السلسلة الغذائية للحيوانات

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 10 نوفمبر 2020 , 08:31

السلسلة الغذائية للحيوانات

  • تنتمي العديد من الكائنات إلى أكثر من سلسلة غذائية واحدة. العشب ، على سبيل المثال ، يأكله العديد من الحيوانات والحشرات. تسمى سلاسل الغذاء المرتبطة ببعضها البعض شبكات الغذاء.
  • عندما يموت حيوان تأكله الديدان والبكتيريا والكائنات الحية الأخرى. تحلل هذه المُحلِّلات المزعومة الحيوانات والنباتات إلى أجزاء صغيرة وتثري التربة حتى تنمو النباتات الأخرى بشكل أفضل. يتم تحويل العناصر الغذائية للحيوانات والنباتات الميتة مرة أخرى إلى التربة بحيث يمكن للنباتات استخدامها مرة أخرى.
  • تتحدد طبيعة توازن النباتات والحيوانات داخل  سلسلة غذائية للحيوانات بحسب مجموعة من العوامل فعلى سبيل المثال ، إذا كان هناك عدد كبير جدًا من الحمير الوحشية في بيئة استوائية ، فسيموت الكثير منها لأنهم لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من الطعام لتتغذوا عليه. هذا يعني أيضًا أن هناك طعامًا أقل للحيوانات المفترسة ، مثل الأسود ، لتناولها. وعندما يكون هناك عدد أقل من الأسود ، سوف تنمو أعداد الحمار الوحشي مرة أخرى . تنتمي العديد من الكائنات إلى أكثر من سلسلة غذائية واحدة. العشب ، على سبيل المثال ، يأكله العديد من الحيوانات والحشرات. تسمى سلاسل الغذاء المرتبطة ببعضها البعض شبكات الغذاء.
  • تحدد الطبيعة توازن النباتات والحيوانات داخل السلسلة الغذائية. على سبيل المثال ، إذا كان هناك عدد كبير جدًا من الحمير الوحشية في بيئة استوائية ، فسيموت الكثير منها لأنهم لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من الطعام لتتغذوا عليه. هذا يعني أيضًا أن هناك طعامًا أقل للحيوانات المفترسة ، مثل الأسود ، لتناولها. وعندما يكون هناك عدد أقل من الأسود ، سوف تنمو أعداد الحمار الوحشي مرة أخرى. [2]

اين يقع دور الحيوانات من السلسة الغذائية

هناك قسمان مختلفان في السلسلة الغذائية ، المنتجون الذين يصنعون الغذاء مثل النباتات ، والمستهلكون ، مثل الحيوانات والبشر ، الذين يأكلون الطعام ويستخدمون الطاقة التي يمنحها لهم الطعام.

    • اولاً منتجين: تبدأ معظم سلاسل الغذاء بالمنتجين من النباتات مثل النباتات المختلفة والعشب والزهور. وذلك لأن جميع النباتات يمكن أن تنتج طعامها باستخدام الماء وأشعة الشمس والتربة والعناصر الغذائية الأخرى من خلال عملية التمثيل الضوئي.
    • ثانياً المستهلكون: هناك أربعة أنواع مختلفة من المستهلكين وبين تلك الأنواع توجد الحيوانات والبشر. وهذه الأنواع هي :
    1. آكل الاعشاب هو حيوان يأكل النباتات فقط.
    2. آكل اللحوم هو حيوان يأكل حيوانات أخرى.
    3. آكل اللحوم هو حيوان يأكل كل من النباتات والحيوانات.
    4. أكلي الفضلات هو حيوان يأكل الحيوانات النافقة.

تعريف السلسلة الغذائية

  • تعريف السلسلة الغذائية ، في علم البيئة ، هي عبارة عن تسلسل عمليات نقل المادة والطاقة في شكل غذاء من كائن حي إلى كائن حي. تتشابك سلاسل الغذاء محليًا في شبكة غذائية لأن معظم الكائنات الحية تستهلك أكثر من نوع واحد من الحيوانات أو النباتات. النباتات ، التي تحول الطاقة الشمسية إلى غذاء عن طريق التمثيل الضوئي ، هي مصدر الغذاء الأساسي. في سلسلة الحيوانات المفترسة ، يأكل حيوان آكل للنبات حيوانًا آكلًا. في سلسلة الطفيليات ، يستهلك الكائن الأصغر جزءًا من مضيف أكبر وقد يتطفل هو نفسه بواسطة كائنات أصغر. في سلسلة الرمية ، تعيش الكائنات الحية الدقيقة على مادة عضوية ميتة.
  • نظرًا لأن الطاقة ، في شكل حرارة ، تُفقد في كل خطوة ، أو المستوى الغذائي ، فإن السلاسل لا تشمل عادة أكثر من أربعة أو خمسة مستويات غذائية. يمكن للناس زيادة إجمالي الإمدادات الغذائية عن طريق الاستغناء عن خطوة واحدة في داخل السلسلة الغذائية: بدلاً من استهلاك الحيوانات التي تأكل وتتغذا على الحبوب  ، يستهلك الناس أنفسهم الحبوب  . نظرًا لأن السلسلة الغذائية تكون أقصر ، يتم زيادة إجمالي كمية الطاقة المتاحة للمستهلكين النهائيين . [3]

سلسلة غذائية بحرية

  • لا يمكن للكائنات الحية أن تعمل بدون طاقة. يجب أن يستخدموا الطاقة للقيام بالعمل المطلوب للحياة. بينما لا تستطيع الكائنات الحية توليد الطاقة ، يمكنها تحويل نوع واحد من الطاقة إلى نوع آخر.
  • في المحيط ، تبدأ دورة تحول الطاقة مع المنتجين. يلتقط المنتجون الطاقة من الضوء أو المواد الكيميائية ويحولونها إلى جزيئات عضوية او طعام أو عن طريق باقيا من الكائنات النافقة.
  • يجب أن تحصل الكائنات الحية التي لا تستطيع إنتاج طعامها على مغذياتها من هؤلاء المنتجين. هذه الكائنات تسمى المستهلكين. ومنهم نوعية العواشب هي كائنات حية تأكل النباتات.
  • آكلات اللحوم هي كائنات حية تأكل حيوانات أخرى ، والحيوانات آكلة اللحوم هي كائنات حية تأكل النباتات والحيوانات. الزبالون هم كائنات حية تأكل الكائنات الميتة. تشكل كل هذه الكائنات معًا شبكة غذائية. تمثل الشبكة الغذائية نقل الغذاء والطاقة عندما يستهلك كائن حي آخر.
  • تأكل اللافقاريات مثل بلح البحر والمحار العوالق الحيوانية. تأكل الأسماك والفقاريات الأخرى مثل سمك القد وهو ليس من اللافقاريات.
  • أما الفقاريات الكبيرة مثل Orca تأكل الأسماك. هذا مجرد مثال واحد على سلسلة غذائية واحدة داخل البحار والمحيطات.
  • العديد من الكائنات الحية لديها أكثر من مصدر غذائي.
  • لذلك ، هناك عدد لا يحصى من سلاسل الغذاء الفريدة الموجودة في أي نظام بيئي معين. وعندما تتقاطع هذه السلاسل الغذائية وتتداخل ، فإنها تشكل شبكات غذائية.
  • من المهم ملاحظة أن حوالي 10٪ فقط من طاقة الكائن الحي تنتقل فعليًا إلى الكائن التالي في السلسلة الغذائية. يتم فقد الكثير من الطاقة التي يفقدها الكائن الحي مثل الحرارة حيث يعمل الكائن الحي من أجل البقاء. لذلك ، يجب على الكائنات الحية في نهاية السلسلة الغذائية أن تأكل المزيد من أجل الحصول على نفس القدر من الطاقة مثل الكائنات الحية الأدنى في السلسلة الغذائية. [4]

السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق