هل للسونار أضرار على الجنين

كتابة: شيماء الزناتي آخر تحديث: 28 ديسمبر 2020 , 14:55

هل السونار آمن

لا يوجد دليل على أن عمليات الفحص ضارة ، إذا تم استخدامها وفقًا للإرشادات تستخدم فحوصات الموجات فوق الصوتية في الحمل منذ عقود ، وسوف يتبع الشخص الذي يجري عمليات الفحص (أخصائي الموجات فوق الصوتية) جميع الإرشادات الصحيحة لضمان سلامتك أنت وطفلك .

هل تؤثر طريقة عمل السونار على الجنين

لا ، إن إجراء الموجات فوق الصوتية في مراحل شهور الحمل لن يؤثر على طفلك فالموجات الصوتية التي تصطدم بجسم الطفل يتم تحويلها إلى صورة على الشاشة ، حتى يتمكن اختصاصي الموجات فوق الصوتية من رؤية موضع طفلك وحركاته. يعتمد تواتر الموجات الصوتية أو طولها على طول فترة الحمل ونوع الفحص الذي يتم إجراؤه .

لم تجد الدراسات أي صلة بين الموجات فوق الصوتية والوزن عند الولادة أو سرطانات الأطفال أو عسر القراءة أو مشاكل البصر أو السمع .

تريد جميع النساء تقريبًا إجراء فحص أثناء الحمل ، لذلك من الصعب العثور على نساء لم يقمن بإجراء مقارنة هذا في حد ذاته قد يطمئنك .

أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية ، يولد الجهاز كمية صغيرة من الحرارة التي يمتصها جزء الجسم الذي يتم فحصه .

تنتج فحوصات ما قبل الولادة أقل من درجة مئوية واحدة وهذا يعني أنها جيدة لك ولطفلك قد يحدث الضرر فقط إذا ارتفعت درجة حرارة أنسجة الجسم ضوئيًا بمقدار أربع درجات مئوية .

يتم استخدام أكثر أنواع الفحص روتينًا ورقة السونار للحصول على صور ثنائية الأبعاد لطفلك يستخدم هذا كثافة منخفضة من الموجات فوق الصوتية المنتشرة على مساحة كبيرة ، مما يسبب الحد الأدنى من التسخين علاوة على ذلك ، فإن السوائل حول طفلك وأي حركات قد يقوم بها تساعد على نشر أي حرارة. قد يساعد هذا في طمأنتك أكثر .

عادة ما تكون عمليات المسح ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد متاحة فقط في العيادات الخاصة تقوم الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد بتحويل أقسام الصور ثنائية الأبعاد إلى صورة ثلاثية الأبعاد لذا فإن شدة الطاقة هي نفسها بالنسبة للمسح ثنائي الأبعاد خلال بضع ثوانٍ .

توفر الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد صورًا متحركة كفيديو ولها خرج طاقة أعلى من الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد. لذلك ، ينصح الأطباء بعدم إجراء فحص رباعي الأبعاد في النصف الأول من الحمل هذا لأنه في الأسابيع الأولى ، يكون طفلك أصغر حجمًا وأقل نشاطًا ، مما يعني أن الحرارة الناتجة عن فحص أقوى ستكون أقل سهولة في الانتشار .

هل فحوصات الدوبلر آمنة

تعمل فحوصات الدوبلر والألوان من خلال تركيز حزمة من الصوت في منطقة صغيرة يمكن أن يتسبب هذا في مزيد من الحرارة ، ولكن يجب أن يظل في نفس المكان لفترة طويلة لرفع درجة الحرارة كثيرًا  ومع ذلك ، لا يُنصح باستخدام الأشعة الملونة والدوبلر في الأسابيع العشرة الأولى من الحمل .

نظرًا لاستخدام الدوبلر في فحص تدفق الدم ، ويتحرك الدم باستمرار ، فهذا يساعد على توزيع أي حرارة يتم إنتاجها .

يمكن لفحص الدوبلر التحقق مما إذا كانت المشيمة تعمل كما ينبغي ، وتوصيل الأكسجين والمواد المغذية لطفلك لذا فإن فحص الدوبلر هو وسيلة قيمة لمعرفة كيف يعمل طفلك .

تعمل بعض أجهزة المسح على تقليل قوة حزمة الموجات فوق الصوتية تلقائيًا عند استخدام دوبلر ، لتقليل شدتها .

تستخدم آلات دوبلر المحمولة وأجهزة تخطيط القلب (CTG) ، والتي تُستخدم للاستماع إلى نبضات قلب طفلك ، الموجات فوق الصوتية  لكن الشدة منخفضة وتعتبر آمنة عند استخدامها من قبل محترفين مدربين .

كيفية مراقبة جهاز السونار عند الفحص

كل آلة مسح لها مؤشر حراري معروض على الشاشة يعطي هذا دليلاً تقريبيًا لكمية الحرارة التي يمكن أن تنتج بعد التعرض الطويل .

تحتوي معظم أجهزة الموجات فوق الصوتية على مؤشر حراري منخفض جدًا تحتوي الأجهزة أيضًا على إعدادات مختلفة لمراحل مختلفة من الحمل ، مع وجود أقل مؤشر حراري لإعداد الحمل المبكر .

لذا فإن عمليات الفحص بالموجات فوق الصوتية لا تشكل خطورة كبيرة ومع ذلك ، سيحاول أخصائيو تخطيط الصدى تقليل طول كل جلسة قدر الإمكان ، كإجراء وقائي إضافي للسلامة .

يجب إكمال غالبية فحوصات الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل في غضون 30 دقيقة تقريبًا ، والتي تعتبر آمنة .

تتميز فحوصات دوبلر والألوان بمؤشر حراري أعلى قليلاً في حين أن هذا لا يزال آمنًا في الجرعات الصغيرة ، يجب أن تقتصر عمليات الفحص على الحد الأدنى من الوقت المستغرق للحصول على قراءة جيدة في معظم الحالات ، يجب أن يستغرق فحص دوبلر بضع دقائق فقط .

سيتعرف أخصائي الموجات فوق الصوتية على الأوعية الدموية التي تتطلب جهاز دوبلر من خلال دراسته بالأبيض والأسود ثم إضافة اللون هذا يقلل مقدار الوقت الذي تتعرض فيه للحرارة.

إرشادات أجراء فحص السونار بأمان

  • تنص الإرشادات على أن عمليات الفحص يجب أن يتم إجراؤها فقط بواسطة موظفين مدربين تدريباً كاملاً يعرفون كيفية إجرائها بأمان .
  • يقوم المهنيون الطبيون بذلك باستخدام مستويات منخفضة من الموجات فوق الصوتية حيثما أمكن ، وإجراء كل فحص في أسرع وقت ممكن .
  • لا ينبغي استخدام دوبلر ، خاصة مع المسبار المهبلي ، في الأسابيع الأولى عندما يكون طفلك لا يزال في طور النمو ومع ذلك ، فإن الفحص المهبلي القياسي ثنائي الأبعاد آمن تمامًا لك ولطفلك وهذا هو العرض القياسي للفحص المبكر .
  • تسخن العظام بسرعة أكبر بكثير من الأنسجة الرخوة تبدأ عظام طفلك في التكون في حوالي 12 أسبوعًا وتصبح أكثر صعوبة مع نموها  في أواخر الحمل ، تكون جمجمة طفلك منطقة حساسة بشكل خاص .
  • لا ينبغي أن يظل المسبار ثابتًا لفترة طويلة .
  • يجب أن يكون الفحص قصيرًا جدًا إذا كنت تعاني من الحمى ، حيث سيكون لديك بالفعل ارتفاع في درجة الحرارة.
  • يتفق معظم الخبراء على أنه من غير المحتمل للغاية أن تسبب عمليات الفحص أي ضرر ، إذا تم استخدامها وفقًا للإرشادات تعتبر فوائد عمليات الفحص المتسلسلة في مراقبة الحمل تفوق أي مخاطر محتملة .
  • اكتشفي جنس طفلك أثناء الفحص إذا كان ولد أو بنت . [1]

استخدامات أجهزة السونار

انواع السونار التي تستخدم في عدة أمور أخري غير فحص الأجنة منها :

الموجات فوق الصوتية في البطن

الموجات فوق الصوتية للبطن طريقة مفيدة لفحص الأعضاء الداخلية ، بما في ذلك الكبد والمرارة والطحال والبنكرياس والكلى والمثانة يمكن أن يساعد ذلك في تشخيص مجموعة متنوعة من الحالات وتقييم الضرر الناجم عن المرض نظرًا لأنها توفر صورًا في الوقت الفعلي .

تصوير الحوض بالموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية للحوض هي واحدة من أكثر أشكال الموجات فوق الصوتية شهرة ، وهي أحد اختبارات التصوير المستخدمة لمراقبة صحة الجنين أو الجنين أثناء الحمل بصرف النظر عن طب الأمومة ، تستخدم هذه الموجات فوق الصوتية أيضًا لفحص الرحم والمبيض والمثانة وغدة البروستاتا .

غالبًا ما تُستخدم الموجات فوق الصوتية للحوض لتشخيص الحالات أو سبب الحالات مثل:

  • آلام الحوض
  • نزيف غير طبيعي
  • مشاكل الدورة الشهرية
  • كيسات المبيض
  • الأورام الليفية الرحمية
  • سرطان المبيض والرحم
  • حصوات الكلى والمثانة

الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

  • لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل ، تحتاج المرأة إلى إفراغ مثانتها بنفس الطريقة التي تقوم بها لفحص أمراض النساء.
  • كما أنها تستلقي على ظهرها ووجهها لأعلى مع قدميها في ركاب يجب إدخال محول طاقة الموجات فوق الصوتية لهذا الاختبار.
  • محول الطاقة أصغر من المنظار القياسي المستخدم في اختبارات عنق الرحم. يتم وضع غطاء واقي وهلام للتشحيم على محول الطاقة قبل إدخاله في المهبل .

عبر المستقيم

  • من أجل إجراء الموجات فوق الصوتية على غدة البروستاتا ، يجب إدخال الجهاز من خلال المستقيم حتى تنتقل الموجات الصوتية إلى البروستاتا كما هو الحال مع إجراءات الموجات فوق الصوتية الأخرى التي يتم إدخالها
  • يتم تغطية محول الطاقة بغطاء واقي وتزييت قبل إدخاله سيحتاج محول الطاقة إلى التحرك من أجل الحصول على صور من زوايا مختلفة
  •   عادة ما يتم إجراء هذه الاختبارات مع استلقاء المريض على جانبه الأيسر وثني ركبتيه نحو الصدر .

التصوير بالموجات فوق الصوتية للولادة

الموجات فوق الصوتية التوليدية (OB ultrasound) تشير إلى الاستخدام المتخصص للموجات الصوتية لتصور وبالتالي تحديد حالة المرأة الحامل وجنينها أو جنينها يجب إجراء الموجات فوق الصوتية التوليدية فقط عند الإشارة إليها سريريًا قد تكون بعض المؤشرات :

  • إثبات وجود جنين حي
  • لتقدير مراحل تكوين الجنين
  • لتشخيص العيوب الخلقية
  • لتقييم وضعية الجنين
  • لتقييم موضع المشيمة
  • لتحديد ما إذا كانت هناك حالات حمل متعددة [2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق