تعريف الملف وانواعه

كتابة: علا علي آخر تحديث: 17 نوفمبر 2020 , 13:40

الكمبيوتر جهاز أساسي نستخدمه اليوم بشكل منتظم في حياتنا اليومية، ووظيفة الكمبيوتر هي تحويل الحقائق والبيانات الخام إلى معلومات ذات مغزى، والكمبيوتر بمثابة جهاز سحري إليكتروني هام فاليوم لا يمكن إنكار أهمية الحاسوب في حياتنا، وبالطبع لن تدخل أي مكان من القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي إلا وستجد الجميع يستخدم الكمبيوتر.

ويمكنك فهم أهمية أجهزة الكمبيوتر في حياتنا اليوم من خلال ثورة الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، والتعليم عبر الإنترنت والخدمات المصرفية الهامة عبر الإنترنت وذلك بسبب دقته المتناهية والتي تعتبر من اهم خصائص الحاسوب، فالمصارف على سبيل المثال اليم لا يمكنها إتمام أي معاملات إلا من خلال البيانات الموجودة على أجهزة الحواسيب وخوادم الإنترنت الموجودة في كل مكان.

لذلك لا يمكن لأي شخص أن ينكر كيف استطاع الكمبيوتر أن غير حياتنا خلال العقدين السابقين من الزمان، حتى الإنسان اليوم يفكر في صنع دماغ الكمبيوتر وهي تقنية يتم فيها توصيل العقل البشري مع الكمبيوتر مباشرة.

استخدامات الحاسب الألي

  • إن أي مقدمة عن الحاسب الالي لا يمكن أن تنكر أهميته في التعليم سواء في المدارس أو الجامعات وذلك لأن من خصائص الحاسب الالي أنه يعرض المعلومات بشكل مرئي مما يجعل التعليم ممتع.
  • يستخدم في الأعمال التجارية.
  • يستخدم في المنازل.
  • يستخدم في المستشفيات والحوسبة الطبية، حتى أن العلماء يبحون في إمكانية عمل دماغ جهاز الحاسوب لربط العقل البشري بالكمبيوتر عن طريق الذكاء الاصطناعي.
  • يستخدم في مجال البنوك والمصارف.
  • يستخدم في الأعمال الجكومية.[1]

تعريف الملف الرقمي

الملف هو عبارة عن كائن موجود على جهاز الكمبيوتر، يقوم بتخزين البيانات أو المعلومات أو الإعدادات أو الأوامر المستخدمة في برنامج الكمبيوتر، وفي واجهة المستخدم الرسومية مثل مايكروسوفت ويندوز يتم عرض الملفات على هيئة رموز تتعلق بالبرنامج الذي يفتح هذا اللف، على سبيل المثال تكون أيقونة ملف الصورة مرتبطة ببرنامج أدوبي أكروبات بي دي إف، وعند النقر المزدوج على تلك الأيقونة يفتح برنامج أدوبي أكروبات أو قاريء PDF المثبت على الكمبيوتر.[2]

كيف يتم إنشاء ملفات

يتم إنشاء ملف باستخدام برنامج كمبيوتر، على سبيل المثال لإنشاء ملف انجاز يمكن أن نستخدم محرر نصوص مثل مايكروسوفت وورد، ولإنشاء ملف صورة نستخدم محرر صور ولإنشاء مستند نستخدم معالج النصوص.

أين يتم تخزين الملفات

يتم تخزين ملفات الكمبيوتر على محرك أقراص سواء محرك الأقراص الثابتة أو على قرص مرن أو على دي في دي، ويمكن تخزينه أيضًا في مجلد.

إدارة وترتيب الملفات

وبالطبع هناك الملايين من الملفات المستخدمة مع أجهزة الكمبيوتر اليوم، لذلك يجب أن تجد طريقة مناسبة تسهل عليك إيجاد أي ملف عند البحث عنه، لذلك يجب أن تقوم بتنظيم ملفاتك على الجهاز، كما تقوم ترتيب الملفات في المكتب، ويتم تحديد نوع وطبيعة الملف بدون فتحه، إما من خلال الامتداد وهو الاسم الذي يأتي بعد النقطة في اسم الملف مثل .exe أو من خلال شكل الأيقونة الخاصة بالملف.

إذا كان الكمبيوتر يعمل بنظام مايكروسوفت ويندوز فيمكن للمستخدم عرض الملفات وتنظيمها باستخدام مستكشف ويندوز أما مستخدمي أبل فيمكنهم عمل ذلك باستخدام FINDER.

ملاحظة: في الإصدارات الجديدة من ويندوز تكون امتدادات الملف مخفية بشكل افتراضي، فإذا كانت الامتدادات مخفية فيمكنك الحصول على نوع الملف من خلال النظر إلى عمود النوع type الموجود أمام الملف.

لماذا توجد أيقونات مختلفة لكل ملف

من أكثر اسئلة عن الحاسوب شيوعًا هو لماذا نجد أشكال مختلفة للأيقونات، يرجع ذلك لوجود آلاف من تنسيقات الملفات المختلفة، يتم استخدام رموز مختلفة للمساعدة في تحديد نوع الملف أو البرنامج المرتبط بها، فعندما تقوم بالتمرير عبر مئات الملفات، يمكنك أن تحدد نوع الملف من خلال البحث عن رمزه، على سبيل المثال فإن الملف النصي يكون رمز مفكرة.

الفرق بين الملف والمجلد

تعريف المجلد هو عبارة عن منطقة على الكمبيوتر يكون بها مجموعة من الملفات والأدلة الأخرى، وهي تساعد في الحفاظ على الكمبيوتر منظمًا، ويمكن وضع الملفات داخل دليل يحتوي على معلومات يستخدمها نظام التشغيل أو البرامج الأخرى على الكمبيوتر.

أنواع ملفات الكمبيوتر

كما ذكرنا فكل جهاز كمبيوتر يحتوي على ملايين من الملفات، ولكل ملف نوع مختلف ويمكن معرفة نوع الملف من الامتداد أو من شكل الأيقونة أو من خلال الإعدادات، وأشهر أنواع الملفات هي:[3]

ملفات الوثائق

ملفات الوثائق هي الملفات التي يمكن عرضها من خلال مفكرة أو مايكروسوفت وورد أو أدوبي أو إكسل أو غيرها من البرامج المشابهة، وأهم أنواع الوثائق:

الملفات النصية

وهذه الملفات هي أكثر الملفات استخدامًا وتحتوي على معلومات مكتوبة، وأشهر برامج إعداد وتحرير الملفات النصية:

  • microsoft word
  • adobe reader
  • wordPad

وأشهر امتدادات الملفات النصية هي:

.DOC , .DOCX:وهذه التنسيقات يستخدمها برنامج مايكروسوفت أوفيس، ويمكن باستخدام مايكروسوفت وورد إعداد ملفات نصية طويلة، لكن العيب في هذا التنسيق هو أنه عند مشاركته عبر الإنترنت أو نقله من جهاز لأخر قد يختلف شكل العرض عن التنسيق الأصلي وخاصة إذا كان الملف يحتوي على الكثير من العناصر مثل الصور والجداول.

PDF:وهذا التنسيق يستخدم غالبًا لأغراض الطباعة وإرسال الملفات عبر الإنترنت، وتم إنشاؤه بواسطة ADOBE حتى يتم عرض الملفات النصية بنفس تنسيقها الأصلي بغض النظر عن الجهاز أو البرنامج الذي يعرضها.

ملفات النظام

وهذه الملفات لا يستخدمها المستخدمين لكنها يجب أن تكون موجودة على جهاز الكمبيوتر حتى يعمل جيدًا، وعادة ما تكون موجودة داخل مجلد مخفي في WINDOWS.

ملفات الوسائط المتعددة

ملفات الوسائط المتعددة هي جميع أنواع الموسيقى والصور ومقاطع الفيديو الموجودة على جهازك، وهناك الكثير من أنواع ملفات الوسائط، ومن أشهرها:

  • GIF: هذا التنسيق من أكثر التنسيقات استخدامًا عبر الإنترنت، وهو شكل من أشكال الصور النقطية، وهذا يعني أن الصورة بداخله تتكون من أجزاء صغيرة جدًا تسمى البكسل، وهو يعتبر خوارزمية تقوم بضغط البيانات دون فقدان أي جزء منها، وهو تنسيق مناسب لحفظ ملفات الصور والرسومات ذات الألوان القليلة.
  • JPEG: هذا التنسيق هو الأكثر شيوعًا والذي تستخدمه الكاميرات الرقمية ومعظم الصور التي يتناقلها المستخدمين كل يوم عبر شبكات الإنترنت، وهذا التنسيق يعتمد على خوارزمية يقوم بالضغط مع الفقد في البيانات، وهذا يعني أنه يحتفظ فقط بالمعلومات المرئية للمشاهد من الصورة، ويتخلص من أي معلومات لا تراها العين البشرية، وهو يتميز بصغر حجم الملف، لذلك عند تحميله من الكمبيوتر إلى الإنترنت أو العكس، يتم ذلك بشكل سريع، وأيضًا فإنه يعمل على أي نظام تشغيل أو برامج عرض الصور دون الحاجة لتحميل برنامج خاص على جهازك لعرضه.
  • PNG :هذا تنسيق ملف عالي الجودة لأنه يعتمد على الضغط بدون فقد، مما يعني أنه يدعم صور عالية الجودة يمكن استخدامها عبر الإنترنت مع الاحتفاظ بألوانالصورة الأصلية، ومن مميزات هذا التنسيق أنه يدعم الصور ذات الخلفية الشفافة، لذلك ذا كنت تريد صورة بدون خلفية مثل شعار أو صورة منتج، فاستخدم هذا التنسيق، لكن من عيوبه كبر حجم الملف.
  • MP4: تنسيق MP4 هو تنسيق وسائط متعددة يستخدم تقريبًا لجميع مقاطع الفيديو الموجودة على الإنترنت، وهذا الملف يمكن أن يحتوي على فيديو وصوت وترجمات، وبسبب طريقة ضغطه يكون الملف الناتج خفيف الوزن، لذلك يمكن تحميله بسهوله من الكمبيوتر إلى الإنترنت أو العكس، ومن مميزاته أيضًا أنه يمكن تشغيله عبر معظم مشغلات الوسائط الرئيسية الموجودة في كل أجهزة الكمبيوتر تقريبًا.[4]

ملفات البرنامج

وهذه الملفات تسمى الملفات التنفيذية، وتكون عادة بامتداد exe ، لكن يوجد امتدادات أخرى للملفات التنفيذية منها CMD وINF و OSX.

ووظيفة هذه الملفات تصمم لتنفيذ مهام محددة، لأنه يحتوي بداخله على تسلسل مشفر من التعليمات التي يتعرف عليها نظام التشغيل وتنفيذها مباشرة عندما ينقر المستخدم فوق أيقونة الملف.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق