طريقة فصل الرمل عن الماء

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 16 نوفمبر 2020 , 08:46

كيف افصل الرمل عن الماء

يمكن فصل المواد الفردية في الخليط باستخدام طرق مختلفة ، اعتمادًا على نوع الخليط ، يمكن أن يحتوي الخليط على مواد صلبة وسوائل و غازات ، المكونات في الخليط غير مرتبطة كيميائيا  ، هم فقط مكونات مختلطة ، هذا يعني أن هذه المكونات لا نحتاج إلى استخدام تفاعلات كيميائية لفصلها ،  يمكن فصل المخاليط باستخدام الطرق الفيزيائية وحدها .

خليط الرمل والماء هو عبارة عن خليط من مادة صلبة وسائلة ، عندما يختلط الرمل بالماء يصبح موحل ، تصبح جزيئات الرمل الصغيرة معلقة في الماء ، هذا النوع من الخليط يسمى التعليق ، وأحد خصائص المعلقات أنها غير شفافة ، هذا يعني أنها غائمة ولا يمكننا الرؤية من خلالها جيدًا.

تشمل طرق فصل الرمل عن الماء باستخدام الترشيح ، لأن الرمل  لا يذوب في الماء  ، فهو غير قابل للذوبان ، ويتم تعريف  الترشيح على أنه عملية فصل المادة الصلبة غير القابلة للذوبان عن السائل  ، عن طريق جعل الماء  يمر عبر مسام  تسمى المرشح ،  قد يكون المرشح من الورق أو القماش أو القطن أو الصوف أو الأسبستوس  أو الصوف الزجاجي أو الأواني الفخارية غير المزججة  أو أي مادة مسامية أخرى ، عادة ما يكون الترشيح عملية غير كاملة ، يبقى بعض السوائل على جانب التغذية للمرشح أو مضمنًا في وسط المرشح وبعض الجسيمات الصلبة الصغيرة تجد طريقها عبر المرشح.

ثم يتم فصل الماء عن الملح بالترشيح ، يتم تغيير محلول الملح إلى ملح عن طريق تبخير الماء ، يتم تسخين المحلول بحيث يتبخر الماء تاركًا الملح وراءه ، غالبًا ما يستخدم الترشيح لفصل الأجزاء الصلبة والسائلة من التعليق ، يسمى الجزء السائل بالمرشح.

طريقة فصل برادة الحديد والرمل

الفصل المغناطيسي هو عملية يتم فيها استخلاص مادة حساسة مغناطيسيًا من خليط باستخدام القوة المغناطيسية ، هذه هي أفضل طريقة لفصل خليط الرمل وحشوات الحديد حيث يجذب المغناطيس الحديد.

ويعد الفصل المغناطيسي هو أحد الطرق لإدارة النفايات حيث يتم استخدام المغناطيس لفصل المعدن عن النفايات ، هذا هو الأكثر شيوعًا في التيارات الفردية والمختلطة لإعادة التدوير حيث يتم جمع المواد معًا وفصلها قبل المعالجة.

ولقد مر الفصل المغناطيسي بتطور حيث تم إدخال ثلاث أشكال من الفصل المغناطيسي التي أصبحت شائعة الاستخدام مثل : المغناطيسات العلوية ، والبكرات المغناطيسية ، والأسطوانة المغناطيسية ، تم استخدام هذه الطرق الثلاث منذ ذلك الحين في صناعة إعادة التدوير في إزالة المعادن من بين المواد المعاد تدويرها. [1]

طريقة فصل الملح عن الرمل

يتم فصل الرمل والملح إما للحصول على المكونات أو لاستكشافات كيميائية ، والفصل بين مادتين يمكن تعريفه على أنه   طريقة للتنقية تعتمد على الاختلافات الفيزيائية أو الكيميائية بين مادتين أو أكثر ، يتم الاعتماد على أربع طرق لفصل الرمل عن الملح :

  • فصل الرمل والملح ميكانيكيا

يتم فصل مكونات أي خليط  بناءً على اختلافها ، وعلى الرغم كل من الرمل والملح  يعد مواد صلبة بجزيئات متشابهة الحجم ، إلا أنه ، تبدو الجسيمات مختلفة تحت التكبير ، تتمثل إحدى طرق فصل الرمل والملح في استخدام الملقط لفصل الحبيبات ميكانيكيًا قطعة قطعة ، وعلى الرغم من أنها ليست طريقة فصل فعالة ، لكن يمكن اعتمادها.

  • فصل الرمل والملح حسب الكثافة

يمكنك فصل الرمل عن الملح بسرعة أكبر باستخدام كثافات مختلفة من المادتين ، حيث تبلغ كثافة الملح 2.16 جم / سم 3 بينما كثافة الرمل 2.65 جم / سم مكعب ، لذلك يعد الرمل أثقل  وزنًا قليلاً من الملح ، و إذا قمت بهز حاوية بها رمل وملح ، سيرتفع الملح إلى أعلى ، لذا حان الوقت للحصول على الملح من خلال  كشط الطبقة العليا من الملح لفصلها عن الرمال ، يتم استخدام نفس المبدأ للحصول على ، الذهب  معدن أثقل من معظم المواد الأخرى .

  • فصل الرمل والملح وفقا للذوبان

يذوب الملح في الماء ، لكن الرمل لا يذوب ، وهذا لأن  الملح قابل للذوبان في الماء بينما الرمل غير قابل للذوبان في الماء ، لذلك ، يمكن استخدام الاختلاف في الذوبان لفصل خليط من الرمل والملح ، تزداد قابلية الذوبان مع ارتفاع درجة الحرارة ،  بمجرد أن يذوب الملح ، يمكن تجميع الرمال ، يحصل الناس على ملح البحر عن طريق نشر مياه البحر على مساحة كبيرة وترك الشمس تتبخر الماء.

  • فصل الرمل والملح حسب درجة الانصهار

الملح  ورمزه الكميائي هو (كلوريد الصوديوم) والرمل ورمزه الكميائي هو (ثاني أكسيد السيليكون) لهما نقاط انصهار مختلفة ،  لذلك ، إذا قمت بتطبيق الحرارة ، يذوب الملح قبل الرمل ،يمكنك استخدام فرق نقطة الانصهار لفصل خليط من الرمل ، في حين أنه من الممكن فصل مكونات الخليط باستخدام درجة الانصهار ، إلا أنه ليس عمليًا جدًا ، درجات الحرارة المرتفعة سوف تساعد في تلوث الرمال بقليل من الملح ، عندما تصب الملح السائل بعيدًا ، فإن القليل منه سيلوث الرمال . [2]

طرق فصل المخاليط

يعود سبب فصل المواد عن بعضها إلى وجود بعض الاختلاف بينها ، مثل الحجم (فصل الصخور عن الرمل) ، أو حالة المادة (فصل الماء عن الجليد) ، أو القابلية للذوبان ، أو الشحنة الكهربائية ، أو نقطة الانصهار ، وتوجد عدد من الطرق المستخدمة لفصل المخاليط مثل :

التقطير

التقطير هو أحد طرق فصل المخاليط الذي يتكون من سائلين أو أكثر من السوائل النقية ، ويعد التقطير أحد العمليات المستخدمة في تنقية المياه حيث يتم تبخير مكونات الخليط السائل ثم تكثيفها وعزلها ،  أثناء عملية التقطير البسيط ، يتم تسخين المخلوط  ، سيتبخر المكون الأكثر تطايرًا عند أدنى درجة حرارة ، حيث يمر البخار عبر أنبوب مبرد  ، ثم يتكثف ويعود إلى الحالة السائلة ، يسمى ناتج التكثيف الذي تم تجميعه نواتج التقطير.

كروماتوغرافيا

هذه العملية  هي عبارة عن فصل خليط عن طريق تمريره في محلول أو معلق أو بخار ، من خلال وسط تتحرك فيه المكونات بمعدلات مختلفة ، ويوجد نوع خاص من الكروماتوغرافيا المستخدمة لفصل وتحديد المخاليط الملونة أو التي يمكن تلوينها ، وخاصة الأصباغ وهي كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة  .

الترشيح

الترشيح عملية تزيل الجزيئات من المعلق في الماء  وهذا بسبب  تركيب الماء وخصائصه ، تتم الإزالة عن طريق عدد من الآليات ، يمكن تصنيف المرشحات بالطريقة الرئيسية للالتقاط ، أي استبعاد الجزيئات الموجودة على سطح وسائط المرشح ، أي الضغط أو الترسيب داخل الوسائط ، أي الترشيح المتعمق.

تتكون المصافي عمومًا من حاجز مادي رقيق بسيط مصنوع من المعدن أو البلاستيك ،في معالجة المياه ، تميل إلى استخدامها عند مدخل نظام المعالجة لاستبعاد الأجسام الكبيرة (مثل الأوراق والأسماك والمخلفات الخشنة) ، قد تكون هذه شاشات شريطية مكشوطة يدويًا أو ميكانيكيًا.

التبخر

التبخر هو أحد التقنيات التي يتم استخدامها في فصل المخاليط المتشابهة ، أي تنقية واحد أو أكثر من المواد الصلبة الذائبة ، هذه الطريقة تساعد في فصل المكونات السائلة من المكونات الصلبة ،  ويتم تسخين الخليط حتى لا يتبقى سائل ، قبل الاعتمادعلى هذه الطريقة ، يجب أن يحتوي الخليط على مكون سائل واحد فقط ، هذا لأن جميع المكونات السائلة سوف تتبخر بمرور الوقت ، هذه الطريقة مناسبة لفصل المادة الصلبة الذائبة عن السائل ، ومن أهم استخدامات التبخر هو الحصول على ملح الطعام من تبخر مياه البحر ، ويتم الحصول على مصادر الحرارة في هذه العملية من الشمس. [3]

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق