طريقة كتابة بحث باللغة الانجليزية

كتابة شيماء احمد آخر تحديث: 26 أكتوبر 2020 , 05:34

خطوات عمل بحث باللغة الانجليزية

يُمكنك الآن عمل بحث باللغة الإنجليزية متكامل عبر معرفة الخطوات الآتية، مع العلم بإن الخطوات قد تختلف من بحث إلى أخر طبقًا إلى طبيعة الموضوع، وتتمثل فيما يلي:

تحديد وتطوير الموضوع

من الممكن أن يكون العائق الأكبر بالنسبة للكثير من الباحثين اختيار موضوع البحث؛ وذلك لأنه الخطوة الأهم التي يترتب عليها باقي البحث؛ وهنا نجد إنها من الضروري اختيار موضوع بحثي مميز تبعًا للنصائح التالية:

  • تحديد الموضوع حسب المهمة التي عُينت من أجلها في البحث كايام الاسبوع بالانجليزي على سبيل المثال، ونجد إنه في أغلب الأحوال يُساعد المدرس أو المدير بـ إرشادات واضحة عما يُمكن إن تكتبه عنه وما لا يُمكن الكتابة فيه؛ لذلك قبل البدء في البحث لابد من معرفة ماهية المقبول علميًا بالنسبة لتخصصك.
  • تحديد موضوع يُثير فضولك الشخصي حول التعرف على مزيد من المعلومات عنه؛ وذلك لأن عملية كتابة البحث هنا تصبح شيقة ومُثيرة أكثر بل ومفيدة أيضًا.
  • تحديد موضوع يُمكنك إيجاد معلومات فيه ومتوفر له عدة مصادر بهدف تلبية احتياجاتك البحثية، وهنا ننصح بعمل بحث واسع في المصادر ومن ثم معرفة ما إذا كانت المصادر مناسبة أم لا وفي حين توفر العديد من المصادر في نفس الموضوع قد تحتاج إلى تخصيص جزء مُعين والتحدث عنه أما إذا كان موضوعًا نادر لابد من توسيع أفاقك.
  • تحديد موضوع مميز؛ يقرأ المراجع أو المدرس العديد من الأوراق البحثية في وقتًا واحد لابد من إن تكون حريص على أن يكون بحثك مميز يُناقش قضية مُثيرة للاهتمام ويُفضل الرجوع إلى مشرف البحث من أجل معرفة ما إذا كان الموضوع مناسبًا أم لا.
  • تحديد النقاط التي سوف تتحدث عنها في البحث من البداية أمرًا مذهلًا؛ لذلك قُم بـ تحديدها فورًا عبر وضع العنوان في موقع سؤال مفيد وهنا يُنصح دائمًا بالتفكير خارج الصندوق للإجابة عما يشغل بال القارئ.

عمل بحث أولي عن المعلومات

لابد من عمل بحث أولي قبل الشروع في القيام ببحثك الأصلي؛ وذلك لمعرفة أكبر عدد معلومات عن السياق الذي تبحث عنه، ويُنصح في ذلك استعمال كلمة مفتاحية في العناوين بعد مراجعتها طبقًا لأكثر أسئلة متكررة ليس لها إجابة واضحة عن موضوع مُعين، يُفضل الرجوع إلى القواميس والموسوعات القديمة وأيضًا استعمال محركات البحث أون لاين للعثور على أكبر كم من المعلومات الأساسية ومن ثم القراءة عنها لمعرفة حدود مواردك المُتاحة.

تجديد المراجع

بعد إن بات موضوع بحثك واضحًا يُمكنك الآن البدء أكثر في البحث عن المعلومات التي تحتاج إليها في بحثك، وهنا نجد إنك بحاجة إلى الكثير من المراجع ولكن بترتيب الأفكار وفهرستها، ويُضل استعمال قواعد البيانات الإلكترونية بالمكتبة؛ وذلك للحصول على مراجع أكثر من الممكن إن تكون من مقالات عالمية.

تقييم المصادر

بالرجوع إلى الخطوة السابقة نجد إننا نمتلك العديد من المصادر؛ لذلك لابد من تقييم المعلومات التي تحتوي عليها؛ وذلك لإن مشرف البحث يتطلب تقديم معلومات موثوق بها؛ لذا لابد من استخدام مراجع قوية موثقة.

تدوين الملاحظات

قُم بتدوين جميع خطواتك في كتابتك البحثية وأيضًا المصادر التي حصلت من خلالها على المراجع التي استخدمتها في كتابة بحثك حيث يُمكنك استخدامها في النهاية من أجل إنشاء قائمة رسمية بالمراجع المستخدمة في البحث مما يزيد من قوته.

ابدأ في تنظيم المعلومات والمراجع التي سوف تستخدمها، وهنا ننصح بعمل مسودة أولية للحصول على الأفكار وتنظيمها بهدف تحديد الشكل النهائي الذي سوف يؤول إليه بحثك، سوف تعود إلى المسودة عدة مرات لذلك أكتبها بدقة.

ذكر المصادر

لابد من نسب الفضل إلى أهله؛ لذلك يجب إضافة المصادر التي تم الاستشهاد بها في بحثك وتوثيقها رسميًا بغرض إضافة عامل المصداقية إلى البحث ومساعدة القارئ في الحصول على معلومات أكثر بالرجوع إلى المصادر، يُرجى العلم بإن عدم ذكر المصدر يُعد سرقة أدبية يُفضل البعد عنها قدر الإمكان.

التدقيق اللغوي

في تلك الخطوة تكون قد انتهيت من كتابة بحثك ولكن لابد من مراجعة البحث لغويًا حيث من الشنيع وجود أخطاء إملائية، أو خلل في علامات الترقيم، ويُنصح أيضًا بطباعة البحث بدلًا من كتابته.[1]

كيفية عمل بحث انجليزي

عبر الآتي سوف تستطيع كتابة بحث انجليزي بصورة فعالة، فقط اتبع ما يلي:

  • تحديد وتطوير موضوع البحث يُمكنك اختيار موضوع بحث جديد أو تطوير موضوع بحثي قد سبق ونُقش من قبل، وعادةً ما يُفضل استعمال صيغة السؤال مع ذكر الفكرة على سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بمعرفة معلومة مُعينة حول موضوعك لابد من استثمار تلك الأفكار في صناعة المحتوى.
  • يُمكنك الرجوع إلى أمين المكتبة أو مشرف البحث لإعطائك خطوط رفيعة عما يبحث عنه في البحث ومن ثم تبدأ بـ استثمار تلك الأفكار وتنفيذ البحث؛ وذلك طبقًا إلى اهتماماتك المهنية والشخصية.
  • تطوير الفرضيات الذي يُتيح لك صناعة محتوى جديد وإنشاء فكرة بحثية مثيرة، تستطيع تنفيذ تلك الخطوة بعد إجراء مراجعة أدبية على الأبحاث من نفس النوع أي المهتمة بنفس الموضوع.
  • لابد من استعمال العديد من المصادر والرجوع إلى الكتب الورقية والإلكترونية وأيضًا المقالات في محرك البحث Google وغيرها بهدف إثراء البحث بمعلومات شيقة.
  • جمع البيانات يُعتبر من أهم خطوات التحضير لكتابة بحث باللغة الإنجليزية حيث هناك العديد من المراجع والأفكار؛ لذلك لابد من تجميع بيانات تجريبية وتشكيل البحث.
  • لا يُمكنك استخدام المعلومات إلا بعد إن تقوم بتحليلها جيدًا؛ وذلك لأنك تحتاج إلى معلومات واضحة ودقيقة موثقة علميًا، وهنا نجد إنه من اللازم توسيع قيود البحث.
  • يُفضل كتابة وتطبيق جميع الخطوات السابقة في ملف قبل البدء، أو إنشاء مسودة من أجل التحضير ويُفضل أن تكون قبل المناقشة البحثية بـ وقتًا طويل؛ لكتابة بحث مثالي.[2]

خطوات البحث العلمي الانجليزي

  1. يشترط إن البحث في الإطار العلمي الخاص بك؛ وذلك لأنه من الصعب اختيار فكرة بحث جديدة وتطبيقها حيث تحتاج إلى العديد من المعلومات والدراسات التي قد تحتاج إلى سنوات؛ وهنا نجد إنه لابد من أن تكون متعمق في دراستك.
  2. يجب جمع البيانات وتحليلها طبقًا للمتغيرات مع الرجوع إلى أكبر كم من المراجع الموثقة مع مراعاة المتغيرات العصرية وإنشاء نموذج خاص بك.
  3. يصبح الآن لديك شكل مبدئي للبحث، وهنا تبدأ خطوة ترتيب الأفكار والعمل العملي في المختبر أو العمل الميداني طبقًا لدراستك.
  4. يجب إن تعلم إنه سوف تواجهك العديد من المفاجآت التي تحتاج إلى التكيف معها حيث قد تُناقش مادة علمية لا تحتمل الخطأ،
  5. تستمر تلك الخطوات شهورًا وقد تصل إلى أعوام للحصول على مادة علمية موثوق فيها وتكن على علم بكافة جوانبها؛ لذلك يُنصح بتحليل البحث بعد الانتهاء منه بشكل نقدي بعد كتابة النتائج بأسلوب علمي بحيث يظهر بصورة لغوية صحيحة، ولا تيأس عند الفشل فقد تظهر النتائج الصحيحة بعد فشل متكرر.[3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق