مميزات وسام الشجاعة

كتابة: شيماء طه آخر تحديث: 11 نوفمبر 2020 , 10:40

تعريف الأوسمة

لفظ الوسام مأخوذ من الكلمة «وسم» وتوجد داخل المعجم حيث يقال وسَم فلانًا بكذا، ومعناها تقال على أي ميَّزه به ووسَمه بالخير، أما وسام الدولة هو وُسام يتم منحه مِن قِبَلْ الدولة أو من قبل رئيس الدولة أو من البيت الملكي وذلك تقديراً للأعمال الجديرة والجليلة للأفراد. [1]

وقد تعرف العالم على الأوسمة وذلك منذ القرن التاسع عشر، وفي المملكة العربية السعودية فقد بدأ منح تلك الأوسمة منذ وقت مبكر ويعود هذا لتاريخ أول مرة تم منح الأوسمة والميداليات إلى عهد المؤسس الملك الراحل عبدالعزيز – رحمه الله – حيث تم تصنيع عدد قليل من تلك الأوسمة وتم استبدالها بالتدريج بكافة الأوسمة السعودية الحالية.

إلى أن جاء عهد الملك سعود – طيب الله ثراه – فتم خلال فترة قصيرة تم تصميم أوسمة وميداليات خاصة، وكان ذلك في الفترة ما بين عامي 1954م وحتى عام 1955م حيث كان الترتيب يبدأ بالأوسمة ويليها ميداليات الإنجاز، ويليها ميداليات الخدمة والحملات، وصولاً أخيراً إلى الميداليات التذكارية، ثم تم منح الجنود الذين اشتركوا في حرب دولة فلسطين ميدالية يطلق عيها خدمة فلسطين. [2]

نسمع كثيراً عن الأوسمة وهو تقليد يكافئ به كل مجتهد ومتميز في موقعه، لذا يتم منحهم ما يطلق عليه وسام تكريماً لهم،

منذ ممارسة هذه العادة في عام 1938 ، تم صنع نجمة فضية بشعار المملكة العربية السعودية في المناسبات الخاصة وفقًا لرغبة الحاكم ، ولن يتم إعادة تدويرها بعد عام 1950.

أما قلادة بدر وعبد الله قلادة الملك زيز هي أعلى ميدالية في المملكة العربية السعودية، وحملها العاهل السعودي بعد ولائه  شرط منحها للآخرين أن تكون لهم نفس المكانة ، أي أن المملكة لا تمنح إلا الملوك الفخريين ورؤساء الدول ، والمستوى الثاني على سلم الشرف هو “حزام الملك عبد العزيز” ، يليه الوسام السعودي، والجائزة الثالثة “وسام الملك عبد العزيز” مقسمة إلى 5 مستويات.

مميزات الأوسمة الملكية

تعتبر مميزات الاوسمة الملكية رفيعة للغاية فمنذ موافقة ملك المملكة العربية السعودية ، صاحب الإقامة ، على موافقة الوكالة الخاصة ، وضع ملك المملكة العربية السعودية قائمة بمشروع اللوائح الخاصة بإنشاء نظام الديكور السعودي ونموذج براءة الاختراع المقترح للزخرفة ، والذي يتضمن 16 مادة.

مما يؤكد ما يعتبر وسام من الدرجة الرابعة وهو وسام الملك عبدالعزيز بعد 5 سنوات على الأقل من حصول الشخص على هذه الميدالية ، يستلم الميدالية مرة أخرى ، لأن الميدالية تُمنح للوزراء والسفراء وأعضاء وسام الشورى في نهاية مهامه ، وتوجد القائمة التالية ، والتي تتضمن نص المنحة المتعلقة بالميدالية:

وسام الملك عبدالعزيز من طبقتين وهي إحدى أوسمة المملكة العربية السعودية ذات المرتبة الثانية ، والتي تُمنح للأفراد المذكورين في المادة 5 وهي عضو في النظام. [4]

أنواع الأوسمة

يتم منح الأوسمة بأوامر ملكية، وكذلك تصنيفات الأوسمة السعودية، والأوسمة التكريمية والتقديرية، ثم منح وشاح الملك عبد العزيز، ودرجات ومميزات وسام الملك عبد العزيز، لمن يتم منحهم الأوسمة، وكذلك ترشيح الوزارات والجهات الحكومية للمؤهلين للأوسمة، وكذلك سحب الوسام، وكذلك منح الوسام للمتوفى.

كما تنقسم الميدالية السعودية إلى أربع درجات رئيسية تمنح فقط بأوامر ملكية وهي: قلادة بدر الكبرى ، قلادة الملك عبدالعزيز ، حزام الملك عبد العزيز وتعتبر ميدالية الملك وقلادة بدر الكبرى وقلادة الملك عبد العزيز أعلى وسام سعودي.
ولم يمنح ملك المملكة العربية السعودية الميدالية إلا بعد مبايعة الحلفاء ، فقط لتكريم الملك ورئيس الدولة ، في حين نال حزام الملك عبد العزيز المرتبة الثانية من التكريم ، تلاه ميدالية المملكة العربية السعودية التي نالها.
كما فاز وسام الملك عبدالعزيز بثلاث درجات بخمس درجات ، والمركز الرابع وسام التقدير الذي حصل على المركز الثالث أما الدرجة العلمية: ملك السعودية والملك فيصل.
وكذلك وسام الملك خالد، ووسام الملك فهد، وكذلك وسام الملك عبدالله، أما في عام 2015م تم تعديل تلك القواعد أو اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام منح الأوسمة بالمملكة السعودية حيث أضيف لها وسام جديد يطلق عليه وسام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – أو وسام الملك سلمان. [5]

وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة

وسام الملك عبد العزيز يعد من أشهر الأوسمة الحكومية الرسمية التي تم تبنيها في المملكة العربية السعودية وذلك على مر السنين ، لأن وسام الملك يعد من أهم الأوسمة التي تستخدمه الدولة بشكل دائم في البلاد ، كما تعد من أجمل الجوائز التي يمكن أن تمنح للناس.
كما أن شارة الملك عبد العزيز تعد من الميداليات التي تُمنح للأفراد العاملين خاصة في الجهات الحكومية ، وهو رمز أن الحاصل عليها هو صاحب الإنجازات والمهارات، ويأتي ذلك في الدرجة الرابعة من الأوسمة التقديرية وهي على 3 درجات:
  • وسام الملك سعود
  • وسام الملك فيصل
  • وسام الملك خالد
  • وسام الملك فهد
  • وسام الملك عبدالله
  • وسام الملك سلمان، والذي تم وضعه في عام 2015، وذلك فى حين تم تعديل اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام منح الأوسمة السعودية وأضيف لها.
اما وسام الملك فيصل وهو المعني بالذكر هنا نظرا لأنه قد تم وضعه بناءًا على أمر ملكي صادر حديثاً، وبناءً على ما تقتضيه القوانين السعودية في كافة الوزارات، ولا سيما وزارة الداخلية ووزارة الدفاع، حيث يُعد وسام الملك فيصل هو وسام التكريم من الفئة الرابعة بين الاوسمة السعودية.
ويعتبر وسام الملك فيصل وساما تقديريا يتمّ منحه لمن يُقدم خدمات كُبرى للدولة، وهو عبارة عن وشاح قماشي موشح، تعلق به ميدالية صفراء ذهبية ومن كل جانب خطان عريضان لونهما اخضر غامق بلون علم المملكة، وفي وسط اللون الأخضر يوجد خط رفيع باللون الاسود، ومعلق به رصيعة من الذهب قطرها 4.1 سم، مماثلة في شكلها لرصيعة وسام الملك فيصل من الدرجة الممتازة. [6]

وسام الشجاعة السعودي

أما عن “قلادة بدر الكبرى” و “قلادة الملك عبدالعزيز” فهم يعدون من أرفع الأوسمة بالمملكة العربية السعودية وأعلى درجة في التكريم، ولا تمنحان إلا تكريماً للملوك أو إلى رؤساء الدول، ويحملهما كلاً من ملك المملكة العربية السعودية تبعاً لمبايعته ملكاً.

كما يُمنح وسام الشجاعة أو “وشاح الملك عبدالعزيز” للأشخاص المذكورين فيما يأتي :

  • أعضاء مجالس الوصاية على العرش أو من في مستواهم.
  • أولياء العهد وكذلك أمراء الأسر المالكة.
  • رؤساء مجالس الوزراء.
  • رؤساء الهيئات النيابية ومن في درجتهم.

كما يُمنح وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية لكل من الوزراء وسيادة السفراء السعوديين وكذلك السفراء الأجانب ممن قدموا للدولة العديد من الخدمات الجليلة غير العادية.

كما تشمل “وسام الملك عبد العزيز” خمسة مستويات: الجائزة الأولى ، الجائزة الثانية ، الجائزة الثالثة ، الجائزة الرابعة. يتم الاعتراف بأولئك الذين قدموا خدمات مهمة للدولة أو إحدى مؤسساتها الوطنية ، أو قدموا خدمات أو سلوكيات ذات قيمة معنوية كبيرة ، أو قدموا تضحيات كبيرة.

كما تُمنح وسام الملك عبد العزيز لمن يتم تعيينه وزيراً أو تعيينه وزيراً أو ما يعادله ، وأي شخص يتم تعيينه سفيراً لدولة أجنبية يمثل المملكة. من حصل على منصب من الدرجة الأولى أو ما يعادله ، وأي شخص يتم تعيينه كعضو في مجلس الشورى ، فيحصل على وسام الملك عبد العزيز، لذا تحدد اللوائح التنفيذية للنظام الضوابط اللازمة لذلك. [7]

مميزات وسام الشجاعة السعودي

تم اطلاق لقب وسام الشجاعة على وسام الملك عبد العزيز وهو يعد من أشهر الأوسمة الحكومية الرسمية والتي بدأ العمل بها منذ عامين بالمملكة العربية السعودية وأكثر ما يميز هذا الوسام أنه يمنح لكل صاحب انجاز أو مهارة مميزة خاصة للعاملين بالجهات الحكومية والأفراد العامة.

أما عن ترتيب الدرجات الخاصة بوسام الشجاعة فهي تمنح بشكل دوري للمواطنين العامين المجتهدين اللذين يقومون عملهم بشكل جيد  كنوع من أنواع الجوائز التقديرية والهدف منها تقديم الشكر لكل مواطن بالمملكة يعمل بجد وجهد، والدرجات هي:

  • الدرجة الممتازة.
  • الدرجة الأولى.
  • الدرجة الثانية.
  • الدرجة الثالثة.
  • الدرجة الرابعة.

أبرز الفائزين بوسام الشجاعة السعودي

وقد فاز بالجائزة العديد من مواطني المملكة العربية السعودية ، من سياسيين وجنود وكثير من الأشخاص ، ولكن في هذه الجائزة سنعرض لكم أسماء السعوديين الذين فازوا بالجائزة.

  • سارة بنت فيصل بن عبد العزيز.
  • فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود.
  • خالد بن بندر آل سعود.
  • تركي بن ناصر آل سعود.
  • طلال بن عبد العزيز آل سعود.
  • بندر بن سلطان آل سعود.
  • نايف بن عبد العزيز آل سعود.
  • سطام بن عبد العزيز آل سعود.
  • سلطان بن عبد العزيز آل سعود.
  • الوليد بن طلال آل سعود. [8]

وسام الشجاعة الأمريكي

وسام الشرف هو أعلى وسام شخصي مرموق في الولايات المتحدة الأمريكية ويمكن منحه تكريمًا لأعضاء الخدمة العسكرية الأمريكية الذين تميزوا بأعمال الشجاعة، وعادةً ما يتم منح الميدالية من قبل رئيس الولايات المتحدة باسم الكونجرس الأمريكي، ونظرًا لأن الميدالية تُقدم “باسم الكونغرس” ، فهي تُعرف بشكل غير صحيح باسم “ميدالية الشرف للكونغرس”.

ومع ذلك ، فإن الاسم الرسمي للجائزة الحالية هو “ميدالية الشرف”، وفي قانون الولايات المتحدة ، يشار إلى الميدالية باسم “ميدالية الشرف” ،  وبشكل أقل تكرارًا باسم “ميدالية الشرف للكونغرس”.

والجوائز الأمريكية ، بما في ذلك ميدالية الشرف ، لا تمنح ألقاب ما بعد الاسمية ، ولكن الاختصار الرسمي (غالبًا ما يتم إلحاقه بشكل غير رسمي بعد اسم المستلم) هو “MOH” أو يطلق عليها The Medal of Honor .

وهناك ثلاث نسخ من الميدالية ، واحدة لكل من وزارة الجيش (جيش الولايات المتحدة) ، ووزارة البحرية (البحرية الأمريكية وسلاح مشاة البحرية الأمريكية) وإدارة القوات الجوية (القوات الجوية للولايات المتحدة والولايات المتحدة) قوة الفضاء)، على الرغم من عدم كونه عادة جزءًا من وزارة البحرية ، فإن خفر سواحل الولايات المتحدة يمنح متغيرًا من الميدالية. [9]

وسام الشجاعة والإنقاذ الاردني

حاصل على وسام الشجاعة والإنقاذ وهي إحدى الميداليات التي تم إطلاقها حديثًا في نظام الميدالية (97) عام 2015، وهي تُمنح لمن يقوم بأعمال بطولية خارج نطاق العمل ، ويحمي أرواح المواطنين وينقذ الأرواح ، ويدافع عن أمن الوطن، والناس الذين أظهروا الشجاعة والشجاعة في حماية ممتلكات وطنهم.

تتكون ميدالية الشجاعة والإنقاذ من ثلاثة مستويات:

وسام الشجاعة والإنقاذ يمنح للرجل الشجاع الذي أجرى عمليات الإنقاذ وتوفي في العملية ، وتم منح ميدالية الدرجة الأولى أو الثانية للرجل الشجاع الذي أجرى عمليات الإنقاذ وكان لا يزال على قيد الحياة. [10]

وسام الشجاعة الكندي

تمتلك العديد من الدول الناطقة باللغة الإنجليزية ميدالية تسمى “ميدالية الشجاعة” أو “ميدالية الشجاعة” ، بما في ذلك كندا وتنزانيا.

وتم إنشاء ثلاث زخارف الشجاعة الكندية في عام 1972 ، للتعرف على الأشخاص الذين خاطروا بحياتهم لمحاولة إنقاذ أو حماية أرواح الآخرين:

  • صليب الشجاعة (CV) يعترف بأفعال الشجاعة الأكثر وضوحًا في ظروف الخطر الشديد .
  • نجمة الشجاعة (S.C.) تعترف بأفعال الشجاعة الواضحة في ظروف الخطر الكبير .
  • وميدالية الشجاعة (M.B.) وتعترف بأعمال الشجاعة في الظروف الخطرة. [8]

وسام الشجاعة السوداني

هو وسام يتم منحه من جمهورية السودان وذلك لأناس معينين من القوات المسلحة او من المواطنين بما يعادلون تلك الدرجات ، ويتم منحه لعدة اسباب منها الشجاعة الهائلة التي يقدمها الضابط او المواطن في بعض الواقف الصعبة ، او تقديم خدة تبرز مدى شجاعة ذلك الفرد ،يشتمل الوسام على طبقتين

  1. الدرجة الاولى وهي للأعلى منزلة وتلبس على الصدر من ناحية اليسار
  2. الدرجة ثانية وهي مرتبة ثانية من وسام الشجاعة ويلبس ايضا على الصدر من ناحية اليسار

وسام الشجاعة الاسترالي

هو وسام الشجاعة الذي يعط من قبل الحكومة الاسترالية لاي احد من المواطنين الذين يظهرون اعمال بطولية وبسالة وشجاعة في التصدي لبعض الاعمال الاجرامية او ما يعادلها ، ويظهرون تضحيات في سبيل الارواح البريئة او احدى الممتلكات العامة في بعض الظروف الخاصة ، ووسام الشجاعة الاسترالي يتكون من اربعة درجات بالترتيب حسب الامتياز

  1. صليب الشجاعة (CV)
  2. نجمة الشجاعة (SC)
  3. ميدالية الشجاعة (BM)
  4. جائزة Group Bravery Citation وهي جائزة لمجموعة من الأشخاص المتورطين في حادثة واحدة

كما ويمكن منح اوسمة الشجاعة للشخص بعد وفاته ، ويتم تقليد الوسام في حفل تكريم مهيب من قبل الحكومة الاسترالية

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق