شرح العمود الفقري عند الانسان بالتفصيل

كتابة: شيماء طه آخر تحديث: 01 ديسمبر 2021 , 23:27

عدد فقرات العمود الفقري عند الانسان من الرقبة حتى العصعص

يتطور العمود الفقري في الأصل كسلسلة من 33 فقرة ، ولكن هذا الرقم ينخفض ​​في النهاية إلى 24 فقرة ، بالإضافة إلى العجز والعصعص.

حيث ينقسم العمود الفقري إلى خمس مناطق ، مع تسمية الفقرات في كل منطقة لتلك المنطقة ومرقمة بترتيب تنازلي، وفي العنق ، هناك سبع فقرات عنق الرحم ، كل منها محدد بالحرف “C” متبوعًا برقمه.

وبشكل متفوق ، تتمفصل الفقرة C1 (تشكل مفصلًا) مع اللقمات القذالية للجمجمة، وبشكل أدنى ، يتمفصل C1 مع فقرة C2 ، وهكذا. يوجد 12 فقرة صدرية محددة من T1 إلى T12. يحتوي أسفل الظهر على الفقرات القطنية L1 – L5.

ويتكون العجز المفرد ، وهو أيضًا جزء من الحوض ، من اندماج خمس فقرات عجزية، وبالمثل ، فإن العصعص ، أو عظم الذنب ، ينتج عن اندماج أربع فقرات عصعصية صغيرة.

ومع ذلك ، فإن الاندماج العجزي والعصعصي لا يبدأ حتى سن 20 ولا يكتمل حتى منتصف العمر. هناك حقيقة تشريحية مثيرة للاهتمام وهي أن جميع الثدييات تقريبًا بها سبع فقرات عنق الرحم ، بغض النظر عن حجم الجسم.

هذا يعني أن هناك اختلافات كبيرة في حجم فقرات عنق الرحم ، تتراوح من فقرات عنق الرحم الصغيرة جدًا إلى فقرات طويلة جدًا في عنق الزرافة. في الزرافة الكاملة ، يبلغ طول كل فقرة عنق الرحم 11 بوصة. [1]

اجزاء العمود الفقري

منحنيات العمود الفقري

لا يشكل العمود الفقري البالغ خطًا مستقيمًا ، ولكنه يحتوي على أربعة انحناءات بطوله  كما هو موضح بالشكل المرفق، وتزيد هذه المنحنيات من قوة العمود الفقري ومرونته وقدرته على امتصاص الصدمات.

وعندما يزداد الحمل على العمود الفقري ، عن طريق حمل حقيبة ظهر ثقيلة على سبيل المثال ، تزداد الانحناءات في العمق (تصبح أكثر انحناءًا) لاستيعاب الوزن الزائد، ثم يعودون إلى الوراء عند إزالة الوزن، وتصنف الانحناءات الأربعة البالغة إما على أنها انحناءات أولية أو ثانوية.

يتم الاحتفاظ بالمنحنيات الأولية من الانحناء الأصلي للجنين ، بينما تظهر الانحناءات الثانوية بعد الولادة، وأثناء نمو الجنين ، ينثني الجسم إلى الأمام في وضع الجنين ، مما يعطي العمود الفقري بأكمله انحناءًا واحدًا مقعرًا من الأمام.

وفي البالغين ، يتم الاحتفاظ بهذا الانحناء الجنيني في منطقتين من العمود الفقري مثل الانحناء الصدري ، والذي يتضمن الفقرات الصدرية ، والمنحنى العجزي العصعصي ، الذي يتكون من العجز والعصعص.

ومن ثم يُطلق على كلٍّ منها اسم منحنى أساسي لأنه يتم الاحتفاظ بها من الانحناء الجنيني الأصلي للعمود الفقري. يتطور منحنى ثانوي تدريجياً بعد الولادة حيث يتعلم الطفل الجلوس منتصباً والوقوف والمشي.

المنحنيات الثانوية مقعرة في الخلف ، في الاتجاه المعاكس لانحناء الجنين الأصلي، ويتطور منحنى عنق الرحم في منطقة الرقبة عندما يبدأ الرضيع في تثبيت رأسه في وضع مستقيم عند الجلوس

وفي وقت لاحق ، عندما يبدأ الطفل في الوقوف ثم المشي ، يتطور الانحناء القطني أسفل الظهر. في البالغين ، يكون منحنى أسفل الظهر أعمق بشكل عام عند الإناث. [2]

تشريح العمود الفقري

الغضاريف بين الفقرات

  • يتكون عمودك الفقري من 24 عظمة صغيرة (فقرات) مكدسة فوق بعضها البعض لإنشاء العمود الفقري
  • ويوجد بين كل فقرة وسادة ناعمة تشبه الهلام تسمى قرصًا يساعد على امتصاص الضغط ويمنع العظام من الاحتكاك ببعضها البعض.

الأربطة والاوتار

  • كل فقرة ممسكة بالآخرين بواسطة مجموعات من الأربطة، وتربط الأربطة العظام بالعظام، وتربط الأوتار العضلات بالعظام.
  • وهناك أيضًا أوتار تربط العضلات بالفقرات، ويحتوي العمود الفقري أيضًا على مفاصل حقيقية (مثل الركبة أو الكوع أو أي مفاصل أخرى) تسمى مفاصل الوجه.
  • كما تربط المفاصل الوجيهية الفقرات ببعضها البعض وتمنحها المرونة للتحرك ضد بعضها البعض.

الحبل الشوكي

  • يبين الرسم التوضيحي لمفصل جانبي في الفقرات تحتوي كل فقرة على ثقب في الوسط ، لذلك عندما تتراكم فوق بعضها البعض ، فإنها تشكل أنبوبًا مجوفًا يحمل ويحمي الحبل الشوكي بالكامل وجذوره العصبية.
  • الحبل الشوكي نفسه عبارة عن مجموعة كبيرة من الأنسجة العصبية التي تنقل الرسائل من دماغك إلى باقي أجزاء الجسم. [4]

الأعصاب

لكي يعمل جسمك ، فأنت بحاجة إلى أعصابك، لذا يتفرع العمود الفقري إلى واحد وثلاثين زوجًا من جذور الأعصاب، وتخرج هذه الجذور من العمود الفقري على كلا الجانبين من خلال الفراغات (الثقبة العصبية) بين كل فقرة.

تشريح العمود الفقري

أجزاء العمود الفقري

يحتوي العمود الفقري نفسه على ثلاثة أجزاء رئيسية: العمود الفقري العنقي والعمود الفقري الصدري والعمود الفقري القطني.

العمود الفقري العنقي

عنق الرحم هو الجزء العلوي من العمود الفقري ، ويتكون من سبع فقرات (عظام).

الصدر

الصدر هو الجزء المركزي من العمود الفقري ، ويتكون من 12 فقرة.

العمود الفقري القطني

  • يسمى الجزء السفلي من العمود الفقري بالعمود الفقري القطني، وتتكون عادةً من خمس فقرات
  • ومع ذلك ، قد يكون لدى بعض الأشخاص ست فقرات قطنية، ولا يبدو أن وجود ست فقرات يسبب مشكلة، وتحت العمود الفقري القطني هو العجز.

العجز

العجز هو في الواقع مجموعة من الفقرات المتخصصة التي تربط العمود الفقري بالحوض.

This illustration represents Lateral and Posterior View of the Vertebral Column, vintage line drawing or engraving

أهمية العمود الفقري

قبل سن المراهقة ، يتكون العمود الفقري من 33 عظمة لأن عظام العجز الخمس وعظام العصعص الأربعة لا تندمج معًا حتى سن المراهقة، وتتم تسمية الفقرات بالحرف الأول لمنطقتها (عنق الرحم أو الصدر أو أسفل الظهر) ورقم للإشارة إلى موضعها على طول المحور العلوي السفلي.

على سبيل المثال ، تسمى الفقرة القطنية الخامسة (وهي الأكثر انخفاضًا ، والتي تقع أسفل الفقرة القطنية الرابعة) فقرة L5، وتحتوي كل فقرة على عدة أجزاء مهمة: الجسم ، الثقبة الفقرية ، العملية الشوكية ، والعملية العرضية.

  • الجسم هو المنطقة الرئيسية التي تحمل الوزن في الفقرة ، ويشكل الجزء الأكبر من كتلة العظام.
  • تمتد من الجسم ، العمليات العرضية عبارة عن أعمدة رقيقة من العظام تشير إلى الجانبين الأيمن والأيسر من الجسم.
  • تمتد العملية الشوكية من نهايات العمليات العرضية في الاتجاه الخلفي.
  • بين الجسم والعمليات العرضية والعملية الشوكية هي الثقبة الفقرية ، وهي مساحة مجوفة تحتوي على الحبل الشوكي والسحايا.
  • بين فقرات العمود الفقري توجد مناطق رقيقة من الغضاريف تعرف باسم الأقراص الفقرية.
  • تصنع الأقراص الفقرية من غلاف خارجي يُعرف باسم الحلقة الليفية ومنطقة اللب اللينة المعروفة باسم النواة اللبية في المنتصف. [3]

وظيفة العمود الفقري

أثناء النمو (تلك الأشهر التسعة قبل الولادة) ، تنمو هذه الفقرات معًا أو تندمج مكونة عظمًا فقريًا كبيرًا “متخصصًا” يشكل قاعدة العمود الفقري ومركز الحوض.

وتتحكم الأعصاب التي تترك العمود الفقري في المنطقة العجزية في وظائف الأمعاء والمثانة وتعطي إحساسًا (شعورًا) بمنطقة المنشعب. [5]

ماذا يحدث لهيكل العمود الفقري مع تقدم الناس في العمر

تحتوي الأقراص الفقرية على حلقة تشبه الألياف (الحلقة) ومركز يشبه الجيلاتين (النواة)، ومع تقدم العمر ، تبدأ نواة القرص في “الجفاف” ، مما يقلل من فعالية امتصاص الصدمات للأقراص.

ومع فقدان هذه الحماية ، يمكن للأنشطة اليومية أن تتسبب في تآكل الفقرات ، مما يؤدي إلى ظهور حواف خشنة (تسمى النتوءات العظمية) على الفقرات، ويمكن أن تسبب النتوءات العظمية ضغطًا على الحبل الشوكي والأعصاب. [6]

تحتوي القناة الشوكية المجوفة على النخاع الشوكي والدهون والأربطة والأوعية الدموية، وتحت كل عنقه ، زوج من الأعصاب الشوكية يخرج من الحبل الشوكي ويمر عبر الثقبة الفقرية ليتفرع إلى جسمك. [7]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى