معاني الكلمات في سورة الحجرات

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 02 نوفمبر 2020 , 01:52

ضد كلمة بئس في سورة الحجرات

سورة الحجرات هي من السور القرآنية في كتاب الله وذلك لما تنص عليه من أدلة وأحكام وقوانين ، لابد وأن يتبعها جميع المسلمون بخلاف أعمارهم وأجناسهم .

فإن كلمة بئس قد ذكرت في سورة الحجرات في الآية رقم أحد عشر وبشكل خاص في الجملة القرآنية ( بئس الاسم الفسوق) و معنى اية بئس الاسم الفسوق بعد الايمان هو هؤلاء الأشخاص الذين يقوموا بالسخرية من الأشخاص الأخرين غيرهم .

وذلك لاختلافهم في بعض الأشياء عنهم مثل أنهم لا يملكون الكثير من المال أو حتى لا يملكون بعض صفات الجمال في وجوههم ، وأيضا صفات اللمز والتنابز التي توجد بين الكثير من الناس ، وهي أن يقوم بعض الأشخاص بأن يطلق على شخص أخر غيره اسم غير محبب أو مقبول على سبيل الفكاهة أو الإهانة لهذا الشخص .

وكل هدفه هو أن يثير الضحك على هذا الشخص فقط فإن هذه الفئة من الأشخاص يستحقوا فقط أن تكون هذه الأسماء هم أصاحبها ، وهم أيضا يحملوا اسم الفاسق [1] .

تفسير سورة الحجرات من 10 إلى 13

  • تحث هذه الآيات جميع المسلمين على أن يعملوا على تقيم دعائهم وكيفية الحديث الذي يلقوه إلى جميع أفراد المجتمع الفاضل الكريم .
  • ذلك المجتمع الذي يكون قائد بشكل أساسي على الكثير من الأسس المتينة من الكثير من صفات الحب والخير والوفاق التي لابد وأن تكون موجودة بين جميع أبناء المجتمع لبعضهم البعض .
  • فتحث على أن يتم صيانة كرامة الفرد والحفاظ عليها وتمنع أيضا وتنهى عن السخرية واللمز بأسوء الألقاب ، وذلك بأن يعيب بعضهم بعض وينشأ أيضا التنمر فيما بينهم .
  • وتحث الآيات أيضا وتأمر المسلمين پألا يسيئوا الظن في بعضهم البعض حتى يعيش جمع الناس في مجتمع نقي خالي من البغضاء والضغينة .
  • كما تنهي ومنع أيضا من خصلة وصفة التجسس وذلك لحفظ كرامة وخصوصية كل إنسان وعدم التدخل في ما لا يعنيه لكل إنسان لكي يتم المحافظة على كرامة وخلق جميع الناس .
  • وتمنع الآيات أيضا من الغيبة وعدم الخوض فيها لعدم الإساءة إلى أشخاص يمكن أن يكونوا هم أبرياء من هذه الغيبة .
  • وفيما بعد تذكر الآيات بعض صفات الإنسان الكريمة التي خلقت في فطرته ولكنه قد قام بتحريفها وهي أن الله تعالى قد خلق الذكر والأنثى لكي يقوم كل منهم بدعم ومساندة الآخر لا أن يكون ضده وعدو له

 معنى تفيء في سورة الحجرات

أي ترجع إلى الله ورسوله ليقضيا هما بالحق فيها ، فإن حدث تشاجر ما بين الكفار أو غيرهم أو بين المسلمين أيضا ، فإنه يتم ترك الحكم فيه إلى الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم .

 معنى أقسطوا في سورة الحجرات

أي وأعدلوا في أموركم أي لا يكونوا مسرفين ومبذرين إذا كان الأمر يتعلق بالمال ولا تكون لديهم حكمة في أن يقومو بتنظيم أمورهم وفي كيفية صرفهم لأموالهم ، ولا أيضا يكونوا ممسكين بشدة لدرجة أنهم يخافوا أن ينفقو المال خوفا من أنهم يخافوا أن يعثروا على بديل لذلك المال ، الذي سوف ينفقوه أو يخافوا أن ينفد مالهم وذلك كله يرجع إلى الله .

ولكن إذا كان الأمر متعلق بالشهادة والحكم في شيء ما فإنهم لابد أيضا وأن يعدلوا شهادتهم فلا يظلموا بريء ، ولا أيضا يبرئوا متهم فإنه في ذلك الأمر لابد وأن يتم الحكمة والحكم بكل دقة وشدة لأن ذلك يتعلق بحياة الأشخاص .

معنى كلمة تنابزوا في سورة الحجرات

أي لا يدعي بعضكم على بعض الأسماء المكروهة وغير المحببة لدى الأشخاص سواء كان ذلك على سبيل الفكاهة أو أن بعض الناس تريد الفكاهة .

عندما تطلق الأسماء الغير محببة على الأشخاص الأخرين ، وذلك لأن تلك الأسماء والألقاب السيئة التي يقومون بعض الأشخاص بإطلاقها على بعضهم .

فإنها تغضب هؤلاء الأشخاص وتجعلهم يفقدون ثقتهم في نفسهم وأيضا تغب الله عز وجل وتجعل بين الله وبين هذا الشخص الذي يطلق تلك الأسماء السيئة على الناس تجعل بينهم فارق وحاجز لذلك لابد وأن نتجنب هذه الصفة .

معنى ميتا في سورة الحجرات

ميتا هي كلمة تعتبر كناية عن الأشخاص الذين يغتابهم الناس في غيابهم ويتحدثون عنهم بأسوأ الألفاظ والكلمات ، ويقولون عنهم ما لا يريدوا أن يقال عنهم .

فشبه الله تعالى بالناس الذين يتحدثون عن بعض الأشخاص في غيابهم بالكلام السيئ ، الغير محبب لدى الكثير من الناس بالشخص الميت الذي يوجد أشخاص آخرون حوله ويقوموا بتقطيع لحم جسده وأيضا يقوموا بأكل لحم هذا الشخص الميت .

معنى كلمة المقسطين في سورة الحجرات

المقسطين هم هؤلاء الأشخاص الذين يعدلوا في جميع أمور حياتهم وأمور دينهم كما أمرهم الله تعالي وهي من الوصايا العشر في سورة الحجرات ، فإن القسط هو إزالة الظلم من على العباد [2] .

معنى يسخر في سورة الحجرات

يسخر هو أن يقوموا شخص بالضحك والفكاهة بطريقة غير مقبولة من كيفية كلام بعض الأشخاص الأخرين أو أن يقوم بالسخرية عليهم في بعض الأفعال التي يقوموا بها ويقوم بتوبيخهم.

معنى كلمة اجْتَنِبُوا في سورة الحجرات

اجتنبوا معناها هو أن يقوم الشخص باجتناب والابتعاد عن الأشياء التي تؤذيه ، فإن الكثير من الناس قد يعلم فر بداية الشيء أن ذلك الفعل أو ذلك القول قد يسبب أذى له .

ولكنه يكمل على اقتناع منه أنه سوف يستطيع أن يبعد ذلك الأذى عن نفسه ، لذلك فإن هؤلاء الأشخاص يأمرهم الله بأن يتجنبوا تلك الأفعال مثل أن يبتعد الناس عن سوء الظن في الأشخاص الأخرين .

معنى كلمة يَغْتَب في سورة الحجرات

من التربية الاخلاقية في سورة الحجرات معنى يغتب هي أن يقوم الناس بالحديث عن شخص أخر غائب عنهم وليس حاضر مجلسهم ، هذا حيث يقوموا بالحديث عنه بالكلام السيء الذي لا يحب هؤلاء الأشخاص أن يتحدث عنهم غيرهم بنفس كيفية الكلام أو أن يتحدث عنهم بكلام غير مقبول .

معنى كلمة أَتْقَاكُمْ في سورة الحجرات

أتقاكم هذه الكلمة يمكن أن نطلقها كمعنى على هؤلاء الأشخاص الذين يخافون من الله في ما يفعلون أو يقوموا به من قول الكلام وارتكاب الأفعال ففي كل أفعالهم يتقون ويخافون الله قبل كل شيء .

معنى كلمة الظن في سورة الحجرات

الظن هو أن يعتقد الناس أفكار وأفعال في غيرهم وهي ليس بواقع ، فإن ظن السوء هو أن يعتقد الناس السوء أو ما هو ظلم في غيرهم من  .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق