حوار بين مصلي وغير مصلي

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 17 نوفمبر 2020 , 21:55

حوار بين مصلي وتارك للصلاة

دار حوار بين براء وأبيه عن البركة والرزق، حيث كان يجلس براء في غرفته وهو يشعر بضيق ولا يحدث احد، فذهب إليه أبيه ليعرف ما يزعجه، وكان الحوار:

  • الأب: ما بك يا براء أراك على غير ما يرام.
  • براء: لا شيء يا أبي، أشعر بضيق في صدري، حيث إني لم اجد بركة في حياتي.
  • الأب: كيف لا ترى البركة صف لي يا بني ما يحدث لك.
  • براء: لا أتذكر دروسي، ولم أجد بركة في وقتي، أشعر دوماً بالضيق والحزن وعدم الراحة يا أبي.
  • الأب: كثيرا ما نصحتك بالتقرب لله يا ولدي، فعدم صلاتك بانتظام هو السبب في ضيق صدرك، فالصلاة من اركان الاسلام  [1] يقولالله تعالى في كتابه العزيز في سورة طه “وَمَنۡ أَعۡرَضَ عَن ذِكۡرِي فَإِنَّ لَهُۥ مَعِيشَةٗ ضَنكٗا وَنَحۡشُرُهُۥ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ أَعۡمَىٰ” وهذا وعيد يا براء.
  • براء: انا اصلي يا أبي احيانا ولكني لا انتظم فأحيانا اسهى عن بعض الفروض، ولكني احب احب الله.
  • الأب: والله بحبك يا براء، حيث جعلك تشعر بالضيق والحزن لكي تتقرب له وتعرف أنه بجوارك، ولكن السهو عن الصلاة أمر غير مقبول ابدا في الدين الإسلامي الحنيف إذ يقول الله تعالى ” فَوَيۡلٞ لِّلۡمُصَلِّينَ ٱلَّذِينَ هُمۡ عَن صَلَاتِهِمۡ سَاهُونَ” بمعنى أن السهو عن الصلاة أمر خطير الويل أمر صعب جدا علينا يا براء.
  • براء: واضح يا ابي أن الصلاة أمر كثير الأهمية والطعام والشراب وأكثر في حياة المرء .
  • الأب: نعم يا براء بالطعام والشراب غذاء الجسد، أما الصلاة فغذاء الروح، والجسد مهما طالت الحياة هالك يا ولدي، بينما الروح فهي من تنعم أو تعذب لذا يجب الحرص كل الحرص على كل قول وعمل.
  • براء: وهل هناك اركان صلاة يا ابي كما أن للإسلام أركان.
  • الأب: نعم يا براء هناك اركان للصلاة، وانا اشعر بالفرح الشديد من سؤالك لأن معناه انك تريد الصلاة بخشوع والتزام.
  • براء: نعم يا ابي انا اريد ان اعرف كل شيء عن الصلاة ومتى فرضت الصلاة ومن اول من صلى مع النبي محمد وكل شيء يخص ذلك الركن الجميل.
  • الأب : بارك الله فيك يا ولدي كل يوم سنتحدث عن أمر من أمور الصلاة، ولكني اليوم سأخبرك عن اركان أركان الصلاة وهم أربعة عشر ركن

اركان الصلاة

  • قال الاب[5]:
  1. استحضار النية للصلاة
  2. تكبيرة الإحرام
  3. القيام في كل الفروض
  4. قراءة الفاتحة في كل ركعة
  5. الركوع
  6. النهوض من الركوع
  7. السجود
  8. الجلوس بين كل سجدة
  9. الطمأنينة
  10. الجلوس لقول التشهد
  11. قول التشهد
  12. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم  بعد التشهد
  13. التسليم
  14. يجب اتباع كل خطوة بالترتيب
  • براء: بوركت يا أبي انا الان اشهر بالراحة واعرف قيمة الصلاة، واريدك أن تكون بجواري دائما تحثني على قضاء الفروض وصلاة السنن والنوافل، ونعم الاب انت يا ابي.

حوار عن الصلاة بين المعلمة والطلاب

لاحظت المعلمة أن بعض من الطلاب لا يقوموا بتأدية الصلاة في مواعيدها أثناء اليوم الدراسي، فأرادت أن تحدثهم في ذلك الأمر دون أن تشعر أحدهم بالحرج، فاختارت أن تجعله درس  يتعلم منه الجميع.  الأعزاء عن فوائد الصلاة، حيث أن الصلاة لها العديد من الفوائد للجسم والروح والحياة.

احد الطلاب: كنت أظن أن الصلاة ما هي إلا صلة بين العبد وربه ولم اعرف ابدا أنها لها العديد من التأثيرات والفوائد.

  • المعلمة: لا يا عزيزي الصلاة حقا هي صلة بين العبد وربه ولكن هل تعلم معنى صلة العبد بربه، فقد ينال العبد كل شيء من هذه النعمة العظيمة.
  • احد الطلاب : وما هي الفائدة للجسم من الصلاة
  • المعلمة: هناك العديد من الفوائد الجسمانية التي ثبتها الأطباء من حركات الصلاة، والتي لا يمكن أن يكتسبها الفرد ما صالات الرياضة وتتمثل في:

فوائد الصلاة للجسم

  1. تمنح الصلاة الجسم المرونة، حيث أن الحركات التي يؤديها الجسم في الصلاة تجعله مرن ولين.
  2. تمنع الصلاة تصلب الشرايين، وذلك يا أبنائي يحدث من خلال الركوع حيث تمنع تلك الحركة العبقرية امراض امراض الدماغ والقلب.
  3. الصلاة تقي الرأس الم الصداع، حيث أن الحركات التي يؤديها الجسم في الركوع والسجود تمنع تماما ألم الصداع وانواعه المختلفة.
  4. تنشط الدورة الدموية وتمنح الجسم الشعور بالنشاط والحيوية[2].
  5. تعمل الصلاة على تحريك المفاتيح ل والعضلات بالشكل الذي يحميها من الخشونة ومن الأمراض التي تصيب العظام.
  6. اركان وواجبات وشروط الصلاة لها دور كبير في الحفاظ على الحالة الروحانية والنفسية والتي تؤثر على الجسم بشكل فعال ومثبوت ذلك علميا.
  7. الوضوء يا أبنائي أيضا يساهم بشكل كبير في حفظ الطهارة ومنع الفيروسات والميكروبات من التسلل إلى الجسم، بالإضافة لمئات الوجه على الظهور باشراق وحيوية.
  8. اثبت علميا أن الصلاة تحرك جميع العضلات في الجسم، ورغم أن حركات الصلاة تبدو بسيطة إلا أنها ساحرة في منح الجسم الطاقة والحفاظ على لياقته.
  • قال أحد الطلاب: حقا أن الصلاة أمر عظيم سبحان الله يحب عباده ويحب أن يعطيهم كل ما يفيدهم وينفعهم، ولكن ما هي الفوائد الأخرى للصلاة.
  • المعلمة : هناك فوائد نفسية كثيرة للصلاة وتتمثل في:

الفوائد النفسية للصلاة

المعلمة: كان الرسول يا أبنائي يقول “أرحنا بالصلاة يا بلال”، حيث أن الصلاة تاريخ النفس وتهيئ العباد لتقبل الحياة، فالصلاة سر الرضا، يسعى دوما العبد بأنه في حالة من الثبات والأمان بالله، حيث أن الله يا أبنائي هو الامان الوحيد في الدنيا، وهو الثابت الذي. يغير ولا يتغير. وتتمثل فوائد الصلاة النفسية في[3]:

  1. الشعور بأن الشخص في معية الله ورضوانه .
  2. إمكانية التوبة والشعور بالذنب، حيث أن الذين يؤدوا الصلاة يعرفوا الله ويخشعوا أمامه مما يجعل الذنوب تكوي قلوبهم، وسرعان ما يتوبوا ويعرفوا الإثم من الصواب.
  3. الصلاة دوما وصفة سحرية لعلاج الأزمات النفسية والحالات المستعصية، فركعة يمكنها أن تغير حياتك، ودعوة يمكنها أن تبدلك من شقي الي سعيد، فالصلاة لها طاقة إيجابية كبيرة تساعد الأفراد على العيش في استقرار، واستجلاب الخير .
  4. الصلاة تساعد على نوم هادئ وصحي، كما أنها تمنع الكوابيس، وتبعد الشياطين .
  5. تعالج الارق والصداع، مما يجعلها تساهم في الشعور بحالة افضل .
  6. تنور البصيرة وتطهر السريرة مما يساعد على الشعور بالراحة الدائمة وتظهر لك حقيقة من خولك، وتقرب لك كل خير وتبعد عنك كل شر.
  7. تجعلك دوما في حالة حب مع الله عز وجل، مما يساعد على أن لا تخاف من شيء ولا تحب المعاصي.
  8. اذا دار حوار بين شخصين عن الصلاة، فالمصلي هو المنتصر لانه يتحدث عن عقيدة وعن تجربة، كما أن الصلاة تهدأ الروعة وتمنح الأشخاص الثبات.
  9. الذنوب ، فالمصلي دونا ينفر من الكبائر ويعرف الطهر ويستشعر الله في كل قول وعمل، لذا فدوما هو قريب من الله عز وجل.
  10. تساعد الصلاة على التركيز والتذكر، خاصة مع المداومة عليها، فالمؤمن الحق الذي يصلي بعقله وقلبه وجسده فطن، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم يصف المؤمن بأنه” كيس فطن”.

ثم ختمت المعلمة الدرس بأهمية الصلاة قائله:

أهمية الصلاة في حياة المؤمن

  • الصلاة اول ما يحاسب عليها العبد المؤمن يوم القيامة
  • الصلاة هي العلاقة بين العبد وربه، ومن تركها فقد فقد قطع الوصال.
  • يقول الله تعالى”إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ خُلِقَ هَلُوعًا ، إِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ جَزُوعٗا ، وَإِذَا مَسَّهُ ٱلۡخَيۡرُ مَنُوعًا ، إِلَّا ٱلۡمُصَلِّينَ ، ٱلَّذِينَ هُمۡ عَلَىٰ صَلَاتِهِمۡ دَآئِمُونَ” صدق الله الغظيم، معنى ذلك أن الصلاة تقي الإنسان شر الهلع والفزع.
  • تساعد الصلاة الأشخاص على الاندماج في المجتمع حيث أن الله تعالى حث على صلاة الجماعة، وذلك في يوم الجمعة والاعياد لكي يكون هناك علاقة قوية بين المسلمين وبعضهم .
  • يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” إنّ أمّتي يدعون يوم القيامة غرّاً محجّلين من أثر الوضوء” بمعنى المؤمن يعرف من صلاته يوم القيامة.
  • غير أن تارك الصلاة له عقوبة شديدة وله عذاب اليم.
  • والصلاة يا أبنائي ليست برفاهية ولا خيار هي أمر وركن ثابت في الاسلام إذ يقول الله تعالى “وَأۡمُرۡ أَهۡلَكَ بِٱلصَّلَوٰةِ وَٱصۡطَبِرۡ عَلَيۡهَاۖ لَا نَسۡ‍َٔلُكَ رِزۡقٗاۖ نَّحۡنُ نَرۡزُقُكَۗ وَٱلۡعَٰقِبَةُ لِلتَّقۡوَىٰ”
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق