الفنك ، وخنافس الروث ، والجمال البكتيرية ، وثعابين اللفاف ، والذئب المكسيكي ، وحيوانات أخرى يتم العثور عليها تشمل الثعالب ، وجرذان الكنغر .
  • والغطاء النباتي يعتبر نادر جداً ، ويحتوي في الغالب على شجيرات ، وأشجار خشبية صغيرة . [3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق