المذيع ” عادل بارباع ” صاحب صوت دعاء السفر في ” الخطوط السعودية “

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020 , 00:41

من هو عادل بارباع

هو صاحب الصوت المميز، الهدير، والذي يعمل لأكثر من 20 عاماً في مجال التعليق الصوتي، بالإضافة لعمله كمذيع للأخبار، والبرامج في إذاعة ألف ألف.

وكذلك ما أعطاه الشهرة الأكبر كونه صاحب التعليق الصوتي لإرشادات ركاب طائرات الخطوط السعودية، والتي يعرفه الكثيرون،وسمعه الملايين، ممن قد ركبوا على متن الخطوط السعودية منذ أحدَ عشرَ عامًا.

عادل بارباع ذو الأربعون عامًا، واجه الكثير من التحديات منذ طفولته، والتي أوصلته بالنهاية ليكون في هذا المنصب، ويكون هو صاحب التعليق في الطائرة.

وأهم أسباب اختياره ليكون هو صاحب هذا التعليق الشغف الذي لديه، ومقامات الصوت المميزة التي يمتلكها، وموهبة التقليد التي كان ما يمارسها، ويطبقها خاصةً على دعاء السفر، والذي لطالما كان يسمعه، عندما كان يسافر مع جدّه منذ صغره.

بالإضافة لمجموعة التدريبات التي كان يتلقاها ليكون بهذه الاحترافية.

ومن أكثر الأصوات قربًا لقلبه والتي لطالما أحبّ أنْ يُقلدها هو صوت بدر الكرين، حيث أنّه الشخص المعلق والذي كان يردد ارشادات لركاب الطائرة قبل بارباع. [2]

نصائح من عادل بارباع

المذيع عادل بارباع هو  واحدًا من أهم الأصوات، والتي تتميز بالجرس الموسيقي المميز، ويصل دون أي تكلف لكل الأسماع، من خلال اذاعة الف الف، كما أنّه يعمل مدربًا، على تدريب مهارات الصوت وتركيزه.

يقدم عادل بارباع لكل من يحب أنْ يصل لهدفه في مجال التعليق الصوتي، أو إذا كان يسعى لأنْ يصبح مذيعًا مجموعة من النصائح، عبر إذاعة ألف ألف التي يعمل بها، ومنها:

  • على المذيع أن يأخذ غفوة قبل أن يبدأ بالتحدث، وذلك بهدف أن تكون حنجرته الصوتية في حالة صفاء أكثر، وكذلك ليعمل على استرخاء أحباله الصوتية.
  • يعتبر القسط من الراحة، قبل تقديم المذيع لقاء إذاعي، أو في حال إلقائه خطاب، هو بمثابة خميرة الصوت، ويحمل ذلك أثرًا مباشرًا كعامل من أهم العوامل الميكانيكية، والذهنية للصوت. [3]

دعاء السفر بصوت عادل بارباع

كان عمر عادل بارباع في الثامنة والعشرين عندما تقدّم ليكون هو المعلق، وصاحب دعاء السفر في الطائرة.

أخذ يبدأ في التدريب، واستعان وقتها بمن لديهم القدرة على توجيهه وإعطائه النصائح، ليستطيع أنْ يبرز صوته.

صوته هو الهوية اليوم في الترحال والسفر مع الخطوط السعودية، وأهم ما كان سببًا في اختياره هو صوته الفخم، والكلمات الواضحة، والقائه الهادئ، وذلك بهدف إيصال الرسالة لكل كبير وصغير يصعد الطائرة، ويستمع لصوته.

اختار مكان تسجيل صوته الذي قدمّه يومها بكل دقة وعناية، ليصل إلى الجهةالمختصة والتي كان عليها أن تختار الصوت المناسب من بين الأصوات المتقدمة.

والأمر المبهج بالنسبةِ له، هو أنّ الكثير من أصدقائه يقومون بتسجيل الصوت عندما يركبون مع الخطوط السعودية في هذه الأيام، ويشاركونها معه.

ولم يقف العمل إلى ذلك اليوم، ولكنّ بشكل مستمر يُطلب منه أن يقوم بالتسجيل مرةً أخرى، وذلك في حال التعاقدات الجديدة للخطوط السعودية، أو في حال وجود أي تنبيهات مستجدة.

ومن بين التعديلات أنّه في السابق كان يبدأ ب ” أعزائنا المسافرين ” ، بينما الآن يقول ” ضيوفنا الأعزاء ” .

ارشادات السفر بصوت عادل بارباع

هذا هو النص الذي يكون بصوت عادل بارباع والذي يذكر فيها الارشادات، التي على المسافرين الأخذ بها دون نسيان فضل دعاء السفر بالتأكيد، مع بعض النصائح:

“يسرنا افادتكم بأنّ هذه الطائرة مزودة بكافة وسائل الاتصالات، حيث يمكن استخدام هاتفك الجوّال بالاضافة إلى الحاسوب المحمول خلال هذه الرحلة. لاستخدام هاتفك الجوّال من خلال الشبكة المتاحة، يمكنك ببساطة تشغيل الهاتف الجوال والانتظار لحين الربط بالشبكة، ومن ثمّ استخدامه كما تفعل تمامًا وأنت على اليابسة، يمكن ارسال واستقبال الرسائل النصية، والرسائل المتعددة الوسائط، ان كان لديك هاتفٌ ذكي يمكنك أيضا ارسال واستقبال البريد الالكتروني والدخول على شبكة الانترنت. بالطبع يمكنك اجراء واستقبال الاتصالات الهاتفية والاستماع الى بريدك الصوتي . استخدامك للهاتف على متن هذه الطائرة هو بمثابة استخدام خدمة التجوال الدولي.”  [5]

اهم اعمال عادل بارباع

  • يعمل عادل بارباع في مجال إعداد و تقديم الإعلانات التجارية منذ عام 1999م.
  • المعلق الصوتي للعديد من الشركات والقطاعات الحكومية.
  • صاحب التعليق الصوتي لإرشادات ركاب طائرات الخطوط الجوية السعودية.
  • صانع أفكار وصياغة محتوى لبروفايل وسيناريوهات إعلانية و أفلام تعريفية وتسويقية.
  • مدرب متخصص في مجال مهارات تركيز الصوت والإلقاء وصناعة المذيع. [1]

تدريبات يقدمها عادل بارباع

يقوم المذيع عادل بارباع بتقديم عدد من الدورات، والتدريبات، في مجال عمله، ومن مجال خبرته، ومن هذه التدريبات ما يلي:

  • دورة مهارات الصوت والالقاء

يتم تقديم هذه الدورة لكل من فئة الأشخاص الذين يعملون في أماكن تتطلب منهم أن يكونوا متحدثين مع غيرهم، أو في حال كان يرغب أن يصبح واحدًا من المؤثرين باستخدامه لصوته، ويشمل ذلك كل من المحاضرين، والعاملين في التدريب، والمحامين، ومن يعملون في خدمة العملاء، والأطباء والمتحدثون الرسميون، أو أعضاء ورؤساء مجالس الإدارة، ومن له علاقة بهذه المجالات.

بالإضافة لمن يرغبون في أنْ يعملوا في مجال التلفزيون والإذاعة، وكل من يريد أن يحترف مهارة التعليق الصوتي.

  • أسرار صناعة الإعلامي الناجح

وتشمل الدورة مجموعة من المحاور، وأهمها:

  1. من هو الاعلامي؟.
  2. التعرف على أسس العمل الاذاعي، والتعامل معها.
  3. تطوير مهارات التواصل لدى المذيع.
  4. كيف تصقل موهبتك الإذاعية؟.
  5. الوصايا العشر في الاستماع.
  6. كيف يوصل المذيع المعلومة؟.
  7. اصنع شخصيتك كمذيع. [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق