اللون الكافيه ودرجاته بالصور

كتابة: شيماء الزناتي آخر تحديث: 17 نوفمبر 2020 , 20:12

اللون الكافيه

  • هو لون فاتح رملي مثل الأصفر الباهت والرمادي ويمكن استخدامه أيضًا لوصف الظلال ذات اللون البني الفاتح له دفء البني ونضارة بيضاء أنه هادئ ومريح ويمكن الاعتماد عليه .
  • يعمل بشكل جميل مع درجات الألوان الترابية ، مثل الطحلبي الأخضر والبرتقالي كما أنها تنطلق بألوان بنية ضاربة إلى الحمرة مثل المارسالا والتوت البري والمارون .

ما يناسب اللون الكافيه في الدهانات

  • كثيراً من الشباب عند الإقبال على الزواج يبحثون عن ما يناسبهم من مفروشات بحسب أذواقهم فهناك المفروشات الكلاسيكية وأيضاً المفروشات العصرية الحديثة .
  • وقبل قيامهم بفرش منزلهم أول ما يفكرون به هو ما يتلاءم مع تلك المفروشات من ألوان للحائط ، حيث يجب أن تكون حائط المنزل والغرف ألوانها متقاربة ومناسبة مع ألوان المفروشات والأثاث ، وذلك حتى لا يحدث تنافر ويكون هناك انزعاج عند النظر إلى المكان .
  • ومن أكثر الألوان استخداماً في تلك الفترة هو لون الكافية بمختلف درجاته ، حيث يعتبر اللون الأكثر تلائماً مع الأثاثات الخشبية وكثير من المفروشات .
  • ولابد من معرفة الطريقة الصحيحة في اختيار الدرجة التي تتلاءم مع مساحة المكان من الالوان الاساسية ، إضافة إلى طريقة تحديد درجة اللون دون الحاجة إلى مهندسين الديكور . [1]

طريقة اختيار درجة الكافيه

  • قد يعتقد الكثيرين أن اختيار لون الحائط من الأمور السهلة ، ولكن هذا غير صحيح فالقيام بتحديد درجة لون الحوائط المناسبة للمفروشات والأثاث الذي سيوضع في المكان من الأمور المعقدة بعض الشيء .
  • وليس فقط في المنازل بل في مكاتب العمل أيضاً ، حيث يجب أن يكون اللون مريح للعاملين ، فهناك دراسات تثبت أن الألوان لها علاقة بالحالة النفسية للأفراد .
  • هذا بالإضافة إلى أننا لن نقوم بدهان المنزل كل يوم ولهذا يجب علينا أن نصب تركيزنا عند تحديد الدرجة المناسبة لدهان الحائط ،  فما هي النصائح التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند القيام بدهان المنزل والتي قد تساهم في عملية اختيار اللون . [1]

بعض المعايير لاختيار الدرجة الأنسب

يوجد عدداً من المعايير التي لابد من أخذها في الاعتبار عند القيام بطلاء حائط المنزل باللون الكافية ، وتتنوع تلك المعايير من فرد إلى آخر ولكن هناك عدة ثوابت محددة لا تتغير .

يمكنك أن تقوم باللجوء إلى مصمم الديكور ليساعدك في تحديد الدرجات المناسبة من لون الكافيه لطلاء حائط منزلك ، ولكن نحن سوف نوفر عليك المجهود والتكاليف العالية المهدرة في هذا الأمر، وذلك من خلال توضيح المعايير الرئيسية لاختيار لون الكافيه ، وتلك المعايير هي :-

  •  لابد والأخذ في الاعتبار المكان الذي سيتم طلاء حائطه باللون الكافيه ، إذا كان مكان مفتوح مثل غرفة النوم أو الصالة ، أو مغلق مثل المطابخ ، حيث أن كل مكان يحدد الدرجة التي تستعمل وأيضاً وفقاً للذوق العام لأفراد الأسرة.
  • علينا أن نحدد ما إذا كنا سنختار درجة واحدة من لون الكافيه لاستعمالها لجميع الحائط أم سنحدد حائط واحد فقط بلون الكافيه والحائط الأخرى بألوان أخرى أو بدرجة مختلفة؟ .
  • يجب الأخذ في الاعتبار نوع الطلاء الذي سيتم استعماله في طلاء الحائط و درجات الالوان ، حيث أن هناك كثير من الأنواع الخاصة بالدهانات تتنوع وفقاً للميزانية الموضوعة وتحديد اللون الذي نحتاج إليه . [1]

لوحة درجات اللون الكافيه

  • لوحة الألوان المستخدمة من الأخضر إلى البني للكافيه ، هي لوحة ألوان تعمل بطريقة متناغمة للغاية ولكنها يمكن أن تجعل المساحات أصغر في بعض الأحيان بسبب تشبع اللون ، في غرفة النوم هذه كانت نتيجة ممتازة ، بسبب مزيج من السقف الأبيض مع واحد من الجدران ، تجعل المساحة تتوسع ، مثل استخدام المرآة بألوان داكنة ، فهي ليست مرآة مفترضة بسبب نغماتها ، ولكنها تعكس المساحة تمامًا وتعطيها السعة التي تحتاجها لتوسيع .
  • يكتسب السرير ذو الألوان الكافيه مكانة بارزة في غرفة النوم ، لكونه العنصر المركزي وكل القطع الأخرى تتجمع حوله ، ويميز غطاء الجدار منطقة النوم هذه جيدًا ، وعند دمجها مع المرايا ، يتم التركيز بشكل أكبر على السرير . تخلق المعلقات على شكل كروي ديناميكية في الفضاء ، وتكسر الخطوط المستقيمة وتعطيها مزيدًا من التعبير وتعطيها إحساسًا معاصرًا . [3]

اختيار دهانات حائط باللون الكافيه

عند القدوم على اختيار درجة لون الكافية التي نريدها طبقا لـ نظرية الالوان ، علينا أولاً أن نختار الغرفة التي سيتم دهان حوائطها باللون الكافيه مثل غرفة النوم أو غرفة المعيشة أو الصالون ، فمما لا شك فيه أن تحديد الدرجة المناسبة من لون الكافية تتنوع من مكان إلى آخر ويمكنك الاستعانة بـ موقع تناسق الالوان .

تدرجات الكافيه في غرفة المعيشة

يوجد الكثير من درجات لون الكافية التي نستطيع أن نستخدمها في هذا المكان وتعتبر من الألوان الجذابة ، كما يمكن أن نقوم باختيار لون الكافية مع لون الأوف وايت مما سينتج عنهما منظراً رائعاً وعصري ، مع الأخذ في الاعتبار أن تكون تلك الألوان تتناسب مع المفروشات والأثاثات .

ويمكن أيضاً أن نقوم باختيار درجة الكاكاو الغامق لنقوم بدهان الحائط بها ونقوم بدهان السقف باللون الأوف وايت ، وأيضاً يجب الحرص على ملائمة تلك الألوان مع ألوان المفروشات عند اختيارها ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن نقوم بدهان حائط واحد باللون البني وما يتبقى من حائط الغرفة نقوم بطلائه باللون البيج الفاتح .

اللون الكافيه في غرفة النوم

من أهم الغرف في المنزل هي الغرفة التي ينال بها الإنسان قسط من الراحة، ولهذا يجب أن تكون ألوان حوائطها مريحة ومتناسقة مع مفروشاتها ، ففي حالة كان الأثاث الموجود في المكان ذو اللون البني علينا أن نقوم بطلاء جميع الحوائط بلون الكاكاو ويطلى السقف بلون الأوف وايت ، مما سيجعل المكان عصري وفي غاية الروعة .

  • ولكن في حالة كان لون الأثاث أسود ، علينا أن نحدد لون الكاكاو لطلاء الحائط الخلفي للسرير وطلاء الحائط المتبقية من الغرفة باللون البيج ويكون اللون المختار للسقف هو الأوف وايت مع تحديد جوانب السقف باللون الأسود .
  • في نماذج الالوان يُعد طلاء الحوائط باللون الكافيه من أكثر الألوان المستخدمة والعصرية في الديكور ، فهناك الكثير من استعمالات هذا اللون بدرجاته المتنوعة، وكما ذكرنا أن درجات لون الكافيه تتنوع بتنوع المكان المستخدم فيه اللون . [2]

درجات اللون الكافيه في الديكور

يوجد عدة أنواع من لون الكافيه ومن تلك الأنواع ما يلي :-

الكافيه المخملي

ويتم استعمال هذا النوع من لون الكافيه في طلاء حائط واحد فقط ، ويجب أن يتم تناسق وتلائم هذا اللون مع لون الأثاث والمفروشات إضافة إلى وجوب ترتيب الغرفة بطريقة جيدة

وما لا تعرفه هو أن تلك الدرجة من اللون يضيف إلى المكان الكثير من الجمال والروعة ، إلى جانب الهدوء والسكينة التي ستشعر بها ، وتعتبر من أبرز درجات اللون الكافيه في الطلاء ولهذا يصنف من الدهانات عالية التكاليف .

الكافيه 3D

  • ومن الأفضل أن يتم استخدام هذا اللون في الأماكن عالية الإضاءة ، حتى يتم إبراز جمال وروعة الحوائط ، وأيضاً يجب أن يتم الطلاء بهذا اللون الحوائط الخاصة بالأماكن المفتوحة ، مثل الريسيبشن أو الصالون ، حيث يبرز لونه الرائع في تلك الأماكن، بالإضافة إلى الأماكن التي تمتاز بالإضاءة المرتفعة مما تجعله يظهر بصورة خلابة .
  • فإذا كنت بحاجة إلى اختيار اللون الأنسب لمنزلك أو مكتبك ، وكنت ترغب في اختيار اللون الكافيه ولكن لا تعرف أي درجة تختار ، عليك فقط الاعتماد على الطريقة الصحيحة لاختيار الدرجة المناسبة لك ، مع الحرص على أن تكون الألوان المختارة تتناسق وتتناسب مع المفروشات والأثاث الموجودة في المكان . [2]

نصائح تنسيق اللون الكافيه

  • علينا أن نقوم بتحديد الألوان بكل حرص وعناية ، حيث أن الألوان لها تأثير كبير في الحالة النفسية للأشخاص الذين يقيمون في البيت ، كما أن ألوان الحوائط تعبّر عن شخصياتهم المختلفة .
  • حيث أثبتت عدة دراسات وأبحاث قد أجريت في هذا المجال، أن الألوان لها تأثير هائل في أحوالنا المزاجية ، إضافة إلى أن الألوان لها القدرة الكبيرة على تغيير طريقة اختيار الأثاث والمفروشات إلى جانب حجمها وطريقة تنظيمها .
  • هناك قاعدة هامة يسير عليها الكثير من مصممين الديكور ألا وهي ” 60 – 30 – 10” ، وتعني أن نقوم بتحديد لون رئيسي يغلب على المكان بمعدل 60% ، إلى جانب لون آخر ثانوي متناسق ويكون وجوده في المكان بمعدل 30 %، ولون ثالث فاتح قوي مثل اللون الأحمر أو اللون الأصفر أو اللون البترولي بشرط أن يتناسق مع الألوان المحددة ويكون بمعدل 10% . [2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق