أنواع العلاج بالطين

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020 , 23:48

ما هو العلاج بالطين

هناك الكثير من أنواع الأطيان العلاجية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض التي يصاب بها الجلد وخاصة الامراض التي تسببها الشمس ، فإنه يوجد الكثير من أنواع الطمي العلاجي التي تساعد في أن تتخفف تلك الأمراض [1] .

والتي يكون من ضمنها التصبغات الجلدية التي تكون الكثير من الكريمات والمواد الكيميائية التي يكون من الصعب عليها إعادة لون الجلد الطبيعي إليه وتخفيف تلك الآثار ، وأيضا الكثير من الأمراض الجلدية الأخرى .

فإنه الطمي العلاجي يكون منه الكثير من الأنواع وأيضا كل من تلك الأنواع يتميز بلون مختلف ولكنه كلما زاد لون الطين إلى الدرجات الغامقة ، كلما كانت فاعليته كبيرة أكثر وذلك لأنه يتكون من الكثير من المواد الفعالة التي تكون ذات فاعلية شديدة .

في محاربة تصبخ الجلد الذي يكتسبه من الأشعة الضارة من الشمس ، حيث يساعد لون الطين المغربي ذات الدرجات الغامقة في أنه يساعد على امتصاص ألوان الشمس الذي يكتسبه الجلد المختلفة ونقلها إلى الجسم  .

وذلك عندما يتعرض الجلد لأشعة الحارة وخاصة الأشعة فوق البنفسجية والتي تكون من أكثر الأشعة ضررا على الجلد وخاصة طبقات الجلد الأولى والسطحية ، فإن لون الطين الغامق يمنحه الكثير من الخصائصه العلاجية التي تساعده .

في أن يتخلص من صبغات الجلد الضارة وذلك نظر لأن الطين العلاجي ذات الدرجات الغامقة يحتفظ بالرطوبة الموجودة فيه لفترة طويلة وخاصة إذا كان مصدره قيعان المسطحات المائية فإنه يحتفظ بها لفترة طويلة جدا .

فعندما يتم وضعه على الجسم على طبقات الجلد الخارجية فإنه يوفر تأثير كبيرا على طبقات الجلد والتي يكون منها التأثير المبرد لطبقات الجلد لكي يعمل تلى إزالة آثار الشمس منه .

يمكن ايضا أن يتم تغيير شكله الخارجي وقوامه بسهولة جدا وخاصة إذا كان ثقيل ، وذلك عن طريق إضافة الماء إليه لتخفيفه لذا فهو سهل التطبيق والتعامل به .

أنواع الطين العلاجي

هماك أنواع كثيرة من الطين التي تستخدم في العلاج ومنها:

 الأطيان الخثية

الكثير من أنواع الأمراض يكون مستعصى علاجها بالأدوية العادية لأنه يكون جزء كبير من إصابتها متعلقة بطبقات لجلد ، لذلك فإن هناك الكثير من أنواع الأطيان العلاجية والتي من ضمنها تكون الأطيان الخثية [2] .

وتلك الأطيان هي عبارة عن بعض أنواع ترسبات طينية تكون ناتجة من بعض المستنقعات ، وتكون تلك الأطيان ذات مرونة وايضا ذات فاعلية سريعة .

لذلك تحسن وتسرع فاعلية عملية التخمر التي يستخدم فيها ذلك الطين ، وتملك أيضا ذلك الطين تأثير مضاد للالتهابات قوي جدا

أطيان الترسبات القاعية لمسطحات المياه العذبة

هي أيضا من ضمن أنواع الأطيان العلاجية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض ، ولكن الفرق هو أن ذلك الطين تكون درجة سيولته مرتفعة .

فهو يكون من ضمن مكوناته بعض أنواع الترشبات المعدنية التي يكون لها قوة شديدة على علاج الأمراض التي يمكن أن تصيب الجلد ، لا يوجد في تكوين ذلك الطين مادة كبريتيد الهيديروجين التي يكون لها تأثير ضار على طبقات البشرة .

 الأطيان البركانية

هي أيضا من ضمن أنواع الأطيان العلاجية التي لها تأثير كبير على العلاج ، فإن الذي يفرقها عن الكثير من أنواع الأطيان العلاجية هي أنها تكون من المواد النفطية أي تلك المواد التي تتصاعد مع البراكين من باطن الأرض .

ولذلك تكون هي أكثر أنواع الأطيان العلاجية نقاء وتحتوى على الكثير من المواد الطبيعية ، ويتميز ذلك النوع بأنه خالي من الشوائب والمواد الضارة الأخرى .

الأطيان الغرينية السولفيدية

هي أنواع الأطيان العلاجية التي تكون مترسبة في قاع المسطحات المائية الخاصة بالمياه المالحة ، ويتكون ذلك الطين من الكثير من مواد السولفيدات الحديد والأملاح التي تكون بشكل ذائب في الماء تكون عبارة عن محلول .

تحتوي تلك الأطيان على أنواع من الأطيان الأخرى التي تكون مكونة لها مثل:

  •  الأطيان القارية: توجد تلك الأنواع من الأطيان في قيعان البحيرات المالحة مثل بحيرة تامبوكان الموجودة في قارة آسيا ، تلك الأطيان هي من أفضل الأطيان العلاجية ولكن الكثير لا يستغلها ولا يعلم عنها شئ.
  • الأطيان الموجودة في الخلجان البحرية والبحيرات القريبة من البحر: يوجد ذلك الطين في الكثير من البحيرات المالحة في الكثير من الدول مثل في أوكرانيا وفي اليمن ، ويتميز ايضا بأنه له الكثير من الخصائص العلاجية الكثيرة .
  • أطيان البحيرات الحاوية على ينابيع: يوجد ذلك الطين في بحيرة ستارايا الموجودة في روسيا ، وأيضا بعض البحيرات الموجودة في أوكرانيا وغيرها من الدول الأخرى .

يتميز ذلك الطين العلاجي بأنه له الكثير من الخصائص العلاجية والتي تعمل على علاج الأشخاص المرضى بدرجة كبيرة ، وأيضا يزورها الأشخاص الأصحاء أيضا للإستفادة من خصائصها العلاجية .

طين البحر الميت

طين البحر الميت  تم العثور على هذا الطين الكثيف الداكن فقط على طول شواطئ البحر الميت في إسرائيل ، وكان يبجله كل من كليوباترا والملك هيرود اللذين أدركا خصائصه العلاجية .

حاليا تتم دراسته نظرا لقدرته على المساعدة في تخفيف الأمراض الجلدية ، بما في ذلك الصدفية ومشاكل الجلد الأخرى ، ويقترح أنصاره أنه قد يكون مفيدا أيضا للحصول على بشرة أكثر وضوحا.

يحتوي على مستويات عالية من الملح والكبريت والبيتومينومركبات السيليكون والمغنيسيوم ، عند شراء منتجات طين البحر الميت تحقق من الملصق للتأكد من أنها من إسرائيل .

طين السيليكا الأيسلندي

هذا الطين السميك الأبيض هو موضوع بحث مستمر لقدرته على تهدئة التهاب الجلد التأتبي والصدفية ، في الواقع تم إنشاء عيادة واسعة النطاق لعلاج الصدفية ، يعمل بها الأطباء  بجوار Blue Lagoon الأسطوري في أيسلندا .

وهو مصدر غني من طين السيليكا إلى جانب فوائده في إزالة السموم والتطهير ، وجد أن هذا الطين يحتوي على جزيئات نشطة بيولوجيا مهمة من الطحالب الدقيقة التي يبدو أنها مكونات أساسية لقدراتها العلاجية .

طين مستنقع

عادة ما يكون طين الطين داكن اللون ويشيع استخدامه في جميع أنحاء أوروبا ، الطين الذي يتم حصاده في المجر وفرنسا والنمسا وتركيا يتمتع بشعبية خاصة وله مكونات مختلفة اعتمادا على الموقع الدقيق الذي تم إنشاؤه فيه .

فوائد العلاج بالطين الأخضر

هناك الكثير من أنواع الأطيان العلاجية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض المستعصية وخاصة الأمراض الجلدية المستعصية التي يكون من الصعب علاجها حتى بالأدوية العلاجية [4] .

لذلك يلجأ الكثير من الأطباء إلى أنواع العلاجات والأدوية الغير مألوفة والخارجة عن الطبيعي لدى الكثير من الناس ، وهي العلاج باستخدام بعض أنواع الأطيان العلاجية مثل الطين الأخضر .

حيث الطين الأخضر هو أحد أنواع الأطيان العلاجية فهو نوع من أنواع الطين التي توجد في الكثير من الأماكن ، وأيضا يتكون من الكثير من المواد الطبيعية والتي يكون لها خصائص علاجية كبيرة .

وبشكل أخر في تعريف الطيظ الأخضر واظهار وابراز مكوناته التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض أكثر تحديد فهو يساعد على شفاء الأمراض التي تصيب الجلد التي يكون من النادر علاجها والتخلص منها بواسطة الأدوية العلاجية والمواد الكيميائية .

لذلك فإن الطين الأخضر يساعد بشكل كبير وذلك لما يتكون من مواد طبيعية كثيرة لها القدرة على التخلص من الكثير من الأمراض الجلدية ، وفي الكثير من المناطق أيضا في الكثير من دول العالم .

. بالاضافة إلى كل تلك المواد فإنه ايضا توجد بعض أنواع المواد والمكونات الأخرى التي تعمل على أن تكسبه الخصائص العلاجية القوية التي يتميز بها وايضا لونه الاساسي الذي يسمى به ومن تلك المواد:

  •  مونتموريلونيت
  •  الدولوميت
  •  المغنيسيوم
  • الكالسيوم
  • البوتاسيوم
  •  المنغنيز
  •  الفوسفور
  • الألومنيوم
  •  السيليكون
  •  الزنك
  • . كوبالت
  •  النحاس
  • السيلينيوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق