هل يوجد برمجة لـ تقليل استهلاك البنزين

كتابة Abu Youssef آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020 , 17:03

هل يوجد برمجة لـ تقليل استهلاك البنزين ، نعلم جميعا ان هناك ما يسمى بـ برمجة السيارة و التي من خلالها تقوم بالحصول على افضل اداء للمحرك مما يعني الحصول على اعلى معدل للاحصنة و اعلى معدل لعزم الدوران و فاعلية الاحتراق .

هل شركات السيارات تخدعنا

في العادة حين تقوم شركة سيارات بانتاج مركبة او محرك جديد فان البيانات التي تقدمها ورقيا تكون صحيحة و لكن على السيارة نفسها تكون اقل ، فمن خلال البرمجة تقوم شركات السيارات بخفض قوة المحرك و عزم الدوران و الاداء الكلي للمحرك .

و لماذا تقوم بذلك شركات السيارات ؟ ، الشركات تسعى لكي يدوم المحرك فترة طويلة و بالتالي كلما خفض اداء المحرك هذا يعني زيادة العمر الافتراضي له ، و الشباب المتحمس في العادة يقوم بالذهاب الى مراكز الصيانة لكي يرغب في برجمة السيارة .

و ليس الهدف هنا من هذه البرمجة تقليل استهلاك البنزين و انما هي يزادة اداء المحرك الى اعلى حد ممكن و بحسب ما قدمنا في موضوع ” كيف اقلل استهلاك البنزين ” فانه كلما كان المحرك ذو اداء اعلى كلما كان الاستهلاك للوقود اعلى ايضا .

و بالتالي اذا كنا نرغب في خفض استهلاك البنزين فعليك ان تقوم بعمل برمجة للسيارة و لكن ليس من اجل زيادة اداء المحرك الى الحد الاقصوى و انما برمجة تقليل اداء المحرك .

هل يوجد برمجة لتقليل استهلاك البنزين

و بناء على ما سبق فان الاجابة هي ” نعم “ يمكن لبرمجة السيارة ان تقوم بتقليل لاستهلاك و سنوضح لكم كيفية القيادة بذلك .

  • تقوم مراكز الصيانة في تعديل سحب المحرك للبنزين بناء على معدل الاستهلاك عند كل من معدل دوران ارقام RPM .
  • و بالتالي و يعمل على تقليلها بحيث يصبح استهلاك الوقود اقل و لكن بحد معين حتى يتمكن المحرك من العمل .

عيوب برمجة تقليل استهلاك البنزين

على الرغم من المميزات الكبرى لهذا النوع من البرمجة و هو تقليل استهلاك الوقود الا ان هناك عدد من العيوب ايضا عليك ان تراعيها و تكون قادر على تجنبها :

  • في حالة اذا قمت بخفض اداء المحرك بشكل كبير لكي تتمكن من الحصول على توفير اكبر في صرفية الوقود قد يؤدي ذلك الى ظهور مشكلات و اعطال بالسيارة اثناء عملية القيادة .
  • في حالة تقليل اداء المحرك بنسبة 10% عن المعدل الطبيعي له سيؤدي الى هذا الى ظهور عيب اثناء الفحص الدوري في المرور و لن تتمكن من اجتياز الفحص .
  • التقليل الزائد في اداء المحرك لن يشعرك بالقيادة الشبابية على الطريق .
  • من المعروف ان هناك نسب معينة من الوقود و الهواء التي يتم ادخالها الى المحرك من اجل الاشتعال و عند القيام بالتغير في هذه النسب و القواعد فاننا بذلك الى تغيرات في اداء المحرك .

جهاز توفير البنزين

في الاسواق يتوافر عدد من الاجهزة التي يتم تركيبها بالسيارة من اجل توفير البنزين و قد اختلفت الاقوال حول هذا الجهاز فهناك من يشير الا انه يؤدي الى تقليل استهلاك الوقود بنسبة 20% من المعدل الاساسي .

في حين اخرون – و نحن ايضا – نرى ان هذا البرنامج لا يعطي الكفائة المطلوبة و ذلك لانه يوفر الوقود بدون اي ضرر لكانت شركات السيارات قد اضافته الى مركباتنا قبل النزول الى الاسواق .

و كذلك كانت الوكالات داخل المملكة و خارجها لتقوم بذلك و لكن هذه النوعية من الاجهزة ربما تؤثر على اداء المحرك و العمر الافتراضي له .

برمجة تقليل استهلاك البنزين من قبل شركات السيارات

السيارات الحديثة في وقتنا الحالي تأتي مع عدد من الانظمة المبرمجة اوتوماتيكيا من اجل تقليل استهلاك الوقود و سنقدم لكم الان نبذة عن هذه الانظمة .

نظام القيادة Eco

حين تمتلك سيارة حديثة ستجد بها زر لاختيار وضعية القيادة من بينها ستجد القيادة العادية او القيادة الرياضية او القيادة الاقتصادية وفي بعض الامور قد تجد القيادة على الثلج و الرمال في السيارات الاس يو في للصحراء و قد تجد القيادة الكهربائية و الهجينة للسيارات التي يوجد بها محرك كهربي .

ما يهنا هنا هو نظام القيادة الاقتصادية Eco ، و اداء هذا الزر يختلف من سيارة الى اخرى و من موديل شركة الى شركة اخرى و لكن بشكل عام يقوم هذا الزر بتقليل استهلاك الوقود و ذلك من خلال تقليل تسارع السيارة فحين تقوم بتشغيل هذا الزر مع الضغط على دواسة الوقود بشكل قوي فانك ستحصل على تسارع بطيء بعض الشيء و هذا التسارع البطيء لا يستهلك الكثير من البنزين .

الايقاف التلقائي للمحرك

و هي خاصية متطورة تعمل على ايقاف محرك السيارة بشكل نهائي في حالة اذا قمت بالضغط على دواسة المكابح حتى تتوقف المركبة دون ان تفصل المفتاح ثم بعد ذلك يقوم المحرك بالعمل تلقائيا عند القيام بالضغط مجددا على داسة البنزين .

في حالة اذا كنت تسير داخل المدينة في منطقة ازدحام فانت تتوقف كثيرا ثم تسير مرة اخرى و خلال هذه الثواني من ايقاف السيارة ثم اعادة الحركة و ربما تصل الى دقائق فانت في حاجه الى فصل المحرك و لن تقوم بذلك بشكل يدوي و انما يقوم النظام بهذا بدل عنك .

و في كل مرة يتم الايقاف و اعادة تشغيل المحرك فانك توفر في استهلاك الوقود و كذلك تقلل من الانباعاثات .

في النهاية عيك ان تراعي بان برمجة تقليل الاستهلاك في السيارات لن تؤدي الفارق الخرافي في الاستهلاك و لكنها بالتأكيد ستؤدي الى تحسين الاستهلاك .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق