ترتيب الدول العربية من حيث التقدم العلمي

كتابة Mariam Said آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020 , 12:01

الترتيب العالمي للدول العربية من حيث التقدم العلمي

وفقًا للترتيب العالمي لأكثر الدول المتقدمة علميًا من خلال ابحاثها العلمية المتميزة، والذي تصدره مؤسسة nature العالمية طبقًا للمعايير المحددة من قِبلها، حازت 19 دولة عربية على مراكز في التصنيف العالمي.

وقد حصلت كلًا من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ومصر على مراكز متقدمة بالتصنيف، فاحتلت المملكة العربية السعودية المركز 29 والامارات في المركز 48.

الدول العربية التي شملها تصنيف الافضل في قائمة التقدم والبحث العلمي هم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والجزائر والبحرين والعراق والأردن والكويت، ولبنان، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، وسلطنة عُمان، وفلسطين، وقطر، والسودان، وسوريا، وتونس، واليمن.

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي الدولة الاولى عربيًا في التصنيف للدول المتقدمة في البحث العلمي، اما عالميًا فتحتل المركز رقم 29 حسب مؤسسة نتشر.

وتحتل المركز التاسع في قائمة الـ 10 الدول الصاعدة في أبحاث علوم الأرض والبيئة، والمركز العاشر في قائمة الـ 10 للدول الصاعدة في أبحاث العلوم الفيزيائية، وتعد بذلك الدولة العربية الوحيدة الموجودة بهذين التصنيفين.

كما حازت على المركز 25 في قائمة أكثر الدول حصة في أبحاث الكيمياء، والمركز 28 في قائمة أكثر الدول حصةً في أبحاث علوم الأرض والبيئة، والمركز 29 في قائمة أكثر الدول حصة في أبحاث العلوم الفيزيائية، والمركز 37 في قائمة أكثر الدول حصة في أبحاث علوم الحياة.

وذلك بسبب نجاح المملكة في تقديم ابحاث علمية وصلت نسبتها بالى 65% من الابحاث المقدمة من جميع الدول العربية، كما انها عملت على تطوير المؤسسات العلمية في مجال الابحاث العلمية بدايًة من العام 2015 وحتى الان.

وكذلك حصلت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية على المركز 51 في تصنيف المؤسسة لأكثر 100 نجم صاعد عالميًا في أبحاث علوم الأرض والبيئة، وعلى المركز 33 في تصنيف المؤسسة لأكثر 100 نجم صاعد عالميًا في أبحاث العلوم الفيزيائية.

كما حصلت الجامعات السعودية على المراكز الاولى عربيًا في ترتيب افضل المؤسسات الاكاديمية المساهمة في البحث العلمي، حيث جاءت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في تصنيف الافضل.

حصلت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية على المركز الاول عربيًا بمقياسٍ كسري بلغ 103.76، وفي المركز الثاني جامعة الملك عبد العزيز بمقياسٍ كسري بلغ 9.93 وجامعة الملك سعود، بمقياس كسري بلغ 6.43. [1]

الامارات العربية المتحدة

الامارات هي الدولة الثانية عربيًا في التصنيف للدول المتقدمة في البحث العلمي، اما عالميًا فتحتل المركز رقم 41 وفقًا لنتائج مؤسسة نتشر.

تقدمت دولة الامارات في عام 2020 بتصنيف مؤسسة نتشر مركزين عن التصنيف السابق، حيث حققت زيادة عن االاعوام السابقة تقدر ب18% في الحصة البحثية المعدلة و39% في عدد الأبحاث.

نجحت الامارات العربية المتحدة نجاح المملكة في المساهمة  بالابحاث علمية وصلت نسبتها بالى 10% من الابحاث المقدمة من جميع الدول العربية.

ففي مجالي أبحاث الكيمياء وعلوم الأرض والبيئة حازت الامارات على المركز 41 بالتصنيف العالمي، والمركز الثاني على مستوى الدول العربية، اما في  العلوم الفيزيائية فقد حصلت على المركز الثالث عربيًا، على المركز الرابع في علوم الحياة.

وفي تصنيف المؤسسات الاكاديمية الاكثر اسهامًا في البحث العلمي، نالت جامعتين من دولة الامارات مراكز في التصنيف، وهما جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، والاخيرة زاد معدل حصتها البحثية وعدد أبحاثها العلمية لهذا العام، مما جعلها تتقدم مركزين عن العام السابق.

مصر

مصر هي الدولة الثالثة عربيًا في التقدم والبحث العلمي بعد السعودية المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة، والاولى من دول شمال افريقيا، والثانية افريقيًا بعد دولة جنوب افريقيا.

ففي تصنيف أبحاث الكيمياء احتلت مصر المركز 48،  وقد تقدمت مركزين عن العام السابق وذلك بسبب زيادة نسبة الحصة البحثية المعدلة بمقدار 31% عن السابق.

اما في العلوم الفيزيائية فقد حققت مصر زيادة بنسبة 61% مما جعلها تحتل المركز الثاني عربيًا والخامس بين دول الشرق الاوسط، وقد كان ترتيب مصر في حصة الابحاث في الكيمياء وعلوم الحياة الثالث عربيًا، والرابع في علوم الأرض والبيئة.

اما المؤسسات الاكاديمية بمصر التي حازت على مراكز في ترتيب المؤسسات الاكثر اسهامًا في البحث العلمي فهم، جامعة عين شمس في المركز الأول في الحصة البحثية من بين جامعات مصر، تليها جامعة المنصورة ثم جامعة القاهرة. [2]

معايير تصنيف الدول المتقدمة في البحث العلمي

  • جودة الابحاث العلمية في 82 دورية علمية يشملهم التصنيف، ومستوى اداء المؤسسات.
  • عدد الابحاث العلمية التي نشرها اشخاص تابعين للمؤسسة.
  • نسبة ما تقدمه المؤسسة من فائدة في مجال بحثي معين.

ترتيب الدول الافريقية من حيث التقدم العلمي

الدول العربية الموجودة بتصنيف الافضل في التقدم العلمي هي الجزائر، ومصر، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، والسودان، وتونس، والتي تعد كذلك احدى اكثر الدول العربية ثقافة

  1. جنوب أفريقيا
  2. مصر
  3. كينيا
  4. المغرب
  5. الكاميرون
  6. إثيوبيا
  7. غانا
  8. أوغندا
  9. نيجيريا
  10. تونس

ترتيب الدول من حيث التقدم العلمي

الثلاث دول الحاصلة على المراكز الاولى بالتصنيف العالمي للتقدم والبحث العلمي هم الصين والولايات المتحدة الامريكية، والمانيا

  • الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS)
  • وجامعة هارفارد من الولايات المتحدة الأمريكية
  • وجمعية ماكس بلانك من ألمانيا

ترتيب جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

حازت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية على المركز 51 في تصنيف مؤسسةنتشر لأكثر 100 نجم صاعد عالميًا في أبحاث علوم الأرض والبيئة، وعلى المركز 33 في تصنيف المؤسسة لأكثر 100 نجم صاعد عالميًا في أبحاث العلوم الفيزيائية.

تعد جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بذلك هي الوحيدة بين كل الدول العربية التي تحصل على مراكز في هذا التصنيف.

كما حصلت في مجال أبحاث العلوم الفيزيائية على المركز 33 في قائمة أكثر 100 مؤسسة صاعدة وفي أبحاث علوم الأرض والبيئة حصلت على المركز 51.

وفي أبحاث العلوم الفيزيائية حصلت على المركز 87 في قائمة أكثر المؤسسات حصة، وفي أبحاث علوم الأرض والبيئة حازت على المركز 89 في قائمة أكثر المؤسسات الأكاديمية حصة.

وفي أبحاث الكيمياء  حصلت على المركز 96 في قائمة أكثر المؤسسات حصة في الابحاث العلمية، وفي البحث العلمي حصلت على المركز 119 في قائمة أكثر المؤسسات الأكاديمية حصة، وفي البحث العلمي حصلت على المركز 132 في قائمة أكثر المؤسسات حصة.

افضل 10 مؤسسات علمية بالمملكة العربية السعودية

  1. جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا
  2. جامعة الملك عبد العزيز
  3. جامعة الملك سعود
  4. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
  5. مركز الحث والمستشفى التخصصي للملك فيصل
  6. ارامكو السعودية
  7. الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)
  8. مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا
  9. سابك وكاوست
  10. مركز KACST-UC لتطبيقات الطاقة النظيف [5]

افضل 10 مؤسسات علمية في مصر

حسب تصنيف نتشر فإن العشر مؤسسات علمية التي تتصدر الترتيب في مجال البحث العلمي بمصر هي:

  1. جامعة القاهرة
  2. الجامعة البريطانية بمصر
  3. جامعة عين شمس
  4. الجامعة الامريكية بالقاهرة
  5. جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا
  6. جامعة سوهاج
  7. جامعة المنصورة
  8. المركز الدولي للابحاث
  9. جامعة دمياط
  10. جامعة طنطا [3]

افضل المؤسسات العلمية بالامارات

  1. جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا
  2. جامعة الامارات العربية المتحدة
  3. جامعة الشارقة
  4. RENECO Wildlife Consultants
  5. الجامعة الامريكية بالشارقة
  6. شركة ابو ظبي لخدمات الصحة
  7. جامعة السوربون بأبو ظبي
  8. المركز الطبي للدكتورة هميرا بادشا
  9. جامعة ابو ظبي [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق