اجمل 50 صورة ” منظر طبيعي ” تم تصويرها حديثاً

كتابة: Walaa Darwesh آخر تحديث: 11 نوفمبر 2020 , 11:18

تصوير الأماكن الطبيعية

نحن محاطون بكثير من الجمال الطبيعي الذي يخطف الأنفاس ويجعلنا نتوقف لحظة نتأمل كل هذا الإبداع ولكن يمكن لإلتقاط صورة واحدة لأحدي الأماكن الطبيعية أن تكون صعبة وأن تأخد الكثير من الوقت فأجمل صورة لا تعتمد فقط على ضغط زرار الكاميرا والتقاط بعض الصور .

منظر طبيعي للبحر

Aerial view of beautiful coastline of Indian ocean with tropical forest, sandy beach, calm blue water and fishing boats in Goa

وإليك بعض النصائح  لمساعدتك في تصوير مناظر طبيعية :

تحديد فتحة متوسطة المدى

  • لكي تحصل على صورة واضحة جدا يجب ضبط الإعدادات  وضبط فتحة العدسة بإستخدام رقم f-stop أعلى بحوالي مرتين إلى ثلاث درجات من أدنى حد ممكن (تعمل فتحة متوسطة المدى ، مثل f / 8 عادةً بشكل جيد).
  • فأستخدام فتحة بعيدة جدًا تجاه أي من طرفي الطيف ، مثل f / 2.8 أو f / 22 ، يؤثر على الوضوح . وعند تضمين عناصر أخرى في صورة المناظر الطبيعية في المقدمة أو المنتصف أو في الخلفية  فربما تود تغيير الفتحة لتحقيق تأثير إبداعي
  • مثلا لإنشاء عمق بوجود العناصر في المقدمة والخلفية موضع التركيز  قم بإستخدام فتحة عالية ك f / 11 أو f / 16. وإذا كنت تريد تعتيم شيء ما عن قصد في مقدمة الصورة فقم بضبط فتحة العدسة بصورة منخفضة ، مثل f / 2.8 .

إختر ISO منخفض

  • يفضل ضبط ISO على مستوى منخفض ويمكنك التصوير بفتحة وسرعة مناسبة لك ويمنع هذا التحبب في الصور وهو ما يحدث عند ضبط  ISO بدرجة أعلى
  • ويفضل أن يعمل ISO في النطاق 100-400 ولكن تذكر أن لا تفوتك اللقطة بسبب ضبط ISO فيمكنك رفعه إذا كنت تفضل ذلك .

مناظر طبيعية من العالم

Autumn landscape with a beautiful road with colored trees

 استخدم حامل ثلاثي القوائم إذا كنت بحاجة إليه

  • بعد ضبط Iso وفتحة العدسة يعتبر إختيار سرعة الغالق أمر سهل حيث أن إختيار أي سرعة سيعطيك التعريض الضوئي المناسب مثلا ضع الكاميرا في الوضع التلقائي لسرعة الغالق عند فتح العدسة وستأخذ الكاميرا الصورة المناسبة
  • وإذا كانت سرعة الغالق منخفضة للغاية فأنت تحتاج إلى حامل ثلاثي القوائم لمنع الحركة الناتج عن اهتزاز يديك.فالمبدأ العام هو النظر إلى البعد البؤري للعدسة واستخدام حامل ثلاثي الأرجل لأي سرعات غالق
  • مثلًا إذا كانت عدستك ذات طول بؤري 50 مم ، فقد تتمكن من التصوير بسرعة 1/50 من الثانية دون أي أهتزاز ولكنك تحتاج إلى استخدام حامل ثلاثي القوائم للسرعات الأبطء .

 صور خلال الوقت الذهبي

  • الوقت الذهبي هو الفترة بعد شروق الشمس مباشرة أو قبل غروبها وتسمى أيضًا بالساعة السحرية وذلك بسبب ضوء الشمس الرائع والمذهل الذي ينتشر في السماء
  • فلكي تحصل على صور مناظر طبيعية خلابة صور مع انخفاض الشمس في الأفق وسيكون المشهد ممتلئ بالدفئ والتوهج ويمكن أن تضيف الظلال العمق إلى الصورة .
  • وأذا كنت تريد تصوير المناظر الطبيعية في باقي أوقات اليوم كمنتصف النهار والشمس عالية في السماء فسيكون لديك ضوء لامع وربما يؤثر على جاذبية الصورة لذا حاول تخفيف الضوء
  • أما إذا قابلك يوم ممتلئ بالغيوم فإنتظر أن تغطي الغيمة الشمس حتى تكون الإضائة أكثر مرونة . جرب أيضًا أن تقف تحت شجرة أو أن تقوم بتصوير الأشياء القريبة كأوراق الأشجار مثلًا .

منظر طبيعي ليلي

Lake in a dark forest with fog

استخدم مرشح الإستقطاب

  • يستخدم مرشح الاستقطاب لتحسين اللون والتباين وتقليل التوهج في الصور ويمكن أن يكون إستخدامها إضافة رائعة عند تصوير المشاهد التي تتضمن الماء والسماء والألوان الغنية والكثير من الانعكاسات
  • فيمكنك إستخدامه لكي تبرز اللون الأزرق الرائع للبحار أو لتقليل وهج الماء الساطع على الصخور.
  • وتثبت معظم مرشحات الإستقطاب عند نهاية عدسة الكاميرا ويمكن تدويرها يدويًا للتحكم في مقدار الاستقطاب.
  • ومن المزايا الإضافية أن الفلتر يحمي زجاج العدسة من الخدوش والأضرار الأخرى. وبالطبع لا يمكنك إضافة عدسات الإستقطاب على كاميرا الموبايل ولكن جرب إستخدام عدسات النظارات الشمسية بدلًا من ذلك .

تكوين صورة جيدة للمناظر الطبيعية

يعتبر ترتب صورة المناظر الطبيعية جزء أساسي من تكوين العناصر المرئية فيمكن للأشجار أو السحب أو الجبال أو الأشخاص عند ترتيبها أن تقوم بلفت الأنظار أو أن تروي حكاية أو أن تثير المشاعر .

  • استخدم قاعدة الثلاثة : وإستخدام هذه القاعدة يعني تقسيم الصورة إلى ثلاث عموديًا وأفقيًا بإستخدام خطوط الشبكة التخيلية ووضع  صورتك عند التقاطع وتسمح معظم الكاميرات بعرض الشبكة على الشاشة لكي تساعدك في تكوين الصور ويعد إستخدام قاعدة الأثلاث طريقة سهلة لإنشاء صورة جيدة مثلًا عند تصوير شروق الشمس أجعل الأفق يتقاطع عبر منتصف الصورة ، اضبط الإطار بحيث يكون الأفق في الثلث السفلي أو الثلث العلوي. وحاول وضع الشمس في الثلث الأيمن أو الثلث الأيسر من الصورة .
  •  استفد من الخطوط الرئيسية : إستخدام الخطوط يجذب الإنتباه إلى الموضوع الرئيسي ويخلق الإحساس بالحركة عبر الصورة.
  • تغيير وجهة نظرك : التصوير من نفس المكان والزاوية يجعلك تشعر بالملل حاول تغيير الزاوية المستخدمة في التصوير .

لأخذ صورة طبيعية جيدة قم دائما باكتشاف الموقع وفهم الكاميرا الخاصة بك بصورة أفضل .[1]

منظر طبيعي جميل

Beautiful landscape of scottish nature

جوائز تصوير المناظر الطبيعية

يركز العديد من المصورين على أخذ الصور الطبيعية فتصوير المناظر الطبيعية يعتبر من أشهر وأهم أنواع التصوير الفوتوغرافي وهناك العديد الجوائز العالمية التي تهتم بصور المناظر الطبيعية منها :

جائزة التصوير الفوتوغرافي للفنون الجميلة (FAPA)

وهي موجودة منذ عام 2014 وتضم 20 فئة (بما في ذلك تصوير المناظر الطبيعية) وقسمان عامان: المحترفون والهواة. تُمنح كل عام لقب مصور الفنون الجميلة المحترف لهذا العام ومصور هواة الفنون الجميلة لهذا العام.

جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي

وهي جائزة تمنح عن طريق منظمة التصوير العالمية بالتعاون مع سوني وتعتبر من أشهر مسابقات التصوير عالميًا وهي مقسمة إلى فئات منها   تصوير المناظر الطبيعية.

مصور المناظر الطبيعية الدولية للعام

وهي مسابقة سنوية خاصة بتصوير المناظر الطبيعية أنشأها بيتر إيستواي وديفيد إيفانز.

جوائز التصوير الدولية IPA

يتم تقييم الأعمال المقدمة عن طريق منسقين مشهورين وجامعي أعمال فنية ومحرري صور ومديري فنون وجامعي أعمال فنية كقضاة للمسابقة ويتنافس فيها عدد 45 مصور من المحترفين وغير المحترفين. ثم يحدد المصور الأفضل بينهم .

PX3 Prix De La Photographyie Paris

بدأت هذه الجائزة في عام 2007 وتعتبر من أشهر الجوائز في أوروبا.

جائزة حمدان الدولية للتصوير الفوتوغرافي (HIPA)

أسس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم HIPA كدليل على إلتزام دبي بالفن والثقافة والابتكار. وهي جائزة تشجع المصورين من جميع أنحاء العالم على تنمية ومشاركة فنهم وكذلك لمساعدة الفنون والثقافة الوطنية والدولية على الحصول على الدعم والاهتمام اللازم ويتم تقديم 120،000 دولار أمريكي للفائز بالأضافة إلى الجوائز الخاصة سنويًا .

جوائز إن دي / جوائز التصوير المحايد الكثافة

تصوير المناظر الطبيعية يندرج تحت الفئات الفرعية للمسابقة وهي مسابقة عامة للجميع تنقسم لفئتان هم المحترفين والهواة ويتكون مجلس التحكيم من محررين ومصورين وأصحاب معارض وناشرين.

جوائز MonoVision للتصوير الفوتوغرافي

وهي مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود. يتنافس المصورون على جائزة أفضل صورة بالأبيض والأسود للعام .

جوائز أحادية اللون أو مسابقة التصوير بالأبيض والأسود الدولية

إن جوائز Monochrome مخصصة للتصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود وهي جائزة متاحة لكل من المصورين الهواة والمحترفين وهي مشابهه لجائزة مونوفيشن .[2]

منظر طبيعي خلاب

Beautiful view of traditional wooden boat house at the shores of famous Lake Obersee in scenic Nationalpark Berchtesgadener Land on a sunny day in summer, Bavaria, Germany
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق