ما أسباب ضعف حركة الجنين

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 28 ديسمبر 2020 , 14:55

ضعف حركة الجنين في الشهر الرابع

من الطبيعي ان تشعر المراء الحامل بحركة الجنين بداخل بطنها ، وذلك الشعور الذي تعيشه كل أم خلال فترة حملها هو ما الذي يبعث لها المشاعر المختلطة مع الألم [1] .

وأيضا شعور من الحنان والشعور بالأمومة وهو ما يجعلها تتمسك بطفلها أكثر وتحبه وتتمنى اليوم الذى يولد فيه ، ولذلك فإن حركة الجنين هي من اجمل اللحظات التي تمر به المراء الحامل اثناء الحمل كما أنها تساعد على معرفة نوع الجنين .

وذلك الشعور هو الذى يهون عليها تعب هذه المرحلة، ويتحرك الجنين في كثير من الأحيان خلال الشهر الرابع من الحمل وبعض السيدات تبدأ حركة الجنين خلال الشهر الخامس .

والتي تبدا بحركة صغيرة وبشكل بسيط وذلك لآن الجنين ذو حجم صغير ،وتزداد بزيادة تطور الجنين كلما تقدم في الشهور وتصبح حركته إلى حد ما ملحوظه بداية من الأسبوع السادس عشر .

وهناك معدل لحركة الجنين بداية من الشهر الرابع للحمل والتي لا بد أن تقل عن عشر مرات كل ساعة ، وأن قلت يجب استشارة الطبيب لرؤية الوضع وأن إذا كان الجنين بخير أم لا .

قلة حركة الجنين قد تكون لأسباب بعضها أن الحنين نائم في بعض الأحيان ، حيث ينام لمدة تصل الى أربعون دقيقة وأن زادت يرجى التواصل مع الطبيب المختص وهناك بعض الأسباب الآخرى التي تؤدي إلى بطئ حركة الجنين .

  • كذلك حالة الام النفسية تؤثر على حركة الحنين ، فتعمل على التأثير على الجنين ومن ثم تقل حركته بداخل رحم الأم .
  • كذلك الحالة الصحية للأم إن كانت الأم متعبه أو مجهده هذا يعمل على تقليل حركة الجنين .
  • كذلك بعض الأعراض مثل الامساك والآم البطن التي تخفى حركة الجنين ،فلا تشعر الأم بحركته فيصيبها القلق .
  • تناول السيدات الحوامل للمهدئات والمسكنات أثناء فترة الحمل .
  • إذا كانت الام من المدخنين فهذا يعمل على تقليل حركة الجنين بداخل رحم الأم .
  • نقص الماء الموجود حول الحنين سوء تغذية الحنين نتيجة ضعف الأم .

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع

  1.  كذلك من بعض أسباب ضعف حركة الحنين ، هو حجمه حيث تقل حركته بزيادة الحجم [2].
  2. كذلك وضعية الجنين ، فتلك تؤثر على حركته داخل رحم الأم .
  3. كذلك أيضا وضعية الأم حيث في هدؤها تشعر أكثر ، بينما هي تتحرك فلا تشعر بذلك الوخز.

من ضمن طرق حماية الحنين والمساعدة في حركته هي:

  1. بعض الهزات الخفيفة تساعد في حركة الجنين التي تقوم بها الأمهات .
  2. الركض الخفيف يساعد في تكريك وتنشيط الدورة الدموية للأم و الحنين ويساهم في حكرة الحنين .

لحركة الحنين بعض الدلالات وهى:

  •  تمثل إحدى حركاته على التطور الطبيعي و المثالي للحنين والتي تعني أنه بحالة طبيعية وتدل على نشاطه.
  • وبعض الحركات قد تكون استجابة لبعض المؤثرات كالتأثر بالأصوات المحيطة التغييرات المختلفة بالبيئة حوله ، فهو ربما يتفاعل معها .
  • تزداد أيضا حركة الحنين عند استلقاء الأم وعند هدوؤها .

قلة حركة الجنين في الشهر الثامن

كما تعتبر قلة حركة الجنين من المشكلات التي تواجه الأمهات كثير والتي كثيرا ما تقلق بسبب تلك المشكلة ، وكثيرا ما يتم هذا خلال الشهر الثامن من الحمل حيث يحدث هذا بسبب.

  1.  نقص التغذية التي يحصل عليها الجنين وعدم قدرته على الحركة وهذا يحدث عادة نتيجة لضعف الأم ، ولذلك يلجأ الأطباء إلى وصف العديد من المستحضرات الدوائية كالمكملات الغذائية للام لتعويض الفقد ف الغذاء .
  2. نقص السائل حول الجنين مما يؤدى الى تقليل حركته بسبب وجود بعض الموانع لحركته .
  3. ارتفاع ضغط الام والذى يعد من الاسباب والاثر الناتجة عن الحمل ويمكن التعامل معه بطرق غير دوائية ، حتى يرجع الى المستوى الطبيعي للام وحتى لا يؤثر على صحة الحنين وحركته .
  4. بعض أمراض البطن أو آلام البطن قد تمنع من سماع حركة الحنين أو الشعور بيها والتي تزيد من شك الأم وقلقها ، فمن آثار الحمل الشعور بألم في البطن كالتقلصات وكذلك وجود إمساك شديد أثناء فترة الحمل .
  5. شرب الكحوليات و التدخين ليس فقط يعمل علة تشوية الأجنة و إتلاف وظائف الأعضاء الداخلية للحنين و يعمل على ضعف تطوره كذلك فإنه يقيد حركته داخل رحم أمه.

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

عند بداية فترة الحمل عند الكثير من السيدات مع مرور الأشهر ومع مرور الوقت تبدأ الأم في الشعور بحركة طفلها بداخلها ، تلك الحركة من المحتمل أن لا تكون ظاهرة في بداية أشهر الحمل وحتى قرب موعد الولادة [3] .

وهناك سؤال متتداول عن ماذا تدل كثرة حركة الجنين ؟ حيث من المعروف  هو أن حركة الجنين تبدأ في الظهور وتحدث بشدة أيضا  عندما يكون ذلك في الأشهر الأخيرة وهذا ما على  وبشكل خاص الشهر التاسع أخر شهر في مرحلة الحمل لدى السيدة .

ولكن المشاكل التي تواجه الكثير من السيدات أثناء فترة حملهن أنها لا تشعر بحركة لطفلها بداخلها ، يمكن أن تكون تلك الحركة كانت في بداية أشهر الحمل ولكن في أخر شهور الحمل والفترة الأخيرة يمكن أن تسكن حركة الجنين على العكس .

عندما يبدأ الطفل حركته داخل الرحم فإن تلك الحركة تستمر ومع مرور الوقت تزيد حتى يأتي موعد لحظة المخاض ، من الواجب على الأم أنها تلاحظ طفلها وكيفية تحركاته بداخل رحمها وأيضا تلاحظ قوة تلك الحركة وأيضا مدى تحدث تلك الحركة.

فإن الجنين في الكثير من الأوقات ومع نمو جسده وأيضا نمو عقله وخلايا مخه ، فإنه هو يشعر بأمه ومتى تكون مستيقظة ومتى تكون نائمة وساكنة وفي الكثير من الأوقات تحدث حركات الجنين مع الأوقات التي تكون الأم فيها مستيقظة .

لذلك فإنه لابد وأن تلاحظ الأم تلك الحركات ومتى تحدثوبعض العلامات التي تبين للأم أن طفلها يتحرك بصورة جيدة ، هو أن الطفل ومع مرور الوقت وكبر حجمه يتحرك بشدة بصورة قوية جدا حيث ينقلب بشكل كلي بجسده داخل رحم أمه .

ففي بعض الأوقات يمكن أن تكون تلك الحركات شديدة ومؤلمة أيضا بالنسبة للأم ، لابد وأن تلاحظ الأم كيفية حركة طفلها وكيفية اتجاهاته فإذا لاحظة الأم أن رأس طفلها في الجزء العلوي من الرحم أو وجود رأس طفلها في جانب الرحم .

فإنها لابد وأن تخبر الطبيب المختص بالإشراف على حالتها لكي يساعدها في أن يكون طفلها في الوضع الصحيح لكي يحاول بقدر الإمكان منع الولادة القيصرية .

التعامل مع توقف حركة الجنين

تتواصل مع الطبيب وتقديم الشكوى عن توقف حركة الجنين وقد يتطلب ذلك عمل تصوير تلفزيوني للجنين ،  أو إذا كان في أواخر الشهر التاسع فقد يلزم ذلك تعجيل الولادة  .

ولتجنب القلق خلال يوم كامل أن لم تشعر بحركة طفلك ، يتوجب علكي اللجوء إلى الطبيب وقياس نبضات قلب الجنين .

كذلك خلال الأسبوع الرابع والعشرون فإنه يتم عمل فحص للرحم من قبل الطبيب ،  و قياس الضغط وكذلك أختبار بول .

ماذا يجب على الأم  أن تفعل عند بطئ حركة الجنين

  1. يجب على الأم أن تحد من الحركة والتعب النفسي.
  2.  تناول وجبة غنية بالخضار و الفواكه لتمد الحنين بالطاقة اللازمة .
  3. شرب كمية كبيرة من الماء و النوم على الحنب الأيسر .
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق