كيف تنام طيور البادجي

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020 , 08:36

ما هي طيور البادجي

لا يوجد تعريف موحد لطيور البادجي ، فهي تتكون من مئات انواع الطيور ، ويعيش العديد منها في أماكن مختلفة تمامًا في جميع أنحاء العالم ، وهذه الطيور عادة ما يكون لها ذيل طويل ، كما أنهم أذكياء ونشطون للغاية، والعديد منهم سهل التدريب ، لذلك يمكن تعليمهم تقليد الكلام البشري ، أو بعض الأصوات في بيئتهم.

وطائر البادجي هو جزء من عائلة الببغاوات العامة ومن حيث المظهر ، عادة ما تكون مجهزة بريش مدبب وطويل الذيل ، ولها جسم أقل ممتلئة مقارنة بـ الببغاوات الكبيرة ، وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان الزاهية ، ولها سمات جسم مختلفة ، ويتم الاحتفاظ بها كطيور أليفة . [1]

كيف تنام طيور البادجي

تعتبر طائر البادجي أو ما تسمى بـ طيور الحب أحد أشهر الحيوانات الأليفة في العالم ، وتحتل مرتبة كبيرة فتأتي خلف تربية الكلاب والقطط مباشرة ، وهذا بسبب أن هذا الطائر الرائع يعتبر صغير الحجم ، وغير مكلف، وإذا تم تدريبه بشكل صحيح ، يمكن أن يكون هذا الطائر ممتع للغاية ، فهو يعتبر رفيق ساحر للإنسان . [2]

وهذه الطيور تشبه البشر في النوم ، وتتطلب طيور الحب النوم بشكل معين لكي تعطي أداء مثالي أثناء الاستيقاظ ، فتحتاج للنوم من 10 إلى 12 ساعة يوميًا لكي تبني جهازها المناعي بشكل سليم ، ومن الجيد أن معظم طيور البادجي تنام طوال الليل دون استيقاظ ، أو إصدار أصوات .

ومن المهم أن يحصل هذا الطائر على القدر المطلوب من النوم حتى يظل طائرًا سعيدًا وصحيًا خلال النهار ، فيمكن أن يسبب حرمان هذه الطيور من النوم صريرًا مفرطًا ، وعدوانية ، وتدمير الريش والعض.  [3]

هل عصافير البادجي تنام في الظلام

يحتاج طائر البادجي مثل معظم المخلوقات إلى النوم في الظلام ، ويعتبر النوم في الظلام ضروري لصحتهم ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي وضعهم في الظلام إلى مشاكل في السلوك ، ويزيد من التعرض للعدوى .

لكن في العموم تفضل انواع العصافير المنزلية النوم في مكان هادئ دون الكثير من التحفيز البصري ، أو السمعي ، حتى أن يقوم أصحاب الطيور في الكثير من الأحيان بتغطية القفص ، لكي تساعد الطائر على الاستقرار ، ويفضل استخدام قماش معتم يسمح بمرور بعض الضوء . [4]

كيف تنام العصافير المنزلية

قد يتساءل الكثيرون حول طريقة تدريب البادجي ، وكيف ينامون ويأكلون ويقومون بغيرها من الأنشطة ، وعن نومهم قد ينام طائر البادجي عن طريق الإمساك بغصن صغير بإحدى قدميه ، ويرفع القدم الأخرى إلى صدره ، ويقوم بإدارة رأسه للوراء لكي تستقر على كتفه ثم يغلق عينه وينام .

وعلى مدى أجيال عديدة تطورت هذه الطيور لكي تناسب طريقة نومها البيئة من حولها ، فقد يختار أيضًا النوم على ساق واحدة ودس الأخرى في ريشه للحصول على مزيد من الدفء ، أو يدور حول رقبته المرنة جدًا ،  ويثني رأسه في أجنحته ،  أو يريحها على ظهره ، وهذه الوضعية تسمح له بإراحة عضلات رقبته التي تمسك رأسه طوال اليوم. [5]

أنواع طيور البادجي

  • هناك العديد من أنواع طيور البادجي المنتشرة حول انحاء العالم ،  والتي تأتي في العديد من التركيبات ،  والاشكال ،  والألوان ، ومن بعض أنواع طيور البادجي :
    ببغاء الكسندرين : هذا الطائر ذو الألوان الجميلة والذكي ،  هو أحد أكبر طيور البادجي الآسيوية في العالم ،  وتم إحضارها إلى أوروبا في القرن الرابع قبل الميلاد ، لذلك فهي واحدة من أقدم الأنواع المعروفة ، وهو طائر حنون يمكن أن يعيش حتى 40 عامًا ،  ويمكن أن يصل طول جسم الطائر البالغ إلى 25 بوصة .
  • طائر البادجيري : موطنه أستراليا وهو من العصافير الاسترالى ، ويتم الاحتفاظ به في الوقت الحاضر كحيوانات أليفة لأنه يتمتع بالفضول ،  والحيوية ،  والود ،  ويمكنه أيضًا تعلم كيفية التحدث ،  ومعظم هذه الطيور يتعلمون بسرعة فيلتقطون الكلمات أو العبارات من أصدقائهم البشر ، ويبلغ طول طائر البادجيري البالغ حوالي 7 بوصات ،  ويزن أقل من 1.5 أوقية .
  • ببغاء الراهب : هو ببغاء أخضر صغير ومشرق له لون أخضر إلى أصفر في البطن ،  وصدر رمادي ، ويوجد بشكل طبيعي في أمريكا الجنوبية ،  ويعيش بعضهم في الشتاء في نيويورك ، وشيكاغو ، حيث يعيشون في قطعان ، وفي الأسر يمكن أن يعيشوا لمدة تصل إلى 15 عامًا ، ولكن في البرية ، عادة ما يعيشون لمدة 6 إلى 7 سنوات .
  • ببغاوات  Psittacula : توجد بشكل شائع في جنوب شرق آسيا وأفريقيا ،  وهي من أكثر أنواع الببغاوات تنوعًا ، وتتميز بالحلقات الوردية المنفتحة ،  وهي من الطيور الذكية واجتماعية للغاية ، ويتراوح طول البالغين منهم من 13 إلى 23 بوصة ،  ويمكنهم العيش لمدة تصل إلى 35 عامًا .
  • ببغاء دربيان : هذا الطائر يأتي من الصين والهند والتبت ، ويعتبر الآن من الأنواع المهددة بسبب فقدان موطنه الطبيعي ، ويبلغ طول طائر دربيان البالغ حوالي 20 بوصة ،  ويمكن أن يعيش حتى 30 عامًا،  وهو من الطيور المطيعة والحنونة .
  • ببغاء برأس البرقوق : يمكن العثور عليه في البرية في أماكن مثل باكستان ، وبنغلاديش ،  وسريلانكا وهذه الطير أقل عدوانية وتحتاج إلى تفاعل بشري مستمر ، ويبلغ طول هذا الطائر البالغ 12 بوصة ، ويزن عادة أقل من 3 أونصات ،  ويمكنهم العيش لمدة 15 إلى 20 عامًا . [6]

تصرفات طائر البادجي

طيور البادجي هي طيور لطيفة كما أنها سهلة الانقياد والترويض ، وبالأخص إذا تم تربيتها من سن صغير ، بالإضافة إلى ذلك تعتبر هذه الطيور من الكائنات المرحة ، والنشطة والهادئة ، وأهم ما يميز تصرفات طائر البادجي الفضول واللعب .

لكل طائر بادجي شخصيته الفريدة ، لكن تتميز جميعها بالفضول ، ومن المهم تعزيز هذا الفضول ،  والمرح عن طريق التأكد من توفير ألعاب مختلفة في القفص ،  وأطعمة صحية مختلفة يوميًا ، فعكس ذلك سيجعل الطائر يفقد جانب حيوي ومهم من حياته ، وسيشعر بالوحدة .

إذا لاحظته وحيد وغير مروض ، ففي هذه الحالة من الأفضل أن تزوده بطائر أخر يكون رفيق له ، ومن أهم الأشياء التأكد من حصول الطائر على بعض الوقت الفردي معه ، لأنه يحتاج إلى التفاعل مع من حوله . [7]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق