أنواع المذكرات وخصائصها

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 20 يناير 2022 , 00:54

مقدمة عن المذكرات

يعتبر الاحتفاظ بمذكرات خاصة عبر الإنترنت أمر سهل وسريع ؛ فيمكن لكثير من الناس أن يحتفظوا بالمذكرات بشكل يومي على الويب ، أو على تطبيق الجوال ، كان من المعروف أن السياسين المشهورين في بداية الثورة الأمريكية يحتفظون بأفكارهم الخاصة في دفاتر الملاحظات .

إذا لم يكن هناك مذكرات لكان من الممكن ضياع بعض أفضل حكام البلاد ؛ فالمذكرات تعتبر آراء قيمة في الماضي ، وهي تقوم بالكشف عن أفكار ربما ماتت مع المؤلف ، إذا لم يحتفظ بها عن طريق كتابة المذكرات بشكل يومي .

كما إن المذكرات تختلف في أنواعها وتتعدد حيث نجد المذكرات اليومية الشخصية ، و المذكرات الأدبية ، والإدارية ، والقانونية ، والداخلية ، وغيرها العديد من الأنواع الأخرى . [1]

تعريف المذكرات

هي عبارة عن كتاب ملئ بكتابات صاحبها ، وقد تم الاحتفاظ باليوميات بشكل تقليدي في المجلات الورقية ، سواء كانت مكتوبة بالقلم الرصاص ، أو أقلام التلوين أ، و أي وسيلة آخرى يريد الكاتب التدوين بها ؛ فتُعد المذكرات عبارة عن قائمة فارغة جاهزة للكاتب لكتابة ما يريده ، ويرغب في كتابته .

وفي الفترة الأخيرة تم تحويل تلك المذكرات الورقية إلى الشكل الإلكتروني ، مثل المدونات ، أو المجلات الموجودة على الإنترنت ، نجد أن الكثيرون لا يشعرون بالراحة عند نشر أفكارهم الخاصة للجمهور من أجل عرضها ؛ فمن أجل ذلك قامت بعض الشركات ، مثل penzu بإنشاء يوميات خاصة عبر الإنترنت . [1]

فالمذكرات هي سجل للإدخالات التي تقوم بوصف ما حدث على مدار اليوم ؛ فيمكنك من خلال المذكرات تسجيل أشياء كتجاربك ، وما تحبه ، أو لا تحبه ، وكذلك الأحداث ، والمغامرات ، وغيرها العديد مما يمكنك تسجيله . [2]

أنواع المذكرات

نجد أن الأنواع المختلفة من المذكرات تخدم العديد من الأغراض المتنوعة ، حيث إنها يمكن أن تتضمن الإدخالات نصوص ، أو صور ، أو تسجيلات صوتية ، أو فيديو ، وذلك عند استخدام المذكرات الإلكترونية .

ومن ضمن أنواع المذكرات المختلفة الآتي :

  • مذكرات السفر وهي تعتبر سجلات مكتوبة حول تجارب السفر .
  • مذكرات عاكسة ، وهي عبارة عن دفتر يوميات عاكسة من أجل تتبع تجاربك ومساحة التعبير عن مشاعرك .
  • مذكرات الامتنان ، وهي مجلة امتنان لكتابة قائمة بالأشياء التي تشعر بالامتنان لها اليوم .
  • مذكرات الحلم تقوم مجلة الأحلام بتسجيل أحلامك بشكل منتظم ، وتتبع موضوعاتها ، وأنماطها مع مرور الوقت .
  • مذكرات دينية ، وهي تحتوي على أفكار الأشخاص ، وانعكاساتهم بالإضافة إلى المشاعر المتعلقة بالحياة .
  • مذكرات الصحة تقوم اليوميات الصحية بسرد سجل تاريخك الصحي العام ، كما يمكنك أيضاً أن تقوم بتدوين أهدافك ، ومشاعرك ، ونتائجك لأي مجال معين من مجالات الصحة .
  • مذكرات أكاديمية تعتبر اليوميات الأكاديمية ، هي سجل للأفكار ، والمسؤوليات للطلاب من أجل إدارة أوقاتهم في المدرسة بشكل أفضل .
  • مذكرات اللياقة البدنية والتي تعرف أيضاً باسم التمرين ، أو يوميات التمرين ، والتي يمكنها أن تتعقب سجلاتك ، وأهدافك ، وتدريباتك ، وأيضاً تغذيتك اليومية .
  • مذكرات الكتابة الإبداعية تقوم بتسجيل القصائد ، والقصص ، والأغاني ، والتسجيلات الفنية الأخرى التي عبرت العقل . [2]

أنواع المذكرات القانونية

  • إذا كنت تقوم باقتراض الأموال فمن المهم أن تقوم بتحديد النوع المناسب من السند الإذني ، وهو عبارة عن كتابة مذكرة تعكس شروط الأتفاقية ، حيث أن لابد أن توضح ملاحظاتك سبب القرض سواء كان شخصي ، أو تجاري ، أو عقاري بالإضافة إلى شروط جدول السداد .
  • حيث يوجد مذكرة تعتمد على سند إذني بسيط ، وهو يتم إنشاءه من أجل ضمان مكتوب بأن الأموال المقترضة سترد إلى المقرض بطريقة متفق عليها .
  • ويوجد سند إذني لقرض الطالب ، وهو المشار إليه باسم السند الإذني الرئيسي وفقاً للحكومة ، وهو عبارة عن مذكرة يتم فيها الاتفاق على أن يقوم المقترض بتسديد قروضه المستخدمة ، لأغراض التعليم بالإضافة إلى الفائدة المفروضة .
  • مذكرة بسند إذني عقاري ، حيث يستخدم المقترض ممتلكاته كضمان لتأمين سند إذني عقاري ، ويمكن للمقترض وضع امتياز على العقار ، وفي حالة حدوث ذلك فسوف تصبح المعلومات عبارة عن سجلات عامة تؤثر على ائتمان المقترض .
  • ويتم استخدام مذكرة القرض الشخصي من أجل توثيق القروض بين الأصدقاء ، أو أفراد الأسرة ؛ فقد يكون من المغري التخلي عن المستندات الرسمية عند إقراض المال لأصدقائك ، أو أحد أفراد أسرتك ، ولكن بصرف النظر عن مدى معرفتك بشخص ما ؛ فلابد من وجود سجل ، أو مذكرة مكتوبة .
  • مذكرة الاستثمار في أغلب الأوقات تكون بديلاً عن القرض التجاري ،  من أجل زيادة رأس المال للشركات ، حيث تقلل أوراق الاستثمار من العديد من مخاطر الاستثمار في الأعمال التجارية من خلال ضمان حصول المستثمر على عائد استثماره خلال فترة زمنية معينة . [3]

أنواع المذكرات الإدارية

  • تستخدم المذكرات الداخلية في أغلب الأوقات من أجل تمرير المعلومات التي ليست ذات صلة ، أو مفيدة للعميل لكي يراها الموظفين الداخليين ؛ فقد يتضمن ذلك سياق إضافي حول العميل ، أو الموضوع المقترح ، أو بعض الإرشادات التي يجب اتباعها .
  • يمكن للملاحظات الداخلية أن تقوم بتلخيص المحادثات الطويلة ، مما يقلل من جهد الشخص التالي للتعامل مع المحادثة ، وتعمل على زيادة الاتساق عندما يعمل جميع الموظفين الداخليين من نفس المعلومات المتاحة .
  • تعمل ايضاً على تقليل المحادثات التي تبدو طويلة ، أو معقدة فيمكن أن تضعف قائمة انتظار الدعم ، وذلك لأنه ليس من الواضح على الفور كيفية التعامل معها .
  • تعتبر الملاحظات الجيدة ، هي التي تجعل المحادثة طويلة الأمد أسهل في الالتقاط ، حيث يوجد تعاون أسهل بين الفريق عندما يحتاج سؤال العميل إلى مساعدة من فرق خارج دعم الخطوط الأمامية .
  • ولابد من أن تحترس من المذكرات التي لا تكون غير واضحة ، حيث يجب أن يكون الجمهور الذي يستهدف الملاحظة واضح بشكل كبير .
  • عندما تجد مذكرة داخلية مفيدة تأكد من مشاركتها مع زملائك في الفريق ، وإخبارهم بالفرق الذي تحدثه ؛ فقد تستغرق كتابة ملاحظة داخلية جيدة وقت إضافي قليل ، ولكن سوف تفوق الفوائد التي تعود على أي شخص يقرأها في المستقبل . [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى