اسماء مدارات الأرض

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 24 أكتوبر 2020 , 13:51

اسماء مدارات الأرض

  • الميزات الجغرافية مثل خط الاستواء واضحة بشكل معقول ، ولكن المناطق المدارية يمكن أن تكون مربكة نوعاً ما . تم وضع علامة على المناطق المدارية لأنهما مكانان داخل نصف الكرة الأرضية حيث يمكن أن تكون الشمس فوقها مباشرة. كان هذا تمييزًا مهمًا للمسافرين القدامى الذين استخدموا السماء لتوجيه طريقهم. في عصر تعرف فيه هواتفنا الذكية أين نحن في جميع الأوقات ، من الصعب تخيل مدى صعوبة التنقل. بالنسبة للكثير من تاريخ البشرية ، كان موقع الشمس والنجوم في كثير من الأحيان جميع المستكشفين والتجار مضطرين للتنقل.
  • دوائر خطوط العرض عبارة عن دائرة شرقية وغربية مجردة تربط جميع الأماكن على الأرض سواء  الدول التي يمر بها مدار الجدي او السرطان . يتم استخدام خطوط الطول والعرض كعناوين لكل جزء من العالم. على الخرائط ، تكون خطوط العرض أفقية ، وخطوط الطول عمودية. هناك عدد لا حصر له من دوائر خطوط العرض على الأرض. تستخدم أقواس خطوط العرض أحيانًا لتحديد الحدود بين البلدان التي تفتقر إلى الحدود الجغرافية المميزة مثل سلاسل الجبال أو الصحاري. هناك خمس دوائر رئيسية من خطوط العرض. [1]
    • دائرة القطب الشمالي
    • مدار السرطان
    • خط الاستواء
    • مدار الجدي
    • دائرة القطب الجنوبي

تغير مدار الأرض

  • جاءت واحدة من أبرز الهبات الساخنة قبل 56 مليون سنة ، خلال العصر الباليوسيني او الإيوسيني الحراري الأقصى . كانت فترة قصيرة نسبيًا من الاحترار السريع و الغير الطبيعي. خلال ذلك الوقت ، ارتفعت درجات الحرارة التي كانت بالفعل أعلى بكثير من المعدل الطبيعي بنحو تسع درجات فهرنهايت (5 درجات مئوية) على مدى بضعة آلاف من السنين فقط. سادت الظروف الاستوائية خارج خط الاستواء ، وكانت القمم الجليدية غائبة تمامًا عن القطبين.
  • كانت التأثيرات على الحياة دراماتيكية. ماتت الكائنات البحرية بأعداد كبيرة ، غير قادرة على التعامل مع المياه الدافئة. وفي الوقت نفسه ، استفادت الثدييات ، وانتشرت وتنوعت بسرعة في آلاف السنين بعد ذلك ، مما مهد الطريق لأنواع مستقبلية ، بما في ذلك نحن.
  • يُعد PETM أيضًا معيارًا لمناخنا الحالي ، حيث يقدم نظرة ثاقبة لما يبدو عليه عندما ترتفع درجة حرارة الأرض بسرعة بينما ينسكب الكربون في الغلاف الجوي.
  • لكن الـ PETM لم يبدأ بواسطة الكربون الجوي ، على الرغم من أن الكربون أدى بالفعل إلى تفاقم ارتفاع درجات الحرارة. وبدلاً من ذلك ، تقول مجموعة من العلماء من جامعة هاواي وجامعة أوتريخت الآن إنه كان التقاء لظروف فلكية وأرضية اجتمعت لقلب كوكبنا على الحافة. [2]

محور الأرض

  • بينما تدور الأرض حول محورها ، وتنتج الليل والنهار ، تتحرك أيضًا حول الشمس في مدار بيضاوي الشكل (دائرة مستطيلة) يتطلب حوالي 365 1/4 يومًا حتى تكتمل. يميل محور دوران الأرض فيما يتعلق بمستواها المداري. هذا هو سبب الفصول.
  • عندما يشير محور الأرض نحو الشمس ، يكون الصيف في ذلك النصف من الكرة الأرضية. عندما يشير محور الأرض بعيدًا ، يمكن توقع الشتاء.
  • نظرًا لأن ميل المحور يبلغ 23 1/2 درجة ، فإن القطب الشمالي لا يشير أبدًا إلى الشمس مباشرة ، ولكنه يشير إلى أقرب نقطة ممكنة في الانقلاب الصيفي ، وعلى الانقلاب الشتوي بقدر الإمكان. في منتصف الطريق بين هاتين الفترتين ، في الربيع والخريف ، يشير محور دوران الأرض إلى 90 درجة بعيدًا عن الشمس. هذا يعني أنه في هذا التاريخ ، يكون للنهار والليل نفس الطول تقريبًا: 12 ساعة لكل منهما ، أكثر أو أقل. [3]

قطر الأرض

  • وفقًا لمجموعة العمل لعام 2004 التابعة لخدمة النظم المرجعية ودوران الأرض الدولية (IERS) ، فإن الأرض تشهد تسطيحًا قدره 0.0033528 في القطبين. يرجع هذا التسطيح إلى سرعة دوران الأرض التي تصل إلى 1674.4 كم / ساعة (1040.4 ميل في الساعة) – مما يتسبب في انتفاخ الكوكب عند خط الاستواء.
  • وبسبب هذا ، يبلغ قطر الأرض عند خط الاستواء حوالي 43 كيلومترًا (27 ميلًا) أكبر من القطر من القطب إلى القطب. نتيجة لذلك ، تشير أحدث القياسات إلى أن قطر الأرض الاستوائية يبلغ 12756 كم (7926 ميل) ، وقطرها القطبي 12713.6 كم (7899.86 ميل).
  • باختصار ، تقع الأجسام الموجودة على طول خط الاستواء على بعد حوالي 21 كم من مركز الأرض (المركز الجغرافي) من الأجسام الموجودة في القطبين. بطبيعة الحال ، هناك بعض الانحرافات في التضاريس المحلية حيث تكون الأجسام الموجودة بعيدًا عن خط الاستواء أقرب أو يكون الأب بعيدًا عن مركز الأرض أكثر من غيرها في نفس المنطقة. [4]
  • بسبب التناقض بين قطر الأرض وقطرها الاستوائي ، غالبًا ما يستخدم علماء الفلك والعلماء المتوسطات. هذا هو ما يُعرف باسم “متوسط القطر” ، والذي يكون في حالة الأرض مجموع أقطارها القطبية والاستوائية ، والتي يتم تقسيمها بعد ذلك إلى النصف. من هذا ، نحصل على قطر متوسط يبلغ 12.742 كم (7917.5 ميل).

سرعة دوران الأرض

  • يبلغ محيط الأرض عند خط الاستواء 40،070 كيلومترًا ، ويبلغ طول اليوم 24 ساعة ، لذا تبلغ السرعة 1670 كيلومترًا في الساعة (1037 ميلاً في الساعة). يتناقص هذا بمقدار جيب التمام لخط العرض الخاص بك بحيث عند خط عرض 45 درجة ، cos (45) = .707 والسرعة .707 × 1670 = 1180 كيلومترًا / ساعة. يمكنك استخدام هذه الصيغة لإيجاد سرعة الدوران عند أي خط عرض. [5]
  • ضع في اعتبارك حركة سطح الأرض بالنسبة إلى مركز الكوكب. تدور الأرض مرة كل 23 ساعة و 56 دقيقة و 4.09053 ثانية ، وتسمى الفترة الفلكية ، ويبلغ محيطها حوالي 40،075 كيلومترًا. وهكذا ، يتحرك سطح الأرض عند خط الاستواء بسرعة 460 مترًا في الثانية – أو ما يقرب من 1000 ميل في الساعة. [6]
  • المجرات في منطقتنا تندفع أيضًا بسرعة تقارب 1000 كيلومتر في الثانية نحو هيكل يسمى Great Attractor ، وهي منطقة من الفضاء تبعد عنا حوالي 150 مليون سنة ضوئية (السنة الضوئية هي واحدة حوالي ستة تريليون ميل). هذا الجاذب العظيم ، الذي تبلغ كتلته 100 كوادريليون مرة أكبر من شمسنا ويمتد لمسافة 500 مليون سنة ضوئية ، مصنوع من كل من المادة المرئية التي يمكننا رؤيتها جنبًا إلى جنب مع ما يسمى بالمادة المظلمة التي لا يمكننا رؤيتها.
  •  تم وصف الحركة التي تتم حول كوكب الشمس بالنسبة لكوكب الارض ، في حين تم وصف حركة المجموعة الشمسية المحلية من المجرات بأنها باتجاه الجاذب العظيم. السؤال الذي يطرح نفسه: هل هناك إطار مرجعي عالمي معين نسبيًا يمكننا من خلاله تحديد حركات كل الأشياء؟ قد يكون الجواب قد قدمه القمر الصناعي (Cosmic Background Explorer COBE) .

لماذا المناطق المدارية مهمة ومكانهم

  • المعلومات الجغرافية الخاصة يخط الاستواء واضحة بشكل كبير ، ولكن المناطق المدارية يمكن أن تكون غير واضحة ولكن  المدن التي يمر بها مدار السرطان ظاهرة . فالمناطق المدارية لها مكانان داخل نصف الكرة الأرضية حيث  تكون الشمس مشعة بها مباشرة . كان هذا امراً مهمًا للاشخاص القدامى الذين استخدموا الفلك لتوجيه طريقهم. على عكس الحال في وقتنا الحاضر .
  • يمكن العثور على مدار الجدي عند خط عرض 23.5 درجة جنوبًا. يقع مدار السرطان عند 23.5 درجة شمالًا. خط الاستواء هو الدائرة حيث يمكن العثور على الشمس مباشرة في الظهيرة.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق