طريقة تحضير شاي الماتشا

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 13 يناير 2021 , 13:41

متى يشرب شاي الماتشا

الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر يتم صنعه عن طريق أخذ أوراق الشاي الصغيرة وطحنها إلى مسحوق أخضر لامع ، ثم يُخفق المسحوق بالماء الساخن ، يختلف هذا عن الشاي الأخضر العادي بسبب احتوائه على الكافيين ، وتُزرع أوراق الماتشا على شجيرات الشاي الأخضر تحت الظل ، ويزيد الظل من كمية الكلوروفيل في الأوراق ، مما يجعلها خضراء زاهية ومليئة بالعناصر الغذائية ، تُقطف الأوراق باليد وتُزال السيقان والأوردة ، ويحتوي شاي الماتشا على الكافيين لذلك يجب اختيار الوقت المناسب لشرب شاي الماتشا ومن أفضل الأوقات هي:

شرب الماتشا في الصباح بدلًا من القهوة

يمكن شرب الماتشا في الصباح بدلاً من القهوة فهذا يساعد في عدم الإصابة بالاضطراب الذي غالبًا ما يأتي مع الكافيين من القهوة.

وذلك لأن الكافيين الموجود في شاي الماتشا يعمل مثل أي كافيين آخر من الشاي ، إنه يرتبط بعنصر يسمى L-theanine ، ويعملان معًا ككافيين بطيء الإطلاق يوقظ الشخص بلطف ولكن بثبات.

شرب الماتشا خلال النهار

وقت آخر لشرب ماتشا يمكن أن يكون ما بعد الغداء بساعة هذا حتى تتمكن من التغلب على نوم فترة ما بعد الظهر ، وكذلك تساعد على الهضم قليلاً.

شرب الماتشا قبل الوجبات 

يساعد شرب ماتشا قبل الوجبة الحصول على تأثيرات أكبر  ، لذلك إذا كنت تبحث عن الفوائد الصحية ، فربما تحتاج إلى شرب ماتشا قبل الوجيه ولكن ليست على معدة فارغة ، حيث يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الكافيين على معدة فارغة ، ولا يمكنهم أيضًا شرب القهوة على معدة فارغة.

شرب الماتشا قبل التمارين

يساعد شرب الماتشا قبل التمارين على زيادة الطاقة  ، وذلك لأن الكافيين في الماتشا يساعد على التركيز وأداء التمارين بشكل أفضل ، وأيضا ثبت أن الكافيين يساعد في حرق الدهون ، لذلك إذا كنت تريد تقليل السعرات الحرارية يمكن شرب شاي الماتشا قبل التمارين.[3]

Green tea matcha powder and drink

طريقة تحضير الماتشا

المكونات

  • 2ملعقة صغيرة من ماتشا
  • نصف كوب ماء أو حليب اللوز ، حليب الشوفان ، حليب جوز الهند ، حليب الألبان ، إلخ.
  • العسل أو السكر حسب الاختياري
تحضير شاي الماتشا سهل

طريقة التحضير

  • نخل شاي الماتشا في كوب أو وعاء صغير للتخلص من أي كتل.
  • وضع قليل من الماء المغلي على الماتشا ثم اخفقه بخفة من جانب إلى آخر حتى يتم تشتيت الماتشا بالكامل وعمل طبقة رغوية في الأعلى.
  • نضيف الماء المغلي أو الحليب المبخر ويخفق مرة أخرى حتى يصبح المزيج رغوة ، تحلى حسب الرغبة ، إذا رغبت في ذلك.
Woman preparing matcha tea

فوائد شاي الماتشا 

يعزز فقدان الوزن

ماتشا هو أفضل مصدر غذائي لمضادات الأكسدة المعروفة باسم الكاتيكين ، وقد أظهرت الدراسات أن استهلاك الكاتيكين المستمر يؤدي إلى انخفاض الدهون في الجسم والوقاية المحتملة وتحسين العديد من الأمراض بما في ذلك السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

في حين أن شرب شاي الماتشا الأخضر وحده لن يتسبب في فقدان الوزن فجأة دون تغييرات غذائية صحية أخرى ، إلا أنه يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع عند تناوله كجزء من خطة صحية لفقدان الوزن.

وللحصول على أقصى استفادة من شاي الماتشا الأخضر ، اشرب الماتشا بدون سكر مضاف.

محاربة السرطان

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المستمر للشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم.

يحتوي شاي ماتشا الأخضر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة ، وخاصة EGCG و ECG القادرة على محاربة الجذور الحرة وحمايتنا من أضرار الجذور الحرة  ، يحتوي شاي ماتشا الأخضر أيضًا على فئة قوية من مضادات الأكسدة المعروفة باسم بمضادات الاكسدة التي يمكن أن تحمي من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس ، وتحسن وظيفة الجهاز المناعي .

تحسين التركيز 

تعود إحدى الفوائد الصحية الرئيسية لشاي ماتشا الأخضر إلى تركيزه العالي من L-theanine ، وهو حمض أميني يحسن الإبداع والتعلم والذاكرة  ، يعزز المستوى الأعلى من L-theanine أيضًا موجات ألفا في الدماغ ، مما ينتج عنه حالة ذهنية مريحة ولكنها متيقظة تدوم لفترة أطول.

يحتوي الماتشا على ما يصل إلى خمسة أضعاف كمية L-theanine الموجودة في الشاي الأخضر العادي.

زيادة الطاقة 

يوفر الكافيين الموجود في شاي الماتشا الأخضر طاقة أكثر هدوءًا ودائمًا ، مقارنةً بشرب القهوة السوداء ، يقدم العديد من نفس فوائد الكافيين المعززة للطاقة ، دون الانهيار المقابل .

يحتوي شاي ماتشا الأخضر على مادة الكافيين العادية والحمض الأميني L-Theanine ، وعندما يتم الجمع بين هاتين المادتين الكيميائيتين ، يبطئ L-theanine إطلاق الكافيين في مجرى الدم ، مما يؤدي إلى طاقة أطول وأكثر اتساقًا يمكن أن تستمر حتى 6 ساعات ، مقارنة بفنجان من القهوة أو الصودا ، والتي تميل إلى إطلاق الكافيين بسرعة ثم تتبدد في غضون ساعة أو اثنين.

تعزيز أداء التمرين والانتعاش بعد التمرين

يمكن أن توفر الطاقة طويلة الأمد من الكافيين و L-Theanine مزيدًا من القدرة على التحمل والقدرة على التحمل أثناء التمرين.

يساعد الكاتيكين المضاد للأكسدة الموجود في شاي الماتشا الجهاز المناعي على تقليل الالتهاب في العضلات من الإجهاد التأكسدي أثناء التمرين ، وهذا يساعد على إصلاح العضلات على المدى الطويل ، يخفض الكاتيكين أيضًا من مستويات اللاكتات في الدم والعضلات عن طريق إيقاف استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة ، ولكن يجب اختيار افضل انواع شاي الماتشا للحصول على  فوائده.

تعزيز صحة الجلد

في حين أن هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول شاي الماتشا الأخضر ، فإن خصائصه المضادة للالتهابات من محتواه العالي من الكلوروفيل تتألق أيضًا عند وضعها مباشرة على الجلد ، لا يمكن لقناع الماتشا للوجه أن يساعد في تخفيف حروق الشمس الطفيفة فحسب ، بل يمكنه أيضًا توفير حماية طبيعية من الأشعة فوق البنفسجية لمن لديهم بشرة حساسة على الرغم من أنه يجب عليك دائمًا وضع واقي من الشمس للحماية الكاملة يمكن أن يساعد محتوى البوليفينول في الماتشا في إعطاء البشرة توهجًا طبيعيًا.

مكافحة الشيخوخة

يساعد المستوى الغني لمضادات الأكسدة في ماتشا على منع تنكس الخلايا والشيخوخة المبكرة ، تحارب خصائصه المضادة للالتهابات شيخوخة الجلد عن طريق حمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتحسين مرونتها.[2]

الأوقات التي يجب تجنب شرب شاي الماتشا فيها

  • لا تشرب شاي الماتشا في وقت مبكر جدًا من الصباح.
  • تجنب شرب الماتشا على معدة فارغة ، يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في المعدة.
  • لا تشرب شاي الماتشا في نفس وقت تناول وجباتك الرئيسية ، حيث يمكن أن يقلل امتصاص فيتامين ب 1 في جسمك ، مما يؤدي إلى الإصابة بحالة تسمى بيري بري.
  • بعد الساعة الخامسة مساءاً ، بسبب الكافيين ، يبقى الكافيين في مجرى الدم لمدة تصل إلى 5 ساعات.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق