تتأثر صحة الانسان بنوع التغذية

كتابة: شيماء طه آخر تحديث: 15 نوفمبر 2020 , 21:05

مفهوم التغذية وأهميتها

التغذية هي كمية ونوعية الطعام الذي يتلقاه الجسم، حيث يقوم الجسم بتفكيك الطعام للحصول على الجزيئات التي يحتاجها بالفعل على : البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.

وتشير التغذية إلى مجموع جميع العمليات المتضمنة في كيفية حصول الكائنات الحية على العناصر الغذائية ، واستقلابها ، واستخدامها لدعم جميع عمليات الحياة . [1]

إذا لم يكن لدى الجسم هذه الأشياء ، فلن يتمكن الجسم من العمل بشكل صحيح، ولقد كانت التغذية دوماً أحد الاحتياجات الأساسية لكل فرد يعيش على وجه الأرض، والتغذية هي تلك العملية التي تزود الجسم بالطاقة لأداء المهام المختلفة في الحياة الروتينية.

كما ترتبط الأنواع المختلفة من المرض والضعف والإعاقات ارتباطًا وثيقًا بتناول كمية غير كافية من العناصر الغذائية، لذا فهناك بحث عن الغذاء والتغذية الصحية بالإضافة إلى الكثير من الدراسات  البحثية التي أجريت حول موضوع “المضاعفات الغذائية وتأثيراتها على صحة الإنسان”، والتي تناقش حقوق الجسد علينا و توضح ما هي أهمية التغذية السليمة والكثير من العلامات التي تدل على العلاقة بين الغذاء والصحة. [2]

العلاقة بين الغذاء والصحة

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، تعتبر التغذية ركيزة أساسية في حياة الإنسان وصحته وتنميته طوال فترة الحياة بأكملها، ومن المراحل الأولى لنمو الجنين ، وقت الولادة ، مروراً بالرضاعة والطفولة والمراهقة والشيخوخة.

والغذاء السليم والتغذية الجيدة ضرورية للبقاء والنمو البدني والنمو العقلي والأداء والإنتاجية والصحة والرفاهية، كما إنه أساسي للتنمية البشرية.

كما يعتبر الأكل الصحي في مرحلة الطفولة والمراهقة أمرًا مهمًا للنمو السليم والتطور ولمنع الظروف الصحية المختلفة تؤثر التغذية أيضًا بشكل غير مباشر على أداء الأكاديميين.

لذا تلعب الكمية المناسبة من الطعام دورًا حيويًا في الصحة الكاملة للفرد، ونجد أن أغلب الدراسات تناقش علاقة الغذاء في صحة الإنسان حيث يحتوي الطعام الذي نقدمه للجسم على المزيد من العناصر الغذائية

ويحتوي الطعام على الطاقة والبروتين والدهون الأساسية والفيتامينات والمعادن للعيش والنمو والعمل بشكل صحيح، ونحن بحاجة إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة لتوفير الكميات المناسبة من العناصر الغذائية لصحة جيدة.

كما يمكن أن يكون الاستمتاع بنظام غذائي صحي أيضًا أحد أعظم ملذات الحياة الثقافية، وتم تحديد الأطعمة والأنماط الغذائية التي تعزز التغذية الجيدة في إرشادات تغذية الرضع والمبادئ التوجيهية الأسترالية الغذائية، ويزيد النظام الغذائي غير الصحي من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي [3].

العادات الغذائية وعلاقتها بالصحة

هناك الكثير من  العادات الخاطئة في التغذية ولكن ما هي العادات التي تتسبب في سوء التغذية، وللإجابة على هذا التساؤل نناقش ما الذي يسبب سوء التغذية فيما يلي:

هناك الكثير من  العادات الغذائية الخاطئة وبدائلها وتشمل عادات الأكل السيئة قلة الأكل أو الإفراط في تناوله ، وعدم تناول ما يكفي من الأطعمة الصحية التي نحتاجها كل يوم ، أو استهلاك الكثير من أنواع الطعام والشراب.

والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف أو عالية الدهون و / أو الملح و / أو السكر يمكن أن تؤثر عادات الأكل غير الصحية على مدخولنا الغذائي ، بما في ذلك البروتينات (أو الكيلوجول) والكربوهيدرات والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن وكذلك الألياف والسوائل.

كيف يؤثر سوء التغذية على الانسان

يمكن أن يؤدي العادات الغذائية الخاطئة إلى إضعاف صحتنا وعافيتنا اليومية وتقليل قدرتنا على عيش حياة ممتعة ونشطة، وعلى المدى القصير ، يمكن أن يساهم سوء التغذية في الإجهاد والتعب وقدرتنا على العمل ، ومع مرور الوقت ، يمكن أن يساهم في خطر الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية الأخرى مثل:

  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • تسوس الأسنان .
  • ضغط دم مرتفع وعالي.
  • الدهون.
  • أمراض القلب.
  • السكتة الدماغية.
  • داء السكري من النوع 2 .
  • هشاشة العظام.
  • بعض السرطانات.
  • الكآبة.
  • واضطرابات الاكل. [4]

وسوء التغذية هو جزء من سلوك واحد لأن ”التغذية السيئة والعادات الغذائية تؤثر على شعورك ومظهرك وتفكيرك وتصرفك السيء ينتج عن النظام الغذائي قوة أساسية أقل ، وقدرة أبطأ على حل المشكلات ووقت استجابة العضلات ، وقلة يقظة “.

وذكر كذلك أن سوء التغذية يؤثر سلبا على الصحة، وسوء التغذية في وقت مبكر من الحياة يمكن أن تضعف النمو العصبي ، مما يؤدي إلى انخفاض معدل الذكاء لدى البشر.

وتنمية ونمو الجسم المعني مباشرة التغذية والنظام الغذائي الذي يستخدمه الشخص على أساس يومي، لأن استخدام التوازن النظام الغذائي يساعد المرء على البقاء بصحة جيدة وأداء الأنشطة الاجتماعية بطريقة مفيدة، وعدم التوازن الغذائي له تأثير سلبي على القدرة الهيكلية والوظيفية الشاملة للجسم آنذاك [5].

أضرار العادات السيئة في الغذاء

وفقا لليونيسف قد تسبب العادات الغذائية السيئة الكثير مشاكل صحية مثل ضعف جهاز المناعة ، شدة من المرض وإعاقة الشفاء، وهذا يعني أن استخدام القليل أو كمية عالية من التغذية قد تسبب فشل مختلف آليات الجسم.

لذا يؤثر سوء التغذية بشكل عام على جميع الفئات في المجتمع ، ولكن الرضع والأطفال الصغار هم الأكثر معرضة للخطر بسبب متطلباتها الغذائية العالية من أجل النمو والتنمية، وهناك مجموعة أخرى من القلق هي النساء الحوامل ، بالنظر إلى أن الأم المصابة بسوء التغذية في منتهى الانتعاش خطر ولادة طفل LBW سيكون عرضة للنمو الفشل خلال الرضاعة والطفولة المبكرة ، ويكون في ازدياد خطر المراضة والموت المبكر.

أما الفتيات المصابات بسوء التغذية ، في على وجه الخصوص ، خطر أن تصبح أمًا أخرى تعاني من سوء التغذية ، وبالتالي المساهمة في دورة سوء التغذية بين الأجيال.

ويرتبط سوء التغذية بانخفاض الوضع الوظيفي العام وانخفاض كتلة العظام ، والضعف المناعي ، وتأخر التعافي بعد الجراحة ، وارتفاع معدلات الاستشفاء وإعادة القبول ، و زيادة معدل الوفيات.

تأثير السمنة على صحة الانسان

السمنة من المشاكل الصحية الخطيرة وعدد كبير جدًا من الأشخاص في أيامنا هذه يواجهون مشكلة السمنة، وهناك العديد من العوامل المسؤولة لهذه المشاكل ولكن الإفراط في التغذية هو واحد من بين العوامل الرئيسية التي تسبب السمنة بين الجماهير.

و اهمية التغذية السليمة تتمثل في الابتعاد عن السمنة فهي مشكلة سريعة النمو في جميع أنحاء العالم، وقد تسبب السمنة مرض السكري من النوع الثاني لأنه يسبب مقاومة الأنسولين وهو كذلك المرتبطة الخمول البدني

عندما يصاب الشخص بالسمنة إنه يحصل على الكثير من الطاقة ولا يستخدمها بشكل صحيح (الصحة العالمية منظمة) مرض السكري (DM) هو سلسلة من التمثيل الغذائي اضطراب مرتبط بارتفاع مستوى الجلوكوز بسبب أي من العيبين في إفراز الأنسولين ، عمل الأنسولين أو كليهما [6].

ماهو الغذاء الصحي

الغذاء الصحي او التغذية كما ذكرنا سلفاً تتوقف على كمية ونوعية الطعام الذي يقوم به الجسم يستقبل ويكسر الجسم الطعام للحصول على الجزيئات التي يحتاجها بالفعل: البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات ، والمعادن.

وتشير التغذية إلى مجموع جميع العمليات المعنية في كيفية حصول الكائنات الحية على العناصر الغذائية ، واستقلابها ، واستخدامها لهم لدعم جميع عمليات الحياة.

إذا لم يكن لدى الجسم هذه الأشياء ، مما يجعل الجسم غير قادر على العمل بشكل صحيح، لأن التغذية هي تلك العملية التي توفر الطاقة للجسم لأداء المهام المختلفة في الحياة الروتينية، وأنواع مختلفة من المرض والضعف والإعاقات متقاربة المرتبطة بتناول كمية غير كافية من المغذيات الغذائية، لذا نناقش أهم فوائد الغذاء الصحي فيما يلي: [7]

اهمية التغذية للوقاية من الأمراض

لا يزال تحسين صحة الأفراد الذين يستهلكون الكثير جدًا أو القليل جدًا من السعرات الحرارية أو المستويات غير الكافية من المغذيات الدقيقة والكبيرة يمثل تحديًا كبيرًا لعالم اليوم.

ومن المتوقع أن يصبح توفير الأطعمة المصنعة الطازجة والصحية بطريقة مستدامة للأجيال القادمة أكثر صعوبة لأن سكان الأرض يتوسعون والشيخوخة ، والأمراض المزمنة تتزايد بسبب السمنة ، والبيئات المحلية والعالمية تتغير بمعدلات متسارعة.

ويجب أن تلعب أبحاث التغذية دورًا رئيسيًا في تقديم التوصيات المسندة بالبينات لصانعي السياسات ، والمجتمع الزراعي ، وعامة الناس لمواجهة التحديات المتوقعة في العقود القادمة.

وساهم مجتمع أبحاث التغذية بشكل كبير في القضاء الافتراضي على نقص المغذيات الفردية التي تسبب ، على سبيل المثال ، البري بري والكساح والبلاجرا والاسقربوط

كما ساهم نجاح هذه التدخلات في الاعتقاد بأن المغذيات الدقيقة المفردة أو قليلة قد تخفف أو تقضي على النمو والضعف الإدراكي أو تمنع تطور حالات مزمنة أخرى مثل السمنة والسكري.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من دراسات التغذية لديها عدد قليل جدًا من المشاركين ، وقاست وحللت مجموعات محدودة من القراءات الجزيئية ونقاط النهاية المظهرية ، وافتقرت إلى التحليل الجيني ، وكانت محددة جغرافيًا مع تحليل غير كافٍ للعوامل البيئية التي قد تؤثر على علم وظائف الأعضاء. [8]

وعادةً ، أجريت الدراسات بشكل مستقل عن التدخلات الأخرى ذات التصميمات أو النقاط النهائية المختلفة ، مما يعيق توليد المعرفة لتحسين أو الحفاظ على الصحة عبر مجموعات سكانية وراثية أو ثقافية مختلفة وللمستهلكين والمرضى كأفراد

وحتي نتمكن من الإجابة على تساؤل كيف أعرف أن تغذيتي سليمة أو هل يوجد علامات تدل على أن تغذيتي سليمة وهو ما سنناقشه فيما يلي:

نصائح تحسين العادات 

تمنح العناصر الغذائية من الطعام الذي نضعه في أجسامنا خلايانا القدرة على أداء وظائفها الضرورية، وفكر في الأمر على أنه زراعة حديقة إذا كنت تزرع بذرة طماطم ، فمن الأفضل أن تستخدم التربة المناسبة والكمية المناسبة من الشمس لتحقيق أفضل نجاح.

ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم السماد الأرخص ولم تعطها ضوء الشمس الكافي ، فقد لا تزال تحصل على الطماطم ، ولكن قد لا تكون الطماطم أنضجًا أو دائريًا أو أكثر احمرارًا أو ألذ طماطم.

بعبارة أخرى ، يمكن أن يساعدك إعطاء أجسامنا العناصر الغذائية الصحيحة على النمو إلى نسخة أكثر صحة من نفسك.

التفكير في الطعام من هذا الجانب يتجاوز السعرات الحرارية والطعام الجيد مقابل الطعام السيئ، لذا تحتاج إلى التركيز على الأطعمة التي تضعها في جسمك مقابل الأطعمة التي تستبعدها،  ومن الأن وجب عليك أن تنظر إلى الطعام كطريقة لتزويد جسمك بالوقود والمساعدة في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية. [9]

فيما يلي بعض النصائح والأفكار المفيدة التي ستجعلك قريبًا في طريقك إلى الاندفاع بالصحة والحيوية وهي من احد حقوق الجسد علينا :

  • احصل على المزيد من الفواكه والخضروات في يومك.
  • ابدأ يومك بصحن من دقيق الشوفان وبعض العنب البري او الفواكه المتوفرة لديك.
  • تناول ما بين حصتين من الفاكهة إلى خمس حصص من الخضار كل يوم.
  • تناول كميات أقل من الدهون المشبعة والمتحولة.
  • اقرأ الملصقات الخاصة بالمنتجات التي تشتريها.
  • قد تفاجأ بالمكونات وتختار علامة تجارية مختلفة.
  • قلل من تناول الملح والمقبلات شديدة الملوحة.
  • ابذل جهدًا واعيًا لوضع ملح أقل وأقل على طعامك ، حتى تحصل على رشة فقط.
  • تناول كميات أقل من السكر.
  • جرب استبدال السكر بالعسل في قهوتك واختر الحلويات الأقل سكرًا.
  • على سبيل المثال ، إذا كنت تشتهي الحلوى ، فحاول تناول الموز وتزيينه ببعض الفراولة.
  • اشرب المزيد من الماء واستهدف شرب نصف وزن جسمك بالأوقية.
  • يمكن أن يساعدك اختيار الماء على البعد عن المشروبات السكرية على إنقاص الوزن وتنقية بشرتك ، وبما أن أجسامنا تتكون من 70٪ من الماء ، فقد تشعر بصحة أفضل في كل مكان.
  • املأ نصف طبق العشاء الخاص بك بمجموعة متنوعة من الخضار أو السلطة ، وأضف الأطعمة الخالية من البروتين مثل اللحوم والأسماك والدجاج أو البقوليات (الحمص والعدس والفاصوليا وما إلى ذلك) لتناول ربع الطبق ، وأخيرًا أضف أطعمة الحبوب مثل الأرز أو المعكرونة أو النودلز لشغل الربع المتبقي من الطبق.
  • خطط لوجباتك مسبقاً، أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس ينتهي بهم الأمر بتناول وجبات سريعة أو كيس من رقائق البطاطس هو أنهم في عجلة من أمرهم.
  • خطط لوجباتك في عطلة نهاية الأسبوع ، بما في ذلك وجباتك الخفيفة ، واشتر فقط ما تحتاجه وقم بإعداد طعامك.
  • لن يساعدك ذلك على تناول طعام صحي فحسب ، بل سيوفر لك المال أيضًا. [10]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى