اسباب نقص صبغة الميلانين وعلاجها

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020 , 11:18

ما هو نقص التصبغ

هو أن يفقد الجلد لونه بسبب صدمة أو مرض وقد يؤثر على الأفراد منذ ولادتهم ، وقد يتطور في وقت لاحق في مراحل حياة الفرد ، ويظهر التصبغ من خلايا الميلانين وهي التي تعطي للجلد لونه .

ويتأثر التصبغ بالجلد بعدد من العوامل مثل العوامل الوراثية وأشعة الشمس ، والاضطراب في التصبغ قد يؤثر في خفة وسواد الجلد ، ويظهرنقص التصبغ في صورة بقع على جلد الفرد تختلف في اللون والشكل .

أسباب نقص صبغة الميلانين في الجسم

تتنوع الأسباب التي تؤدي نقص صبغة الميلانين في جسم الانسان  إلى الآتي [1] .

البهاق

يعتبر البهاق من الأمراض الجليدية الذي قد يترتب عليه نقص الصباغ بالجلد ، وقد يكون سببه غير معروف وهو مرض يؤدي للاضطراب في التصبغ بنسب تتراوح فيما بين 5 إلى 1 بالمائة من سكان العالم .

وقد يؤدي لتدمير الخلايا التي تكون الصباغ ويكون نتيجة ذلك ظهور عدد من البقع البيضاء على الجلد في نواحي مختلفة من جسم الفرد ، ولا يؤثر على الصحة العامة للفرد .

ولكنه قد يؤدي في بعض الأحيان للأمراض التي تتعلق بالمناعة الذاتية ، وكذلك مرض السكري والغدة الدرقية ، ولا يوجد حتى وقتنا الحالي علاج فعال له ، ويتمثل العلاج في الكريمات والمضادات الحيوية والمنشطات والعلاج عن طريق الضوء .

تلف الجلد وفقدان الصباغ

قد يؤدي إصابة الجلد بحرق كبير أو انتقاء عيب لتكوين عدد من الندبات البيضاء في الجلد ، وقد يترتب عنه عدد من التلفيات الكلية أو الجزئية للخلايا الصباغية بمنطقة الإصابة .

لذا فعلى الفرد أن يترك جروحه تلتئم ولا يقوم بلمسها حتى لا تتكون ندبة بيضاء ، ونقص التصبغ ولكن هناك عدد من الكريمات الموضعية التي تحسن من صحة الجلد وإعادة التصبغ فيه .

مرض فرط الخلايا مجهول السبب

ويظهر ذلك عن طريق ظهور مجموعة من النمش الأبيض على الساقين والذراعين ، وقد يكون عبارة عن مرض اضطرابي في الجلد وغير ضار وسببه يكون مجهول .

ويظهرالمرض عند البالغين عبارة عن بقع بيضاء صغيرة ، وفي أجزاء الجسم التي تتعرض للشمس ، ويكون شكله مستدير ومسطح، وقد يشبه البهاق وقد تصاب به النساء .

ورغم عدم ضرورة العلاج منه، إلا أن بعض الحالات تطلبه وقد يكون العلاج عن طريق تسحيج الجلد بالتبريد، والريتينويدات الموضعي، ووضع أدوات الوقاية من الشمس.

ألبا النخالية

وهي من الحالات الجلدية الشائعة، التي قد تصيب الشباب والأطفال وله علاقة بالإكزيما ، وهي عبارة عن بقع بيضاوية أو وردية ذات شكل ممستدير وتميل للتقشر قليلا .

وقد تترك عدد من العلامات الشاحبة على الجلد عند انتهاء حمرة الجلد ، وتظهر البقع البيضاء النخالية بشكل واضح في الصيف وتظهر جليا بالبشرة الداكنة ولا تكتسب لونا مثل الجلد المحيط .

والعلاج منها قد يأتي نتيجة طبيعية من تغير الجلد نفسه Hو عن طريق استخدام مرهم هيدروكورتيزون للحكة والYحمرار لكن لا يتم استخدامه بشكل مفرط ولفترات طويلة .

هالو مولات

فالشامات غير المنتظمة قد تثير القلق في بعض الأحيان وشامة الحالة تكون حميدة في أغلب الأوقات ، وتظهر عند اللشباب والأطفال لأسباب مختلفة .

وهي تهاجم مناعة الجسم وتؤثر على الخلايا التي ترتبط بالشامة ، وتؤثر على أجزاء الجلد الطبيعية التي تحيط بالشامة ، والتي قد تحتوي على الخلايا الصبغية مما ينتج عنها هالة بيضاء .

وتحتاج في علاجها لزيارة الطبيب المختص حتى يتعرف على كافة الأمور المحيطة بها ، وما إذاكانت تطلب العلاج او عدم الحاجة لذلك .

سعفة المبرقشة

جميع الأفراد قد يكون لديهم مجموعة من الفطريات التي قد تعيش على جلدهم ، وقد تنمو تلك الخلايا مع الرطوبة في بعض الأحيان نتيجة التعرق ورطوبة الجسم .

وتظهر تلك السعفة في عدد من أجزاء الجسم ، مثل الظهر والرقبة والصدر والذراعين ولا تشيع في باقي أجزاء الجسد ، وله عدد من الألوان مثل النحاسي والأبيض والوردي والبني .

والذي يسيطر عليها ويعالجها مجموعة من الأدوية مثل الكيتوكونازول وكبريتيد السيلينيوم أو بيريثيون الزنك ، واستخدام عدد من الأساليب  العلاجيةالوقائية من انتشارها لمرة أو مرتين في الشهر .

علاج نقص الميلانين في الجسم

يعتمد علاج نقص التصبغ في الجسم على السبب الرئيسي له ، ولكن معظم الأفراد الذين يعانون من نقصه يفضلون عدم العلاج منه ، خاصة ما إذا لن تكون هناك اثار جانبية له [2] .

  • عدم التعرض للشمس

ولا يوجد علاج فعال للمهق ، والشخص المصاب به قد يكون أكثر تعرضا لسرطان الجلد ، لذا فعليه بصورة أساسية عدم التعرض لأشعة الشمس الحارة بدرجات كبيرة واستخدام الأدوات الواقية منها .

  • ارتداء النظارات الواقية

وعند وجود مشاكل للرؤية من المهق فيجب على الفرد إرتداء النظارات الوقائية ، وقد لا تكون هناك حاجة للعلاج من المهق لأن الشخص المصاب به ، مع مرور الوقت يعود جلده لطبيعته وذلك يكون في جميع حالات نقص التصبغ .

  • علاجات تساعد على عد انتشار المرض

وكذلك نقص التصبغ في النخالية البيضاء لا يحتاج لعلاج ، لأن البقع البيضاء فيه قد تختفي مع الوقت أيضا ورغم عدم وجود علاج للبهاق ، لكن هناك علاجات تساعد على تقليله وانتشاره .

  • العلاج بالضوء

وقد أفادت الأكاديمية الأمريكية عن علاجه أن العلاج بالضوء قد يكون مفيدا فيه أو استخدام الكورتيكوستيرويدات ، رغم أنه قد يكون له اثار جانبية على الجلد .

  • الليزر

وقد يعالج البهاق عن طريق الليزر عن طريق تعرضه للجلد لمدة مرتين إلى ثلاثة خلال الأسبوع ، وهناك في بعض الحالات تكون النتائج مؤقتة وتعود البقع البيضاء للجلد .

  • السورالين

كما يمكن علاج نقص التصبغ عن طريق العلاج بالضوء ودواء السورالين عن طريق وضعه على الجلد أو تناوله عن طريق الفم ، ويتناول هذا العلاج من مرتين لثلاثة أسبوعيا .

هل يمكن علاج نقص صبغة الميلانين بالأعشاب

فقد تساعد الأعشاب بحماية البشرة والجلد من الأشعة غير البنفسجية ، ويكون منها الكركم والشاي الأخضر اللذان يكونا بهم مادة البوليفينول وكذلك الفلافونيدات [3] .

ورغم ذلك هناك العديد من الدراسات التي لن تتوصل، لمدى فعالية العلاج بالأعشاب ، ولكن عند احتياجك للعلاج بالأعشاب فيمكن استخدام الزيوت الأساسية والشاي والأعشاب والمكملات الغذائية .

كيف تقوي مادة الميلانين

يمكن أن يؤدي النظام الغذائي المناسب ل زيادة صبغة الميلانين ، في الجسم مثل استخدام مضادات الأكسدة والأطعمة الغنية بها مثل الخضروات الملونة والشكولاته وعدد من الخضروات الورقية والتوت الداكن [4] .

وتناول عدد من الفيتامينات قد يساعد على العلاج وزيادته في الجسم، مثل فيتامين A  وE ، وC وغير ذلك من الأطعمة التي تحتوي على تلك الفيتامينات .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق