ما هي الفنون الأدائية

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 28 أكتوبر 2020 , 08:45

تعريف الفنون الادائية

  • تتمثل الفنون الأدائية في العديد من الفنون مثل الرقص والموسيقى التقليدية والمسرح ، حيث إنها تتراوح بين الفنون المسرحية ، والآلات ، والرقص ، والمسرح إلى التمثيل الإيمائي ، والشعر المغني ، وما إلى غير ذلك .
  • كما إنها تشمل العديد من أشكال التعبير الثقافي التي تعكس الإبداع البشري ، والتي تتواجد أيضاً في العديد من مجالات التراث الثقافي غير المادي الأخرى ، تعتبر الموسيقى هي الفنون الأدائية الأكثر عالمية ، وهي متواجدة في كل مجتمع .
  • وتُعد الفنون الأدائية الأخرى ، وغيرها من مجالات التراث الثقافي غير المادي ، بما في ذلك الطقوس ، أو الأحداث الاحتفالية ، أو التقاليد الشفوية ، يمكننا العثور عليها في أكثر المجالات تنوع سواء المقدسة ، أو الكلاسيكية ، أو إذا كانت مرتبطة ارتباط وثيق بالترفيه أو العمل .
  • ويمكن للموسيقى أن يكون لها بعد سياسي أو اقتصادي ؛ فيمكن من خلال سرد تاريخ مجتمع بشكل كامل ، أو التغني بمدح شخص قوي ، وتلعب الموسيقى دوراً كبيراً في المعاملات الاقتصادية .
  • تتنوع المناسبات التي تعزف فيها الموسيقى ، وتختلف حيث تعزف الموسيقى في الأفراح ، والمناسبات الاحتفالية ، وجميع أنواع الترفيه الأخرى بالإضافة إلى العديد من الوظائف الاجتماعية الأخرى . [1]

أهمية الفنون الأدائية

  • تقوم الفنون الأدائية وتركز بشكل كبير على نقل المعرفة ، وتعزيز الروابط بين المدرب والمتدرب ، حيث ينبغي أن تدابير حماية فنون الأداء التقليدية بشكل أساسي على ذلك بالإضافة إلى تعزيز دقة الأغاني ، وحركات الرقص ، والتفسيرات المسرحية .
  • يمكن أيضاً من خلال الفنون التعبيرية التي تقدم أن نبحث عن العروض ، ونسجلها ، ونقوم بتوثيقها وجردها وأرشفتها ، حيث أنه يوجد عدد لا يحصى من التسجيلات الصوتية في الأرشيفات في مختلف أنحاء العالم . [1]
  • تكمن أهمية الفنون الأدائية في التعليم من حيث توفير إشراك عقل الطلاب ، وجسدهم ، وعواطفهم في تعبير تعاوني لكل ما يعنيه أن تصبح إنسان ، وذلك يتم من خلال الدراسة والأداء والممارسة ؛ فنجد بذلك أن الطلاب يقومون باستكشاف ، وتقديم موضوعات وأفكار رائعة .
  • كما إنهم يكتشفون أصواتهم ، وذلك يعمل على تنمية وزيادة الثقة لديهم ، وتطوير التعاطف ، والبصيرة الأخلاقية التي أصبحت اليوم في تناقضات ومفارقات عديدة . [2]

فوائد دراسة الفنون المسرحية

تعتبر الفنون المسرحية من الفنون السبعة التي تدخل في إطار المناهج الدراسية الأفضل ، والتي تسلط الضوء على المهارات التي تقبل التحويل ، ومن ضمن فوائد دراسة الفنون المسرحية ضمن الإطار المنهجي التالي :

  • التفكير الناقد ، يكتسب الطلاب العديد من المهارات الحياتية القيمة عن طريق تعلم أهمية التفكير بشكل إيجابي وبناء ، حيث توفر الفنون مكان خاص للعزلة ، وذلك يمكن الطلاب من الانغماس في أنفسهم دون تدخل من البيئة المحاطة بهم ، كما أنه يعمل أيضاً على توفير مساحة للطلاب من أجل المشاركة في التفكير الذاتي ، والتي تعتبر مهارة حيوية ، وتؤثر فيهم في الحياة بعد المدرسة .
  • التعاون ، تعتبر الفنون المسرحية هي مجال يقوم بالتشجيع على العمل الجماعي ، سواء كان من خلال الكتابة ، أو الإبداع المسرحي ، أو أثناء الأداء الفني على خشبة المسرح ، يتمتع الطلاب بفرصة الانخراط في تعاون إبداعي ، وهي تعتبر مهارة يمكنهم تطويرها خارج مساحة التدريب ، ولكن الفرصة في ذلك تصبح محدودة للغاية .
  • الإبداع ، عن طريق التعبير الإبداعي ، يقوم الطلاب بتعلم ، وفهم العالم بطريقة مميزة وفريدة ، ويصبحوا جاهزين لمواجهة التحديات بعد المدرسة ، يوجد أيضاً تقاطع كبير بين فنون الأداء والتخصصات الأخرى ، حيث يمكن نقل التفكير الإبداعي ، وكذلك تقنيات الدراسة التي تم تعلمها أثناء التدريب إلى جميع مجالات الدراسة الأخرى .
  • الاتصالات ، تقوم فنون الأداء بتسريع مهارات الاتصال ، وذلك لأن الطلاب يستخدموا التقنيات اللفظية ، وغير اللفظية بالطرق الجديدة من أجل إيصال رسائلهم ، ويكتسب العديد من الطلاب مستويات جديدة من الثقة من خلال فنون الأداء . [2]

شروط القبول في الفنون الأدائية

  • تقوم بعض مدارس الفنون الأدائية بتحديد قبول المتقدمين الذين قد سبق لهم أن درسوا مواضيع مشابهة من الفنون ، أو ذات صلة وذلك فيما يتعلق بالمتطلبات الأكاديمية بشكل أكبر ، حيث تسعد مدارس الفنون المسرحية الآخرى بقبول الطلاب الذين لم يسبق لهم دراسة أي من الفنون المسرحية من قبل .
  • فمن الممكن أن يطلب من المتقدم حضور اختبار الأداء ، تقوم بعض الجامعات بتوفير العديد من المعلومات حول تنسيق الاختبار ، وكيف يمكن للمتقدم الاستعداد للاختبار ، ومن المحتمل أن يكون للمتقدم اختبار فردي ، أو تقييمه كجزء من مجموعة ، أو وجوده مع شخص آخر .
  • يحتاج المتقدم في أغلب الأوقات إلى إعداد بعض المقاطع من الأداء بشكل مسبق ، والتجهيز ، والتحضير لها ، والتي لابد أن تكون متنوعة في الأسلوب ، وكذلك نبرة الصوت ، حتى يستطيع المسؤولون عن إجراءات القبول من الحصول على أفكار جيدة عن نطاق مهارات المتقدم الحالية . [3]

ما هي الفنون المسرحية الكبرى

  • تعتبر الفنون المسرحية الكبرى من عناصر الفن السبعة ، حيث أنها تشير إلى أشكال الفن حيث يستخدم الفنان وجهه ، وجسده ، وحضوره ، وتشمل الأنواع الرئيسية لفنون الأداء الموسيقى ، والأوبرا ، والرقص ، والدراما ، وكذلك الكلمات المنطوقة .
  • حيث يمكن أن يصنف كل نوع إلى أنواع فرعية مختلفة ، وعلى الرغم من أن تلك التقسيمات تصبح عادة غامقة ، ودقيقة ألا إنها تعتبر مهمة في مجال الفنون الأدائية ؛ فبالنسبة للموسيقى نجد أنه يوجد علاقة قوية جداً بينها وبين الرياضيات .
  • العديد من الأشخاص الذين ينتمون إلى ثقافات مختلفة يرون أن الموسيقى تلعب دور مهم وكبير في حياتهم ؛ فعادة ما ترتبط الموسيقى بطريقة حياة أنواع مختلفة من الناس في العالم .
  • ونجد أن الأوبرا تعتبر شكل من أشكال الفنون المسرحية ، حيث يؤدي الموسيقيون والمغنون عمل درامي يجمع بين النص والموسيقى ، وذلك ما يسمى بالنص المكتوب ، والنتيجة الموسيقية ، يعتبر ذلك النوع من الفن هو نوع شائع من تقاليد الموسيقى الكلاسيكية الغربية .
  • ويعتبر الرقص هو شكل من أشكال الفنون المسرحية الكبرى التي يشير إلى تحريك الجسد بشكل إيقاعي ، وعادة ما يتوافق مع الموسيقى ، ويستخدم كشكل من أشكال التفاعل الاجتماعي والتعبير . [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق