ما هو الكود العمراني

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 20 نوفمبر 2020 , 08:15

تعريف الكود العمراني

الكود هو عبارة عن مجموعة من القواعد واللوائح المنشورة لممارسات البناء والمواد والمنشآت المصممة لحماية صحة ورفاهية وسلامة الجمهور، أي أنه عادة ما يكون لقانون البناء الذي وضعته سلطة بلدية أو ولاية أو سلطة اتحادية أو سلطة القانون ويجب على كل مهندس معماري الإلمام بجميع الاكواد الهندسية العالمية . [1]

مواقع الويب الخاصة ببناء الأكواد والمعايير

مجلس الكود الدولي (ICC)

مكرسة لتطوير رموز ومعايير النموذج المستخدمة في عملية التصميم ، والبناء ،  والامتثال لبناء هياكل آمنة ،  ومستدامة ،  وبأسعار معقولة ومرنة .

رموز المباني الحكومية والمحلية

يوفر روابط لمعلومات مفصلة عن أكواد البناء لجميع الولايات ،  والمدن الكبرى ،  وبعض المقاطعات الخمسين .

كود البناء الأخضر الدولي

يحدد الحد الأدنى من المتطلبات الخضراء للمباني بهدف جعل المباني أكثر كفاءة ، وتقليل النفايات ، ويكون لها تأثير إيجابي على الصحة ،  والسلامة ورفاهية المجتمع  .[2]

لماذا يجب أن تكون أكواد البناء

للوهلة الأولى، تبدو الأكواد مملة بعض الشيء وحقيقية بعض الشيء ، ومخيفة بعض الشيء ، من المحتمل ألا يقوم أي مهندس معماري لا يحترم قوانين البناء بعمله ، إذن ما هي أكواد البناء بالضبط ؟ ولماذا نحتاج إلى التأكد من فهمنا لهم كمهندسين معماريين ؟ لأنك تثق بي ، أنت تفعل .

قد يبدو الأمر وكأنه شيء يجب التستر عليه عندما تحاول إنشاء تحفة التصميم التالية ، لكن رموز البناء تحمي أولئك الذين يستخدمون المباني التي تصممها . [3]

كود البناء 101

في حين أنه قد تكون هناك تداعيات لسوء البناء ، ومخاطر البناء ، وحوادث البناء في الماضي ، لم يكن الأمر كذلك حتى القرن التاسع عشر عندما تم وضع رموز البناء الأولى مع استمرار ازدهار الصناعة والتكنولوجيا ، أصبحت احتمالية ظهور مخاطر جديدة مثل الحرائق الكاسحة أكثر شيوعًا وهكذا ، على المستوى الأساسي، تم وضع قوانين البناء من أجل حماية صحة ،  وسلامة ،  ورفاهية المجتمع ، ويعتبر كود البناء السعودي أيضا من أهم الأكواد العالمية . [3]

 ما هو الغرض من بناء الكودات والمعايير

في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، نشعر بالراحة في معرفة أن منازلنا ومخزون المباني لدينا تعتبر آمنة ومرنة ، عندما ندخل مبنى فإننا نقوم بذلك بشكل عام دون قلق أو تردد من أجل سلامتنا الشخصية أو رفاهيتنا ، نحن نعتبر أن التصميم والبناء سليمان وسيصمدان أمام قسوة الطبيعة والوقت ، يحق للناس توقع أن تكون منازلهم وأماكن عملهم ومدارسهم ، ومستشفياتهم ،  وغيرها من المباني آمنة .

تأسس هذا التوقع طويل الأمد على وجود قوانين ومعايير البناء ،  وهي مجموعة شاملة من اللوائح المترابطة المصممة للتحكم في عمليات البناء الجديدة ،  والتجديدات ،  وإعادة التشكيل ،  والإصلاحات ،  والهدم .

في حين أن قوانين البناء لها العديد من الأهداف ، فإن هدفها الأساسي هو حماية الصحة العامة ،  والسلامة ،  والرفاهية من حيث صلتها بتشييد المباني وشغلها . [4]

نبذة تاريخية عن قوانين البناء والمعايير

قبل إنشاء كودات البناء الوطنية النموذجية، تُركت المعايير ،  ومعايير الأداء لكل بلدية لتطويرها ، مما أدى إلى العديد من الإرشادات واللوائح المختلفة ، في بعض الأحيان توجد أوجه تشابه بين البلديات ، على الرغم من أن القوانين والمعايير من بلدية إلى أخرى يمكن أن تكون فريدة أو حتى متناقضة ، جعلت المجموعة الواسعة من الاختلافات في الرموز ،  والمعايير عبر العديد من البلديات من الصعب على المهندسين المعماريين ، والمتخصصين ،  والمصممين ،  وكذلك المصنعين ،  والمقاولين تقديم حلول لتلبية الاحتياجات المتنوعة .

أدى ذلك إلى إعاقة قدرتهم على إجراء الأعمال بفعالية عبر مناطق جغرافية أكبر ، ولمعالجة هذا الأمر ، تم تطوير نظام أكثر شمولية وموحدة ظهرت منه رموز النموذج ، بينما يمكن اعتماد رموز النموذج بالكامل ،  أو تنقيحها على المستوى المحلي ، تسعى القوانين والمعايير إلى تشكيل إطار تنظيمي موحد في الغالب عبر منطقة أو دولة . [2]

أمثلة للأكواد الشائعة

  • كود البناء الدولي :  هو رمز بناء نموذجي يعالج كلاً من مخاوف الصحة والسلامة للمباني بناء على المتطلبات الإلزامية ،  والمتعلقة بالأداء ، وتم اعتماد IBC على نطاق واسع من قبل السلطات القضائية في جميع أنحاء الولايات المتحدة بالإضافة إلى العديد من البلدان الأخرى ، تهدف أحكام الكود إلى حماية الصحة العامة ،  والسلامة مع تجنب كل من التكاليف غير الضرورية ،  والمعاملة التفضيلية لمواد معينة أو طرق البناء .
  • كود السكن الدولي : هو رمز نموذجي شامل للمباني السكنية التي تحدد اللوائح الدنيا للمساكن المكونة من ثلاثة طوابق أو أقل ، فهو يجمع بين أحكام للعديد من العناصر ،  والأنظمة المتعلقة ببناء المنازل السكنية ،  بما في ذلك المباني ، والسباكة ، والميكانيكية ، وغاز الوقود والطاقة والكهرباء .
  • كود البناء الدولي الحالي : يحدد IEBC الحد الأدنى من اللوائح الخاصة بالترقيات ، والتحسينات التي تتناول التعديلات ، أو الإضافة ، أو تغيير الإشغال في المباني القائمة ، ويستخدم توفيرًا إلزاميًا وقائمًا على الأداء ويهدف إلى ضمان الصحة العامة ، والسلامة المتعلقة بمخزون المبنى الحالي .
  • الكود الدولي للبناء الأخضر : يوفر IgCC لصناعة التصميم والبناء وسائل فعالة لتقديم مباني أكثر استدامة ومرونة وعالية الأداء ، تشكلت من خلال شراكة بين AIA و ASHRAE و ICC و IES و USGBC ، وتمثل IgCC صيغة لقوانين البناء الأخضر التي تعمل نحو عصر جديد يتضمن الصحة ، والسلامة البيئية كحد أدنى للرمز .
  • الكود الدولي للحفاظ على الطاقة (IECC) : تم تصميم IECC لتلبية احتياجات كود الحفاظ على الطاقة المحدث من خلال لوائح الكود النموذجي التي ستؤدي إلى الاستخدام الأمثل للوقود الأحفوري والموارد المتجددة ، يحتوي الكود على أحكام منفصلة للمباني التجارية ، والمباني السكنية منخفضة الارتفاع (المعرفة على أنها ثلاثة طوابق أو أقل ارتفاعًا فوق الدرجة) .
  • قانون الحرائق الدولي (IFC) : تم إنشاء مؤسسة التمويل الدولية لتلبية لوائح الكود النموذجي لقانون حريق محدث يعالج الظروف الخطرة على الحياة ، والممتلكات من الحريق والإنفجار ، والتعامل مع المواد الخطرة أو استخدامها ، يحدد قانون مكافحة الحرائق الشامل الحد الأدنى من اللوائح لأنظمة الوقاية من الحرائق ، والحماية من الحرائق التي تحمي الصحة والسلامة العامة .
  • الكود الدولي للواجهة بين الأراضي البرية والحضرية : هو رمز نموذجي يقصد اعتماده واستخدامه بشكل مكمل لقوانين البناء والحرائق المعتمدة في الولاية القضائية ، وضع القانون لوائح خاصة دنيا لحماية الأرواح ، والممتلكات من التعرض لحرائق البراري ، والحرائق من الهياكل المجاورة ، ومنع الحرائق الهيكلية من الانتشار . [4]

وفي نهاية المقال نود أن نكون قد قمنا باطلاعك على قدر مميز من المعلومات المفيدة عن الأكواد العمرانية ، ونأمل منك أن تقرأ عن الفرق بين الاكواد والمواصفات أيضا لتحقيق قدر أكبر من الاستفادة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق