أنواع الخيوط المستخدمة في النسيج

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 13 نوفمبر 2020 , 11:14

أنواع خيوط النسيج واسمائها

للتحكم الكامل في نسجك، عليك أن تعرف كيف تعمل الألياف مع بعضها البعض ،كل من الصوف، والقطن، والحرير الصناعي، والبوليستر، والاكريليك لها شخصيتها الخاصة، والنسج الجيد يعرف كيف يجعلها تتماشى. تحتاج أيضًا إلى معرفة الألياف الأنسب لمشروعك.

الصوف

الصوف هو الألياف الأكثر تعاملًا، ومن السهل التعامل معه. يحزم بشكل جميل، ومع امتداده الخفيف، يكون مرنًا.

يتم غزل معظم الصوف الذي نستخدمه بعد تمشيط الألياف ونفشها، مما ينتج عنه خيوط ناعمة ومريحة نستخدمها في الملابس والسجاد.

نوع آخر من خيوط الصوف يسمى الصوفى، حيث لا يتم فرد الألياف، ولكن يتم تمشيطها ونسجها في خيوط كثيفة.
تستخدم هذه الخيوط عادة في المعاطف والبسط والمفروشات، وهي غالية الثمن. الصوف يحتاج إلى عناية خاصة، فلا يمكنك وضعه في الغسالة والمجفف فقط وإلا سيتقلص.

كذلك لا يجوز وضعه في حوض من الماء الساخن، ولكن عليك التعامل مع أقمشة الصور برفق، وابدأ بالماء الفاتر.

لا تغسلها كثيرًا  وإلا فإن المقاييس المجهرية الصغيرة على ألياف الصوف ستلتصق ببعضها البعض.

الحرير

الحرير ناعم، ولمعانه اللامع مثالي للأوشحة، وهو يلف بشكل جميل للغاية. عند نسج الحرير، ستجده ينزلق قليلاً، لذا من الجيد إبقاء النسيج كثيفًا، فقد يتحول النسيج المتجدد إلى فوضى عند ارتدائه وغسله.

هناك نوع آخر من الحرير له ملمس ترابي، إنّه يسمى الحرير الخام، وهو ليس ناعمًا مثل الحرير العادي، وهو يلف جيدًا.

يتكون الحرير الخام من الجزء الخارجي من شرنقة الحرير، وله ملمس لزج قليلاً مع قطع صغيرة من المواد العضوية.

هناك أنواع أخرى من ألياف الحيوانات، الياك ، الجمل، الألبك، اللاما والأرانب. في الواقع، يمكن غزل أي شعر حيوان لتحويله إلى خيوط إذا كان لديك فكرة حوال القيام بذلك.

ألياف من النباتات

تسمى الألياف النباتية ألياف السليلوز، وهذه، مثل ألياف البروتين، تتطلب أصباغًا يُقصد امتصاصها في بنية السليلوز.

القطن

تعتبر الهند اكثر دولة انتاجاً للقطن في العالم، وهو المفضل لدى الكثيرين، فهو ناعم وممتص، وسهل الحياكة، وعادة ما تكلف أقل من الصوف أو الحرير.

إنّه يأتي في العديد من الدرجات، ومراحل صناعة القطن تبدأ من خيوط القطن البسيطة إلى خيوط الغزل الحريرية اللامعة.

تمت معالجة القطن المرسيري لجعل الخيوط أكثر لمعانًا وصبغًا جيدًا. لا يعتبر القطن غير المرقط نابضًا بالحيوية وهو مفيد للمناشف لأنه أكثر امتصاصًا.

الكتان

يصنع الكتان على عكس القطن، تأتي أليافه من ساق النبات. إنها تسمى ألياف اللحاء.

قد يصعب نسج الكتان لأنه لا يتمدد، ويسمح لنا الامتداد البسيط في الألياف بتعديل التوتر على النول ويساعدنا عندما لا نلف الخيط بشكل مثالي.

لكن البعض لا يحب الكتان، رائحته لطيفة للغاية، تشعر وكأنك في الخارج في أحد أيام الربيع.

الكتان باهظ الثمن أيضًا، لذا فإن كوتولين هو بديل لطيف للكتان النقي، والكوتولين 60٪ قطن و 40٪ كتان. القطن يجعل العمل به أسهل وأقل تكلفة وله نفس الرائحة الحلوة.

خيوط رايون

رايون هو نوع من الألياف الطبيعية، وهو مصنوع من السليلوز، ولكنه مصنوع من البوليمرات، مما يجعله نوعًا طبيعيًا. يُصنع الرايون من لب الخشب ثم يُمرر في المغازل، مثلما تفعل دودة القز عند صنع شرنقتها.

الكثيرون يحبون العمل مع الحرير الصناعي، إنه شعور طبيعي، ستائر مثل الحرير، واللمعان هو نفسه الحرير أيضًا.

الصويا

هناك الكثير من الألياف المختلفة التي تعتبر صديقة للبيئة، وفول الصويا هو الأكثر شعبية بين النساجين. إنه يلف بشكل أكثر جمالًا من الحرير الصناعي ويصبغ بألوان نابضة بالحياة، وغالبًا ما يكون ممزوجًا بالحرير والقطن.

الأكريليك

إنها تحتوي على قدر كبير من الثبات، وليس من الممتع نسجها، هنا لا تستطيع أنْ تستخدم النول الخشبي .

ولكنّ منتوجات الأكريليك تتميز بجمالها؛ بحيث تبدو الألياف الطبيعية دائمًا أجمل بكثير على البشرة. يمكن الاعتماد عليه لأنك تعلم دائمًا أنه لن يتقلص أو يتغير كثيرًا في عملية الغسيل.

يمكنك شراء بعض الأكريليك اللطيف، وهناك الكثير من الأشكال الراقية، لذلك لا تفوتها إذا رأيت شيئًا تحبه فقط.

يتم أيضًا مزج البوليستر والنايلون في خيوط، فهي تمنحها القوة واللمعان وعادة ما توجد في خيوط الجدة. تحتوي خيوط الجدة على جميع أنواع الأشياء الممتعة، والوعرة، والفروية، واللامعة المضافة.

الخيط المعدني

المعدن لطيف لإضافة القليل من البريق إلى القماش المنسوج يدويًا، والقليل منه يقطع شوطًا طويلاً، ويمكن استخدامه مع المفارش والأوشحة. [1]

أنواع النسيج

يتم تصنيع النسيج بأصناف وتصميمات واسعة، ويكون قبل البدء في تصنيع الخيوط فهناك مراحل انتاج الياف القطن ، ومن بعد أنْ يتم تجهيزها يتم إنتاج التصميم والتأثير المختلفين على القماش بمساعدة آلية مختلفة والتي تكون مفيدة من نسج مختلفة والكثير من التصميم الذي يعزز مظهر الملابس.

النسيج العادي

النوع الأكثر بساطة والأكثر شيوعًا من النسج غير مكلف الإنتاج ، ودائم، وسطح مسطح ومحكم يفضي إلى الطباعة والتشطيبات الأخرى.

أبسط الأنماط هو نسج عادي، ويتم وضع كل خيوطه ببالتناوب فوق خيوط السداة الواحدة وتحتها.بعض الأمثلة على الأقمشة المنسوجة العادية هي الكريب، والتفتا، والأورجاندي والشاش.

أنواع مختلفة من الأقمشة تندرج تحت هذه الفئة:

  • الشيفون: نسيج حريري منسوج ناعم للغاية، ويتكون من أجود أنواع الفردي التي تكون ملتوية ومنسوجة في حالة اللثة، والقماش بعد ذلك منزوع منه.
  • الجورجيت: نسيج كريب قطني مصنوع بتقليد جورجيت الحرير، مع خيوط ملتوية وخيوط اللحمة. القماش الجيد منسوج عاديًا بخيط ملتوي يمينًا ويسارًا مرتبًا بترتيب 2 و 2 في السداة واللحمة.
  • شانتونج: نسيج حريري خشن مع سلايبس، ومعظمها من حرير التوسة ولكن يمكن أن تكون بوليستر ونايلون وفيسكوز.

نسيج السلة

عادةً ما يتم استخدام شكل نسج عادي على شكل سلة أو رقعة مربعة، وغالبًا ما تستخدم الألوان المتباينة غير مكلفة وأقل متانة من النسج العادي.

نسج السلة هو تضخيم ارتفاع وعرض نسج عادي، ويجب رفع خيطين أو أكثر أو إنزالهما فوق أو أقل من قطعتين أو أكثر لكل نقطة نسج عادية.

عندما تكون مجموعات الخيوط متساوية، يُطلق على نسج السلة اسم منتظم، وإلا يطلق عليه اسم غير منتظم.

هناك نوعان من النسج يندرجان تحت هذه الفئة، النسج العادي وغير المنتظم.

  • نسج السلة العادي: يستخدم هذا عادة للحواف في الأقمشة، أو كقاعدة في نسج متكرر صغير جدًا، لأن النسيج غير مناسب جدًا لتكرار النسج الكبير؛ علاوة على ذلك، يمكن أن تنزلق خيوط المجموعات المختلفة وتتجمع وتتداخل، مما يفسد المظهر.
  • نسج السلة غير المنتظم: هذا بشكل عام عبارة عن مزيج من السداة غير المنتظمة والضلوع اللحمية.

نسيج قطني طويل

ينشئ قطريًا، أو شيفرون، أو أسنانًا، أو مفتاحًا، أو أي تصميم آخر.

تم تعزيز التصميم بخيوط ملونة قوية وقد تتألق، ويتم عمل النسيج بالنول، بحواف قطرية تتكون من الخيوط المكشوفة على السطح.

قد تختلف هذه الزاوية من منحدر منخفض إلى منحدر شديد الانحدار، ونسج نسيج شجرة القطن طويل أكثر نسجًا، وأثقل وأقوى من نسج الألياف المماثلة وحجم الغزل، ويمكن إنتاجها في تصاميم فاخرة.

ومن الاستخدامات المنزلية لهذا النوع من النسيج: التنجيد، والألحفة، والوسائد. [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق