اسباب السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 20 نوفمبر 2020 , 00:59

السكتة القلبية المفاجئة

هو موت مفاجئ وغير متوقع ناتج عن فقدان وظائف القلب ، الموت القلبي المفاجئ هو أكبر سبب للوفاة الطبيعية ، حيث يتسبب في وفاة حوالي 325000 بالغ كل عام ، الموت القلبي المفاجئ مسؤول عن نصف الوفيات الناجمة عن أمراض القلب.

تحدث الوفاة القلبية المفاجئة بشكل متكرر عند البالغين في منتصف الثلاثينيات إلى منتصف الأربعينيات من العمر ، وتؤثر على الرجال مرتين أكثر من النساء هذه الحالة نادرة عند الأطفال ، حيث تصيب 1 إلى 2 فقط من كل 100.000 طفل كل عام .

ولن تلاحظ الفرق بين السكتة القلبية والجلطة الدماغية فكلا منهما ناتجة عن انسداد الأوعية الدموية ، فقد يكون الأشخاص الذين أصيبوا بأحدها أكثر عرضة للإصابة بأخرى . [1]

اسباب السكتة القلبية المفاجئة في مرحلة الشباب

  • تحدث معظم الوفيات القلبية المفاجئة بسبب عدم انتظام ضربات القلب يسمى عدم انتظام ضربات القلب
  • يعد الرجفان البطيني أكثر أنواع عدم انتظام ضربات القلب التي تهدد الحياة شيوعًا وهي عبارة عن إطلاق غير منتظم وغير منظم لنبضات من البطينين (غرف القلب السفلية) عندما يحدث هذا ، فإن القلب غير قادر على ضخ الدم والموت سيحدث في غضون دقائق ، إذا ترك دون علاج .
  • ترتبط معظم حالات فقر الدم المنجلي بأمراض القلب والأوعية الدموية غير المكتشفة في السكان الأصغر سنًا ، غالبًا ما يكون داء الكريّات المنجلية ناتجًا عن عيوب خلقية في القلب ، بينما في الرياضيين الأكبر سنًا (35 عامًا وما فوق) ، يرتبط السبب غالبًا بمرض الشريان التاجي .
  • نادرًا ما يحدث الموت القلبي المفاجئ (SCD) عند الرياضيين ، ولكن عندما يحدث ، غالبًا ما يصيبنا بالصدمة.
  • التاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو تضخم القلب .
  • تاريخ من عيوب القلب الخلقية أو تشوهات الأوعية الدموية .
  • فشل القلب حالة تكون فيها قوة ضخ القلب أضعف من الطبيعي ، المرضى الذين يعانون من قصور القلب أكثر عرضة من 6 إلى 9 مرات من عامة الناس لاضطراب نظم القلب البطيني الذي يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ .
  • تمدد عضلة القلب (سبب مرض القلب المنجلي في حوالي 10 بالمائة من الحالات) : انخفاض في قدرة القلب على ضخ الدم بسبب تضخم (تمدد) وضعف البطين الأيسر .
  • تغيرات كبيرة في مستويات الدم من البوتاسيوم والمغنيسيوم (من استخدام مدرات البول ، على سبيل المثال) ، حتى لو لم يكن هناك مرض عضوي في القلب .
  • بدانة .
  • داء السكري .
  • تعاطي المخدرات . [1]

أسباب السكتة القلبية عند الشباب أثناء النوم

اضطراب القلق الذي يحدث فقط أثناء النوم ، ويمكن أن تكون نوبات الهلع الليلية مزعجة بسبب عدم القدرة على التنبؤ بها  يواجه الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة النفسية الخطيرة احتمال الموت إذا كان لديهم اضطراب قلبي أساسي .

يعد ضيق التنفس وخفقان القلب بعضًا من الأعراض التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة عبء عمل القلب الذي قد يؤدي في النهاية إلى توقف القلب .

لا يدرك الكثيرون أن الشخير هو اضطراب صحي يمكن أن يؤدي في الوقت المناسب أيضًا إلى السكتة القلبية يحدث الشخير عند انسداد مجرى الهواء .

يمكن أن يتسبب نقص الأكسجين بسبب الشخير يؤدي لحدوث اضطرابات في القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة القلبية .

أي شكل من أشكال الاختناق أثناء النوم ، سواء من خلال الوسادة أو اللحاف أو غيرها من أدوات النوم ، يمكن أن يسبب السكتة القلبية .

الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة لهذا لأنهم عادة ما يكون لديهم ألعاب منفوشة محشوة يمكن أن تعيق تنفسهم أثناء نومهم يؤدي الاختناق أو الضغط الشديد على الرقبة إلى توقف القلب عن العمل تمامًا .

يمكن أن تؤدي المكملات الغذائية مثل الفيتامينات والأدوية العشبية أو حتى الحبوب المنومة عن غير قصد إلى الاعتقال المخيف .

قد تحتوي هذه الأدوية على مواد خطرة لم تخضع للاختبارات والدراسات اللازمة يرعى العديد من المستهلكين هذه المنتجات دون اتخاذ أي احتياطات . [2]

أعراض الأزمة القلبية عند النساء

يتوقع الكثير من الناس حدوث نوبة قلبية فجأة ولكن النساء تشعر بالعديدمن الأعراض قبل الإصابة بنوبة قلبية .

قد تكون الأعراض مستمرة أو تأتي وتذهب ، وقد تؤدي أيضًا إلى اضطراب النوم .

من الضروري للمرأة التي تعاني من أي من هذه الأعراض أن تطلب المساعدة على الفور ، حيث يمكن أن تكون النوبات القلبية قاتلة ، بغض النظر عما إذا كانت الأعراض خفيفة أو شديدة .

ثمانية من أعراض النوبة القلبية المحتملة هي :

  •  ألم في الصدر : أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعًا لدى كل من الذكور والإناث هو ألم الصدر أو الانزعاج .
  • التعب الشديد أو غير المعتاد : غالبًا ما يتم الإبلاغ عن إرهاق غير عادي في الأسابيع التي سبقت النوبة القلبية كما يحدث التعب قبل وقوع الحدث مباشرة .
  • الضعف : الشعور بالضعف أو الارتعاش هو عرض حاد شائع لنوبة قلبية عند الأنثى قد يكون هذا الضعف أو الاهتزاز مصحوبًا بما يلي : القلق ودوخة وإغماء .
  • ضيق في التنفس : قد يشير ضيق التنفس أو التنفس الثقيل بدون مجهود ، خاصة عندما يكون مصحوبًا بتعب أو ألم في الصدر ، إلى مشاكل في القلب ، قد تشعر بعض النساء بضيق في التنفس عند الاستلقاء ، مع تخفيف الأعراض عند الجلوس في وضع مستقيم .
  • التعرق : التعرق المفرط بدون سبب طبيعي هو عرض آخر من أعراض النوبات القلبية الشائعة لدى النساء .
  • آلام الجزء العلوي من الجسم : عادة ما يكون هذا غير محدد ولا يمكن أن يعزى إلى عضلة أو مفصل معين في الجزء العلوي من الجسم تشمل المناطق التي يمكن أن تتأثر : رقبه والفك وأعلى الظهر أو أي ذراع .
  • اضطرابات النوم : قد تكون صعوبة النوم والاستيقاظ غير المعتاد من المشكلات التي تسبق الإصابة بنوبة قلبية . [3]

الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة

توصي جمعية القلب الأمريكية بفحص القلب والأوعية الدموية للرياضيين في المدارس الثانوية والجامعية ، والذي يجب أن يتضمن تقييمًا كاملًا ودقيقًا لتاريخ الرياضي الشخصي والعائلي وامتحانًا بدنيًا يجب تكرار الفحص كل عامين ، ويجب الحصول على تاريخ كل عام .

يجب أن يخضع الرجال الذين يبلغون من العمر 40 عامًا أو أكثر والنساء الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر إلى اختبار إجهاد أثناء التمرين وأن يتلقوا التثقيف حول عوامل الخطر والأعراض القلبية .

بالنسبة للمرضى الذين لديهم مخاطر كبيرة للإصابة بفقر الدم المنجلي ، يمكن إدخال جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة كعلاج وقائي . وهو يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب مصمم لتصحيح عدم انتظام ضربات القلب يكتشف معدل ضربات القلب السريع ثم يصححه .

يراقب مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة (ICD) باستمرار نظم القلب عندما يكتشف أي إيقاع غير طبيعي للقلب ، فإنه يوفر طاقة (صدمة صغيرة ولكنها قوية) لعضلة القلب لتسبب في نبض القلب بإيقاع طبيعي مرة أخرى .

يمكن استخدام مقوم نظم القلب القابل للزراعة في المرضى الذين نجوا من السكتة القلبية المفاجئة ويحتاجون إلى مراقبة ضربات القلب باستمرار يمكن أيضًا دمجه مع جهاز تنظيم ضربات القلب لعلاج عدم انتظام ضربات القلب الأساسية الأخرى .

وقد نلاحظ تعرض البعض للنوبات القلبية و الفرق بين النوبة القلبيه والسكته القلبيه في أنه النوبة تنتج نتيجة خلل وصول الدم من القلب للشريان أما السكتة فيحث الخلل في تدفق الكهرباء  في القلب [1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق