أسماء أمازيغية

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 22 أكتوبر 2020 , 04:12

اسماء أمازيغية للبنات 

إليك بعض أسماء البنات في الامازيغية:

ريحان: هو نوع من أنواع البهارات، والريحان هو اسم لطيف للغاية وساحر، وعلى الرغم من أنه يبدو مختلفًا عن الأسماء البربرية العادية، إلا أنه شائع الاستخدام.

داسين: اسم داسين قد لا يكون له معنى، ولكنه اسم فريد من نوعه، وقد يقول البعض أنه يعني شاعر الطوارق المشهور.

إيلي: يرمز هذا الاسم البربري اللطيف إلى “ابنتي”، وقد يدل على حبك لأميرتك وبنتك الصغيرة.

الكاهينة: هو اسم بربري من الأسماء الأصلية ويرمز إليه في اللغة العربية على أنه الكاهن.

للا: هذا الاسم يعني سيدة ويستخدم للاحترام، ويدل على أهمية احترام المرأة، لذلك إذا كنت تريد الاحترام لأميرتك الصغيرة، اعطها هذا الاسم.

لونجا: الحياة في بعض الأحيان مثل القصص الخيالية، وهذا الاسم يعني أميرة القصص الخيالية.

ماركوندا: من اسماء امازيغية رائعة، وهذا اسم شائع لدى الشاوي، وهم السكان الأمازيغ المقيمين في الجزائر، في حين أن معناه غير معروف، ولكن Markunda Aurès ، هي مغنية جزائرية مشهورة، تحمل نفس الاسم.

صفية: هذا الاسم يعني النقاء وهو الاسم الأشهر في فرنسا عام 2010، وهو اسم ناعم وجميل قد يميز ابنتك.

سكينة: اسم سكينة مأخوذ من الكلمة العربية سكون، والتي تعني الهدوء والسكينة، ويعد إعطاء هذا الاسم لابنتك أمرًا مناسبًا لأن ابنتك ستوفر لك بالتأكيد الهدوء والسلام الذي سوف تتمناه في الحياة.

سيكورا: Sekkura هو اسم بلهجة القبائل، وهم سكان القبائل الذين يسكنون شمال الجزائر، ويرمز هذا الاسم إلى “الحجل”، وهو من طيور العالم القديمة.

سيمان: تعني كلمة Siman “روحان”، وهو يشير إلى أشكال الحياة ذاتها التي جلبتنا إلى العالم أي يشير إلى والدينا الذين أتوا بنا إلى الدنيا.

تادرفيت: تأتي السعادة من أشياء كثيرة، خاصة عندما تشعر بالتحرر، وهذا الاسم الجميل يعني “التحرير” وإعطاء هذا الاسم لابنتك قد يمنحها هذه الصفة الجميلة.

تادلة: الأشجار هي الحياة على الأرض، والفروع التي عليها هي نظام دعمها، لذلك الفروع مهمة لأنها تضمن استمرار حياة الشجر، واسم تادلة هو اسم معناه الفروع مما يعني الحياة.

تفرارا: من اسماء امازيغية تواكب الطبيعة، فاسم تفرارا يعني “الفجر”، وهو يجلب الأمل في بداية جديدة وفرص جديدة.

تفسوت: اسم آخر مستمد من الطبيعة، فاسم تافسوت يسلط الضوء على أحد أجمل المواسم وهو موسم “الربيع”، والربيع الذي يعبر عن الأزهار والحياة الجديدة، فلا يوجد اسم مناسب لابنتك غير هذا.[2]

أسماء أمازيغية للاولاد

هناك الكثير من الأسماء الامازيغية للأولاد، ومنها:

أكسيل: يرمز هذا الاسم إلى القوة والسرعة معًا لأنه يعني “الفهد” في اللهجة الشاوية.

أماستان: يأتي هذا الاسم المميز من لهجة الطوارق، ويعني “الحامي”، وهي صفة يتمنى الناس وجودها في الصبي.

باراغسن: بالنسبة للأشخاص الذين يحبون الاسم الذي يدل على الفخامة، فإن هذا الاسم يعني “الفخر” في الطوارق، ومن المعتقد أنه أمر رائع للغاية أن يكون لديك اسم يظهر مدى فخرك بطفلك الصغير.

باديس: معنى هذا الاسم غير معروف لكن العديد من الملوك أطلق عليهم هذا الاسم وأشهرهم الملك “حماديت”.

براهيم: تم استعارة هذا الاسم من الأسماء العربية، وهو نسخة معدلة من اسم إبراهيم، والتي غيرها المسلمون في المنطقة، ويعني هذا الاسم “أبو الجموع”.

جوافا: من اسماء امازيغية رائعة، وهو اسم شائع جدًا ويعني “ابن القمة”، ولكن أصول هذا الاسم غير معروفة.

أيدر: Idder  يعني “على قيد الحياة” في اللغة البربرية، ويمكن أيضًا تهجئتها Idir.

إيكن: في الطوارق، يرمز اسم Iken إلى “حسن التنظيم أو الشخص المنظم”، لذلك إذا قمت بإعطاء طفلك هذا الاسم، قد يغرس بداخله عادات التنظيم والترتيب.

ايجيدار: يدل هذا الاسم على الشخص العظيم والقوي، وهذا الاسم يرمز إلى “النسر” في إحدى اللغات البربرية، لذلك إن إعطاء هذا الاسم لابنك يعني أنه سيكون حادًا وذكيًا ومهيبًا مثل النسر.

إزمراسن: هو يعتبر من أطول الأسماء الامازيغية، وهذا الاسم يعني “قوي” ويبدو قويًا في النطق أيضًا.

عزيل: تريد طفلا نبيلا ورائعا؟ هذا هو الاسم الذي يجب عليك اختياره لأنه يعني ذلك تمامًا، فهو اسم صغير وبسيط يرمز إلى الفخامة والروعة.

مدور: Meddur  يعني حي وهي تدل على بداية الحياة لطفلك.

موناتاس: يعني هذا الاسم “التجمع حول شخص مميز”، وقد يتعلق الأمر بشخص مهم أو شخص في منصب رفيع، مثل زعيم قرية، وهذا الاسم له خاتم مصنوع باسمه فريد من نوعه.

سفيان : اسم من أصل عربي ومعناه محل نقاش مستمر، وهناك معنيان له أحد المعنيين طاهر والآخر صوف، في كلتا الحالتين، يعطي هذا الاسم إحساسًا روحانيًا.

رضا: بفضل تأثير الثقافة الإسلامية، يمتلك البربر عدة أسماء عربية، ورضا هو أحد هذه الأسماء ويعني “القناعة”، وهذا الاسم قد يعلم ابنك أيضًا فضيلة أن يكون سعيدًا بكل ما هو موجود.

عداد: هذا الاسم البربري الصغير يعني “الموفلون”، وهو حيوان يشبه الخروف.

أوسادين: هو اسم أمازيغي مأخوذ من اسم مكان، ولكن على الرغم من أن أصول المكان أو مواقعه غير معروفة، إلا أن هذا الاسم يبدو ذكوريًا جدًا، ويعبر عن الشدة والقوة.

ورمكسان: اسم من الأسماء الأمازيغية الطويلة، وارماكسان له معنى عظيم، فهو مأخوذ من حروب الأمازيغ، وهذا الاسم يعني “هزيمة العدو أو الشخص غير قابل للهزيمة، ويعتبر هذا الاسم مثيرًا للاهتمام.

ورارني: اسم من لهجة الطوارق، وهذا الاسم يرمز إلى الشخص الذي لا يمكن قهره، واختيار اسم مثل هذا لطفلك سيجعله شجاعًا وقويًا.

يدر: من اسماء امازيغية رائعة، ويستخدم هذا الاسم بشكل شائع في اللغة الأمازيغية المغربية ويرمز معناه إلى “البقاء على قيد الحياة”، وعلى الرغم من أن هذا الاسم يرمز إلى الخلود، إلا أنه يشير إلى إحساس بالروح غير المنكسرة أو الروح غير المقيدة.

يملول: على الرغم من أن هذا الاسم يُترجم حرفيًا إلى “البقاء أبيض”، إلا أنه يعني “صحة جيدة”، وقد تم استخدام هذا الاسم على نطاق واسع للإشارة إلى الأفراد الأصحاء.

زدان: هذا الاسم يعني مسرور أو سعيد، فإذا كنت تريد أن يصبح طفلك سعيدًا اعطه هذا الاسم الجميل.

معنى اسم أنير بالامازيغية: هو اسم جميل وجذاب، وهو يعني الملاك.

معنى اسم ماسين: هو اسم يعبر عن الاحترام والقيمة العالية، فهو يعني السيد، يمكنك أن تعطي طفلك هذا الاسم ليشعر بالفخامة والعزة.[2]

اسماء امازيغية

  • الأمازيغ، المعروفون أيضًا باسم البربر، هم مجموعة عرقية تعيش في شمال إفريقيا، وفي الغالب يعيش معظمهم في المغرب والجزائر، ولكن يمكن العثور عليهم في معظم أنحاء شمال إفريقيا، وكذلك في أجزاء كثيرة من أوروبا.
  • على الرغم من الثقافة والتقاليد المشتركة بينهم، ولكن يمكن للأمازيغ أن يختلفوا كثيرًا عن بعضهم البعض حسب المكان الذي يعيشون فيه.
  • فقد تركت التأثيرات الثقافية المختلفة عبر التاريخ بصماتها، وفي كثير من الحالات كان الشيء الوحيد المشترك بين الأمازيغ هو لغتهم.
  • يبدو أن العديد من الأمازيغ لديهم أسماء عربية أو إسلامية، وقد يكون ذلك بسبب الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا.
  • ولا تزال أسمائهم فريدة إلى حد كبير بالنسبة إلى لغتهم، وفي بعض الحالات، لها معاني مرتبطة بها.[1]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق