تعريف المفصليات وفوائدها

كتابة: علا علي آخر تحديث: 13 نوفمبر 2020 , 08:23

ماهي المفصليات

المفصليات هي أكبر شعبة في مملكة الحيوانات وتتضمن أشكالًا مألوفة لنا من الكائنات مثل الكركند وسرطان البحر والعناكب والعث، وغيرها، فحوالي 84% من الكائنات المعروفة لنا تنتمي لتلك الشعبة، وتعيش المفصليات في كل مكان على سطح الأرض تقريبًا مع مجموعة كبيرة من التكيفات، وتعيش عدة أنواع منها في بيئات مائية، بينما يعيش البعض في بيئات أرضية، وهناك مجموعة منها مهيأة للطيران.[1]

وتعريف المفصليات أنها حيوانات لا فقارية، لها هيكل خارجي وجسم مجزأ وزوائد مفصلية، ويعتقد أن مفصليات الأرجل قد استعمرت الأرض قبل حوالي 100 مليون سنة من ظهور الفقاريات على الأرض، وخلال حياتها تخضع المفصليات لعملية تحول، حيث تتغير أجسادها أثناء انتقالها من مرحلة اليرقات وحتى طور البلوغ، ومنها من يدخل الشرانق كيرقات وتخرج بشكل مختلف تمامًا مثل الفراشات.

 من امثلة المفصليات

هناك مجموعة من الحشرات والكائنات التي نراها بشكل يومي وتنتمي لفصيلة مفصليات الأرجل مثل النمل والعناكب.[2]

النمل

عنما تفكر في شكل الجسم المفصلي النمطي ربما تفكر في النملة، والتي تتمتع بهيكل خارجي صلب وأرجل مفصلية، وأجسادها تكون مجزأة بشكل واضح إلى رأس وصدر وبطن.

ويظهر النمل نوعًا من التنظيم الاجتماعي الذي طورته المفصليات، فالنمل والنمل الأبيض والنحل جميعها كائنات تعيش في مستعمرات ويكون بينها درجة عالية من التعاون.

العناكب

العناكب تنتمي أيضًا لمفصليات الأرجل، وهي تمتلك هياكل خارجية صلبة وأجسام مجزأة وأطراف مفصلية، وعادة ما تأكل العناكب مفصليات أرجل أصغر منها مثل الذباب والبعوض، وهناك أنواع ضخمة من العناكب يمكن أن تأكل القوارض والطيور.

وقد طورت العناكب مجموعة متنوعة من الاستيراتيجيات لتساعدها في القبض على فرائسها، مثل الشبكات الملتصقة غير المرئية، وأيضًا بعضها يعتبر صياد ماهر مثل عناكب القفز التي يمكنها القفز بسرعات قصوى باستخدام آليات خاصة موجودة في أرجلها، وتجمع بعض الأنواع ما بين الخاصيتين، حيث يمكنها صنع شبكات خفية للاختباء بها، ثم تقفز بسرعة للقفز على فرائسها.

سلطعون البحر

بالنظر لكون السلطعون أو الكركند من الأطعمة الفاخرة ذات السعر المرتفع، فربما ننسى أنها تنتمي لنفس فصيلة العناكب والنمل.

وتنمو القشريات تحت الماء أكبر من نموها فوق سطح الأرض، ويمكن أن ينمو الكركند الواحد ليبلغ وزنه حوالي 50 رطلًا.

ويعتقد أن شكل جسم الكركند قد تغير خلال المائة مليون سنة الماضية بشكل غريب ومذهل.

تقع كليتا الكركند في رأسه ودماغه في حلقه وأسنانه توجد في عدته، أما آذانها فتقع في أرجلها، كما تقع براعم الذوق في أقدامها مثل كثير من الحشرات.

الفراشات

الفراشات هي أفضل مثال على ظاهرة التحول في الحشرات، فجميع أنواع المفصليات تمر بتغير جذري في شكلها من مرحلة اليرقة إلى مرحلة البلوغ، لكن الفراشات هي الوحيدة التي تكون أشكالها في طور البلوغ جميلة لدرجة تجعلها تجذب الاهتمام.

ويمكن رؤية السمات المشتركة للمفصليات في الهيكل الخارجي للفراشة مثل الأرجل المفصلية والجسم المجزأ.

Arthropods insect beetle, moth, butterfly, fly. Insects set collection icons in cartoon

خصائص المفصليات

  • السمة المميزة للمفصليات هي وجود غطاء عظمي مفصلي يتكون من مادة الكيتين مرتبطة بالبروتين، وهذا الهيكل الخارجي غير الحي يفرز بواسطة بشرتها الأساسية (التي تقابل الجلد عند الحيوانات).
  • تمتلك المفصليات أجهزة حسية عالية التطور
  • تمتلك المفصليات أطراف مفصلية (تشبه المفاصل الموجودة في بدلة حديدية مدرعة، لأن هيكلها الخارجي صلب ولا يمكن أن ينحني ليسمح لها بالحركة).
  • عادة ما يكون جسم المفصليات مجزأ.
  • تمتلك المفصليات جهاز عصبي بطني، وهذا يعني أن الجهاز العصبي للمفصليات يمتد على طول الجزء الأمامي من أجسادها بالقرب من بطونها، وهذا بديل للحبل الشوكي الموجود في ظهور الحيوانات.
  • تتميز المفصليات بالتماثل الثنائي وهذا يعني أن كلا الجانبين الأيمن والأيسر من المفصليات متماثلان، ولهما نفس العدد وترتيب الأرجل والعيون على كلا الجانبين.
  • يوجد حوالي مليون نوع من المفصليات المعروفة ومعظمها من الحشرات، وقد يكون هذا الرقم أقل كثيرًا من المفصليات، التي تعيش على الأرض، فبناءًا على عدد الأنواع التي تم جمعها من الغابات ورؤؤس الأشجار لمفصليات غير معروفة، يرجح وجود أكثر من 5.5 مليون نوع من المفصليات.

أنواع المفصليات

يتم تقسيم أنواع المفصليات لأربعة أنواع فرعية أخرى، وهي:

  • العناكب
  • القشريات
  • سداسيات الأرجل
  • الديدان الألفية والمئويات

ويعتقد العلماء أن بعض أنواع المفصليات خاصة مئويات الأقدام والديدان الألفية، قد تطورت من أسلاف أخرى لها منفصلة، وبالتالي قاموا بجمعها في شعبة منفصلة تسمى أحاديات التفرع.

ويعتقد أيضًا أن هناك نوع منقرض من المفصليات أيضًا.

فوائد المفصليات

ربما يشعر كثير منا من بالرعب أو الاشمئزاز من حشرات مثل العناكب أو القشريات والتي تنتمي جميعها لفئة المفصليات، لكن ربما إذا قمت بعمل بحث عن خصائص المفصليات ، ستجد أن لتلك الكائنات الصغيرة تأثير كبير جدًا على حياتنا، وربما يكون لها التأثير الأكبر أكثر من جميع المخلوقات الأخرى الموجودة على الأرض.[3]

التلقيح

تعتمد كثير من أنواع النباتات على الملقحات الحشرية، والتلقيح هو عبارة عن عملية يتم فيها نقل حبوب لقاح النباتات من الأجزاء الذكرية إلى الأجزاء الأنثوية في النبات، وهذه العملية هي التي تؤدي لتكاثر النباتات، وتشمل النباتات ذات الأهمية الاقتصادية والتي يتم تلقيحها باستخدام الحشرات معظم أنواع الفواكه والخضروات ومحاصيل الألياف والتبن الذي يستخدم كعلف للماشية، وبدون الحشرات يمكن أن تختفي تلك المحاصيل وبالتالي سيختفي الطعام بما في ذلك منتجات اللحوم، وتشمل أهم أنواع المفصليات الملقحة الفراشات والنحل والدبابير والخنافس والذباب والعث.

التحليل

قد لا يكون التحليل هو الدور الأكثر وضوحًا وعرفة للحشرات والمفصليات لكنه أحد أهم أدوارها، فبدون المحللات، ستتراكم النفايات في الكوكب بسرعة مدمرة، ناهيك عن انتشار الرائحة الكريهة في كل مكان، وتعمل المفصليات كمحللات أولية ومحللات ثانوية، حيث تساعد العديد من أنواع المفصليات على تفكيك المادة المتحلة.

وكل نوع من مفصليات الأرجل المختلفة تنجذب لنوع مختلف من النفايات أو المواد المتحللة، وتسمى المفصليات التي تتغذى على الحيوانات الميتة، بمغذيات الجيف وتشمل أنواع عدة منها الخنافس والذباب والعث والدبابير، وأيضًا هناك مجموعة من المفصليات تنجذب لفضلات الحيوانات مثل خنافس الروث.

وتشمل التي تتغذى على النباتات الميتة عدد أخر من الأنواع التي تعيش في التربة أو في النباتات الخشبية، وعندما تتحلل النباتات الميتة فإنها تشكل طبقة غنية في التربة تسمى الدبال، وهذه الطبقة تساعد في تغذية النباتات الأخرى المزروعة.

المفصليات مستهلكون أساسيون وثانويون

في شبكة الغذاء يكون المستهلك الأساسي هو الذي يتغذى على النباتات، بينما المستهلك الثانوي هو الذي يتغذى على الحيوانات ، وكلا الفئتين بهما العديد من المفصليات، وفي حين أن بعض المستهلكين الأساسيين يصبحون من الآفات الزراعية، إلا أن بعضها يساعد في السيطرة على تجمعات الحشائش.

كما أن بعض مفصليات الأرجل الأخرى تستهلك الآفات الزراعية الأخرى، ويشمل المستهلكون الثانويون من المفصليات العناكب والخنافس والبق القاتل والنمل ودبابير الصيد وغيرها.

وظائف أخرى للمفصليات

الحشرات والمفصليات هي مصدر أساسي لغذاء العديد من الكائنات الأخرى، فتتغذى العديد من أنواع الأسماك على مفصليات الأرجل، كما أن بعض المفصليات هي غذاء أساسي للإنسان مثل جراد البحر والقشريات الأخرى، ويعتمد البشر على لحومها كمصدر وفير للبروتين.

كما أن نحل العسل والذي يعد من المفصليات ينتج العسل والذي يعد غذاء مفيد للبشر، وله فائدة اقتصادية كبيرة أيضًا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق