الفرق بين النودلز والاندومي

كتابة: BND آخر تحديث: 23 نوفمبر 2020 , 00:01

الفرق بين صناعة النودلز والاندومي

الاندومي أو الرامن الكوري هو عبارة عن حساء من المعكرونة اليابانية التي كانت تسمى شينا سوبا بسبب كونها من أهم الأطباق في الصين، ورغم ذلك لم يتأكد المؤرخين من وقت ظهور الاندومي أو الرامن في اليابان والصين.

ويتكون الاندومي في العادة من نودلز مصنوعة من القمح الذي تم وضعه في مرق الدجاج أو مرق لحم، ويحتوي على البصل الخضر والخيزران وشرائح من اللحم أحيانًا والعديد من المكونات الأخرى التي تشمل التوابل، ويحب الكثير من الأطفال والكبار تناول حساء الاندومي بكثرة.

وفي الأيام الحالية من الممكن أن يتم العثور على مجموعة من المطاعم الكاملة التي تم تخصيصها لبيع الاندومي بل وتحضيرها وتجهيزها بمختلف النكهات والمكونات على حسب ما يفضله كل فرد.

وهناك أنواع أيضًا من الاندومي الصحي التي تتكون من مواد طبيعية مفيدة ولا تحتوي على أي مكونات تضر الصحة العامة، حيث تشمل البروتينات والألياف ونسبة ضئيلة من الدهون، مما يجعلها من الأغذية الشاملة، ولكن للأسف لا يتواجد هذا النوع من الاندومي بكثرة.

ومن المعروف أن هناك العديد من أنواع الاندومي مثل الاندومي الصيني وكذلك الاندومي الاندونيسي وكلاهما يتوافران بنكهات متعددة على حسب ثقافة كل شعب، وفي جميع الأحوال تعتبر هذه الأطعمة والنكهات من الأكلات الشائعة بشكل كبير في هذه البلدان وغيرها، بل ويتم تصديرها إلى الخارج بشكل كبير لكثرة الإقبال عليها.

ومن ناحية أخرى تم اختراع النودلز أو المعكرونة سريعة التحضير عام 1958 حين تم اكتشافها على يد موموفوكو أندو، الذي قام بتجفيف المعكرونة وبيعها، وعندما تم بيعها للمرة الأولى في دولة اليابان كانت تكلفتها تزيد قليلاً عن تكلفة الرامين أو الاندومي الطازج في كوريا، ولكن للأسف في الوقت الحالي أصبح تصنيع الكثير من أنواعها يعتمد على الغش التجاري.

الفرق بين تحضير النودلز والاندومي

وقد كان يتم اعتبار النودلز من أفخم المأكولات التي يسهل تحضيرها في وقت قياسي، ومع مرور الوقت أصبحت النودلز أرخص بشكل كبير بعد أن قام أندو بإنتاج كمية كبيرة منها وبيعها.

في الوقت الحالي تتميز النودلز سريعة التحضير بكونها تباع مع علبة من التوابل المنفصلة عنها، بحيث يسهل طهيها إلى حد كبير، وهناك مجموعة متنوعة منها تناسب جميع الأذواق.

ومن هنا يكون الفرق الوحيد بين الاندومي والنودلز هو أن الاندومي يتم تحضيرها طازجة إلى حد كبير أما النودلز ففي بعض الأحيان يتم تصنيعها من مجرد معكرونة صناعية، وفي النهاية يعتبر كلاهما شوربة من المعكرونة. [1]

أضرار النودلز على الأطفال

في العادة لا تحتوي النودلز على معادن أو فيتامينات وتفتقر إلى الكثير من القيم الغذائية، لذلك فهي غير مفيدة للأطفال الصغار لمجموعة من الأسباب التي من أهمها ما يلي:

  • تحتوي على دهون متحولة

أثنا تصنيع النودلز يتم القيام بقلي المعكرونة على البخار في الزيت وهذا الأمر يعطيها صلاحية طويلة للغاية من المعتاد، ولسوء الحظ من الممكن تدخل الدهون المتحولة لجسم الأطفال، وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة وزنهم بشكل كبير دون ضرورة، وقد يصيبهم ذلك بالسمنة مع كثرة تناولها.

  • تم تغليفها بالشمع

لقد تم تغليف النودلز سريعة التحضير بشمع أثناء تصنيعها، ويساعد الشمع الموجود فيها على منحها ملمس ناعم للغاية، وهذا الأمر يضر الأطفال بشكل كبير لأن الاستمرار على تناول المعكرونة بالشمع قد يسبب حدوث تلف في الكبد.

  • تحتوي على مادة البروبيلين جلايكول

تضاف مادة البروبيلين جلايكول إلى النودلز أو المعكرونة سريعة التحضير وذلك للمساعدة على الاحتفاظ برطوبتها، ورغم ذلك ، فهذه المادة بالنسبة للمستهلكين ، وكذلك بالنسبة للأطفال على وجه الخصوص، وتعتبر هذه المادة من المواد الكيميائية القاتلة لأنها تتراوج بشكل سريع للغاية في أعضاء الجسم كالقلب والكبد ووكذلك الكلى ويسبب ذلك تلفًا لمختلف الأعضاء.

  • تحتوي على كمية كبيرة من الغلوتامات أحادية الصوديوم

تعتبر مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم من المواد التي تضاف للنودلز أثناء تصنيعها لتحسين نكهتها، ولكن الأبحاث المختلفة أثبتت أنها من المواد الضارة بشكل كبير على صحة الأطفال وكذلك الكبار، لأنها تسبب حدوث ضعف عام في الدماغ.

  • تحتوي على نسب عالية للغاية من مادة الصوديوم

يعتبر الملح من المواد الحافظة الجيدة لذلك تتم إضافته للمعكرونة لزيادة صلاحيتها لأطول فترة ممكنة، ولكن الإفراط في تناول الصوديوم أو الملح قد يؤدي إلى حدوث تلف في أعضاء الجسم الحيوية لدى الطفل ويؤثر سلبًا على صحة الكلى والقلب والكبد.

  • المواد الكيميائية الضارة

هناك مجموعة من المواد الكيميائية الضارة المختلفة التي تتواجد في مواد التعبئة التي يتم وضع النودلز سريعة التحضير فيها، ومن الممكن أن تتسرب المواد الخطيرة من الحاويات المختلفة عندما يتم إضافة ماء ساخن فيها، وهذه المواد لها قدرة كبيرة على إصابة الأطفال بالسرطان مع مرور الوقت. [2]

مميزات الاندومي

  • محتويات الاندومي سريعة التحضير

تحتوي بعض أنواع الاندومي سريعة التحضير على عناصر غذائية مختلفة على حسب الماركة المستخدمة، ويتم تصنيعها من دقيق القمح، كما أنها تحتوي على السعرات الحرارة المنخفضة والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والبروتينات في بعض الأحيان، كما أن بها كربوهيدرات وصوديوم.

  • الاندومي وفقدان الوزن

بالرغم من أن الاندومي تحتوي على عدد منخفض للعاية من السعرات الحرارية، إلا أنها في الغالب لا تحتوي على الكثير من البروتينات والألياف وهي مواد ضرورية للحفاظ على صحة الجسم أثناء إنقاص الوزن، وبالرغم من ذلك يمكن تناولها لإنقاص الوزن بمساعدة أخصائيين التغذية.

  • تحتوي بعض الأنواع على عناصر غذائية أساسية

من أهم فوائد بعض أنواع الاندومي هي ما توفره من عناصر غذائية يحتاجها الجسم، فبعض الأنواع تشمل فيتامين (ب) والمنغنيز والمركبات المختلفة مثل الثيامين والريبوفلافين. [3]

أضرار الاندومي

  • اضطرابات الهضم

للاندومي سريعة التحضير أضرار متعددة ومن أهم هذه الأضرار أنها تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لأنها تفتقر للعناصر والمعادن المفيدة، وعند الانتظام في تناول الاندومي يسبب ذلك الإصابة للإمساك ومشاكل المعدة والأمعاء.

  • أمراض الكبد

تحتوي الاندومي على مادة خطيرة للغاية وهي بروبيلين جلايكول، وهذه المادة تدمر الكبد وتسبب تعرضه للمرض والتلف.

  • الإجهاض للحامل

عندما تداوم المرأة الحامل على تناول الاندومي أو المعكرونة سريعة التحضير، فمن الممكن أن تسبب المواد الكيميائية التي تتواجد فيها إجهاض المرأة الحامل لأنها تحتوي على مادة قوية من المواد الحافظة.

  • الفشل الكلوي

مع مرور الوقت تصاب الكلى بالمشاكل والأمراض التي تعرضها للتلف، وهي من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان.

  • تسبب الإصابة بأمراض القلب

عند المداومة على تناول الاندومي كوجبة سريعة تحتوي على القليل من الفيتامينات من الممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى أمراض القلب والشرايين.

  • الإصابة بالسرطان

لا يمكن أن يتهاون أي فرد منا عند ذكر هذا المرض، وتعتبر الاندومي أو المعكرونة سريعة التحضير من أنواع الأطعمة التي تحتوي على مواد كيميائية تضر الجسم وقد تسبب أنواع مختلفة من السرطان.

  • الإصابة بمرض السكري

بالرغم من أن الاندومي لها نكهة مميزة ومذاق لذيذ إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة وخفية من السكريات، وهذا الأمر قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري مع مرور الوقت. [4]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق