طريقة عمل دائرة كهربائية بسيطة بالصور

كتابة: هند عبد الرحمن آخر تحديث: 17 نوفمبر 2020 , 01:56

ماهي الدائرة الكهربائية 

وهي مسار لنقل التيار الكهربائي , تشتمل الدائرة الكهربائية على جهاز يعطي الطاقة للجسيمات المشحونة التي تشكل التيار ، مثل البطارية أو المولد ؛ الأجهزة التي تستخدم التيار ، مثل المصابيح أو المحركات الكهربائية أو أجهزة الكمبيوتر ؛ وأسلاك التوصيل أو خطوط النقل. اثنان من القوانين الأساسية التي تصف أداء الدوائر الكهربائية رياضيًا هما قانون أوم وقواعد كيرشوف.

عند النظر الى مكونات الدائرة الكهربائية يتم تصنيف الدوائر الكهربائية بعدة طرق , تحمل دائرة التيار المباشر تيارًا يتدفق في اتجاه واحد فقط , تحمل دائرة التيار المتردد تيارًا ينبض ذهابًا وإيابًا عدة مرات كل ثانية ، كما هو الحال في معظم الدوائر المنزلية. 

في الدائرة الكهربائية المنزلية ، على سبيل المثال ، يتم تطبيق نفس الجهد عبر كل مصباح أو جهاز ، ولكن كل من هذه الأحمال تسحب كمية مختلفة من التيار ، وفقًا لمتطلبات الطاقة الخاصة بها.

شبكة الترانزستورات والمحولات والمكثفات وأسلاك التوصيل و المكونات الإلكترونية الأخرى داخل جهاز واحد مثل الراديو هي أيضًا دائرة كهربائية , قد تتكون هذه الدوائر المعقدة من فرع واحد أو أكثر في مجموعات من الترتيبات المتسلسلة والمتسلسلة المتوازية. [2]

ماذا يعني كسر الدائرة الكهربائية

لا تقل أهمية الاستمرارية في الدائرة عن أهميتها في قطعة سلك مستقيمة , تمامًا كما في المثال مع قطعة السلك المستقيمة بين المصدر والوجهة ، فإن أي انقطاع في هذه الدائرة سيمنع الشحنة من التدفق عبرها:

من المبادئ المهمة التي يجب إدراكها هنا أنه لا يهم مكان حدوث الفاصل , أي انقطاع في الدائرة سيمنع تدفق الشحنة الكهربائية في جميع أنحاء الدائرة بأكملها. ما لم تكن هناك حلقة مستمرة وغير منقطعة من مادة موصلة لتدفق حاملات الشحنة من خلالها ، فلا يمكن الحفاظ على التدفق المستمر.

فالدائرة الكهربائية هي عبارة عن حلقة غير منقطعة من مادة موصلة تسمح بمرور حاملات الشحنة بشكل مستمر دون بداية أو نهاية , إذا كانت الدائرة “مكسورة” ، فهذا يعني أن عناصرها الموصلة لم تعد تشكل مسارًا كاملاً ، ولا يمكن أن يحدث تدفق الشحن المستمر فيها. لا علاقة لموقع الانقطاع في الدائرة بعجزها عن الحفاظ على تدفق الشحن المستمر. أي انقطاع ، في أي مكان في الدائرة ، يمنع تدفق ناقلات الشحنة الكهربائية في جميع أنحاء الدائرة. [2]

طريقة عمل الدائرة الكهربائية 

المواد والأدوات

يمكن العثور بسهولة على المواد والأدوات المدرجة أدناه في المنزل, على الأكثر ، يمكنك شراء بعض العناصر من المتاجر المحلية بسعر رخيص جدًا.

  1. خلية / بطارية مدورة – تتوفر في الساعات والألعاب والآلات الحاسبة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الصغيرة , إذا لم تكن متوفرة في المنزل ، فقد تضطر إلى شرائها بسعر رمزي للغاية من متجر أجهزة إلكتروني.
  2.  مقص – متوفر في الغالب في المنزل.
  3. شريط ذو وجهين – هذا الشريط به مادة لاصقة على كلا الجانبين , يمكن شراؤها بسعر أقل من متاجر الأجهزة الكهربائية / الإلكترونية المحلية.
  4. صفائح كرتون- يمكنك العثور عليها في شكل علب كرتون وصناديق في المنزل.
  5. LED – يمكن العثور عليها في الألعاب والأجهزة الإلكترونية. إذا لم تكن متوفرة في المنزل ، فقد تضطر إلى شرائها بسعر رمزي للغاية من متجر أجهزة إلكترونية
  6. المقاومات (اختياري) – المقاوم هو مكون كهربائي طرفي يعمل على تقليل تدفق التيار ، وفي نفس الوقت يعمل على خفض مستويات الجهد داخل الدوائر , يمكن العثور عليها في الأجهزة الإلكترونية في المنزل. إذا لم يكن متوفرًا في المنزل ، فقد تضطر إلى شرائه بسعر رمزي للغاية من متجر أجهزة إلكترونية
  7.  المواد اللاصقة – وهي متوفرة في الغالب في المنزل.
  8. رقائق الألمنيوم – تتوفر هذه الرقائق أيضًا في المنزل وتستخدم لتغليف الطعام لإبقائه دافئًا. يمكن شراؤها بسعر أقل من متجر بقالة محلي.
  9. Zip Locks – هذه الأكياس المضغوطة متوفرة أيضًا في المنزل وتستخدم لتخزين الطعام أو الأدوات المنزلية الصغيرة وإبقائها محكمة الإغلاق. يمكن شراؤها بسعر أقل من متجر بقالة محلي.
  10. مواد الديكور – يمكن استخدام ورق الرسم البياني الملون وأقلام الرصاص والمسطرة والشريط وما إلى ذلك لأغراض الديكور ووضع العلامات. [3]

إعطاء الشكل للدائرة

  • قص الورق المقوى إلى شكل مربع ولفه بورق ملون , يمكنك اختيار لون غامق كخلفية.
  • قطع الشريط على الوجهين وعمل قطع مستطيلة ثم ألصقها على شكل حرف C فوق الورق المقوى. وبالمثل ، اصنع مجموعة أخرى على شكل حرف C وألصقها على الورق المقوى المواجه تمامًا للمجموعة الأخرى مع الحفاظ على فجوة 0.5-1 سم بين المجموعتين .
  • لإنشاء مفتاح ، سيتعين عليك الاحتفاظ بطول أحد شرائط الساق C أطول من نظيره.
  • قم بتركيب شرائط الألومنيوم على شرائط الشريط على شكل حرف C , نظرًا لأن الرقاقة رقيقة جدًا ، يمكنك قص حدود الرقاقة باستخدام سكين أو قاطعة أو مقياس / مسطرة ثم انزع الطبقة البلاستيكية من الشريط والصق الشرائط الموصلة على أشرطة الشريط. قم بقص ورق الألمنيوم لفترة أطول قليلاً من طول شريط التبديل بحيث يمكن لفه حوله. تأكد من أن شريط رقائق الألومنيوم لا ينكسر ويجب أن يكون سليمًا على شكل حرف C. إذا كان هناك انقسام طفيف ، فلن يتدفق التيار عبر الدائرة ولن يصدر LED أي ضوء.

إنشاء المفتاح

  • يمكنك إنشاء حامل بطارية عملة / زر عن طريق قطع حلقة دائرية من الورق المقوى الرقيق ذات محيط داخلي يزيد قليلاً عن محيط البطارية بحيث تتلاءم البطارية بإحكام بداخلها. قم بلصقه على الساق C 
  • ضع بطارية العملة / الزر داخل الحامل .

إكمال الدائرة

  • ضع أرجل LED فوق الطرف المقابل للمفتاح وقم بتثبيتها باستخدام شريط شفاف أو شرائط ورقية.
  • تأكد من وضع مؤشر LED في الاتجاه الصحيح. اختبر هذا مباشرة على البطارية أولاً.
  • اختبر دائرتك بالضغط على المفتاح الموجود فوق البطارية.
  • تحقق من الموصلية باستخدام مواد موصلة مثل عملة معدنية (مصنوعة من الفولاذ والنيكل والنحاس الأصفر) أو الأسلاك النحاسية أو أي جسم حديدي أو مواد غير موصلة مثل المطاط والبلاستيك والقطن والخشب والورق.
  • يمكنك تلوين وتزيين تصميماتك بالملصقات لمنحهم الحيوية .

استخدام الدائرة الكهربية البسيطة

يمكن عمل التجارب التالية باستخدام هذه الدائرة كنموذج أساسي :

  • اعكس اتجاه أرجل LED فوق الدائرة
  • أضف المزيد من مصابيح LED في سلسلة (قم بإجراء 2-3 قطع في الدوائر وضع مصابيح LED عبرها) باستخدام بطارية واحدة
  • أضف بعض المصابيح بالتوازي
  • استخدم 1-2 مقاومات على التوالي وبالتوازي مع مجموعة من المصابيح والبطاريات.
  • أضف الجرس بدلاً من LED

يمكنك تعديل هذه الدائرة لتناسب التصاميم الأكثر تعقيدًا والخيال وتجربة العديد من الاحتمالات لاستخدام التيار في مختلف المكونات الكهربائية والإلكترونية. [3]

صور طرق عمل دائرة كهربائية بسيطة

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق