مهارات بناء الموضوع الانشائي

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 29 أكتوبر 2020 , 11:45

موضوع الإنشاء

موضوع الإنشاء هو شيء لا يقوم به شخصان بنفس الطريقة ، لا توجد ، طريقة صحيحة ، وطريقة خاطئة ، لكتابة ، يمكن أن تكون عملية فوضوية وسلسة للغاية ، وما يلي هو مجرد تمثيل للخطوات شائعة الاستخدام .[1]

 خطوات بناء الموضوع الانشائي

تتركز خطوات بناء الموضوع الانشائي فيما يلي :-

  • الفهم والقرار ، تأكد من أنك تفهم مهمتك، انظر الأوراق البحثية ، أو المقالات ،

حدد موضوعًا للكتابة عنه ، ضع في اعتبارك من سيقرأ عملك رؤية الجمهور والصوت ، ثم تبادل الأفكار حول الموضوع ، انظر استراتيجيات ما قبل الكتابة .

  • البحث (إذا لزم الأمر) ، قم بعمل  قائمة الأماكن حيث يمكنك العثور على المعلومات ، قم بأبحاثك ، وضع مخططًا تفصيليًا للمساعدة في تنظيم بحثك ، وضع خطوط عريضة للموضوع .
  • الصياغة ، ضع المعلومات التي بحثت عنها في كلماتك الخاصة ، قم بإعادة الصياغة والمخلص ، اكتب الجمل والفقرات حتى لو لم تكن مثالية .

اقرأ ما كتبته واحكم على ما إذا كان يقول ما تعنيه ، ثم انظر بيانات الرسالة ، اكتب المزيد ، انظر دمج المراجع ، اكتب حتى تقول كل ما تريد أن تقوله عن الموضوع .

  • المراجعة ، اقرأ ما كتبته مرة أخرى ، ثم انظر تنقيح المحتوى ، ومنظمة التنقيح
  •   إعادة ترتيب الكلمات ، أو الجمل أو الفقرات ، خذ أو أضف أجزاء .
  • قم بمزيد من البحث إذا كنت تعتقد أنك يجب أن تفعل ذلك .
  • استبدال الكلمات المفرطة أو غير الواضحة .
  • اقرأ كتاباتك بصوت عالٍ للتأكد من تدفقها بسلاسة .
  • التعديل والتحرير تأكد من صحة ذلك ،  تأكد من أن جميع الجمل كاملة ، انظر التحرير ، والتدقيق اللغوي ، والتصحيح الإملائي ، والأحرف الكبيرة ، وعلامات الترقيم .
  • قم بتغيير الكلمات التي لم يتم استخدامها بشكل صحيح أو غير واضحة ، ثم تأكد من أنك تستخدم تنسيق النمط المناسب . [1]

لماذا تعتبر عملية الكتابة مهمة

تعتبر عملية الكتابة مهمة لأنها تؤكد على قيمة الحوار كأسلوب تعليمي ، ويُمكّن تعليم عملية الكتابة للطلاب من خلال مطالبتهم بالتحدث عن كتاباتهم في كل خطوة من عملية الكتابة ، ثم يرسل الطلاب العمل وفقًا لجدول زمني محدد للدروس والمهام ، ويقدم المعلمون تعليقات على العمل ، ويخلطون التشجيع بالنقد البناء ، ثم يقوم الطلاب بتطبيق هذه التعليقات على الخطوة التالية في هذا الواجب ، يتبادل كلاهما التعليقات حول الكتابة ، ، وخلق محادثة بين المعلم ، والطالب حول محتوى الكتابة ، وعملية القيام بالعمل. [2]

مراحل بناء الموضوع الانشائي

الكتابة لا يمكن أن تتم بدون المرور بمراحل معينة ، يخضع جميع الكتاب لعمليات الكتابة الفريدة الخاصة بهم قبل أن يقوموا بمسوداتهم النهائية ، عادة ، يبدأ الكتاب باختيار الموضوعات والعصف الذهني ، ومن ثم يمكنهم تحديد أوراقهم ، وكتابة الجمل ، والفقرات لعمل مسودة أولية ، بعد أن يقوموا بعمل مسودة أولية ، قد يبدأ الكتاب في مراجعة أعمالهم بإضافة المزيد من الجمل أو إزالة الجمل ، يمكن للكتاب بعد ذلك تعديل مسودتهم الأولية عن طريق تغيير الكلمات ، والجمل غير الصحيحة نحويًا ، أو غير المناسبة لموضوع ما .

مهارات بناء الموضوع الإنشائي

من أهم مهارات بناء الموضوع الانشائي ما يلي :-

  • العصف الذهني ، قبل أن تبدأ الكتابة سوف تفكر فيما تكتبه ، أو كيف تكتب هذا يسمى العصف الذهني ، عندما تقوم بالعصف الذهني للأفكار ، ستحاول الخروج بأكبر عدد ممكن من الأفكار ، لا تقلق بشأن ما إذا كانت أفكارًا جيدة أم سيئة يمكنك العصف الذهني عن طريق إنشاء قائمة بالأفكار التي توصلت إليها ، أو رسم خريطة ورسم تخطيطي ، أو مجرد كتابة ما يخطر ببالك دون التفكير في القواعد فكر في هذا مثل الرعد ، والبرق غير المنتظم الذي يأتي من عاصفة رعدية .
  • الخطوط العريضة ، بعد ذلك ، قد ترغب في تحديد ورقتك بناءً على الأفكار التي توصلت إليها أثناء العصف الذهني ، هذا يعني أنك ستفكر في بنية ورقتك ، بحيث يمكنك تقديم أفكارك بشكل أفضل ، وتلبية متطلبات مهام الكتابة ، ستحدد مقالتك عادةً من خلال البدء بأجزائها الثلاثة الرئيسية ، المقدمة ، والجسم ، والخاتمة .
  • قد يختلف الهيكل المحدد لكل مقال من مهمة إلى مهمة ، يسمي العديد من الكتاب هذا الهيكل العظمي الذي تقوم بتطوير أو تجسيد  الورقة ، بمجرد الانتهاء من وضع الهيكل العظمي في مكانه ، يمكنك البدء في التفكير في كيفية إضافة تفاصيل إضافية إليه .
  • مشروع تقريبي ، غالبًا ما يطلب منك أساتذتك إرسال مسودة أولية من ورقتك ، هذا يعني عادة أن عملك لا يزال قيد التقدم .
  • في المسودة الأولية ، يريد القراء معرفة ما إذا كان لديك اتجاه واضح في ورقتك ، عندما يُطلب منك إرسال مسودة أولية ، فلا يلزم أن تكون كاملة ، ولكن يجب أن تكون كاملة هذا يعني أنه لا يجب أن تفوتك أي أجزاء رئيسية من الورقة .
  • تنقيح الكتابة ، ما هو الفرق بين تنقيح و تحرير ؟ تتيح لك المراجعة إلقاء نظرة على ورقتك من حيث موضوعك وأفكارك وجمهورك ، يمكنك إضافة المزيد من الفقرات ، أو إزالة الفقرات لتناسب نوعًا معينًا ، أو موضوعًا بشكل أفضل ، باختصار تعني المراجعة أنك تنظم كتاباتك بشكل أفضل بطريقة تمكن جمهورك من فهم كتاباتك بشكل أفضل .
  •  عادةً ما يعني التحرير أنك تجاوزت كتاباتك للتأكد من عدم وجود أي أخطاء نحوية ، أو عبارات غريبة تجعل من الصعب على القراء فهم ما تحاول قوله ، بمعنى آخر ، يعني التحرير أنك تعتني بالأخطاء الطفيفة في كتابتك هذا يشبه إلى حد كبير تلميع كتاباتك .
  • صقل كتاباتك ، كانت كلمة “تلميع” تعني في الأصل صنع شيء أملس ولامع ، كما في ، صقلت حذائها الجلدي ، أما في الكتابة ، يمكن أن يعني التلميع تحسين ، أو إتقان قطعة من الكتابة عن طريق التخلص من الأخطاء الطفيفة ، بمعنى آخر ، عندما يقول أساتذتك أو أستاذك ، ” صقل كتابتك ” فهذا يعني أنه يجب عليك مراجعة كتاباتك ، والتأكد من عدم وجود أي أخطاء في القواعد النحوية ، والإملائية ، وعلامات الترقيم ، والتأكد من عدم لديها أي جمل لا معنى لها .[3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق