ما هي لعبة روبلوكس – roblox

كتابة آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 19 نوفمبر 2020 , 23:29

ما هي لعبة روبلوكس

كثيراً عندما يسمع عن لعبة روبلوكس، يظن أنها لعبة واحدة، بينما في الواقع روبلوكس هي مجموعة تتكون من خمسون مليون لعبة، كما أنها تتكون روبلوكس من العاب يمكن للمستخدم التحكم فيها، وهي ليست مجرد مقاطع فيديو[1].

روبلوكس مصممة للأطفال والكبار، حيث يتراوح عمر اللاعبين بين ثمان إلى خمسة وعشرون عام، حيث يمكن من خلال اللعبة لكل لاعب أن ينشأ شخصية خاصة به ويقوم باختيار ملابسها وطابعها الخاص، وتسجل اللعبة حوالي ثلاثين مليون لاعب شهرياً.

من أهم مميزات اللعبة أن يمكن تكوين جماعة أصدقاء من خلالها، كما يمكن اللعب مع الأصدقاء والأقارب والاخوة، حيث أن تلك الألعاب جماعية، كما يمكن تنزيل التطبيق من خلال الهواتف الذكية، ومن المتجر الخاص بتنزيل الألعاب.

شرح لعبة Roblox

تعتبر روبلوكس منصة تشبه كثيراً منصة اليوتيوب، ولكن الفارق بينهم أن تلك الألعاب هي مجتمع من اللاعبين، وتضخم مكتبة ضخمة جداً من الألعاب، في حين أن اليوتيوب هو عبارة عن فيديوهات ولكن تعتبر متماثلة معه من حيث كثافة المحتوي وكثافة اللاعبين.

يمكن للمستخدمين بعد تحميل التطبيق، تصفح قائمة كبيرة من الألعاب واختبار المناسب لهم من بين تلك القائمة الكبيرة.

تمنح تلك المنصة الهائلة، مجموعة من الميزات، من بينها ميزة الدردشة والتحدث مع الأصدقاء أثناء اللعب، مما يضفي لها الجاذبية ويجذب العديد من المستخدمين.

عدد مستخدمي روبلكس من الأطفال

أعلنت روبلوكس أن عدد مستخدميها يصل إلى 100 مليون لاعب، وأن ذلك العدد من الأطفال والكبار، حيث أن الألعاب مناسبة لجميع الأعمار، خاصة أن هناك في قائمة الألعاب ما يناسب الأطفال وحدهم.

كما أعلنت منصة الألعاب الشهيرة أن نسبة 40 بالمئة من المئة مليون لاعب من الفتيات، حيث أن الألعاب مناسبة لجميع الفئات والأعمار.

أثبتت الدراسات أن في المملكة المتحدة وحدها هناك مليون ونصف من الأطفال يلعبوا روبلكس، والذي قام بتلك الدراسة شركة Kids Insights للأبحاث، كما أنها أشارت أن تلك الدراسة تمت على مدار عام، تم عمل مسحة على 20000 طفل من المملكة المتحدة البريطانية.

أتضح من الدراسات أن نسبة 24% من الأطفال يتراوح أعمارهم من العشر إلى أثنى عشر عام يلعبون روبلوكس، كما أن نفس الدراسة أشارت أن 13% من الأطفال يستخدموا برنامج التيك توك الخاص بأنشاء محتوى الفيديو القصير، و20% يستخدموا سناب شات، في أن أن 25% يستخدموا برنامج إنستجرام الخاص بنشر الصور والفيديو، وهناك 43% يستخدم يوتيوب، ولا سيما أن نفس الدراسة أثبتت أن 19% من الأطفال يستخدموا لعبة cbbc، مما يجعل روبلوكس في الصدارة بين أهم التطبيقات في مجتمع الأطفال.

لماذا روبلوكس تحظى بشعبية كبيرة

تحظى العاب روبلوكس بشعبية كبيرة، وتلقى رواجاً كبير بين مجتمع اللاعبين، حيث أرجع كريج دوناتو، المدير التنفيذي للأعمال في شركة العاب روبلوكس ” أن شركتنا لا تقوم بعمل تسويق لنفسها على الإطلاق، كل ما في الامر أن المستخدمين هم المسوقين الحقيقين للشركة ولمنصة الألعاب، ويتم ذلك من خلال دعوتهم لأصدقائهم للعب الجماعي والمشاركة في الترفيه”

كما أن من الأسباب الأساسية في جذب المستخدمين هو إمكانية مشاهدة الأخرين وهم يلعبوا من خلال تطبيق اليوتيوب، حيث أن تعتبر روبلوكس ظاهرة مميزة وطبيعية جداً، وذلك وفقاً لتصريحات كريج دوناتو.

يقول كريج دوناتو عندما سال عن سبب شهرة روبلوكس ورواجها، أن في الماضي عندما كان يعود من المدرسة كان يستخدم دراجته وينطلق إلى ممارسة الرياضة، أما الأن الواقع أختلف كثيراً، حيث أصبح صعب على الأطفال الخروج والمرح مع أصدقائهم.

كما أن التطبيق لا يعتمد على الفوز والخسارة، بينما الهدف الأساسي تكوين علاقات اجتماعية من طراز خاص، فالترفيه هو أعظم وسيلة لجمع الناس، ومن أهم أسباب الانجذاب للتطبيق الفراغ لدى الأطفال وعدم توافر مساحة للمرح في الجماعات والنوادي كما كان في السابق بسبب انتشار الأمراض.

كيفية صنع العاب من تطبيق روبلوكس

يمكن من خلال تطبيق روبلوكس صنع العاب، كما إنها تعتبر تجربة مثيرة للمستخدمين، حيث صرحت شركة روبلوكس بأن لديها أكثر من أكثر من 2 مليون مبتكر، وتلك النسبة تمثل حوالي 2% من لاعبي روبلوكس.

يمكن التطبيق الكثير من الأطفال من إنشاء العاب بسيطة، وإنشاء غرف دردشة، ومنها الترفيه مع أصدقائهم، وتلك أقصى طموحات الطفل، التي تشعره بالراحة والسعادة.

خطورة لعبة Roblox

لعبة روبلوكس نفسها، لا تمثل أي خطر، ولا تحض على العنف ولا الكراهية، فجميع الألعاب أمنة تماماً على الأطفال والكبار، بينما هنا لعبة أو اثنتان يحتوا على العنف واستخدام الذكاء والقوة معاً، ولكن يتمثل عنصر الخطورة في أن اللعبة أون لاين، حيث[2]:

يمكن التعرف على أشخاص غير مرغوبين وغير صالحين للصداقة، كما يمكن التعرف بين الشباب والبنات بطريقة غير لائقة بمجتمعنا الشرقي، كما يمكن التعرض إلى النصب والخضوع للمحتالين دون دراسة، وذلك يرجع لعدم الوعي الكافي، لأن مجتمع اللعبة من المراهقين والأطفال.

فكرة تصوير اللعبة ونشرها على اليوتيوب، يمكن أن يضع في نفس المهزوم ضغينة ونشر روح عدائية، حيث أن المصدر الرئيسي للترويج للعبة هو اليوتيوب والمقاطع الخاصة باللاعبين، ولا سيما أن الأكثصر مشاهدة على اليوتيوب بخصوص اللعبة، كيف تصبح محترف في لعبة روبلوكس

هناك بعض الألعاب البسيطة في روبلوكس يمكن أن تحض على العنف، وقد يتم تقليد ذلك في مجتمع الأطفال في المدارس، إن لم يراقب الآباء أبنائهم.

حماية الآباء لأطفالهم من روبلوكس

تم تحذير من قبل الجهات الأمنية بأن يجب على الآباء مراقبة أطفال عند لعب ألعاب مثل Roblox، حيث أنها تسمح بمشاركة الشات والمحادثة الصوتية، وذلك بمنع مجتمع الغرباء، ومشاركتهم هم اللعب مع أطفالهم، أو من خلل أصدقائهم المعروفين، واخوانهم أو أقاربهم.

الضوابط الأبوية لمستخدمي روبلوكس

يجب التأكد من الطفل مسجل بتاريخ ميلاده الحقيقي، لمساعدة التطبيق على فرض ضوابط الآمن والسلامة للمستخدم.

إذا كان الطفل في سن الطفولة أو المراهقة، سيتطلب التطبيق تسجيل من الأبوين، لكي يتم التعرف على أن نشاط الطفل على التطبيق بموافقة ولي الأمر.

ولكي يتم تأمين حساب الطفل يجب تتبع الآتي:

  • تسجيل الدخول إلى روبلوكس.
  • الضغط فوق الرمز الخاص بالتشغيل المتواجد أعلى اليمين.
  • يتم اختيار الإعدادات.
  • من الإعدادات يتم اختيار الامان.
  • يتم اختيار تقيد الحساب من خلال شريط الأدوات.

مراقبة حساب الأطفال على روبلوكس

هناك العديد من الطرق التي يمكن مراقبة الأطفال من خلالها، والتي تتمثل في:

  • يمكن من خلال التطبيق رؤية تواريخ الدردشة الخاصة بالموقع.
  • يمكن حفظ كافة الرسائل الخاصة والاطلاع عليها من قبل الآباء.
  • يمكن رؤية الأصدقاء والمتابعون من قبل المشاركين.
  • توضيح سجل التعاملات للأسر والآباء، حيث يوضح الألعاب التي قام الطفل بتنزيلها.
  • يوضح التطبيق الألعاب التي تم لعبها مؤخراً.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق