أنواع السلاسل الغذائية

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 17 أبريل 2022 , 07:37

أنواع السلاسل الغذائية

تعريف السلسلة الغذائية هو نقل الطاقة الغذائية من المنتجين ، من خلال سلسلة من الكائنات الحية (العواشب إلى آكلات اللحوم إلى المُحلِّلات) مع الأكل المتكرر والأكل ، باسم السلسلة الغذائية. في الطبيعة ، يتم التعرف على نوعين أساسيين من السلاسل الغذائية – سلسلة أغذية الرعي وسلسلة غذاء المخلفات.

 سلسلة أغذية الرعي

  • يبدأ هذا النوع من السلسلة الغذائية من النباتات الخضراء الحية التي تذهب لرعي العواشب ، ثم إلى الحيوانات آكلة اللحوم. تعتمد النظم البيئية مع هذا النوع من السلسلة الغذائية بشكل مباشر على تدفق الإشعاع الشمسي.
  • يعتمد هذا النوع من السلسلة بالتالي على التقاط الطاقة ذاتية التغذية وحركة هذه الطاقة الملتقطة إلى العواشب. تتبع معظم النظم البيئية في الطبيعة هذا النوع من السلسلة الغذائية. العوالق النباتية → العوالق الحيوانية → تسلسل الأسماك أو الأعشاب → الأرانب → تسلسلات الثعلب هي أمثلة لسلسلة الغذاء للرعي.

 سلسلة الغذاء Detritus

ينتقل هذا النوع من السلسلة الغذائية من المواد العضوية الميتة إلى الكائنات الحية الدقيقة ثم إلى الكائنات الحية التي تتغذى على المخلفات (المبيدات الحشرية) ومفترساتها. وبالتالي ، فإن هذه النظم البيئية أقل اعتمادًا على الطاقة الشمسية المباشرة. تعتمد هذه بشكل أساسي على تدفق المواد العضوية المنتجة في نظام آخر. على سبيل المثال ، يعمل هذا النوع من السلسلة الغذائية في القمامة المتحللة المتراكمة في غابة معتدلة. [5]

السلسلة الغذائية للحيوانات

  • السلسلة الغذائية للحيوانات تطلق على النباتات اسم المنتجين لأنها قادرة على استخدام الطاقة الضوئية من الشمس لإنتاج الغذاء (السكر) من ثاني أكسيد الكربون والماء.
  • لا يمكن للحيوانات أن تصنع طعامها لذا يجب أن تأكل النباتات و / أو الحيوانات الأخرى. يطلق عليهم المستهلكين. هناك ثلاث مجموعات من المستهلكين.
  • تسمى الحيوانات التي تأكل النباتات فقط العواشب (أو المستهلكين الأساسيين). الحيوانات التي تأكل حيوانات أخرى تسمى آكلات اللحوم. يطلق على الحيوانات آكلة اللحوم التي تأكل العواشب مستهلكين ثانويين ، وتسمى آكلات اللحوم التي تأكل آكلات اللحوم الأخرى المستهلكين من الدرجة الثالثة.
  • يُطلق على الحيوانات والأشخاص الذين يأكلون الحيوانات والنباتات على حد سواء حيوانات آكلة اللحوم. ثم هناك المُحلِّلات (البكتيريا والفطريات وحتى بعض الديدان) التي تتغذى على المادة المتحللة. تعمل هذه المُحلِّلات على تسريع عملية التحلل التي تطلق الأملاح المعدنية مرة أخرى في السلسلة الغذائية لامتصاصها بواسطة النباتات كمواد مغذية.
  • في سلسلة غذائية للحيوانات ، يتم تمرير الطاقة من رابط إلى آخر. عندما يأكل العاشب ، فإن جزءًا بسيطًا فقط من الطاقة (التي يحصل عليها من غذاء النبات) يصبح كتلة جسم جديدة ؛ تُفقد بقية الطاقة كنفايات أو تستهلكها الحيوانات العاشبة لتنفيذ عمليات حياتها (على سبيل المثال ، الحركة ، الهضم ، التكاثر). لذلك ، عندما يأكل آكل اللحوم العاشبة ، فإنها تمرر كمية صغيرة فقط من الطاقة الكلية (التي تلقتها) إلى آكل اللحوم.
  • من الطاقة المنقولة من العاشبة إلى آكلة اللحوم ، فإن بعض الطاقة “تضيع” أو “تستهلك” من قبل آكلة اللحوم. ثم يتعين على آكلة اللحوم أن تأكل العديد من العواشب للحصول على الطاقة الكافية للنمو. بسبب كمية الطاقة الكبيرة التي يتم فقدها في كل وصلة ، فإن كمية الطاقة التي يتم نقلها تتناقص في كل مرة. كلما تقدمت على طول السلسلة الغذائية ، قل الطعام (وبالتالي الطاقة) المتاحة. [1]

السلسلة الغذائية للانسان

  • يقال إن البشر هم في قمة السلسلة الغذائية لأنهم يأكلون النباتات والحيوانات من جميع الأنواع ولكن لا تأكلها أي حيوانات باستمرار. تبدأ السلسلة الغذائية البشرية بالنباتات. النباتات التي يأكلها البشر تسمى الفواكه والخضروات ، وعندما يأكلون هذه النباتات ، فإن البشر هم المستهلكون الأساسيون. يأكل معظم البشر أيضًا الحيوانات في أعلى السلسلة الغذائية. نظرًا لأنهم يأكلون النباتات والحيوانات على حد سواء ، فإن البشر يعتبرون من الحيوانات آكلة اللحوم.
  • تحتوي السلسلة الغذائية البشرية النموذجية على أنت فقط أو أربعة كائنات حية فيها. يأكل البشر الفاكهة والخضروات والحيوانات العاشبة وعدد قليل من الحيوانات آكلة اللحوم ولكنهم لا يأكلون باستمرار الحيوانات في أعلى السلسلة الغذائية. يتكون معظم النظام الغذائي البشري من كائنات حية بالقرب من الطرف الأدنى من السلسلة الغذائية على الرغم من اعتبار البشر في القمة. [2]

لماذا تبدأ السلسلة الغذائية بالنبات

  • يطلق على النباتات اسم المنتجين لأنها قادرة على استخدام الطاقة الضوئية من الشمس لإنتاج الغذاء (السكر) من ثاني أكسيد الكربون والماء. تسمى العملية التي تصنع بها النباتات الطعام عملية التمثيل الضوئي.
  • لا يمكن للحيوانات أن تصنع طعامها لذا يجب أن تأكل النباتات و / أو الحيوانات الأخرى. يطلق عليهم المستهلكين. هناك ثلاث مجموعات من المستهلكين.
  • الحيوانات التي تأكل النباتات فقط تسمى العواشب (أو المستهلكين الأساسيين).
  • الحيوانات التي تأكل كائنات أخرى تسمى آكلات اللحوم.
  • تسمى الحيوانات آكلة اللحوم التي تأكل العواشب مستهلكين ثانويين ، يطلق على الحيوانات آكلة اللحوم التي تأكل آكلات اللحوم الأخرى المستهلكين من الدرجة الثالثة على سبيل المثال ، الحيتان القاتلة في شبكة طعام المحيط … العوالق النباتية ← الأسماك الصغيرة ← الفقمات ← الحيتان القاتلة .
  • تسمى الحيوانات والأشخاص الذين يأكلون كل من الحيوانات والنباتات آكلات اللحوم.
  • ثم هناك المُحلِّلات (البكتيريا والفطريات) التي تتغذى على المادة المتحللة.
  • تعمل هذه المُحلِّلات على تسريع عملية التحلل التي تطلق الأملاح المعدنية مرة أخرى في السلسلة الغذائية لامتصاصها بواسطة النباتات كمواد مغذية. [3]

سلسلة غذائية بحرية

  • تشكل العوالق النباتية أساس السلسلة الغذائية. تعتبر العوالق النباتية أهم المنتجين الأساسيين في المحيط. يستخدمون ضوء الشمس والمغذيات لصنع الطعام عن طريق التمثيل الضوئي. تستهلك العوالق الحيوانية الصغيرة العوالق النباتية. الكائنات الحية الأكبر تأكل العوالق الحيوانية الصغيرة. الحيوانات المفترسة الأكبر تأكل هؤلاء المستهلكين. في علاقة غير عادية ، تعتمد بعض الحيتان الهائلة على العوالق في طعامها. إنهم يقومون بتصفية كميات هائلة من هذه المخلوقات الصغيرة من الماء.
  • البكتيريا التي تصنع الطعام من المواد الكيميائية هي أيضًا منتجة أساسية. لا تقوم هذه الكائنات بعملية التمثيل الضوئي حيث لا يوجد ضوء في الفتحات. يفعلون شيئًا يسمى التخليق الكيميائي. يكسرون المواد الكيميائية لصنع الطعام
  • عندما تموت الكائنات البحرية ، تقوم المُحلِّلات بتفكيكها. هذا يعيد مغذياتهم إلى الماء. يمكن استخدام العناصر الغذائية مرة أخرى لصنع الطعام. تشتمل المحللات في السلسلة الغذائية في المحيطات على البكتيريا والديدان. يعيش الكثير في قاع المحيط.
  • التمثيل الضوئي هو أساس كل السلاسل الغذائية على الأرض تقريبًا. وينطبق هذا أيضًا على سلاسل الأغذية البحرية.
  • في التخليق الكيميائي ، تقوم الكائنات الحية بتفكيك المواد الكيميائية لإنتاج الطاقة الغذائية.
    كما هو الحال على الأرض ، تقوم المُحلِّلات البحرية بتفكيك الكائنات الحية الميتة. يطلقون المغذيات [4]

أهمية السلسلة الغذائية

  • تساعد دراسات السلسلة الغذائية على فهم علاقة التغذية والتفاعل بين الكائنات الحية في أي نظام بيئي.
  • إنها تساعدنا أيضًا على تقدير آلية تدفق الطاقة ودوران المادة في النظام البيئي وفهم حركة المواد السامة في النظام البيئي.
  • تساعدنا دراسة السلسلة الغذائية على فهم مشاكل التضخيم الحيوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى