ايجابيات وسلبيات التعليم التقليدي

كتابة: شيماء الزناتي آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020 , 22:18

ماهو التعليم التقليدي

هو نوع من طرق التدريس التي تتضمن نقل التعليم للأطفال من خلال التفاعل على أساس يومي بين المعلم والطالب والتفاعل يكون وجه لوجه ، يتم تعليم الطلاب نفس المادة في نفس الوقت ويتم وضع نظام الدرجات لقياس معدل ذكاء الطلاب وإذا حصلوا على درجات جيدة ، يتم ترقيتهم إلى المستوى التالي والذي غالبًا ما يشار إليه بالصف التالي .

ومع ذلك ، فقد أصبح العالم رقميًا وأصبح كل شيء الآن جزءًا من الثورة الرقمية ، والتعليم ليس استثناءً ، في السيناريو الحالي ، فقد يبدو التعليم التقليدي نظامًا قديمًا . [1]

ايجابيات التعليم التقليدي

الهيكل المنظم

في نظام التعليم التقليدي ، تتمتع المدارس أو المؤسسات بهيكل وأساس جيد التنظيم ، كل شيء مخطط مسبقًا ، سواء كان المنهج الدراسي أو الأنشطة اللامنهجية أو الجدول الزمني اليومي .

الالتزام بالمواعيد والانضباط

الوصول إلى المدرسة في الوقت المحدد ، مع وجود فترة زمنية معينة لكل فترة ، ووقت استراحة وتوقيت راحة ، كلها مخططة مسبقًا ويتم إجراؤها على سبيل الروتين هذا يعطي الطلاب والمعلمين شعورًا بالتوحيد .

الشمولية

أثناء الالتحاق بالمعهد التقليدي ، يجب على الجميع اتباع نفس القواعد واللوائح ويتم تقديم نفس النوع من المعاملة لكل طالب ، بغض النظر عن العقيدة أو الطبقة أو الخلفية إنه يمنح الجميع شعورًا بالانتماء دون الفصل في طبقات ومجموعات مختلفة .

التعلم وجها لوجه 

يتيح التعليم التقليدي للطلاب التفاعل مع معلميهم وأقرانهم يطور هذا التفاعل علاقة جوهرية بين الطلاب والمعلمين ويساعد الطلاب على الاستفادة من توجيه المعلمين وتوجيههم .

التنشئة الاجتماعية

يضيف التفاعل مع الزملاء والأصدقاء أيضًا إلى عملية تعلم الطلاب يتعلمون تحمل الاختلافات ويتعلمون مشاركة واحترام آراء بعضهم البعض هذا النوع من التفاعل يطور ويغذي القيم الأخلاقية لدى الطلاب .

نشاطات خارجية

تغرس الأنشطة اللاصفية الثقة في الطلاب إنه يمنحهم فرصًا للتنقيب واستخراج المواهب المخفية التي لديهم ومشاركتها مع العالم هذه المهارات التي يتم صقلها هنا تساعدهم على التفوق لاحقًا في حياتهم المهنية لا يقدم التعليم عبر الإنترنت مثل هذه الفرص .

نظام الدرجات

يساعد نظام الدرجات الطلاب على أن يكونوا يقظين خلال فترة تعليمهم ويساعدهم في التغلب على التسويف .

القدرة التنافسية

يشجع نظام التعليم التقليدي القدرة التنافسية بين الطلاب يتم تشجيعهم وإتاحة الفرص لهم للتنافس ضد بعضهم البعض والحصول على أفضل النتائج من أنفسهم .

الدرجة العلمية

يتم الاعتراف بالدرجة المكتسبة من خلال التعليم التقليدي من قبل كل مؤسسة في جميع أنحاء العالم هذه القطعة من الورق هي دليل على أنك قد اجتزت معيارًا معينًا ضروريًا لإثبات أنك مؤهل بدرجة كافية . [1]

سلبيات التعليم التقليدي

مكلف

يعد التعليم التقليدي مصاريف كبيرة مقارنة ببعض التعليم البديل أو التعليم عبر الإنترنت ، خاصة في الكلية والجامعة لا يستطيع الجميع تحمل تكلفة هذا التعليم الباهظ .

تعليم معمم

إن التعليم المعمم للأوقات يمنع الطلاب من تعلم الأشياء التي يهتمون بها وبعبارة أخرى ، يصبحون من أصحاب المهن الشاملة ولكنهم لا يتقنون أي شيء .

عدم مشاركة الوالدين

يمكن أن يكون عدم مشاركة الوالدين مشكلة ، وهو جزء من النظام المدرسي التقليدي هذا يجعل الآباء والطلاب بعيدين عن بعضهم البعض كعائلة .

ضيق الوقت

الأشخاص الذين يتعين عليهم العمل من أجل القوت ، يجدون نظام التعليم التقليدي متعبًا وفي بعض الأحيان يستحيل تحقيق التوازن بين العمل والتعليم والحياة الشخصية .

تفاعل محدود

يقتصر التفاعل الاجتماعي على السكان المحليين وقاعدة معارفهم محدودة حول الأشخاص خارج دائرتهم المباشرة على عكس التعليم عبر الإنترنت ، لا يمكنهم الوصول إلى منظور عالمي . [1]

خصائص التعليم التقليدي

كان  التعليم الحضوري هو التعلم الفعال الوحيد ولا تقتصر الفوائد المتعددة التي يكتسبها الطلاب عادةً من التعلم التقليدي على الدراسة فقط أثناء وجودهم في الحرم الجامعي .

يحصل الطلاب على صقل مهاراتهم الاجتماعية أثناء التفاعل مع كل من معلميهم وزملائهم وهو يخلق روتينًا يجب على الطلاب اتباعه ، وهذا بدوره سيؤدي إلى الالتزام بالمواعيد والانضباط . [2]

إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد

الإيجابيات

  • في التعليم المدمج لديك فرصة التعلم في أي وقت فيمكن للطالب الذي يدرس عن بعد أن يقرر متى وكم من الوقت يخصصه خلال فصل دراسي لدراسة المادة .
  • لديك الفرصة للدراسة وفقًا لسرعتك الخاصة فلا داعي للقلق من الطلاب الذين سيتركون زملائهم في الفصل يمكنك دائمًا العودة إلى دراسة الأسئلة الأكثر تعقيدًا ، ومشاهدة محاضرات الفيديو عدة مرات ، وقراءة المراسلات من المعلم .
  • يمكنك دراسة أي مكان حيث يمكن للطلاب الدراسة دون مغادرة منازلهم أو مكاتبهم في أي مكان في العالم لبدء التعلم ، يجب أن يكون لديك جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت .
  • من الممكن الدراسة عن بعد في عدة دورات في وقت واحد للحصول على الدرجة العليا التالية لهذا الغرض ، ليس من الضروري أخذ إجازة في مكان العمل الرئيسي أو الذهاب في رحلات عمل .
  • نتائج تدريب عالية فتظهر الدراسات التي أجراها العلماء الأمريكيون أن نتائج التعلم عن بعد ليست أدنى أو حتى أعلى من الأشكال التقليدية للتعليم يدرس طلاب التعلم عن بعد معظم المواد التعليمية بأنفسهم .
  • يتم التواصل مع المعلمين / المعلمين بطرق مختلفة ، عبر الإنترنت وغير متصل أحيانًا يكون التشاور مع مدرس عن طريق البريد الإلكتروني أكثر فاعلية وأسرع من تحديد موعد لقاء وجهًا لوجه شخصيًا أو عن طريق المراسلة .
  • الطلاب الذين يدرسون عن بعد ليسوا على دراية بمثل هذه المشكلة الوصول إلى جميع المؤلفات اللازمة متاح للطلاب بعد التسجيل على موقع الجامعة أو يتلقون المواد التعليمية عن طريق البريد .
  • إذا قارنا التدريب في تخصص واحد على أساس تجاري ، بدوام كامل وعن بعد ، فسيكون الثاني أرخص لا يتعين على الطالب دفع تكاليف السفر والإقامة ، وفي حالة الجامعات الأجنبية لا يحتاج إلى إنفاق المال على تأشيرة أو جواز سفر أجنبي .

السلبيات

  • عدم وجود تفاعل وجهاً لوجه
  • ليست كل التخصصات متاحة
  • زيادة المسؤولية
  • عدم الاعتماد
  • تحديات الشبكات [3]

التعليم التقليدي مقابل التعليم عبر الإنترنت

عندما يتعلق الأمر بمقارنة التعلم التقليدي مقابل التعلم الإلكتروني ، فقد يركز الطلاب على الجانب المالي على الرغم من أن التعلم عبر الإنترنت قد يكلفك رسومًا أقل ، فلن تتمكن من الاستفادة من مزايا التعلم دون اتصال بالإنترنت .

والتي ذكرنا أنها عالية العدد بينما يرى 70٪ من الطلاب أن التدريس عبر الإنترنت جيد تقريبًا ، إن لم يكن أفضل من نظيره .

يبدو أن التدريس التقليدي هو الحل الأفضل لإيلاء الاهتمام للطلاب الذين لا ينجزون .

كان التعليم التقليدي موجودًا منذ ذلك الحين إلى الأبد ويبدو أنه مميز أكثر من حيث الجودة في التعليم والمزايا العديدة ستجعل من المستحيل استبدالها بالكامل بأي تنسيق تعليمي آخر ومع ذلك ، طالما أن هذين الشكلين في “منافسة” مع بعضهما البعض ، سنواصل رؤيتهما يبرزان أفضل ما في بعضهما البعض . [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق