كيف يساعدك المؤلف

كتابة sohaila آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020 , 10:33

كيف يساعدك المؤلف على الفهم

تحديد الأهداف

عند ذكر الأهداف ذلك يساعد القارئ على فهم المضمون للكتاب و أسباب كتابته أو نشره و هذا من اهم أساليب المؤلف لمساعدة القارئ على فهم مضمون العمل  .[2]

الكتابة التمهيدية

الكتابة السريعة للكتاب تعطي فكرة عامة و موجزة عن موضوع الكتاب فتساعد القارئ على الفهم فهي تقرب له الفكرة العامة عن الكتاب .

الوضوح و الدقة

و من الصفات الخاصة التعبيرية للكتاب الوضوح والدقة فالوضوح في القول يبتعد عن الغموض الذي يعيق الفهم و يرى الباحثون أن الوضوح صفة عقلية قبل أن يكون خاصة تعبيرية و يتحقق الوضوح عن طريق :

  • البعد عن الألفاظ الغريبية و الغير مألوفة أو القارئ .
  • اختيار اللغة التي تناسب الموضوع و تناسب المخاطب أو القارئ .
  • إستخدام التضاد و المقابلة لوضوح أكثر .
  • إيجاز الكلام الذي يساعد في الوضوح .

مهارة الأسلوب

و تأتي مهارة الأسلوب بأستخدام كلمات و جمل بسيطة و استخدام أفعال قوية و ترجمة اللغة المهنية الى لغة مفهومة للقارئ و استخدام الحقائق المساندة و الصور المرئية لمساعدة القارئ على الفهم والاستيعاب .

إيقاظ العقول و توصيل احساس الكاتب للقارئ و ذلك لتنشيط مخيلته بأستخدام الكلمات التي تصف الموضوع و استخدام التركيب البلاغية و على الكاتب مراعاة قواعد اللغة والصياغة الفنية و ذلك بعرض الحلول و المشاكل للموضوع و من مهارة الأسلوب ايضا لدى الكاتب اختيار الألفاظ المناسبة لفهم القارئ ليساعده على قراءة و إستيعاب الموضوع .

صدق التجربة

الكمال و الصحة في الموضوع فيجب توخي الحذر و البحث عن المصداقية و عدم الانجراف وراء الأقوال و الأكاذيب فالكاتب يعرض وجهة نظره الخاصة أو معاناته الخاصة وباستطاعة القارئ أن يلمس هذا الصدق و بالتالي يمكن للقارئ فهم الموضوع بشكل أفضل .

اختيار الكلمة

اهم اساليب المؤلف لمساعدة القارئ هو اختيار الكلمات للعمل الأدبي بعناية يساعد على توصيل الموضوع بسلاسة للقارئ و يجب أن يكون للكاتب وعي كامل باللغة التي يكتب بها و عليه المعرفة والالمام بكلمات مختلفة و بسيطة ليسهل فهمها على القارئ ويتطلب على الموضوع أن تترتب جمله بشكل طبيعي ومتسلسل .

الصور الفنية

تترك الصور الفنية اثرا كبيرا على نفس القارئ و ذلك بعكس السرد المتعارف عليه و تستخدم الصور الفنية في توضيح و شرح الموضوع و تساعد ايضا في اثارة خيال القارئ و مشاعره .

و وظيفة الصورة الفنية في مساعدة القارئ هي تأويل المعنى سواء أكانت صامتة أو ناطقة فهي تعبر عن الموضوع الذي يتكلم عنه المؤلف و هي جزء لا يتجزأ من المؤلف و هي تصوغ مفرداتها في حركة محورية تحاكي عمل الخيال .

العلاقة بين المؤلف والقارئ

العلاقة بين المؤلف والقارئ علاقة كسائر العلاقات عاتقة ذات اتجاهين فالكاتب يكتب و القارئ يتأثر و ينفعل بما يقرأه و هذه العلاقة ذات الاتجاهين مهمة جدا للكاتب فالقارئ قد يطرح على الكاتب أفكار جديدة و هذا العصر يعتبر أكثر حظا من العصور الأخرى السابقة و ذلك من حيث التواصل فيستطيع القارئ أن يتواصل مع الكاتي شخصيا لإيصال أفكاره وتعليقاته [3].

تختلف القراءات من قارئ لأخر و ذلك لأختلاف المستوى الفكري والثقافي لدى كل قارئ و يجب على الكاتب احتواء القارئ و إيصال الفكرة له بوضوح كما ذكر سابقا فالقارئ شريك الكاتب في عمله لأنه يتلقى العمل و هو المادة المتفاعلة مع كتاباته و هو الذي يجعل قيمة للفكرة و للموضوع فالقارئ هو الذي يخلق قيمة للكاتب .

تزداد مسؤولية الكاتب لتفهيم و إيصال كتاباته للقارئ فمن مهام الكاتب الأرتقاء بالقارئ لمستوى ثقافة النص و الارتقاء به الى الرغبة في المعرفة أكثر فأكثر و من جهة اخرى هناك من يقول أنه لا علاقة بين الكاتب و القارئ و إنما هناك علاقة بين النص والقارئ فقط لا غير .

اساليب المؤلف الناجحة

اختيار المواضيع

ان اختيار الموضوع من اهم معايير الكتابة فهو الفكره الرئيسية التي يبني عليها العمل كاملا و يجب ان يكون موضوع يهم المجتمع كأن يناقش مشاكل مجتمعه ويعرض الحلول لهذه المشاكل .

الوحدة و التماسك

على المؤلف أن يختار  الفقرات بعناية و ان يهتم بترتيبها و وحدتها وانسجامها معا و ان تكون جميعها مرتبطة بالفكرة الاساسية .

اختيار الالفاظ و المعاني المناسبة لمحتوى الموضوع و ايضا اختيار الاسلوب الادبي السهل و البسيط و ذلك يكون عن طريق كتابة الجمل بشكل بسيط و متناغم لجذب اهتمام القارئ .

الموضوعية

و تعتبر الكتابة لغة موضوعية فهي تحتوي على جمل خبرية و معلومات .

 الدقة

لابد أن تكون كتابة المؤلف و معلوماته دقيقة و صحيحة فهو يعرض حقائق و نظريات و على المؤلف أن يعرضها بشكل صادق و كامل .

التوثيق

يستعين المؤلف عادة بمختلف المصادر مثل الكتب و المجلات و الصحف و المواقع الاجتماعية و غيرها من المصادر المتوفرة في وقتنا هذا و مصادر المؤلف تظهر ما لديه من ثقافة و اطلاع على أفكار الموضوع الذي يعرضه .

و يعطي التوثيق القارئ الفرصة للاطلاع على معلومات الكاتب وثقافته و كما يساعد الباحثين على ايجاد مصادر جديدة يمكنهم الاطلاع عليها .

أهداف مساعدة المؤلف للقارئ

  • اكتشاف الاشياء و الاشخاص و الافكار و المعتقدات و الثقافات الاخرى

و الكتابة من الوسائل التي تحفظ العلوم و التجارب و الاقوال و الاراء و السير و الاحداث التاريخية القديمة فمن دون الكتابة لن يكون هناك اي مستندات تاريخية محفوظة .[4]

  • نقل الأفكار للاخرين و الاراء و المشاعر بسهولة و وضوح

و الكتابة وسيلة للتعبير عن المشاعر و الاحاسيس و ايصالها الى الاخرين و بإيصال الاحاسيس للاخرين يمكن تقريب المسافات بين الكاتب و القارئ .

  • تزبد من الوعي في المجتمع

و للكتابة القدرة على زيادة معلومات و ثقافة الانسان و أن تجعل منه شخص ناضج و مثقف يفيد ويرتقي بمجتمعه .

  • زيادة الابداع و التميز

و الكتابة من اهم فوائدها انها ترتقي بقدرات الانسان العقلية فهي وسيلة مهمة للنجاح في حياة الانسان و لها القدرة على تنمية علاقاته الاجتماعية و التي يمكن ان تنمي من قدراته العقلية مما يزيد عنده حس الابداع و بالتالي يمكن التميز في المجتمع .

ان القراءة و الكتابة غذاء للعقل فهي تمده بالتجارب التي تفيده و تمده ايضا بالمعلومات التي تفيده في حياته و مستقبله و تتنوع المواضيع و الكتب بين المواضيع الثقافية و التاريخية .

وتحتوي القراءة و الكتابة على العديد من المعارف و الدروس الحياتية الهامة و كلما زادت قراءة الشخص زادت حصيلته المعرفية والثقافية .

فالكتابة هي وسيلة و أساليب فنية و إبداعية للتواصل البشري فهي فن تحويل الأفكار الى حروف و كلمات و تراكيب لغوية  و تختلف هذه الأساليب التعبيرية من كاتب لأخر.

و هي ايضا تساهم في انتشار الأخبار أما القراءة فهي نشاط أساسي لغذاء العقل فكما قال جراهام جرين : أحيانا أفكر أن الحياة قد تشكلت بواسطة الكتب أكثر مما ساهم فيها البشر [5].

صفات المؤلف الناجح

  • الكتابة اليومية
  • الثقة بالنفس
  • عدم الاستسلام و الاستمرار الدائم عليها
  • الإلمام بقواعد اللغة جيدا و الإلمام بالمعلومات الصحيحة عن الموضوع المراد كتابته
  • التكامل أي أن تكون جميع عناصر الكتابة موجودة في الموضوع [1]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق