ما هو جهاز الانيمومتر

كتابة warde آخر تحديث: 29 أكتوبر 2020 , 00:39

الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح هو

الانيمومتر او مقياس شدة الريح هو جهاز يستخدم لقياس سرعة تدفق الرياح او الهواء في الغلاف الجوي و تطبيقات تدفق الغاز الأخرى.

اذ يعد الأكثر استخدامًا لقياسات سرعة الرياح هو مقياس شدة الريح الدوَّار الكهربائي حيث تقود الأوعية الدوارة الى خلق مولد كهربائي يعمل خرج المولد على نطاق حوالي 5 إلى 100 عقدة.

كما هو الحال مع مقياس شدة الريح ، يمكن استخدام مروحة لقيادة الجهاز، في نوع اخر من اجهزة الانيمومتر تعمل ريش الدوار على عداد و يتم توقيت الدوران بساعة توقيت و تحويلها إلى سرعة جوية

اذ يعد هذا الجهاز مناسب بشكل خاص لقياس سرعات الرياح المنخفضة، اذ تمتلك الرياح العديد من اسماء الرياح بالاضافة الى انواعها المختلفة و التي تؤدي فوائد الرياح بدورها الى عمل هذه الاجهزة بشكل صحيح .

ما هو جهاز الانيمومتر

  • ان جهاز قياس سرعة الرياح هو أداة أرصاد جوية تستخدم لقياس سرعة الرياح (معدل تدفق الهواء) اذ يشكل جزءًا لا يتجزأ من محطة الطقس لقياس الظروف الجوية الحالية والتنبؤ بالمستقبل.
  • كما ان مقياس شدة الريح السلكي هو أكثر أجهزة قياس شدة الحرارة الثابتة شيوعًا، اذ يتكون من سلك رقيق مسخن كهربائيًا (قطره 0.00016 بوصة وطوله 0.05 بوصة) مدعومًا بإبر في النهايات.
  • في حين أن أجهزة قياس شدة الريح ذات السلك الساخن هي الأنسب للغازات النظيفة بسرعات منخفضة ، يمكن أيضًا استخدام أجهزة قياس الفنتوري لبعض تطبيقات تدفق السائل (بما في ذلك الملاط).

أنواع جهاز الانيمومتر

تأتي بأشكال وأحجام مختلفة ، ولكن يمكن تضييق اجهزة مقاييس شدة الريح إلى ثلاثة أنواع من الأجهزة:

كوب مقياس شدة الريح

  1. يتكون الكوب من 3-4 أكواب أسطوانية على أذرع أفقية تدور على محور مركزي تكون معلقة
  2. عندما تبدأ الأكواب في الدوران ، فإنها تدفع العمود الدوار إلى العمود و كلما زادت سرعة الرياح ، زادت سرعة دوران الأكواب ، مما يتسبب في دوران العمود بشكل أسرع
  3. حيث يتم حساب عدد الدورات ، والتي تُستخدم لحساب سرعة الرياح ثم عرضها على مقياس شدة شدة تناظري أو رقمي معاير.
  4. للحصول على أدق القراءات ، يجب تركيب جهاز قياس شدة الريح على ارتفاع 10 أمتار (32.8 قدمًا) فوق سطح الأرض في منطقة مفتوحة
  5. قد يؤدي وضعه بجانب الأشياء الكبيرة التي ستؤثر على تدفق الهواء إلى قراءات غير دقيقة.

ريشة قوة الرياح

  1. تستخدم بعض أجهزة قياس شدة الرياح ، المعروفة أيضًا باسم المراوح أو أجهزة قياس شدة الرياح ، سرعة الرياح للدوران على عكس أجهزة قياس شدة الريح العادية
  2. فهي تستخدم شفرات لتدويرها و يتم تركيبها أيضا أفقيا (على عكس أجهزة قياس شدة الريح الرأسية).
  3. يتم أيضًا تثبيت العمود المتصل بالشفرات في وضع أفقي مواز لتدفق الهواء، مثل مقياس شدة الريح الزجاجي و تتسبب الريشات الدوارة في تدوير العمودل ليتم حساب عدد الدورات لحساب سرعة الرياح.
  4. تتشكل شفرات جهاز قياس شدة الريح على شكل مروحة طائرة (ومن ثم مروحة) و تتفاعل أيضًا مع حركة الرياح بنفس الطريقة. لهذا السبب ، يجب تركيبه أفقيًا حتى يعمل بشكل صحيح وأخذ قياسات دقيقة.
  5. الأهم من ذلك ، للحصول على قراءات دقيقة ، يجب أن تواجه الأجنحة الريح مباشرة. لتحقيق هذا الوضع ، يدور جسم مقياس شدة الريح بحرية على محور مع رفرف متصل بالجانب الآخر من الريش.
  6. الريشة تجبر الجسم على الالتفاف والنظر إلى الريح.
  7. تتمتع أجهزة قياس شدة الريح بالعديد من المزايا وقد ازدادت شعبيتها نتيجة لذلك.
  8. تشمل بعض فوائده القدرة على استخدامه في الخارج والداخل.
  9. يمكن استخدامه أيضًا في الأجهزة القابلة للانضغاط و المحمولة و يمكنه قياس سرعة الرياح بالإضافة إلى معلمات الغلاف الجوي الأخرى.

مقاييس كثافة الأسلاك الساخنة (مقياس شدة التيار المباشر)

  1. تستخدم لقياس و حساب سرعة الرياح و الكهرباء و الحرارة
  2. حيث يستخدم الكهرباء لتسخين سلك رفيع معلق في الهواء.
  3. عندما يبرد سلك الرياح ، يتم قياس السرعة التي يبرد بها لحساب سرعة الرياح.
  4. يمكن استخدام هذه الطريقة لحساب سرعة الرياح لأن درجة حرارة المعدن تؤثر بشكل مباشر على قدرته على توصيل الكهرباء (مقاومته).
  5. يتميز المعدن الساخن بمقاومة عالية و لا يقوم بتوصيل تيار كهربائي ، بينما يتمتع المعدن البارد بمقاومة أقل بكثير.
  6. عندما يمر الهواء فوق السلك المسخن ، تبدأ المقاومة في الانخفاض عندما تبدأ في البرودة.
  7. يمكن حساب سرعة الرياح بقياس معدل هبوط المقاومة في السلك.
  8. كما أن لمقاييس كثافة الأسلاك الساخنة فوائد أخرى، اذ يمكن استخدامها في أكثر من تطبيقات الأرصاد الجوية.
  9. يمكن استخدامها لقياس تدفق الغاز في الأنابيب و يمكن استخدامها أيضًا في السوائل لقياس معدل تدفق السائل.
  10. نظرًا لأن أجهزة قياس شدة الريح بالأسلاك الساخنة حساسة جدًا للاختلافات الصغيرة ، فهي دقيقة بشكل خاص في قياس سرعات الرياح المنخفضة جدًا.
  11. تجعل هذه القدرة من المهم استخدامها في البيئات التي تكون فيها أقل حركة للهواء مهمة.

يمكن اعتبار ثلاثة أنواع من أجهزة قياس شدة الريح أكثر أجهزة قياس شدة الريح صلة. ومع ذلك ، فهذه ليست بأي حال من الأحوال أجهزة قياس شدة الريح الوحيدة الموجودة.

تستخدم أجهزة قياس دوبلر كثافة الليزر أشعة الليزر كما يوحي الاسم، و تستخدم أجهزة قياس شدة الريح بالموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية، اما بعض أجهزة قياس شدة الرياح فتستخدم لقياس سرعات الرياح العالية.[3]

كيف تقيس أجهزة قياس شدة الرياح سرعة الرياح

يعتقد بعض الناس أن توربينات الرياح غير آمنة لأن العواصف بانواعها بالاضافة الى اسماء الرياح المتنوعة تدور حولها بسرعة خطيرة، هذا غير صحيح في الواقع: تحتوي جميع توربينات الرياح الكبيرة على فرامل تمنعها من الدوران عندما تكون الرياح قوية جدًا (ولديها أيضًا أجهزة قياس شدة الريح لقياس السرعة). لكن من المؤكد أن توربينات الرياح تدور بشكل أسرع وتولد المزيد من الكهرباء ، وكلما كانت الرياح أقوى كان  لديك فكرة عن كيفية عمل مقياس شدة الريح الأساسي.

  • لنفترض أنك صنعت لنفسك توربينًا صغيرًا للرياح أعلى المنضدة وقمت بتوصيله بمولد (محرك كهربائي فعال يتصل للخلف ليولد تيارًا كهربائيًا عندما تقوم بتدوير محوره المركزي).
  • كلما زادت سرعة دوران ريش الدوار ، زادت سرعة دوران المولد وإنتاج المزيد من التيار الكهربائي.
  • لذلك إذا كنت تقيس التيار ، فلديك طريقة أساسية لقياس سرعة الرياح.
  • قبل استخدام هذه الأداة ، يجب عليك معايرتها. بمعنى آخر ، ستحتاج إلى معرفة مقدار التيار الناتج عن رياح منخفضة السرعة معروفة.
  • سيساعدك هذا على فهم العلاقة الرياضية بين سرعة الرياح والتيار الكهربائي حتى تتمكن من فهم سرعة الرياح غير المعروفة فقط عن طريق قياس التيار.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق