معلومات عن العضلات في جسم الإنسان

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 26 أكتوبر 2020 , 10:52

عدد العضلات في جسم الإنسان 

يوجد حوالي 600 عضلة في جسم الإنسان ، العضلات لديها مجموعة من الوظائف من ضخ الدم ودعم الحركة ، وتعمل العضلات إما عن طريق الانقباض أو الاسترخاء لتسبب الحركة ، قد تكون هذه الحركة طوعية بمعنى أن الحركة تتم بوعي أو تتم بدون وعي.
يعمل الجلوكوز الناتج عن الكربوهيدرات في نظامنا الغذائي على تغذية العضلات ، للعمل بشكل صحيح تحتاج الأنسجة العضلية أيضًا إلى معادن وإلكتروليتات معينة ومواد غذائية أخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

انواع العضلات في جسم الإنسان 

هناك ثلاثة أنواع من الأنسجة العضلية وهي:

العضلة الحشوية

 العضلات الحشوية هي احدى أنواع العضلات التي تم العثور عليها داخل أعضاء الجسم مثل المعدة والأمعاء والأوعية الدموية ، وهي من أضعف الأنسجة العضلية ، وتجعل العضلات الحشوية الأعضاء تنقبض لتحريك المواد عبر العضو ، نظرًا لأن العضلات الحشوية يتحكم فيها الجزء اللاواعي من الدماغ ، فإنها تُعرف بالعضلة اللاإرادية ولا يمكن للعقل الواعي التحكم فيها بشكل مباشر ، غالبًا ما يستخدم مصطلح العضلات الملساء لوصف العضلة الحشوية لأنها تتمتع بمظهر أملس وموحد جدًا عند عرضها تحت المجهر ، هذا المظهر الناعم يتناقض بشكل صارخ مع المظهر النطاقات لعضلات القلب والهيكل العظمي.

عضلة القلب

توجد عضلة القلب فقط في القلب ، وهي مسؤولة عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ، لا يمكن السيطرة على أنسجة عضلة القلب لذلك فهي عضلة لا إرادية ، بينما تقوم الهرمونات والإشارات الصادرة من الدماغ بتعديل معدل الانقباض ، تحفز عضلة القلب نفسها على الانقباض ، جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي مصنوع من أنسجة عضلة القلب التي تحفز خلايا عضلة القلب الأخرى على الانقباض ، نظرًا لتحفيزها الذاتي تعتبر عضلة القلب ذاتية النظم أو ذاتية التحكم ، وعند تقسيم العضلات من حيث اقوى و اضعف عضلة في جسم الانسان تكون عضلة القلب هي اقوى عضلة.

تكون خلايا أنسجة عضلة القلب مخططة أي أنها تحتوي على خطوط فاتحة وداكنة عند عرضها تحت المجهر الضوئي ، ويتسبب ترتيب ألياف البروتين داخل الخلايا في ظهور هذه العصابات الفاتحة والداكنة ، وتشير الشقوق إلى أن الخلية العضلية قوية جدًا ، على عكس العضلات الحشوية.

خلايا عضلة القلب متفرعة X أو خلايا على شكل Y متصلة بإحكام ببعضها البعض عن طريق تقاطعات خاصة تسمى الأقراص المقسمة ، تتكون الأقراص المتداخلة من نتوءات تشبه الإصبع من خليتين متجاورتين تتشابكان وتوفران رابطة قوية بين الخلايا ، تسمح البنية المتفرعة والأقراص المقحمة للخلايا العضلية بمقاومة ارتفاع ضغط الدم وإجهاد ضخ الدم طوال العمر ، تساعد هذه الميزات أيضًا على نشر الإشارات الكهروكيميائية بسرعة من خلية إلى أخرى بحيث يمكن للقلب أن ينبض كوحدة واحدة.

العضلات الهيكلية

العضلات الهيكلية هي النسيج العضلي الإرادي الوحيد في جسم الإنسان ، ويتم التحكم فيه بوعي كل عمل جسدي يقوم به الشخص بوعي مثل التحدث أو المشي أو الكتابة ويتطلب عضلات هيكلية ، تتمثل وظيفة العضلات الهيكلية في الانقباض لتحريك أجزاء من الجسم أقرب إلى العظم الذي ترتبط به العضلات ، ترتبط معظم عضلات الهيكل العظمي بعظمتين عبر المفصل ، لذلك تعمل العضلات على تحريك أجزاء من تلك العظام بالقرب من بعضها البعض.

تتشكل خلايا العضلات الهيكلية عندما تتجمع العديد من الخلايا السلفية الأصغر معًا لتشكل أليافًا طويلة ومستقيمة ومتعددة النوى ، هذه الألياف العضلية الهيكلية قوية للغاية ، مثل عضلة القلب ، تستمد عضلة الهيكل العظمي اسمها من حقيقة أن هذه العضلات تتصل دائمًا بالهيكل العظمي في مكان واحد على الأقل.

تشريح الجهاز العضلي

تشريح الجهاز العضلي الامامي و الخلفي

وظائف العضلات في جسم الانسان

  • الوظيفة الرئيسية للجهاز العضلي هي الحركة ، العضلات هي النسيج الوحيد في الجسم الذي لديه القدرة على الانقباض وبالتالي تحريك الأجزاء الأخرى من الجسم.
  • ترتبط وظيفة الحركة بوظيفة الجهاز العضلي الثانية وهي الحفاظ على وضعية الجسم ، غالبًا ما تنقبض العضلات لإبقاء الجسم ثابتًا أو في وضع معين بدلاً من التسبب في الحركة تتمتع العضلات المسؤولة عن وضع الجسم بأكبر قدر من التحمل من بين جميع عضلات الجسم فهي تمسك الجسم طوال اليوم دون أن تتعب.
  • وظيفة أخرى مرتبطة بالحركة هي حركة المواد داخل الجسم ، تعتبر عضلات القلب والعضلات الحشوية مسؤولة بشكل أساسي عن نقل المواد مثل الدم أو الطعام من جزء من الجسم إلى جزء آخر.
  • الوظيفة النهائية للأنسجة العضلية هي توليد حرارة الجسم ، نتيجة لارتفاع معدل التمثيل الغذائي للعضلات المنقبضة ، ينتج نظامنا العضلي قدرًا كبيرًا من الحرارة الضائعة ، تنتج العديد من تقلصات العضلات الصغيرة داخل الجسم حرارة الجسم الطبيعية ، عندما نجهد أنفسنا أكثر من المعتاد ، تؤدي تقلصات العضلات الإضافية إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وفي النهاية التعرق.[1]

كم يبلغ عدد العضلات اللاإرادية في جسم الانسان

عندما نتسأل كم عدد عضلات جسم الانسان تكون الإجابة هي 600عضلة ولكن عدد عضلات الجسم اللااردية لا يمكن معرفته لأنها تختلف من جسم لاخر وتختلف ايضا حسب حجم الجسم وتعتبر عضلة القلب هي أشهر عضلة لا إرادية في جسم الإنسان.[2]

والعضلات اللاإرادية هي العضلات التي لا يمكن السيطرة عليها وغالبًا ما ترتبط بالأعضاء التي تظهر تقلصات واسترخاء بطيئة ومنتظمة ، تُعرف العضلات اللاإرادية أيضًا بأنها عضلات ملساء أو عضلات غير مخططة حيث لا توجد شقوق عند عرضها تحت المجهر ، توجد هذه العضلات في الغالب لتبطين جدران الأعضاء الداخلية مثل المعدة والأمعاء والمثانة والشعيرات الدموية.

تكون الخلايا العضلية الفردية في العضلات الملساء طويلة ورقيقة ومغزلية الشكل ولها نواة مركزية ، توجد الغشاء العضلي أو غمد الليف العضلي باعتباره غشاء الخلية للألياف العضلية التي تعمل على توصيل ألياف العضلات ببعضها البعض. غمد الليف العضلي الحالي أرق نسبيًا وأقل تركيزًا ، من أمثلة العضلات اللاإرادية عضلة القلب التي تختلف في التركيب والوظيفة عن العضلات اللاإرادية الأخرى.[3]

تسمية العضلات 

يتم تسمية العضلات الهيكلية بناءً على العديد من العوامل المختلفة ، بما في ذلك موقعها وأصلها وإدخالها وعدد الأصول والشكل والحجم والاتجاه والوظيفة :

الموقع: تستمد العديد من العضلات أسمائها من منطقتها التشريحية.

الأصل والإدخال: يتم تسمية بعض العضلات بناءً على ارتباطها بعظم ثابت (أصل) وعظم متحرك (إدخال) ، يصبح التعرف على هذه العضلات أمرًا سهلاً بمجرد معرفة أسماء العظام المرتبطة بها ،ومن الأمثلة على هذا النوع من العضلات القصية الترقوية الخشائية

عدد الأصول: تتصل بعض العضلات بأكثر من عظم واحد أو بأكثر من مكان على العظم ، وبالتالي يكون لها أكثر من أصل واحد ، تسمى العضلة ذات الأصلين العضلة ذات الرأسين ، العضلة ذات الأصول الثلاثة هي العضلة ثلاثية الرؤوس ، أخيرًا  العضلة ذات الأصول الأربعة هي العضلة الرباعية الرؤوس.

الشكل والحجم والاتجاه: نقوم أيضًا بتصنيف العضلات حسب أشكالها

الوظيفة: تصنف العضلات أحيانًا حسب نوع الوظيفة التي تؤديها ، تتم تسمية معظم عضلات الساعدين بناءً على وظيفتها لأنها تقع في نفس المنطقة ولديها أشكال وأحجام متشابهة. على سبيل المثال ، تقوم مجموعة الثني في الساعد بثني الرسغ والأصابع. و الباسطة هي العضلات التي supinates الرسغ من قبل المتداول على مدى لوجه النخيل تصل. في الساق ، توجد عضلات تسمى المقربين ، يتمثل دورها في تقريب (تجميع) الساقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى