ما هي الساكسفون – Saxophone

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 22 أكتوبر 2020 , 23:28

تعريف الساكسفون

الساكسفون هو نوع من آلات النفخ الموسيقية، وهي تتألف من لسان حال وأنبوب معدني مخروطي ومفاتيح أصابع. يتم إنتاج الصوت عندما يتم نفخ الهواء عبر الجهاز مما يتسبب في اهتزاز القصبة. يتم تضخيم هذا الصوت أثناء انتقاله عبر الجسم الرئيسي للآلة. [3]

تتكون الساكسفونات من العديد من الأجزاء والقطع التي يتم تصنيعها بشكل منفصل ثم تجميعها. تطورت معظم الأدوات بشكل مطرد على مدى سنوات عديدة. الساكسفونات مصنوعة في المقام الأول من النحاس الأصفر.

مم يصنع الساكسفون

النحاس هو سبيكة مركبة تتكون من معادن تشمل النحاس والقصدير والنيكل والزنك. أكثر الأنواع شيوعًا المستخدمة في الأجهزة هو النحاس الأصفر الذي يحتوي على 70٪ نحاس و 30٪ زنك. تشمل الأنواع الأخرى نحاس الذهب والنحاس والفضة التي لها نسب مختلفة.

الزنك في النحاس يجعل السبيكة قابلة للعمل في درجات حرارة منخفضة. تستخدم بعض الشركات المصنعة المخصصة مزيجًا خاصًا من النحاس لأجزاء مختلفة من الساكسفون. يمكن أيضًا إضافة كمية صغيرة من الزرنيخ أو الفوسفور لجعل النحاس أكثر فائدة في تطبيقات الأنابيب.

تستخدم مواد أخرى لصنع الساكسفون. معظم المسامير مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ . يستخدم الفلين لربط المفاصل. في بعض الحالات ، يتم وضع شمع على هذه المفاصل. يمكن صنع الأبواق من مواد مختلفة ، ومع ذلك ، فإن المادة لها تأثير ضئيل على الصوت.

المواد الأكثر شيوعًا هي الأسود أو المطاط الصلب أو الإيبونيت. أبواق معدنية أو زجاجية متوفرة أيضا. تُصنع الرنانات البلاستيكية وغالبًا ما تُطلى الأداة بالورنيش. يساعد طلاء النيكل على المفاتيح على تقويتها وإبقائها جذابة.

تصميم الساكسفون

الساكسفون النموذجي عبارة عن آلة واحدة من القصب مصنوعة من النحاس ذات قاع منحني. متوفر في الأصل بـ 14 حجمًا ومفتاحًا مختلفًا ، تم تخفيض هذا الرقم اليوم إلى ستة. وهذا يشمل – بترتيب النغمة من الأعلى إلى الأدنى – سوبرانو، سوبرانينو، ألتو ، تينور ، باريتون ، وباس ساكسفون. بشكل عام ، أصغر آلة موسيقية هي سوبرانينو وأكبرها هي الباس. [4]

يصنع الفارق بين عازف الساكس في أوركسترا سيمفونية والآخر في فرقة الروك. هناك جزءان رئيسيان من قطعة الفم التي تؤثر على النغمة: 

  • غرفة النغمة 
  • الجزء السفلي (أو الوجه) وهي الفتحة بين لسان الفم وطرفها. عادةً ما يتم تمييز الأبواق بحرف أو رقم للإشارة إلى عرض الطبقة.

يتم توصيل القصب بالساكسفون ويهتز ليصدر الصوت. قصب الساكسفون مصنوع من الخيزران، الذي يزرع في جنوب فرنسا. يمكن جعل القصب ناعمًا أو صلبًا حسب رغبة الموسيقي. الرباط هو الجزء الذي يحمل القصب. يتم توصيله بقطعة الفم بمسامير. يمكن أن تكون مصنوعة من مواد لا حصر لها مثل الجلد أو المعدن أو البلاستيك.

المحتال هو الجزء الذي يربط اللسان وجسم الآلة الرئيسي في الجزء العلوي من الفلين، وهو أمر مهم لضبط الأداة. تتغير النغمة اعتمادًا على مكان وضع الفم على الفلين. الطرف الآخر من العصا هو مفصل معدني يتناسب مع الجسم الرئيسي للساكسفون. يتم توصيله بمسمار لإبقاء العارضة في مكانها.

مفاتيح الساكسفون

مفاتيح الساكسفون من نوعين :

  • مفاتيح الوقوف المغلقة: هي تلك التي يتم إغلاقها بزنبرك عندما لا يتم العزف على الآلة الموسيقية، وعند الضغط على المفتاح ، يتم فتح الفتحة التي يغطيها. 
  • مفاتيح الوقوف المفتوحة: تفتح بزنبرك وتغلق عند الضغط على المفتاح، ويحتوي كل مفتاح على وسادة في نهايته توفر ختمًا محكمًا على الفتحة.

أنبوب الساكسفون عبارة عن أنبوب معدني طويل يتسع بثبات في أحد طرفيه. يحتوي على ثقوب محفورة في الجانب في نقاط محددة لإنشاء الملاحظات. عندما يتم إغلاق جميع الثقوب ، تعمل الآلة مثل البوق الذي يضخم صوت القصبة المهتزة. عند فتح ثقب ، يتم تعديل الصوت لإنتاج نغمة مختلفة. يجعل الشكل المخروطي للساكسفون نغمات الأوكتاف. هذا يجعل بالإصبع أسهل لأن النغمات ذات الحدة العالية يتم إنتاجها بنفس الأصابع مثل النغمات ذات الحدة المنخفضة.

من هو مخترع الساكسفون

تم اختراع الساكسفون في الأصل منذ أكثر من 150 عاما في باريس، وذلك لاستخدامها في الفرق الموسيقية والأوركسترا العسكرية، وتشتهر باسم ساكس، وقد اخترعها Adolphe Sax، ولهذا أطلق عليه الساكسفون. لم يستخدمها الملحنون أبدا كأداة أوركسترا، بدلا من ذلك، احتضنها فرق الجاز والسوينغ، وأصبحت مشهورة كأداة فردية. [1]

Adolphe Sax كان مصمم آلات موسيقية ولد في بلجيكا وكان بإمكانه العزف على العديد من آلات النفخ. كانت فكرته هي إنشاء آلة تجمع بين أفضل صفات آلة النفخ مع أفضل صفات الآلة النحاسية، وفي أربعينيات القرن التاسع عشر ابتكر الساكسفون. حصل على براءة اختراع في باريس عام 1846. [2]

كان مفهوم ساكس لعائلة الساكسفون أوسع قليلاً من مجرد أداة واحدة. وصفت براءة اختراعه لعام 1846 14 إصدارًا مختلفًا من الساكسفون في مجموعتين ، بدءًا من F contrabass وصولاً إلى Eb sopranino. سرعان ما أصبحت السلسلة التي تم عرضها في Bb و Eb مهيمنة ومعظم الساكسفونات الحالية من هذه السلسلة.

انتهت صلاحية براءة اختراع ساكس في عام 1866 ، مما مكّن مصنعي الأدوات الآخرين من بناء إصدارات جديدة من الساكسفون. وقد تضاءل الاهتمام المبكر بالساكسفون في أوروبا من عام 1870 إلى عام 1890 ، لكنه كان يكتسب باطراد في الولايات المتحدة حيث أصبحت الأساليب الموسيقية الجديدة شائعة.

أنواع الساكسفون

جميع أنواع الساكسفونات لها نفس الأصابع ، لذلك من السهل التبديل بينها. أكثر أنواع الساكسفونات الأربعة شيوعًا هي ساكس سوبرانو ، وألتو ساكس ، وتينور ساكس ، وساكس باريتون. هؤلاء أكثر ما يتم استخدامهم في الموسيقى المعاصرة. [5]

سوبرانو ساكسفون

ساكس السوبرانو هو آلة بي بي. إنه أصغر أنواع الساكسفونات الأربعة الرئيسية. يمكن أن تكون إما مستقيمة أو منحنية. يُعرف السوبرانو بأنه أصعب ساكسفون في اللعب. بعض لاعبي الساكسفون السوبرانو المشهورين هم: جون كولتران ، واين شورتر ، سيدني بيشيت.

ألتو ساكسفون

ألتو ساكس هي أداة إب. ألتو وتينور هما أكثر أنواع الساكسفونات شيوعًا. من بين لاعبي ألتو ساكسفون المعروفين: تشارلي باركر ، كانونبول أديرلي ، كيني غاريت ، فيل وودز ، ديفيد سانبورن ، وماسيو باركر.

تينور ساكسفون

آلة تينور ساكس هي آلة ب ب. إنها أشهر أنواع الساكسفونات. ستسمعها إلى أقصى حد من جميع أنواع الساكسفونات الموجودة في السجلات التي تتراوح من موسيقى الجاز إلى موسيقى البوب. بعض لاعبي الساكسفون المشهورين من بينهم: جون كولتران ، سوني رولينز ، مايكل بريكر ، وكلارنس كليمونز.

ساكسفون باريتون

ساكسفون الباري هو أكبر أنواع الساكسفونات الأربعة الرئيسية. إنها آلة إب. لديها بعض التطبيقات الرائعة في موسيقى الجاز والفانك. بعض لاعبي الباري المشهورين هم: جيري موليجان ، بيبر آدامز ، وغاري سموليان.

أنواع أخرى من الساكسفونات

بالإضافة إلى الأنواع الأربعة الرئيسية من الساكسفون ، هناك عدة أنواع أخرى. ومع ذلك ، فهي ليست شائعة. من النادر أن تسمع أحد هذه الأنواع من الساكسفونات في الموسيقى الشعبية، وهم:

  • سوبرانيسيمو 
  • سوبرانينو
  • باس 
  • كونتراباس 
  • سوبكونتراباس ساكسفونات

هذه الساكسفونات هي أنواع أخرى من الساكسفونات Bb و Eb المنقولة.وهي مرتبة حسب الحجم ، من الأصغر إلى الأكبر. يبلغ طول الساكسفون سوبرانيسيمو حوالي قدم واحدة ، بينما يمكن أن يصل ارتفاع الساكسفون الفرعي من سبعة إلى تسعة أقدام. هذه الساكسفونات غالية الثمن وغير عملية. قلة قليلة من الناس يلعبون أو يجمعون هذه.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق