هل طقطقة الركبة خطيرة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 17 نوفمبر 2020 , 17:07

مدى خطورة طقطقة المفاصل المستمرة

قد يؤدي ذلك إلى عدد من النتائج السيئة على مفاصل الفرد من حيث تمزق الغضروف المفصلي ، والذي يكون على شكل قرص مطاطي ويساعد على ترتيب الوزن بالتساوي [1] .

ويحافظ على عدم تحتك العظام فيما بينها ويأتي ذلك نتاجا طبيعيا للالتواء المفاجئ ، ورغم حدوث الدموع أثناء الصدام إلا إنه مع تقدم العمر فقد يصاب الفرد بغضروف المفصل .

وفي أحيان أخرى قد يتاكل الغضروف المفصلي ومن الممكن وقوع الأذى على غطاء الغضروف ، ومن الممكن أن تنكسر القطعة، وتلتقط في المفصل ويحدث ذلك عند حدوث الالتصاق او التورم في الركبة .

كما يمكن أن يتحلل الغضروف ويتاكل ، نتيجة الممارسات المستمرة الخاطئة من الطقطقة ، مما يتسبب بالتهاب المفاصل وقد يشعر الفرد بتأرجح الركبة عندما يتحرك ، ويحدث ذلك بصورة واسعة مع منتصف العمر وتقدمه .

أسباب طقطقة الركبة بدون ألم

من علامات خشونة الركبة عندما يتقابل عظم الظنبوب مع عظم الفخذ والدرع الواقي للرضفة ، ويأتي ذلك لتحميل الجسم على منطقة الركبة ، مما قد يؤدي إلى حدوث بعض التآكل للركبة أو قطع في الأوتار في بعض الحالات الأخرى [2] .

إلا أنه قد يوجد في تلك المنطقة  قطعتان من الغضاريف تمتص للصدمات ، وتعمل وكأنه وساده بين عظام الساق والفخذ ، وتتعبر تلك القطعتين الغضروف المفصلي ، وتلك المنطقة تحتوي على عضلات الفخذ والغضروف المفصلي وأوتار الرضفة .

وقد تضغط على ركبتك دون الشعور بأي ألم ويكون ذلك نتيجة لفقاعات الغاز ، وكذلك بسبب تغير الضغط الذي يحدث في منطقة مفصل الركبة ، التي تتراكم فيها فقاعات الغاز الصغيرة التي تتواجد في تلك المنطقة .

ويحدث انفجار لتلك الفقاعات ، مع التحرك بصورة صغيرة وينتج عن ذلك صوت الفرقعة ، كما يمكن حدوث ذلك من الركبتان الصاخبة عن تمدد الرباط أو الوتر فوق كتلة عظمي .

ويتم سماع عدد من الضوضاء وخاصة في حالة ما إذا أستمر النسيج في مكانه ، وقد يكون التحرك الذي يحدث في النسيج الندبي، من أعلى العظام ، ينتج عنه سبب أخر لحدوث طقطقه دون ألم .

أسباب طقطقة الركبة المؤلمة

ويحدث ذلك عند وجود طقطقه في الركبه ، ويصطحب ذلك حدوث ألم وتورم أو الاحساس بالخرج في الركبة أو القبض في منطقة المفصل ، ويكون ذلك مسببا لعدد من الأمور .

والتي يكون منها بعض الاصابات الخطيرة حول الركبة وتزداد الخطورة حال عدم العلاج للألم بالشكل الصحيح ، مما قد يطور عدد من الأنسجة غير الهامة حول الركبة ، وقد تتشابك الأنسجة مع أجزاء المفصل ويسبب عدد من الازعاج عند المفصل .

وفي حال ركبة العداء رغم أن الجري قد يكون مفيد ، ولكن عندما تضغط بشكل دائم ، على قصبة الساق فقد يؤذي ذلك ركبة العداء وتكون الرضفة خارج الخط وتكون في شكل غير صحيح له .

ورغم أن العظام السفلية وعظام الساق تعمل على حماية الرضفة ، ولكن قد يتم محاذاة تلك العظام بالشكل الصحيح له فالركبة قد تنقر عند ثنيها ، ويعرف هذا بمسمى تلين الغضروف .

والتفاوت في منطقة الرضفة يعرف في وقتنا الحالي باسم متلازمة ألم الفخذ الرضفي ، ويتم الشعور بذلك النقر خاصة عند وضعية الجلوس في القرفصاء .

الضرر البالغ الذي قد يحدث بالغضروف المفصلي والامتصاص للصدمات ، ومن المعروف أن الغضروف المفصلي عبارة عن وسادة بين العظام الموجودة في الركبة ، وقد يتسبب ذلك في دوران الركبة عند الضغط عليها .

ويحدث ذلك صوت الطقطقه في الركبه، ويحدث مجموعة من الألم ، خاصة عندما تقوم بتحريك الركبة من الأمام للخلف وهكذا ، وتشعر بذلك أثناء صعود السلالم ونزولها ويأتي الألم لك ويذهب ، فقد يشير ذلك لحدوث الغضروف المفصلي .

الكيسات بالغضروف المفصلي ويحدث ذلك عند تمزق الغضروف الهلالي ، ويتم تشكيل تلك الأكياس بصورة رئيسية عند تسرب السائل الزليلي ، من المفصل ويتسرب بجوار الغضروف المفصلي أو بداخله .

وقد تم العثور في تلك الحالة على واحد في المئة ل أربعة من المئة ، وذلك عند عمل فحوصات بواسطة الغضروف المغناطيسي على منطقة الركبة .

من اسباب طقطقة الركب الهشاشة في العظام فقد يتم إنتشار عدد من الالتهابات للمفاصل ، في الساقين لمنطقة الركبتين ، مما يؤثر على الركبتين وقد يجعلهم منحرفتين وملتهبتين مما قد يحدث مجموعة من الفرقعة والقطقه مع الآلم الدائم .

علاج طقطقة الركبة

فغالبا ما يكون الخرق غير ضار ولا يتطلب ، ولكن عند الشعور ألم في أو الأعراض المتعلقه بالركبه المطقطقة مما قد يؤول الأمر بك لزيارة الطبيب ، وهناك مجموعة من الأساليب الأساسية للعلاج [3] .

وفي حال حدوث التهاب للمفاصل فهناك عدد معين من أنواع العلاجات ، والتي قد تشفيك من مجموعة الأعراض التي قد تصيب الفرد وهي التي يوصي بها ، مجموعة كبيرة من الخبراء في هذا المجال مثل.

  1. التحكم في الوزن.
  2. استخدام عقاقير غير ستيرويدية ، وتعمل على مقاومة الالتهابات .
  3. ممارسة بعض الألعاب الرياضية ، مثل التاي شي والسباحة والمشي حيث يمكن اختبار تأثير الجري على الركبة .
  4. استخدام أكياس الثلج وعدد أخر من الأكياس الحرارية، والتي قد تقلل من الالم الذي يسببه الالتهاب .
  5. مجموعة من الأدوية الموصوفة، والذي يعتبر منها حقن الستيرويد بالمفصل .
  6. العلاج المعرفي السلوكي .
  7. عدد من أنواع العلاج الطبيعي وتمارين تعمل على تقوية مناطق العضلات وتعزز النطاق الخاص بالحركة .

ولكن هناك بعض الحالات والتي يصبح فيها التدخل الجراحي ، لاستبدال المفاصل أصبح أمر ضروري لا يمكن أن يستغنى الفرد عنه ، مما قد يكون أحد الأسباب التي قد يزيل بها الألم ، وتسبب الرفاهية العامة.

وهناك مجموعة أخرى من أنواع الفيتامينات الخاصة بالخلع ، والتي توفر عدد مميز من الأدوية وعلاجات طبيعية ، تعمل على تخفيف الآلم الذي يصيب المفاصل ، وقد يمكن الحصول عليها من مخازن الأطعمة والصيدليات والتسوق الإلكتروني.

ويدخل ضمن تلك الخيارات الكركمين ، بوزويليا لبان ، ريسفيراترول ، بعض الصبغات العشبية ، وعدد أخر من أنواع الشاي وهناك عدد محدود من تلك الأنواع أثبتت فعاليته .

وهناك عدد من المكملات التي يمكن أن تساعد في علاج هشاشة العظام ، فالطقطقه في منطقة الركبه لا داعي للقلق منها وقد يتطلب الأمر من الفرد الحصول على الأدوية والعلاج .

فممارسة بعض الألعاب الرياضية وكذلك الحصول على النظام الغذائي الصحي والمناسب ، والتحكم في الوزن فكل ذلك قد يساعد الأفراد في الحصول على ركبة صحية ومفاصل سليمة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق