كيف اقلل استهلاك البنزين

كتابة Abu Youssef آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020 , 17:02

مع ارتفاع اسعار الوقود بشكل شبه مستمر يبحث السائقين عن اجابة حول سؤال ” كيف اقلل استهلاك البنزين ” ، النصائح التالية تقدم لك تقرير شامل حول كيفية تقليل الاستهلاك و ربما ترى انه توفير بسيط و لكن على المدى البعيد و السير على المسافات الطويلة سيصل التوفير الى اكثر من 25% من الاستهلاك المعتاد .

كيف اقلل استهلاك البنزين

فحص اطارات السيارة

قد يكون الامر غريب بعض الشيء و لكن في الحقيقة هناك علاقة مابين التأكد من جودة اطارات السيارة و استهلاك الوقود و سنشرح ذلك من خلال النقاط التالية :

  • اي مقاومة تتعرض لها السيارة تؤدي الى جهد اكبر من المحرك ، و هذا يعني انه اذا كنت تسير في عكس اتجاه الريح فان المحرك يستهلك وقود اكثر لكي يكون قادر على مقاومة اتجاه الهواء بعكس اذا كنت تسير في اتجاه الهواء .
  • كذلك الامر بالنسبة للاطارات الغير ممتلئة يسبب مقاومة كبيرة عند تفاعل الاطارات مع الطريق الذي يسير عليه و بالتالي فان المحرك مطلوب منه مقاومة هذا الجهد من خلال طاقة اكبر و هو الاستهلاك الاعلى للبنزين .

تشير التقارير الى ان امتلاء الاطار بالهواء المناسب له يعني تخفيض الاستهلاك بنسبة 3% عند السير لمسافة ميل على الطريق و هو ما يعادل 1.6 كم .

زيت المحرك المناسب

زيت المحرك احد العناصر الاساسية لكي تتمكن المركبة من الحركة على الطريق و لكن لا يقف الامر فقط على حركة السيارة و انما نحن نرغب في الحركة و تحسين اداء المحرك و زيادة عمره الافتراضي و بالتالي لابد من اختيار زيت المحرك المناسب لمركبتك .

اضف الى ذلك تحسين استهلاك الوقود ففي حين تمتلك زيت محرك مناسب يعني انك لست في حاجه الى صرف مزيد من البنزين لكي يقوم المحرك بادائه ، فالتقارير اشارت الى ان الزيت المناسب يؤدي الى توفير نسبة 1% الى 2% لمسافة ميل و هو ما يعادل 1.6 كم .

تغيير الفلاتر بشكل منتظم

الفلاتر المسدودة و القديمة تعمل على زيادة جهد المحرك لكي تسير السيارة و هو الامر الذي يتطلب اشتعال وقود اكبر ، لذلك عليك ان تلتزم بتغيير الزيت و الفلتر في مواعيد الصيانة الدورية المطلوبة .

الحفاظ على البطارية

ليس المقصود هنا ان نقوم بتغير البطارية من اجل الحفاظ على كفائة الوقود و انما المقصود هو الحفاظ على الجزء العلوي من البطارية لكي يكون بعيد عن الاوساخ مع التنظيف بشكل مستمر .

ففي حالة تراكم الاوساخ على الجزء العلوي سيؤدي الى ظهور طبقة عازلة من وصول التييار الكهربي بالشكل المطلوب و هذا يؤدي الى الى جهد اكبر من المحرك مما ينتج عنه استهلاك اكبر للوقود .

الصيانة الدورية الاستباقية

عندما تقوم بشراء سيارة جديدة فانك تحصل على كتيب للتعليمات و هذا الكتيب يحتوي على مواعيد الصيانة المنتظمة لسيارتك لاول 100,000 كم ، قد يرى البعض ان عملية الصيانة الدورية تؤدي الى انفاق الكثير من الاموال و لكن هذا الامر غير حقيقي .

فعلى العكس تماما الصيانة الدورية و ينصح ان تكون استباقية ستؤدي الى ضمان تصليح قطع الغيار في سيارتك لمنع حدوث ضرر لها و هذا سيؤدي وقتها الى انفاق مال اكثر و يؤدي ايضا الى تحسين اداء المحرك مما يعني تقليل استهلاك الوقود .

ايقاف المحرك فترة اطول

عندما تنتهي من قيادتك للسيارة ننصحك ان يتم ايقاف المحرك لاكثر من دقيقة كاملة و لا تقوم بتشغيل المحرك خلال هذه المدة ، يمكنك فقط ايقاف المحرك و اعادة تشغيله سريعا خلال الزحام فقط .

لا للوزن الاضافي

نبقى في نفس الفكرة فكلما زاد وزن السيارة كلما زاد المجهود على المحرك و بالتالي استهلاك الوقود اكثر ، قم بالتخبص من اي اضافات غير هامة بالسيارة و لا تقوم بإركاب عناصر زائدة للسيارة .

فكلما تم اضافة 25 كيلو جرام الى السيارة هذا يعني زيادة نسبة الوقود بمعدل 1% عن الوضع الطبيعي .

ازالة السقف

السيارات التي يتم اركاب لها سقف في فصل الشتاء وذلك بحسب رغبة السائق يفضل الا يتم تركيبه و ليس المقصود هنا السيارات القابلة للتحول و انما الى الشاحنات التي تحتوي على هيكل كامل علوي قابل للازالة و التركيب .

الاحصائيات اشارت ان ازالة للسقف و الرفوف الزائدة سيؤدي الى تقليل نسبة الوقود بمقدار 20% خاصة عند السير على الطرق السريعة .

مكيف الهواء

يمكن ان نعتبر ان مكيف الهواء هو اكبر مستهلك للوقود بالتأكيد ، ان الاستخدام الزائد لمكيف الهواء و على السرعات عالية يؤدي الى زيادة نسبة استهلاك الوقود بمقدار 20% .

في حالة اذا لم تكن الشمس ساطعة و انت تسير داخل المدينة او على الطرقات السريعة يمكنك الاعتماد على النوافذ و كذلك يمكنك الاعتماد على خاصية التهوية عبر فتحات المكيف .

و ان كنت ترغب في استخدام مكيف الهواء فلابد من استخدامه بشكل معتدل مع خاصية اعادة التدوير .

ما هي القيادة الموفرة للوقود

في السابق تحدثنا عن عدد من النصائح الخارجية لكي تقلل استهلاك البنزين و لكن هل هذا الامر كافي ؟ في الحقيقة لا و بحسب التحارب و الخبراء ظهر لنا مصطلح ” القيادة الموفرة للوقود ” ، فما المقصود بها .

في العادة نحن نقود سيارتنا بشكل غير موفر للبنزين ، هناك بعض السلوك اثناء القيادة لو تغيير لتمكنت من توفير البنزين للسيارة مع زيادة الامان لك ولاسركت و منع التاكل بها و كذلك توفير انبعاثات ثاني اكسيد الكاربون بنسبة تصل الى 25% ، سنقدم لك الان ابرز هذه الطرق و عليك اتباعها .

التسارع البسيط

من منا لا يحب ان يكبس على دواسة البنزين للحصول على افضل تسارع لمركبته هذا امر ممتع و لاكنه غير موفر للوقود بالمرة .

كلما قمت بالضغط على دواسة الوقود بشكل اقوى فهذا يعني استهلاك اكثر للوقود و العكس صحيح فكلما كان الضغط على دواسة الوقود برفق فهذا يعني استهلاك اقل للوقود .

و لكي تكون موفر في البنزين ننصحك ان تأخذ 5 ثواني حتى تقوم برفع سرعة سيارتك من 0 كم الى 20 كم ربما يكون امر ممل بعض الشيء و لكن في الحقيقة فان التسارع الكبير داخل المدينة لا يوفر عليك الكثير من الوقت و لكنه سيؤدي الى زيادة نفقة البنزين .

لك ان تتخيل بوجود فنجان من القهوة موضوع على لوحة القيادة و انت لا تريد ان تسكبها عليك .

السرعة الثابتة

انت بالتأكيد لست قادر على القيادة بسرعة ثابتة منذ خروجك من المنزل الى مكان عملك خاصة اذا كنت تسير داخل المدينة و لكن هذه النصيحة مخصصة للاشخاص الذين يقودون باستمرار على الطرق السريعة .

التقارير اشارت الى ان فكرة انتقال سرعة السيارة سواء للارتفاع او الانخفاض بشكل مستمر يؤدي الى زيادة نسبة الاستهلاك بمقدار 20% .

فعند السير على سرعة تتراوح مابين 75 كم الى 85 كم مع تغير السرعة بينهم للارتفاع و الخفض كل 18 ثانية يؤدي الى هذه الزيادة .

السيارات الحديثة حاليا تحتوي على مثبت سرعة و نحن ننصحك باستخدامه و تثبيت سرعتك حتى تنتهي من الطريق السريع .

لا تنسى ايضا استخدام عوامل الطبيعية في التغير من سرعتك دون ان تقوم بالضغط على دواسة المكابح لتقليل السرعة او الضغط على دواسة الوقود ازياة السرعة – و نحن هنا نتحدث عن الفروق البسيطة في السرعة – .

يمكنك الاعتماد على مناطق الصعود لتقليل السرعة و الاستمتاع بزيادة السرعة في المنخفضات .

القراة الصحيحة للطريق

دائما عليك ان تقوم بقرائة الطريق بافضل طريقة بالنسبة لسائق يقود السيارة عليك ان تعرف الابعاد و المسافات بينك و بين السيارات من حولك و تحديدا السيارة التي امامك .

اترك المسافة الامنة المطلوبة حتى لا تتضطر الى الضغط على الكابح بشكل سريع و مفاجيء فهذا الامر لا يجعلك قادر على القيادة لسرعة ثابتة كما انه سيؤدي الى تغيرات مفاجئية في سرعة السيارة .

هذه العوامل ينتج عنها زيادة في استلاك الوقود و هو عكس المطلوب كما انها لقيادة الاكثر امانا .

لا للسرعات العالية

فكرة الالتزام بالسرعات الامنة امر جيدفي الاجابة عن سؤال كيف اقلل استهلاك البنزين ، التقارير عن الخبراء اشارت الى ان جميع السيارات بمختلف انواعها سواء كانت سيارة سيدان ركاب او كروس اوفر او شاحنات صغيرة تحصل على افضل استهلاك للوقود في حالة اذا كانت تسير ما بين سرعة 50 كم الى 80 كم .

و بالتالي كلما ارتفعت سرعة سيارتك كلما كان الاستهلاك اعلى للنبزين ، السرعة العالية تحديدا اثناء السير في رحلات قصيرة يؤدي الى زيادة استهلاك الوقود و لن يوفر لك في الوقت بالشكل المطلوب لذلك تبقى النصيحة للبقاء داخل السرعة الامنة .

نصائح لتقليل استهلاك الوقود

سنقدم لك الان عدد من النصائح الاضافية التي من خلالها تستمع بقيادة مع تقليل استهلاك الوقود

  • خطط جيدا لرحلتك القادمة خاصة ان كان لمسافات طويلة .
  • قم بالاستماع الى تقارير حركة المرور حتى تتجنب الوقود في الازدحام و احصل على التطبيقات الاخبارية للطريق القادم و معرفة ان كان به اعطال او حوادث .
  • ان كانت رحلتك لمسافة طويلة تجنب السير داخل المد و ابحث عن الطرق السريعة دائما .
  • قد سيارتك بشكل اقل و هي نصيحة غريبة و لكن اذا كان هناك مشاوير قريبة من منزلك قم بالحركة من غير سيارتك .
  • يرى البعض انه يمكن برمجة تقليل استهلاك البنزين .

و في النهاية تبقى النصيحة الاهم للاجابة عن تساؤل كيف اقلل استهلاك البنزين في تتبع استهلاك الوقود من خلال شاشة المعلومات و من خلال السير على نفس الطرق مع استخدام النصاح السابقة لتحصل على الاستهلاك المطلوب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق